مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة التسرب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ART STUDENT




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

ظاهرة التسرب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة التسرب المدرسي   ظاهرة التسرب المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

حبيت اطرح لكم مشكلة منتشرة وااااااااااااااايد بمجتمعنا Sad Sad وهي مشكلة التسرب المدرسي لدى الطلاب خاصة من الصفوف العليا من بعد صف ثامن

بداية ابدأ بتعريف التسرب المدرسي .... Question التسرب المدرسي هو جنوح وتخلف الطالب عن اليوم الدراسي في المدرسة والتغيب المستمر دون عذر مقبول... وهذا وراه اسباب متعدده منها....


(1) إغفال الوالدين وعدم متابعة أبنائهم في المدرسة... فبعض الأسر لا تهتم بأبنائها، فالعالم والجاهل عندهم على حد سواء، ولكن يظل اهتمام الآباء بأبنائهم له أهمية كبيرة في تقبل الطالب أو كرهه للمدرسة Mad .

(2)المعلم ... نعم فلمعلم قد يكون له دور كبير وفعال في قبول ورفض التلميذ للمدرسة . كأن يكون محبا لتلاميذه مراعيا خصائصهم النفسية والعقلية والاجتماعية cheers . فكلما كان المعلم محبوبا من تلاميذه ، كانت المادة سهلة وسلسة بالنسبة لتقبلها للتلاميذ ، وبذلك يحب المعلم والمدرسة ، ويحرص على الذهاب إلى المدرسة بنفسه دون تدخل أي طرف آخر في هذه القضية ،وهذا عكس ما يحدث لدى المعلم المتسلط.

(3)المادة الدراسية... المادة الدراسية والامتحانات قد تكون سببا أيضا في كره المدرسة والتغيب عنها أو التسرب منها فكلما كثرت الامتحانات كانت مرضا يؤرق التلميذ scratch فبعض المعلمين لا يبالي من هذه الناحية تضع على كاهل الطلاب مذاكرة نصف كتاب study ويأتي آخر في نفس اليوم ليضع امتحانا آخر وهكذا.

(4)رفقاء السوء... عند إحساس الطالب بالضيق لا تجعله عرضة للذئاب السائبة Evil or Very Mad ...فكم وكم ما نسمع عن الأحداث وتجار ومتعاطي المخدرات ومدمني السجائر والخمور من الطلبة الذين لم يحسنوا اختيار الاصدقاء No وانزوا في ركن بائس مظلم لا خروج منه ... ومن هنا كان الطلاب بحاجة الى شغل اوقات فراغهم والابتعاد ع رفاق السوء وتنمية شخصيتهم تنمية صحيحة سليمة.

(5)وقت الفراغ... كان من ابرز الاسباب التي تؤدي الى التسرب المدرسي ، فعلى الطالب ان يحسن استغلال وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع والفائدة كالقيام معه بزيارة إلى المكتبة لاقتناء الكتب المفيدة أو القيام برحلة مع العائلة ليغير جو الدراسة ثم يعود عليها بكل حيوية ونشاط و أشركه بأنشطة أخرى مختلفة في منتديات علمية ورياضية Basketball فلا تجعل سيف الفراغ يقتله ويودي به إلى التهلكة والضياع في العادات السيئة.

.....ومن هنا study كان التسرب المدرسي من اهم المشاكل في مجتمعاتنا تعود الى اسباب متنوعة ومتعددة تختلغ باختلاف المجتمعات وثقافتها السائدة .... وأرجو ان يكون هذا الموضوع شيق بالنسبة لكم وبفتح باب النقاش بيننا....

ايش رأيكم بهذي المشكلة في مجتمعنا؟؟؟؟


المرجع| منقول . بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية وكلي فخر




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

ظاهرة التسرب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد   ظاهرة التسرب المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 12:40 am

ان الموضوع المطروح من المواضيع التي اصبحت تلاحظ بشكل كبير في المدارس ,واتمنى ان تكون اضافتي مفيدة للجميع......

يؤكد كافة الخبراء في مجال التربية والتعليم وجميع الدراسات السابقة واللاحقة بأن العوامل المساعدة على انتشار ظاهرة التسرب من التعليم بكافة مراحله المختلفة وظاهرة الرسوب المتكرر والتعثر في التحصيل الدراسي هي العوامل الآتية:

* العامل الأول

- عدم مراعاة المعلمين للفروق الفردية الموجودة بين الطلاب وهذه نقطة مهمة الواجب أن يضعها كل معلم في حسبانه عند أداء مهامه ومزاولة مهنة التدريس.

* العامل الثاني:

اهمال السواد الأعظم من المعلمين لحل مشكلة الطلاب الذين توجد لديهم صعوبات في مجال التعليم وعدم مراعاة مستويات الطلاب وعدم الاهتمام بها يجعل الطلاب عرضة لترك الدراسة وبهذا تكثر أعداد المتسربين من التعليم العام.

* العامل الثالث:

تركيز أغلب المعلمين على الطلاب الممتازين وترك الفئات الأخرى وخاصة الطلاب الذين لديهم ضعف في بعض المواد وهذا الأمر يولد الكره لدى هؤلاء تجاه المعلمين الذين لم يعطوا وضعهم أي اهتمام ومن هنا تبدأ المشاكل بين الطلاب والمعلمين ويفقد مبدأ الاحترام بين الطرفين.

* العامل الرابع

ضخامة بعض المواد الدراسية وبعض من محتوياتها لا علاقة له بالحياة العامة بما يجعل دراسته هدراً لا فائدة منه.

* العامل الخامس:

عدم تبسيط القوانين وتوضيح المفاهيم العلمية بالصورة التي تكفل وتضمن فهمها بالشكل المطلوب والصورة المثلى والبعد كل البعد عن التعقيد والغموض. والمفروض في هذا المجال ان يتم مايلي:

أ- عند ايراد المفاهيم

ان يكتب نص المفهوم بعبارة واضحة وشرح الفقرات التي يتكون منها هذا المفهوم حتى تكون لدى الطالب المعرفة الكاملة والشاملة عنه.

ب- عند ايراد أي قانون في المواد العلمية ان يكتب بخط كبير وواضح داخل مربع أو مستطيل وأن يتم تفسير مكوناته بصورة واضحة ثم يتم ايراد الامثلة الحسابية التي يمكن أن ترد على هذا القانون.

* العامل السادس:

فقدان التعاون بين المنزل والمدرسة وهذه الفجوة او المشكلة لها مجموعة من الاسباب منها ما يخص المدرسة وصورة ذلك عندما يأتي ولي أمر الطالب الى المدرسة لم يجد التعاون المطلوب لكون المدرسة ومديرها ومدرسيها يعتبرون ذلك هدرا للوقت وضياعا للدراسة.

ومنها ما يخص المنزل وصورته ان بعض أولياء امور الطلاب لديهم من المشاغل ما يشغلهم عن زيارة المدرسة والتعرف على مستويات ابنائهم وهي حجة واهية.

والصنف الآخر من الاباء يجهلون قيمة الدور المفيد الذي يحصل نتيجة التعاون القائم بين البيت والمدرسة وذلك لأن المنزل هو البوتقة التي يتربى الطالب في احضانه فترة اطول والمدرسة هي المؤسسة العلمية التي وكلها المجتمع على تربية وتعليم ابنائه وهي التي تعمل على تدعيم السلوكيات الايجابية والقضاء على السلوكيات غير السوية التي تتعارض مع قيم المجتمع المسلم واخلاقيات الاسلام



اضافة الى هذه العوامل فهناك العديد من الاسباب اذكرها هنا:

أسباب صحية قد تعوق الطالب من الاستمرار في الدراسة بحيث ينشغل في صحته ومع معاناته مما يصرفه عن المدرسة ومثل هذا النوع من التسر ب يعتبر قسريا خارجا عن إرادة الطالب.

**- أسباب نفسية تتمثل في عدم قدرة الطالب على التكيف داخل المدرسة وشعوره بالخوف والرهبة والقلق أثناء وجوده داخل المدرسة وفي الوسط الطلابي ولا يستطيع أن يتعامل مع الهيئة التعليمية.

-** وجود اتجاهات سلبية لدى الطالب نحو التعليم بشكل عام بحيث يشعر بعدم الارتياح من استمرار التعليم وذلك بسبب وجود اتجاهات ذات طابع إيجابي نحو نشاطات أو مهن تصرفه عن التعليم كأن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو الرياضة مما يؤثر على الاتجاهات نحو التعليم ونحو المدرسة بحيث تكون اتجاهاته نحو المدرسة في حالة منافسة من هذه الاتجاهات.

-** ضعف الأداء الأكاديمي للطالب مقارنة بأداء زملائه مما يسبب إحراجا له يولد لديه مفهوما ذاتيا سلبيا ومن ثم نفوره من المدرسة وبيئاتها.

- **وجود ميول واستعدادت للانحراف لدى الطالب نتيجة بعض الأسباب والعوامل المرتبطة بالرفاق والجماعات المحيطة مما يشعره بأن المدرسة لا تحقق له إشباع رغباته المنحرفة فيتسر ب من المدرسة سعيا لإشباع هذه الرغبات, ظنا منه أن البيئة خارج المدرسة تشبع له هذه الرغبة.


أيضا هناك أسباب أخرى لهذه الظاهرة:
هناك ما يخص الأسرة يتمثل في الوضع الاقتصادي للأسرة, حيث إن بعض الأسر تجبر أبناءها على الخروج من المدرسة سعيا في طلب الرزق وزيادة موارد الأسرة, أو ربما يكون الطالب هو العائل الوحيد للأسرة, كذلك جهل الأبوين أو أفراد الأسرة الآخرين بأهمية التعليم وعدم تشجيعهم لأبنائهم على مواصلة الدراسة وذلك نظرا لعدم إدراكهم لقيمة التعليم في مستقبل ابنهم .

ويضاف إلى ذلك أيضا مداراة الأسرة وأخذها برغبة الطفل في عدم الالتحاق بالمدرسة حتى إذا لم يكن هناك أسباب جوهرية لخروج الطالب من المدرسة.

هناك ايضا عوامل تتعلق بالبيئة المدرسية
أما العوامل ذات العلاقة ببيئة المدرسة فتتمثل في جوانب القصور في البيئة المدرسية, حيث إن الطالب لا يجد فيها ما يشوقه ويغريه للاستمرار بها, إذ لا يجد ذاته داخل المدرسة ولا يجد ما يتطلع إلى تحقيقه داخل المدرسة. كما أن بيئة المدرسة الاجتماعية متمثلة في الزملاء والمعلمين والإدارة المدرسية لا تكون قريبة من الطالب مما يشعره بالغربة فبيئة المدرسة قد تفتقد العناصر المشجعة والمغرية على الاستمرار في الدراس


http://forum.moe.gov.om بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOCI2006




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

ظاهرة التسرب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة التسرب المدرسي   ظاهرة التسرب المدرسي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 3:16 am

**تمثل مشكلة انقطاع الطلبة عن الدراسة ، احد العوامل التي تؤثر سلباً على العملية التعليمية و التربوية ، و تعوقها عن تحقيق أهدافها ، أذ أن التسرب مشكلة تربوية هائلة تؤثر على المجتمع و أبنائه ،و تؤدي إلى تحول اهتمام المجتمع من البناء و الأعمار و التطور و الازدهار إلى مراكز الإصلاح و الإرشاد ، كما تؤدي الى استمرار الجهل و التخلف ، و بالتالي سيطرة العادات و التقاليد المتخلفة التي تحد و تعيق المجتمع.

الجهات التربوية تضع اللوم على الأهل الذين يتساهلون في معالجة مشكلة التسرب وينتظر البعض أولاده لترك المدرسة والالتحاق بالعمل في الأرض, أو أي أعمال أخرى لتخفيف النفقات عنهم أو بسبب حجج أخرى غير مقنعة, فمع أن التعليم مجاني والمدارس متوافرة في أقاصي الأرياف والبوادي, فإن التسرب يزداد, فكيف لو كان التعليم غير ذلك ويحتاج إلى مصاريف أكبر?!‏

المشكلة ليست بسيطة كما يتصور البعض, فهي من المشكلات التي تواجه الجهات التربوية بشكل خاص والدولة بشكل عام ويجب معالجتها بالتعاون مع الأهل حتى يجتاز الطالب مرحلة التعليم الأساسي على الأقل, وحتى لا تضاف أعداد جديدة إلى أعداد الأميين الكبار, ويجب التشدد بتطبيق القانون الذي يقضي بالحبس والغرامة للممتنعين عن إعادة أولادهم المتسربين إلى المدارس, وتعاون الجميع لمعالجة هذه المشكلة الحساسة...‏



لمرجع :

(1)http://thawra.alwehda.gov.sy/_kuttab_a.asp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح المجد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

ظاهرة التسرب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: التسرب المدرسي   ظاهرة التسرب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 1:56 pm

[
أن تسرب الطالب من المدرسة قد تكون كل الأسباب المذكورة في الردود السابقة ولكن أنا أرجعها إلى فقدان الدافعية الشخصية لدى الطالب
وغياب الهدف الواضح لدى الطالب من ذهابه للمدرسة حتى الشخص الذي يتمنى المراكز المتقدمة ويجد ويجتهد تتسرب إليه أفكار التسيب والتسرب ويتكاسل مرارا وتكرارا عن الذهاب للمدرسة ولكني أرى أن العلاج في مشكلة التسرب وفقدان الدافعية هو جعل المدرسة بيئة يشتاق كل من المعلم والطالب الذهاب إليها .
لماذا طلاب الثاني عشر في أخر أيامهم يتحمسون لذهاب للمدرسة ويتمنون البقاء في طويلا ويتأسون إذا ما أنقضى يوم منها لأنهم ادركوا القيمة الحقيقية لهذه المؤسسة والمغزى من التعليم فلابد أن يفهم الطلاب كنوز المدرسة وأنا أعتقد أن من يساعد في صنع كنوزها الأخصائي الاجتماعي فعليه أن يجعل مجتمعه المدرسي بيئة يشتاق لها الجميع وذلك ببعض المقترحات :
* أولا عليه أن يفهم الطلاب للإجابة على سؤال لماذا نتعلم لأن معظم الطلاب حتى وأن وصلوا إلى الجامعات ما زالوا لا يدركون لماذا يتعلمون .
* أن يهتم بالجانب المادي للمدرسة من مظهرها ومرافقها العامة
* أن تكون فيها فعاليات ترويحية
* أن يعلم الطلاب والمعلمين فنون حسن المعاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغلا كلة




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ظاهرة التسرب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة التسرب المدرسي   ظاهرة التسرب المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:37 pm

أسباب التسرب :
للتسرب أسباب عديدة متشعبة ومتداخلة تتفاعل مع بعضها لتشكل ضاغطا على الطالب تدفعه الى التسرب والسير في طريق الجهل و الأمية ويمكن إيجاز أهم الأسباب بما يلي :
 الأسباب التربوية : وتتلخص هذه الأسباب في تدني القدرة على الدراسة والرسوب المتكرر وعدم الرغبة في التعليم الأكاديمي عند الطلبة .
 أسباب اجتماعية وشخصية تعود للطالب كعدم الرغبة في التعليم المختلط او الإعاقات النفسية والجسمية للطالب او الخطوبة والزواج المبكران او عدم الرغبة في الدراسة في مكان بعيد عن السكن .
 أسباب اقتصادية : وترجع لضعف الحالة المادية لأهل الطلاب الأمر الي يدفع الطلبة

الى ترك المدرسة بحثا عن أعمال بأجور منخفضة رغبة منهم في إعالة آبائهم وأمهاتهم ومساعدتهم .
الأسباب المؤدية إلى تسرب الطلاب من المدارس

أ‌- المعلم
ب‌- المادة الدراسية
ت‌- رفقاء السوء
ث‌- إغفال الوالدين وعدم المتابعة
ج‌- وقت الفراغ

1. المعلم :

قد يكون له دور كبير وفعال في قبول ورفض التلميذ للمدرسة . كأن يكون محبا لتلاميذه مراعيا خصائصهم النفسية والعقلية والاجتماعية فكلما كان المعلم محبوبا من تلاميذه كانت المادة سهلة وسلسة بالنسبة لتقبلها للتلاميذ وبذلك يحب المعلم والمدرسة ، ويحرص على الذهاب إلى المدرسة بنفسه
دون تدخل أي طرف آخر في هذه القضية ، وعلى غرار ذلك عندما يكون المعلم متسلطا ويأخذ مبدأ الأمر والنهي في أسلوبه وطريقة تعامله قاسية مع التلاميذ فسيكون الوضع مختلف حيث يكره التلميذ المعلم والمدرسة فنراه يسلك أساليب ملتوية في التعامل فنرى شخصيته تضعف وينتابه الخوف والفزع من المعلم ومع تطور الأحداث نراه يهرب أو يتقاعس عن الذهاب إلى المدرسة بحجة المرض قد يصل إلى الكذب أو الخروج من المنزل بحجة الذهاب على المدرسة ويغير وجهة سيره إلى أماكن أخرى حتى ينتهي الدوام المدرسي ليرجع إل منزله كأنه قادم منها . لهذا نهيب بالمعلمين أن يعاملوا الطلاب معاملة حسنة يسودها الحب والتفاهم وتحبيبهم في الدراسة والمدرسة والابتعاد عن القسوة والضرب والتلفظ بالألفاظ المؤذية والمخالفة للدين لتنشئ تلميذا يبني ويعمر ، تلميذ سوي يعتمد عليه مستقبلا فهو محورنا وهدفنا وعيوننا التي ننظر من خلالها إلى المستقبل ، فأنت أيها المعلم قدوة وملاك لا يخطئ في نظر تلميذك .





2. المادة الدراسية والامتحانات

قد تكون سببا أيضا في كره المدرسة والتغيب عنها أو التسرب منها فكلما كثرت الامتحانات كانت مرضا يؤرق التلميذ فبعض المعلمين لا يبالي من هذه الناحية تضع على كاهل الطلاب مذاكرة نصف كتاب ويأتي آخر في نفس اليوم ليضع امتحانا آخر وهكذا ، أيها المعلم هذا بشر وله طاقة فهلا سهلت عليه لتحصل منه على نتيجة مرضية لكلاكما ، لذلك نرجو من المعلمين تقنين وقت للاختبارات وتقنين المادة الامتحانية وأسئلتها فهدفنا الفهم والاستيعاب لا التعجيز وكره المادة والدراسة فاعلم أيها المعلم إذا كان خط سيرك مستقيما وسليما فستكون النتائج إيجابية ولكل نبات زرعته بإتقان وتفنن كذلك وقد يكون أفضل ، لذلك يجب عليك شرح المادة العلمية بإتقان وتوصيلها لأذهان التلاميذ بدقة وشارك تلاميذك في الاستماع لوجهة نظرهم فقد تستفيد أنت من آرائهم فلا يبعدك عنهم صغر سنهم قد ترى منهم من يفوقك معرفة في بعض الأمور فكن لهم أبا ومعلما وصديقا تفتخر أنك قد علمتهم شيئا يوما ما .

3. رفقاء السوء :
قد يكونوا سببا رئيسيا في تسرب التلميذ من المدرسة وفر أيها الأب أيها المعلم ما يحتاج إليه التلميذ من نصائح وإرشادات واغرس في نفسه مخافة الله وحبه وطاعة الوالدين وأولي الأمر وحببه أيها المعلم بالعلم وشجعه على تلقيه واللجوء للقراءة عند الإحساس بالضيق ولا تجعله عرضة للذئاب السائبة فكم من أناس راحوا ضحيتهم فالاهتمام الاهتمام قبل فوات الأوان

3. إغفال الوالدين وعدم المتابعة:

أيا الأب الفاضل أيها المعلم الرائد كم وكم ما نسمع عن الأحداث وتجار ومتعاطي المخدرات ومدمني السجائر والخمور وهم أولاد صغار كيف أصبحوا بهذه الحالة ، هل ولدوا هكذا ؟ أم جنت عليهم مصائب الدهر من أطراف متعددة ؟ أعلم أيها الأب بأن بعد فوات الأوان لا ينفع الندم فاحرص على مؤاخاة ابنك وأشعره بأنه رجل يعتمد عليه وحببه بالعلم وشجعه على كل ما يقوم به من أعمال مهما كان حجمها ، وانصحه بإتباع الطريق الصحيح ونبهه عن بالابتعاد عن الأعمال السيئة والابتعاد عن كل ما يصل به إلى حافة الهاوية ،أمور سهلة لا تتطلب منه جهدا ولا عناء فهي مجرد نصائح وكلمات توجه إلى أغلى من تملك سندك وعضك في المستقبل ، وأعلم أنك ما إذا وضعت البذرة بطريقة صحيحة ورويتها بماء صالح وتابعتها واعتنيت بها ستجني منها ثمرا صالحا ، ولا تنسى أن تحببه في دينه الذي هو عصمة أمره واصطحبه معك إلى المسجد وحببه بذكر الله وقراءة كتابه بذلك فستصل به إلى القمة والعلياء في دينه ودنياه.


]دور الوالدين والمدرسة في العلاج:
** قوة العلاقة بين البيت والمدرسة يراها , عبدالله المعيلي بأن لها الأثر الإيجابي في إعداد الطالب وتفوقه ولا يمكن لطالب أن يتفوق او يستمر في تفوقه في ظل علاقة فاترة وغير إيجابية بين البيت والمدرسة اللذين يشتركان في صياغة شخصية الطالب وتحديد اتجاهه فالطالب الذي يجد الرعاية والاهتمام في احدهما دون الآخر تتعثر خطواته ويمشي بخطى متثاقلة ولذا فلا بد من تعميق تلك العلاقة وتوثيقها عبر أكثر من طريق ومنها متابعة الابن في المنزل والحضور للمدرسة دوريا للاطمئنان على وضعه في المدرسة دراسيا وسلوكيا والمشاركة في مجالس الآباء والاطلاع على تقارير المدرسة والمشاركة في المناسبات التي يدعى اليها ولي الأمر ومن هذا المنطلق فالمدرسة بحاجة ماسة لتكاتف جميع المؤسسات معها لتقوية تلك العلاقة وتوعية جميع الأفراد بها وخاصة المؤسسات الإعلامية بجميع وسائلها.[/font]



المراجع:
دراسة الأستاذة معصومة عبد الرضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة التسرب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة التسرب المدرسي بين الاسباب والاثار
» طاهرة التسرب المدرسي
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» التسرب المدرسي
» دور الأخصائية الاجتماعية في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: