مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
gifted girl




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون .. Empty
مُساهمةموضوع: اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون ..   اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون .. I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 8:03 pm

سرحان الطلاب في الفصل ** التسرب الفكري *

يشعر المعلم أحيانا أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم الصمت التام , أو النظر المركز المستمر إليه , أو إلى خارج الغرفة الدراسية , وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله يقفون في سكون , أو يقول أحدهم : " ها" أو " لم أسمع يا أستاذ" , أو يجيب اجتهادا أي شي يخطر بباله في تلك اللحظة .
نطلق على مثل هذا السلوك عادة في التربية بالتسرب الفكري أو السرحان , وكما هو واضح فإن نتائجه المباشرة تنعكس سلبا على تعلم التلاميذ وتحصيلهم , وتنمية عادات غير مستحبة اجتماعيا لديهم مثل الانطواء والانزواء على النفس .


** ومن عوامل هذا السلوك :

1. اعتماد المعلم المستمر على أسلوب المحاضرة في التدريس: وهذا الأسلوب لا يشجع الطلاب على المشاركة ويركز على أهمية الاستماع والهدوء مما يحفز قسما كبيرا من التلاميذ على التسرب الفكري والانشغال بأمور جانبية تهم التلميذ أو أسرته.
2. خبرة التلميذ لمشكلة شخصية أو أسرية تأخذ عليه إدراكه وقدرته على التركيز فيميل إلى السرحان , محاولا حلها أو التفكير فيها .
3. صعوبة المادة الدراسية لديه ,حيث يشعر التلميذ معها بسهولة السرحان أو التسرب بدل محاولته وعدم استطاعته .

4.
** الحلول الإجرائية المقترحة:
تنويع المعلم لأساليب التدريس وعدم اعتماده أسلوب المحاضرة الإلقاء إلا عند الضرورة .
• تعرف المعلم على مواطن الصعوبة التي يواجهها التلميذ في المادة الدراسية والاستجابة لها, حسب مقتضيات الموقف التعليمي وحاجة التلميذ وقدراته العامة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المصدر** المفتاح في أسباب النجاح
أحمد بن سالم باد ويلان


**برأيكم كيف يمكن التعامل مع هذه الفئة ؟ وهل نرجع السبب إلى أسلوب المعلم في الشرح أم هناك دوافع أخرى لابد من التطرق لها ؟
أرجو الرد على الموضوع وإظهار عضلات أقلامكم .. لنرتقي معا " بأقلامنا وبمجهودنا " ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همم على القمم




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون ..   اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون .. I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 4:20 pm

مشكله ليس فقط طلاب المدراس يعانون منها حتى طلا ب الجامعات
فنجد الطالب يكون في عالم لوحده يفكر فيما مضى أو فيما هو قادم
فنلاحظ بعض الطلاب يقومون بالرسم على الطاولات أو الكتب أشكال
معينه وقد يكون كل شكل يدل على حاله نفسيه معينه فمثلا البعض يرسم ورود والبعض الآخر أشكال
هندسيه والبعض عيون وزخارف أو سيارت والبعض صو للأكل لانه قد يكون جائع أو يفكر في الطعام..
فقد يكون هذا الشرود بسب أسباب ذاتيه نتيجه للحاله النفسيه تعود لطالب وآخرى أسباب تعود للمعلم بسب عدم التنويع في
أساليب التدريس حسب شخصيات الطلاب فالبعض سمعي والآخر بصري والبعض حسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة التحدي




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون .. Empty
مُساهمةموضوع: رد:مشكلة التسرب الفكري   اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون .. I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 5:50 pm

Very Happy مشكورة على الطرح الراقي:
ما أود الإشارة إليه أن في بعض الأحيان الجو المدرسي الغير مناسب مثل عدم مناسبة أسلوب المدرس أو القسوة المدرسية سواء في الإدارة أو المدرسين أو غيرهم وهناك أسباب قد تعود إلى التنشئة الاجتماعية
كالحماية الزائدة أو الإهمال أو القسوة أو الظروف الأسرية التي تعيق عملية الدراسة والتحضير لها من شأنها أن تؤثر على مستوى الطالب وفي بعض الأحيان انخفاض المكافات والتشجيع للطالب على آدائه من شأنه أن يؤدي إلى تقليل دافعيته نحو الدراسة وعدم المبالاة بها لذلك كل الأمور التي ذكرتها من شأنها أن تودي بالطالب بالتسرب الفكري عن موضوع الحصة .....
أنصح المعلم بأن يقوم بالأمور التالية تفاديا للمشكلة:
1) على المعلم أن يستثير انتباه الطلبة نحو السبل الكفيلة بإنجاز الأهداف المرغوب فيها ويوجههم إليها وذلك باستخدام مثيرات أو وسائل لفظية وغير لفظية تخاطب حواس الطالب المختلفة.
2) على المعلم أن ينوع في الأنشطة بحيث يكلف الطلبة ذوي االحاجات المنخفضة للإنجاز والنجاح بمهام سهلة يضمن نجاحه فيها فيراعي الفروق الفردية حيث إن ذلك يزيد من ثقة الطالب بنفسه ويعزز ا الأنشطة المستقبلية.
3) على المعلم أن يساعد الطلبة في صياغة أهدافها وتحقيقها خاصة إذا كانت هذه الأهداف قصيرة المدى من حيث التحقيق.
4) استخدام برامج تعزيز منايبة للطالب في وقتها المناسب.
5) توفير مناخ تعليمي غير مثير للقلق....

تم الحصول على المعلومة من كتاب مبادئ الصحة النفسية للأستاذ الدكتور صالح حسن الداهري وكتاب علم الصحة النفسية للدكتور مصطفى خليل الشرقاوي ص177،ص99 على الترتيب[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اظهروا عضلات أقلامكم ..فكلي ثقة بأن لدينا مميزون رائعون ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: