مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ،،،،،العصف الذهني،،،،،،

اذهب الى الأسفل 
+2
درة البحر
لي بصمتي*
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لي بصمتي*




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

،،،،،العصف الذهني،،،،،، Empty
مُساهمةموضوع: ،،،،،العصف الذهني،،،،،،   ،،،،،العصف الذهني،،،،،، I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:46 pm

...... ليس من الضروري أن تطفئ أنوار الآخرين لتجعل نورك يضئ .......

السلام عليكم جميعا..
اليوم حابه أطرح موضوع العصف الذهني.....أكيد سمعتوا عنه من قبل Smile


إن معظم الاتجازات العلمية والتكنولوجية التي حققتها البشرية في القرن العشرين، هي نتاجات أفكار المبدعين. ولكن العلم في الماضي كان يصمم لعالم مستقر أما الآن فإن مجتمهنا يعيش في عالم سريع التغير تحيطه تحديات محلية وعالمية..كل ذلك يحتاج منا السرعة في تنمية عقليات مفكرة قادرة على حل المشكلات. وكانت الخطوة نحو ظهور ما ب "العصف الذهني" كمحور أساسي في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب.

ما هو العصف الذهني؟
يعرف د.حنفي اسماعيل العصف الذهني بأنه "توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة"

وأول من أسس هذه الطريقة هو (اوسبورن) ثم عدلها وطورها.

أما عن أصل كلمة عصف ذهني (حفز أو إثارة أو إمطار للعقل) فإنها تقوم على تصور حل المشكلة عل أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهما الآخر، العقل البشري (المخ) من جانب والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب آخر.

أساليب العصف الذهني:
1- أساليب العصف الشفهي: بحيث يتعين على المشتركين في الجلسات أن يعبروا شفهيا عن آرائهم وطروحاتهم وأفكارهم.
2- أسلوب العصف الكتابي: وهو يشبه الطريقة السابقة إلا أن المشاركين يكتبون أوراق خاصة بهم حتى يتحرروا من جميع القيود المتوقعة أو على ألواح أعدة لذلك.

ما أهمية أستخدامها في أساليب التدريس:
1- يساعد على النشاط الفكري الطلابي ويقلل من الخمول والتبلد.
2- يسهم في تنمية الشخصية الحرة من خلال كون الأفكار والآراء المطروحة غير مراقبة ولا محاكمة.
3- يشجع أكبر عدد من الطلاب على إيجاد أفكار جديدة.
5- ينمي التفكير الابتكاري والإبداعي.
6- يجعل نشاط التعليم والتعلم أكثر تمركزا حول الطالب.
7- يعمل عل احتواء ظاهرة الخجل والتردد التي قد تظهر لدى البعض مما يسهم في النمو السري.
ويمكن أن نصوغ مثال لذلك:
يقوم المعلم بصياغة مشكلة على النحو التالي:
التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض، ثم يطرح:
* كيف يمكن أ نقلل من تلوث الهواء، الماء والأرض؟ ويتركهم لمدة عشر دقائق للتفكير.


المرجع: كتاب (استراتيجية العصف الذهني) أ.فؤازبن فتح الله أ. جهاد فلاح 2007 ص151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة البحر




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

،،،،،العصف الذهني،،،،،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: ،،،،،العصف الذهني،،،،،،   ،،،،،العصف الذهني،،،،،، I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 09, 2010 4:24 pm

وعليكم السلام أختي (لي بصمتي*)
بالفعل سمعت عن العصف الذهني و لكن لم اكن اعرف الكثير عنه، فأحببت الاطلاع عليه و البحث عن معلومات اكثر عنه وهذا ما توصلت اليه: بالاضافة الى المعلومات التي اضافتها (لي بصمتي*)

أهداف العصف الذهني :

تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :

1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .

2 ـ خلق مشكلات للخصم .

3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .

4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .



مراحل العصف الذهني :

يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :

1 ـ تحديد المشكلة .

2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .

3 ـ إيجاد الحل .

مبادئ العصف الذهني :

يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :

يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .

2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .



القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .

2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :

والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .



مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :

هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

- صياغة المشكلة .

- بلورة المشكلة .

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .

- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .

1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :

وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :

ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .

3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :

أ – عقد جلسة تنشيطية .

ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .

د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .

هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .

4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .



عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :

1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .

2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العلا هدفي




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

،،،،،العصف الذهني،،،،،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: ،،،،،العصف الذهني،،،،،،   ،،،،،العصف الذهني،،،،،، I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 4:52 pm

انتقاء جميل ومعلومات مفيدة منك أختي لي بصمتي .. وإضافة رائعة منك درة البحر..
احبيت أضيف هالمعلومات البسيطة ..
لعصف الذهني Brainstorming هو طريقة عملية لجلب عدة حلول لمشكلة معينة، بحيث يقوم الشخص أو مجموعة من الأشخاص بالجلوس وتحديد المشكلة ثم التفكير بحلول لهذه المشكلة بحيث يتم كتابة جميع الأفكار التي تتعلق بالمشكلة في ورقة ثم محاولة اختيار المناسب منها لحل المشكلة.

تعرف العالم على (العصف الذهني) في عام 1953 عندما ألّف (اليكس اوبسرن) كتابه الذي اسماه (التخيل التطبيقي) Applied Imagination وعادة ما تستخدم عملية العصف الذهني في الحالات التالية:

حل المشاكل
بناء فرق العمل
الإعلانات التجارية
التخطيط العملي
إدارة المشاريع


بارك الله فيك أختي ع الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا




عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 35

،،،،،العصف الذهني،،،،،، Empty
مُساهمةموضوع: شكرا    ،،،،،العصف الذهني،،،،،، I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 4:06 pm

اول مره اسمع بالعصف الذهني مشكورات على المعلومات وعاشت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لن أقف إلا في القمة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

،،،،،العصف الذهني،،،،،، Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني   ،،،،،العصف الذهني،،،،،، I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:42 pm

ماهو العصف الذهني؟..........كيف نتعلمه؟

تعد طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف . وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة .


- مفهوم العصف الذهني :
العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة .


- المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني :
يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي :

أولاً .. إرجاء التقييم : لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة
ثانياً .. إطلاق حرية التفكير : أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي
ثالثاً .. الكم قبل الكيف : أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها
رابعاً .. البناء على أفكار الآخرين : أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة

- معوقات العصف الذهني :

وفيما يلي جملة من عوائق التفكير التي تقود إلى أسباب شخصية واجتماعية أهمها :

1- عوائق إدراكية تتمثل بتبني الإنسان لطريقة واحدة بالتفكير والنظر إلى الأشياء .

2- عوائق نفسية وتتمثل في الخوف من الفشل .

3- عوائق تتعلق بشعور الإنسان بضرورة التوافق مع الآخرين .

4- عوائق تتعلق بالتسليم الأعمى للافتراضات .

5- عوائق تتعلق بالخوف من اتهامات الآخرين لأفكارنا بالسخافة .

6- عوائق تتعلق بالتسرع في الحكم على الأفكار الجديدة والغريبة .

- معوقات التفكير الإبداعي :

1- المعوقات الإدراكية :
وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء.

مثال ذلك .. البارو متر : جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي ، وعند التخلص من العائق الإدراكي نرى فيه أبعاداً أخرى منها ، أنه يمكن استخدامه بندولاً أو هدية أو أداة لقياس الارتفاع أو لعبة للأطفال .

2- العوائق النفسية :
وتتمثل في الخوف من الفشل
3- التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين :
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية
4- القيود المفروضة ذاتياً :
يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات .

5- التقيد بأنماط محدده للتفكير
6- التسليم الأعمى للافتراضات :
وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها 0

7- التسرع في تقييم الأفكار
8- الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة

- خطوات جلسة العصف الذهني :
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي :

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع )
2- إعادة صياغة الموضوع :
يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى .
3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني :
يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل .

4- العصف الذهني :
يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .

5- تحديد أغرب فكرة :
عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع
6- جلسة التقييم :
الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها

- آليات جلسة العصف الذهني :
هناك أكثر من آلية يمكن بها تنفيذ جلسة العصف الذهني منها :

1- تناول الموضوع كاملاً من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم على العشرين .

2- إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم إلى مجموعات


- مثال على نشاط العصف ذهني :
1- يقوم المعلم بمناقشة المشاركين حول موضوع اللقاء لإعطاء مقدمة نظرية معقولة لمدة ( 5 ) دقائق .

2- يعيد صياغة المشكلة على الشكل التالي :

التلوث البيئي يعني تلوث الماء والهواء والأرض ، ويطرحها من خلال الأسئلة الآتية :

- كيف تقلل من تلوث الهواء .

- كيف تقلل من تلوث الماء .

- كيف تقلل من تلوث الأرض . . لمدة ( 10 ) دقائق .

3- يقوم المعلم بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني . . لمدة ( 5 ) دقائق .

- قل أي شيء تريده بغض النظر عن خطئه أو صوابه أو غرابته .

- لا تنتقد أفكار الآخرين ولا تعترض عليها .

- يمكنك أن تستفيد من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .

5- يعلق أسئلة الجلسة في مكان بارز وبخط واضح أمام المشاركين .

6- يطلب من المشاركين البدء بطرح أفكارهم إجابة على الأسئلة . . لمدة ( 40 ) دقيقه .

7- يقوم كاتب الجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة أو لوح من الكرتون أمام المشاركين .

8- يقوم قائد الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار نضب لدى المشاركين كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها .

- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق .

- أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى .

- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .

10- يقوم قائد الجلسة بلملمة الأفكار وتقديم الخلاصة . . لمدة ( 10 ) دقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

،،،،،العصف الذهني،،،،،، Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني   ،،،،،العصف الذهني،،،،،، I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:52 pm


مرااااااااحب

حبيت أضيف أن هناك بعض القواعد للعصف الذهني وهي:

القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .

2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :

والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
،،،،،العصف الذهني،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكله التشتت وعدم الانتباه عند الاطفال
» الشرود الذهني في التعليم
» الشرود الذهني للطالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: