مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغش في المدارس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السكة




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

الغش في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: الغش في المدارس   الغش في المدارس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 3:26 am

هل الإدارة المدرسية مجرد سلطة وتنفيذ للقوانين الإدارية .........................هل لها علاقة بسلوك الطلاب و رعاية هذا السلوك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإدارة التعليمية كما هو معروف هي الجهة الإشرافية على تنفيذ العملية التربوية و التعليمية في المدارس وفق الخطط و البرامج التي أقرتها وزارة التربية و التعليم و التأكد من سير العمل بما يحقق الأهدف التربوية و التعليمية في المدارس وفق الخطط و البرامج التي أقرتها وزارة التربية و التعليم .
وهذا يتطلب قيام الإدارة التعليمية بمجموعة من الأدوار لرعاية وتوجيه سلوك الطلاب ومن أهمها ما يلي:
1-توفير الاحتياجات الكافية لتحقيق فاعلية العملية التعليمية كالعدد الكافي من المعلمين و مبنى مدرسي مناسب و...........لخ.
2-أختيار المدرسين القادرين على التأثير في المجتمع المدرسي.
3-تفعيل دور لجنة التوجيه و لجنة رعاية السلوك و تقويمه.
4-متابعة المشكلات السلوكية للطلاب من قبل المشرفين التربويين عند زياراتهم الميدانية للمدارس.
5-توثيق الصلة بين المدارس و المؤسسات التربوية و الإصلاحية في المجتمع.
6- المبادرة في علاج القضايا السلوكية في المدارس وسرعة البت فيها وإبعاد ذوي السلوك السيئ من منسوبي الهيئة التعليمية ومن الطلاب بعد استنفاذ وسائل العلاج و الإصلاح المناسب معهم.

من كتاب: "المرشد التربوي و دورة الفعال في حل مشاكل الطلبة"

لي الدكتور هادي ربيع و الأستاذ إسماعيل محمد الغول

صراحة كتب خصب جدا بمعارف يستحال أن يتخلا عنها أو يغفلها أي طالب و أتمنى من الجميع أن يطلع علية طبعا موجود في المركز الثقافي إذا كنت من المهتمين.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الغش في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: الغش    الغش في المدارس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 9:41 pm

معنى الغش لغة وإصطلاحا :
الغش لغة ، من غش يغش : غشا وغشا أي خدعه و أظهر له حبا ونصيحة وهو يضمر له الباطل وزين له غير المصلحة . والغش مصدر غش وهو الخداع . ووردت كلمة الغش في قاموس المورود بمعنى " يخدع ، يغش ، يحتال على ، خداع ، غش، إحتيال ، الخادع ، الغشاش ، المحتال ، الشيء الزائف "
ويتنوع التعريف الإصطلاحي للغش بتنوع المجال الذي يدرس الغش في إطاره فهنال الغش في البع والغش في الوظيفو والغش في القول والعمل
وقد عرف الباحثون الذين اهتموا بدراسة الظاهرة نمط السلوك الدال عليها بعدة تعريفات : فقد عرف في إحدى أولى دراساته
" أن الغش بكافة أشكاله يعني إستخدام الطلاب لكافة الوسائل المألوفة التي تمكنهم من النجاح أو من الحصول على تقديرات جيدة، أو إنجاز المتطلبات بدون القيام بعمل أمين .على كل النشاطات غير المسموح بها في الإمتحانات مثل النقل من الكتب أو من الطلاب الآخرين أو مساعدة طالب آخر أو إستخدام قصاصات الورق المنقولة كما يتضمن الغش الإقتباس من مواد منشورة أو غير منشورة دون الإشارة إلى المؤلف الأصلي أو سرقة بحث أعده طالب آخر أو كتابة بحث لطالب آخر " (1)

آثار الغش : "
آثار الغش التربوية :
الغش مشكلة تربوية يؤثر إنتشارها في تحقيق البرامج التربوية والمؤسسات التعليمية لأهدافها ولما كانت تلك الأهداف مشتقة من أهداف المجتمع والدولة ومرتبطة بها ، فإن الغش يؤثر سلبيا في تحقيق و إنجاز أهداف المجتمع بالإضافة إلى هدر المال العام من خلال إضاعة فرصة التعليم الحقيقي على فئة من أفراد المجتمع وكذلك هدر طاقات المؤسسات التربوية وجهودها .
آثار الغش الإجتماعية :
الغش من ناحية إجتماعية يشكل سلوكا منحرفا بسبب خروجه عن معايير وقيم وضوابط المجتمع فالطالب الذي يغش ويجتاز الأختبار ثم يشغل مكانا أو مركزا وظيفيا أو مهنيا بغير حق شرعي هو بالطبع مخالف للأنظمة والمعايير السائدة ويشكل مخالفة لمبدأ تكافؤ الفرص .
آثار الغش النفسية :
يقلل الغش من إحترام الطالب لنفسه و إعتداده بها فمن يغش لن يكون فخورا بما قام به ومما لاشك فيه أن إختلال الثقة بالنفس وتقدير الفرد لذاته وقدراته يؤثر سلبيا في إعطاء الفرد فيما بعد . أما عن العلاقة داخل المؤسسة التربوية فإن الثقة بين المدرس والطالب تتهاوى عندما يمارس الطالب سلوك الغش ويؤدي ذلك إلى صعوبة مهمة المدرس وتراجع في دافعية الطالب ومدى تقبله للتعلم من مدرسيه بعدما توترت العلاقة بينه وبينهم . "(2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) التغير في أنساق القيم ووسائل تحقيق الأهداف ، الدكتور مصطفى عمر التير والدكتور عثمان علي أميمن ، دار الكتاب الجديدة المتحدة ، ليبيا ، ط1، ص 24
(2) مشكلات الطلبة ، الدكتور حمزة دودين ، دار حنين للنشر والتوزيع، الأردن ، ط1، 2006م، ص 30ـ 32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغش في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغش بين طلاب المدارس
» ظاهرة الغش في المدارس
» الغش...أسبابه وعلاجه
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس
» كيف يمكنك أن تسهم في الحد من ظاهرة الغش في الاختبارات لدى طلبة المدارس والجامعات؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: