[b]مساؤكم صباحك نسمات شذية...
بصراحة حبيت اني اطرح عن مشكلة منتشرة بشكل كبير بين طلاب المدارس ألا وهي ظاهرة الغياب المدرسي حيث باتت هذه الظلاهرة مصدر قلق للمعلمين والمدير واخصائي المدرسة ففي البداية سأقدم مفهوم بسيط لهذه الظاهرة ومن ثم العوامل المؤدية إليها واخيرا دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة في مواجهة هذه الظاهري....
أولا: مفــهوم الغياـــب:
يعرف الغياب بأنه حاله من عدم إنتظام الطالب في المدرسة كالتأخر عن طابور الصباح أو الحصة الأولى أو النصف أو اليوم الدراسي أو جميع اليوم أو الهروب من المدرسة بحيث يتكرر هذا السلوم بصورة مباشرة نسبيا 3مرات متصله أو 5أيام منفصله.
ثانيـــا:أسباب وعوامل مشكلة الغياب المدرسي:
1- الأســـباب والعوامـــل الاجتمـــاعية: ويمكن توضيح هذه الاسباب في النزاع الأسري أو المشكلات الأسرية أو المشاجرات الأسرية التي تنشؤ داخل الاسرة التي ينتمي إليها التلميذ مما يؤثر على إيصاله إلى المدرسة في اليوم التالي.
2- أسبـــاب وعوامـل جسمية وصحية:ويمكن توضيح هذه الأسباب كإصابه التلميذ ببعض الامراض الجسمية او الصحية التي لا يقوى معها على الإنتظام مثل الالتهابات الحادة والانيميا الحادة أو إجراء بعض العمليات الجراحية التي تأخذ أوقات طويلة او الذي يعاني من بعض الامراض المزمنة كالسكر أو الصرع أو غير ذلك من الامراض.
3-الأسبـأب والعوامــل النفسية:ويمكن توضيح هذه الأسباب وتتلخص في ضعف الثقة بالنفس وعدم الميل للتعليم وكذلك الشرود والسرحان أثناء الدرس أو مصادقة بعض التلاميذ الذين يقومون بخلل في النظام المدرسي مما يعرض هذا الطالب إلى الفصل أو الحرمان من الدراسة ويؤدي به مصاحبة رفاق السوء إلى اكتساب الكثير من العادات السيئة التي تفقد الطالب الميل إلى التعلم ومواصله الدراسة بصورة عادية.
4- الأسبـاب والعوامـل التربوية:ويمكن توضيح هذه الاسباب مثل سوء معاملة المعلمين والقسوة والعقاب البدني وإثارة الرعب داخل المجتمع المدرسي ذلك من خلال سوء المعاملة التي يلقاها الطالب من المعلمين أو الادراة المدرسية وكذلك عدم وجود دوافع للتعللم داخل المدرسة وإثارة الاجواء من الفوضى والاضطراب في بعض الإدارات المدرسية الغير ديموقراطية وكذلك عدم وجود اساليب للثواب وتحفيز التلميذ نحو العمل التربوي الجاد كالجوائز ولوائح وظهور في وسائل الاعلام.
5-أسبـاب وعوامــل أخرى:أسباب أخرى اسباب خاصة في نقص التحصيل الدراسي أو الامراض.
ثالثـــــا:دور الاخصائـي الإجتماعـي مع مشكلة الغيـاب:
1- تلقي حالات الغياب مكن مشرفين الاجنحة أو إدراة المدرسة وتدوين ذلك في سجل الخدمة الاجتماعية.
2- حيت تكرار غياب الطالب أكثر من 3مرات "الانماط المختلفة".
3- إستدعاء ولي الامر بكتاب علم الوصول لمناشدته بإحضاره ومواظبة إبنه في المدرسة وفق قوانين التعليم الالزامي.
4-إذا حضر ولي الامر وافاد ان سبب عدم انتظام ابنه ظروف اجتماعية على الاخصائي الاجتماعي القيام بدراسة الحالة دراسة متأنية ومتعمقة وتقديم تقرير للإدارة المدرسية والادراة المدرسية تقوم برفعه للجهات المختصه مع توصيات الاخصائي الاجتماعي وإدارة المدرسة.
هذه بعض من ادوار الاخصائي الاجتماعي لكواجهة ظاهرة الغياب بالمدرسة برايكم ماهي الادوار الاخرى المتوقعة من الاخصائي الادجتماعي؟؟؟؟؟
االمرجع:كتاب بعنوان الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية,الدكتور عبدالرحمن الخطيب