Dr. way
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 04/10/2010
| موضوع: عزيزي المدرس.. كيف تدير الصف؟؟ الخميس نوفمبر 11, 2010 7:12 pm | |
| مهارات إدارة الصف:نرى بعض المعلمين بارعين في إدراة صفوفهم وجذب طلابهم للدرس، وذلك يعود لعدة خطوات واجراءات يقوم بها المعلم، ليحقق أقصى استفادة من التعليم والتعلم داخل الصف، وهي كما سأذكرها لاحقا مجموعة من المهارات تتحقق بها المهارة الكبرى وهي إدارة الصف:ملاحظة التلاميذ: في كل اللحضات، حتى عندما يكون منشغلا بالكتابة على السبورة، أو شرح معلومة معينة، لابد له من ملاحظة جميع طلابه، ولو لم يفعل سيفسد فاعلية التدريس، وينصرف الطلاب عن الاستفادة مما يقوله المعلم. وعلى المعلم أن يتدرب على مهارة ملاحظة الطلاب، ويوزع انتباهه عليهم، حتى تصبح هذه المهارة سلوكا ونمطا معروفا في تدريسه. وسيساعده في ذلك معرفة خلفيات تلاميذه العلمية والاجتماعية والنفسي والعقلية.ضبط الصف:وهو أمر مهم في العملية التعليمية، ويهدف إلى تنمية السلوك الاجتماعي داخل الصف، لتوفير الظروف المناسبة للتدريس، وعدم تشتيت جهود المتعلمين في التعلم. المهمات المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي: لايعني ضبط الصف الجمود وانعدام الفاعلية والنشاط داخل الصف، والصمت والهدوء وعدم الحركة، والاستجابة المباشرة لتعليمات المعلم، وكثير من المعلمين وغيرهم يخلطون بين مفهومي: النظام والانضباط، والفرق بينهما هو:النظام: مصدره خارجيا وهو يتمثل في اصدار قواعد عامة لتسيير الأمور بشكل جيد ومرتب، يتحقق بها أهداف العملية التعليمية.بينما الانضباط فهو: مصدر داخلي وذاتي من الطالب نفسه، نابعا من قرارة نفسه ليحقق به استفادته من الدرس.**ومن الممارسات التي يمكن أن تحقق الانضباط الصفي: ( ممارسات يقوم بها المدرس )ـ توزيع مسؤوليات إدارة الصف على الطلاب جميعا، ويشركهم في تحمل المسؤوليات على ضوء قدراتهم وامكاناتهم. ـ يتعرف على احتياجات طلابه، ومشكلاتهم ويساعدهم في حلها ومواجهتها، وقد يلجأ للأخصائي ليساعده في ذلك. ـ تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب التي تقوم على الاحترام والثقة المتبادلة. ـ يعمل على إثارة دهشة الطلاب وتفكيرهم، كأن يطرح عليهم أسئلة تخيلية، مثلا: ماذا لو لم يكن لدينا كهرباء؟؟ أو أسئلة محيرة، كقوله: لماذا لا تطير الدجاجة مثل العصفور؟ علما بأن للدجاجة جناحان أكبر من العصفور،؟؟ وهذا النوع من الأسئلة يخلق صدمة تجعل الطالب متحيرا يبحث لها عن اجابة مقنعة. ـ خلق أجواءا صفية تسودها الجدية والحماس، واتجاهات العمل المنتج. ـ أن يفسح للطلاب المجال أمام الطلاب لتقييم سلوكهم وتصرفاتهم، على نحو ذاتي. ـ أن يوضح القاعدة الخلاقية للسلوك المرغوب فيه، ومواصفات هذا السلوك ومعاييره، وأن يناقش تلاميذه بأهمية وضرورة السلوك المرغوب فيه، ونتائج إهماله.** كيف على النظام في الصف؟؟• عندما تلاحظ فوضى.. قف وانظر إليهم بصمت، ولاتنشغل بتنظيمهم، أو حثهم على الهدوء.. ستلاحظ أثر ذلك خلال ثوان. • كن بشوشا مرحا.. مع وضع خطوط حمراء لا يتجاوزها الطلاب. • تجنب استخدام العقاب الانتقامي.. وبخاصة العقاب الجماعي. • لا تسخر من الطلاب، فلن يحترم الطالب معلما يسخر منه.معاملة التلاميذ:يحترم الطلاب المعلم، إذا رأوا فيه شخصية جيدة، تجيد التعامل معهم بأسلوب حسن، ويحترم شخصياتهم، ويتعاطف معهم.المرجع... تحليل المواقف التعليمية التعلمية في الزيارات الصفية، د. قاسم صالح النعواشي، دار المسيرة، ط1، 2007م ـ 1427هـ . بتصررررررررررررف مع التحية .. Dr. way | |
|