مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
درة البحر




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية   القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:57 pm

من اكثر الاضطرابات العصابية شيوعا للطفل في المرحلة الابتدائية القلق و المخاوف المرضية و الوساوس و الاكتئاب ،و لكنني سأتطرق فقط الى موضوع "القلق لديهم".
فالقلق شعور عام بالخوف من شر مرتقب مصحوب بشعور بعدم الاستقرار و الاعياء و التعاسة و الالم مع جهل بمسببات هذه الحالة، وقد ينتج عن هذه الحالة صداع و احساس بخواء المعدة و ثقل على الصدر، وكلما تزداد حدة القلق كلما يزداد توقع الطالب لوقع الشر، وربما يشكو صعوبة في التنفس و تسارع ضربات القلب ، ومن الممكن ان يلقي الطفل بتبعة حالته هذه على من يحيطون به وقد يتصرف معهم بعدوانية ، ويبحث عمن يعتقد انه الملاذ بما سيحيق به من شرور.
ان اسباب قلق بعض اطفال هذه المرحلة متعددة و تتراوح ما بين التغيرات البيولوجية و اضطراب العلاقات الاسرية و العلاقات مع الرفاق ومع المعلمين في المدرسة، مثل هؤلاء الاطفال يكونون بحاجة ماسة الى مساعدتهم في كيفية تجاوز هذه المرحلة و التخلص منها.
و يؤكد علماء الصحة النفسية ان غالبية اطفال هذه المرحلة قادرون على التعامل الفاعل و الناجح مع المواقف الضاغطة و حالات القلق الحادة ، وان درجة معقولة من القلق قد تحفز الاطفال على بذل مزيد من الجهد و لا تشكل عائقا امام توافقهم مع متطلبات نموهم في هذه المرحلة العمرية .
و يلفت بعض علماء النفس النظر الى ضرورة الاهتمام و ليس فقط بأولئك الاطفال الذين هم بحاجة للمساعدة، انما بأولئك الذين استطاعوا رغم كل الضغوط من تحقيق التوافق الناجح و التفوق و صمدوا في وجه كل العوامل المحبطة (الاطفال ذوو العزم).
المصدر/محمد عودة الريماوي:في علم نفس الطفل،عمان، دار الشروق،1998،ص367
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الحياة




عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: الرد على موضوع القلق عند الطفل عند اللقاء الأول بمدرسته   القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 4:52 am

الصدمة المدرسية : اللقاء الأول بين الطفل والمدرسة.
يشكل اللقاء الأول بين الطفل والمدرسة نوعا من الصدمة الوجودية بالنسبة للطفل حيث ينتقل وللمرة الأولى إلى عالم جديد تسوده قوانين وقيم غير هذه التي عرفها في إطار أسرته. في أجواء هذه الصدمة النفسية يجد الطفل نفسه في غمرة علاقات جديدة تتطلب منه وإلى حد كبير الاعتماد على ذاته في التكيف مع الآخرين كما تتطلب منه إدراكا لحدود حريته وعلاقته بالآخر فالحدث المدرسي يترك في نفس الطفل انطباعات مؤلمة تترك بصماتها في وجدان الطفل وفي بنيته السيكولوجية على مدى الحياة. وبقدر ما يستطيع الطفل تجاوز هذه الصدمة يستطيع في المستقبل أن يحقق توافقا كبيرا مع عالم المدرسة ومع مقتضيات النجاح فيها. وفي هذه المرحلة يتوجب على ذوي الأطفال وعلى المعلمين أيضا أن يبذلوا قصارى جهدهم في تقديم الدعم العاطفي والإنساني لمساعدة الطفل على تجاوز الصدمة الفطامية الأولى : قد تكون هي المرة الأولى التي يغادر فيها الطفل منزله ويترك أبويه للتكيف مع عالم جديد وغريب ومختلف عن عالمه الأسري إلى حد كبير أو صغير. ويدرك الأهل غالبا أن دخول الطفل إلى المدرسة سيشكل بداية لمعاناة جديدة حيث تبدأ الصعوبات غالبا مع هذه المرحلة العمرية ويعتقد اليوم أغلب الباحثين أن المدرسة الابتدائية تلعب دورا حاسما في حياة الطفل وفي تحديد مسار حياته المدرسية فالسنوات الخمس أو الست الأولى التي يقضيها الطفل في أحضان المدرسة الابتدائية تساعد الطفل في عملية اكتساب الأدوات الأساسية للمعرفة : كالتعبير الشفوي والكتابي والقراءة والحساب والحس النقدي والقدرات الفيزيائية والرياضية. وفي هذه المرحلة يتوجب على الآباء والمعلمين تحقيق درجة عالية من التنسيق في سبيل احتواء الصعوبات التي يواجهها الطفل في المدرسة وتمكن الطفل من السيطرة على عالمه الجديد وامتلاك معايير السلوك والتكامل مع وسط المدرسة بما ينطوي عليه هذا الوسط من تناقضات وإشكاليات.
المصدر:
د. الشهاب , علي جاسم وآخرون : علم الاجتماع المدرسي – بنيوية الظاهرة المدرسية ووظيفتها الاجتماعية - , 2004م , ط (1) , بيروت – لبنان , مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأعراض الاكلينيكية لممارسي المشاغبة و ضحاياهم في المدرسة الابتدائية.
» ,,,,,القلق من الإمتحانات،،،،،
» مشكلات سلوكية في المدارس الابتدائية
» احترس... القلق مرض قاتل
» السرقة في المدارس الابتدائية والاعدادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: