مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لحن الحياة




عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 5:02 am

ا السلااااااااااااااام عليكم

كثافة الفصل والصحة النفسية والذهنية لكل من الطالب والمعلم:
تعد كثافة الفصل من العوامل الأساسية في توفير الصحة النفسية والذهنية لكل من المعلم والطالب وهذا ما أشار إليه ( جورج براون 2005) حينما أكد " إن درجة مناسبة من الهدوء داخل الفصل لها أهميتها وضرورتها للصحة النفسية والذهنية لكل من الطالب والمعلم وإن الطلاب لا يروقهم التعلم في بيئة صاخبة مشوشة كما أن المناخ الذي يسود الفصل له أثره على تحصيل المتعلمين بما يؤدي بالطلاب إلى شعورهم أنهم قادرون على الإحساس بالأمان والاطمئنان فيما يؤدون تجعل هذا الأداء أفضل والتحصيل أكثر إثمارا وتوظيفا. وبذلك يتضح مما سبق الضرورة الملحة لخفض كثافة الفصل الدراسي في المرحلة الأولى للتعليم الأساسي.
ما الآثار الناتجة عن خفض الكثافة في الفصل الدراسي؟
- تخلق مناخ صفي أفضل.
- قلة فرص التلاميذ الذين يقاطعون ويصرفون انتباه زملائهم.
- قلة مستوى الفوضى.
- زيادة التعلم وزيادة المستوى الفردي للتلاميذ.
- زيادة معرفة المعلم لاهتمامات التلاميذ على نحو أفضل بالإضافة إلى متابعتهم وهذا يساعد على التدخل لمساعدة التلاميذ على التقدم.
- الفصول الأصغر تكون بيئة ودودة أكثر حيث تتطور العلاقات بين التلاميذ بصورة أفضل وبين التلاميذ والمعلمين أيضا مما يشجع على الانخراط في مهارات التعلم الصفية وكلما قل حجم الفصل صعب الهروب من التأثير الايجابي للخبرة التعليمية داخل الفصل.
- تتيح الفصول قليلة الكثافة للتلاميذ فرصة أكبر للتطبيع الاجتماعي وزيادة الوقت للتعلم وللانتباه الفردي ويسمح للتلاميذ بالتكيف مع موقف الفصل.
- يشعر المعلمون بإحساس أكبر بالإنجاز والإشباع الذاتي ويستمتعون أكثر بالتدريس.
- زيادة دافعية الاتصال والمشاركة بين التلاميذ.
المصدر: أ.د محمد , مصطفى عبد السميع : كثافة الفصول في التعلم الأساسي (المشكلة وأساليب مواجهتها) , 2009م , ط (1) , المنصورة – جمهورية مصر العربية , المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
future sw




عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 1:01 pm

مشكورة أختي (لحن الحياة ) على هذا الطرح...
ومن وجهة نظري آرى أن من حق الطالب أن يتلقى التعليم في البيئة المناسبة،،
وهي مسؤولية تقع على عاتق المدرسة في تهيئة كل الظروف الملائمة للطالب،،
والتي يمكن خلالها للطالب أن يبدع ويبتكر ويسمو بنفسه،، وهذا يتنافى مع وجود
عدد كبير من الطلاب في الفصل ؛؛ لأن ذلك يحد من التفاعل الصفي بين الطلاب
ويقلل من العلاقات والروابط بين الطلاب ،فيشعر حينها كل طالب بأنه يعيش في
معزل عن طلاب صفه....وكما نعلم أن الابداع والموهبة تظهر في وجود الجماعة
ووجود تعاون بين أعضاء الجماعة،، أما بالنسبة للمعلم فيجد صعوبة في التواصل
مع عدد كبير من الطلاب ؛وبذلك فإنه سيتحيز لمجموعة من الطلاب ويهمل البقية
من الطلاب ،وهذا بدوره يؤثر على المستوى التحصيلي للطلاب ويقلل من تركيزهم
وانتباههم مع المعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيض




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 12:42 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته....
مشكورة نحن الحياة على الموضوع الرائع و الجميل...
و من وجهة نظر الشخصية أفضل الصفوف ذات الكثافة القليلة...
لان هذا يتيح للطلاب القدرة على التفاعل و المشاركة بصورة ايجابية و فعالية عالية أكثر و يمكنهم من إظهار قدراتهم و مواهبهم....
كذلك المعلم يشعر بالراحة النفسية أكثر في الصفوف ذات الكثافة القليلة و بالتالي يكون أكثر قدرة على العطاء و الابداع
وأيضا يتمكن من تحديد مستويات الطلاب بصورة دقيقة و متابعتهم من أجل مساعدة الطالب ذو الاداء المنخفض على تحسين مستواهم الدراسي
و مساعدة المتفوق للوصول إلى التمييز و المحافظة على مستواه الدراسي[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برأيك كأخصائي اجتماعي هل تؤثر كثافة الفصل على كل من التلميذ والمعلم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهج الجديدة كثافة وضخمة وعدم كفاءة
» الارشاد ... ادل/ي برأيك
» مشكلة هروب التلميذ من حل واجباته المدرسية
» برأيك ...ايش اكثر سلوك خاطئ في المدرسة؟؟
» التلميذ.. المدرسة ما بينهما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: