مشكورة على الطرح الراقي:
ما أود الإشارة إليه أن في بعض الأحيان الجو المدرسي الغير مناسب مثل عدم مناسبة أسلوب المدرس أو القسوة المدرسية سواء في الإدارة أو المدرسين أو غيرهم وهناك أسباب قد تعود إلى التنشئة الاجتماعية
كالحماية الزائدة أو الإهمال أو القسوة أو الظروف الأسرية التي تعيق عملية الدراسة والتحضير لها من شأنها أن تؤثر على مستوى الطالب وفي بعض الأحيان انخفاض المكافات والتشجيع للطالب على آدائه من شأنه أن يؤدي إلى تقليل دافعيته نحو الدراسة وعدم المبالاة بها لذلك كل الأمور التي ذكرتها من شأنها أن تودي بالطالب بالتسرب الفكري عن موضوع الحصة .....
أنصح المعلم بأن يقوم بالأمور التالية تفاديا للمشكلة:
1) على المعلم أن يستثير انتباه الطلبة نحو السبل الكفيلة بإنجاز الأهداف المرغوب فيها ويوجههم إليها وذلك باستخدام مثيرات أو وسائل لفظية وغير لفظية تخاطب حواس الطالب المختلفة.
2) على المعلم أن ينوع في الأنشطة بحيث يكلف الطلبة ذوي االحاجات المنخفضة للإنجاز والنجاح بمهام سهلة يضمن نجاحه فيها فيراعي الفروق الفردية حيث إن ذلك يزيد من ثقة الطالب بنفسه ويعزز ا الأنشطة المستقبلية.
3) على المعلم أن يساعد الطلبة في صياغة أهدافها وتحقيقها خاصة إذا كانت هذه الأهداف قصيرة المدى من حيث التحقيق.
4) استخدام برامج تعزيز منايبة للطالب في وقتها المناسب.
5) توفير مناخ تعليمي غير مثير للقلق....
تم الحصول على المعلومة من كتاب مبادئ الصحة النفسية للأستاذ الدكتور صالح حسن الداهري وكتاب علم الصحة النفسية للدكتور مصطفى خليل الشرقاوي ص177،ص99 على الترتيب[/color]