مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهمية الاستذكار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hams




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

اهمية الاستذكار Empty
مُساهمةموضوع: اهمية الاستذكار   اهمية الاستذكار I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 18, 2010 12:42 am


الاستذكار السليم

معنى الاستذكار: هو عملية فسيولوجية ذات ثلاث مراحل هي:
1- مرحلة التعليم والتعرف على المادة المقروءة المسموعة
2- مرحلة الاختزان_الاحتفاظ بالمعلومات
3- مرحلة الاستدعاء_تذكر المعلومات

أهداف الاستذكار:
أهداف مباشرة على المدى القصير:
تحقيق النجاح في الامتحانات وبتقدير طيب ومناسب
التمهيد للنجاح في السنة الدراسية القادمة
أهداف غير مباشرة على المدى الطويل:
تحقيق المعرفة
تحقيق الفهم
اتساع الأفق
اكتساب مهارات الحياة

أدوار الاخصائي الاجتماعي في موضوع الاستذكار:
على الاخصائي الاجتماعي مسئوليات وأدوار عديدة في موضوع الاستذكار فعليه على سبيل المثال:
1) إرشاد وتوعية الطلبة بطرق الاستذكار السليمة ويوضح لهم طرق الاستذكار الخاطئة ويمكن أن يتم ذلك من خلال محاضرات (ليست نظرية) أو حلقات نقاشية يتاح فيها للطلبة بالاشتراك بالرأي والاستفسار بحرية والتحدث بدون خجل أو خوف.
2) إعداد نشرة عن موضوع الاستذكار بسيطة وواضحة ومحددة في نقاط ويفضل أن تكون ملونة وبها رسومات أو صور توضيحية حتى يتوفر للنشرة عنصر الجاذبية ويتم توزيع النشرة على جميع الطلبة.
3) عقد اجتماعات ولقاءات دورية مع أولياء الأمور لتوضيح نقاط هامة لهم مرتبطة بموضوع الاستذكار ومنها على سبيل المثال:
أ- ما هي طرق الاستذكار السليمة؟
ب- ما هي طرق الاستذكار الخاطئة؟
ج- أهمية تهيئة مناخ مشجع ومناسب للاستذكار ولأولادهم
د- أهمية متابعة أولادهم في المنزل والمدرسة.
ه- دورهم في المحافظة على صحة أولادهم ومتابعة موضوع الراحة والتغذية والنوم ولأولادهم.
4) القيام بالزيارات المنزلية في حالات الضعف الدراسي والرسوب لدراسة الأسباب المؤدية لذلك والعمل على علاج هذه الأسباب بالتعاون مع جميع الأطراف المتصلة بـ (الطالب أو الطالبة/ الأسرة/ المدرسة)
5) تنظيم حصص التقوية للطلبة ضعيفي التحصيل الدراسي.
6) تشجيع الطلبة الذين يرتفع مستواهم الدراسي ويمكن أن يتم ذلك من خلال عدة أساليب مثل: توزيع شارة أو شهادة أو خطاب تقدير أو كلمة في الإذاعة المدرسية.
7) تشجيع وتقدير أولياء الأمور المتعاونين مع المدرسة.
Cool متابعة الغياب المدرسي والتأخر عن طابور الصباح يوميا ومعرفة الأسباب ومحاولة إزالتها.
9) هذا بالإضافة إلى أدوار الاخصائي الاجتماعي مع الطلبة المتفوقين دراسيا والمبدعين.



المصدر:
أبو النصر، مدحت محمد، تطوير المدارس، الطبعة الأولى، القاهرة، الروابط العالمية للنشر والتوزيع، 2009.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح بلا حدود




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

اهمية الاستذكار Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الاستذكار   اهمية الاستذكار I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 1:39 am

فن المذاكرة
أخواتي الطالبات....
هذه مجموعة من الإستراتيجيات والطرق المهمة والتي تساعد بإذن الله في التحصيل الدراسي والمذاكرة:

**لاتنظر إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم.
كثير من الطلبة يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم .. يعيشون مع أنفسهم مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية تزيد من فشلهم مثل: أن تقول لنفسك :
أنا فاشل في الدراسة.....
لايمكن أن أنجح في هذه المادة ....
لا أستطيع مراجعة هذه المادة .......
ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولذلك لا أستطيع النجاح فيها....
لايمكن أن أحصل على أكثر من مقبول....
تـنسد نفسي وأنا أذاكر هذه المادة ..
المادة صعبة جداً....
هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية تكرارها مع نفسك أو تدوالها مع أصدقائك يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت .... ماهو الحل إذاً؟!!.. تابع معي القراءة


**التفاؤل وعدم التشاؤم :

من ظواهر قوة الإرادة التفاؤل بالخير , وصرف النفس عن التشاؤم من العواقب مادام الإنسان يعمل على منهج الله فيما يرضي الله
والإسلام يشجع المسلمين على التفاؤل يرغبهم به , لأنه عنصر نفسي طيب , وهو من ثمرات قوة الإرادة ومن فوائده أنه يشحذ الهمم إلى العمل , ويغذي القلب بالطمأنينة والأمل.
والإسلام ينفر المسلمين من التشاؤم , ويعمل على صرفهم عنه , لأنه عنصر نفسي سيء , يبطء الهمم عن العمل ويشتت القلب بالقلق , ويميت فيه روح الأمل , فيدب إليه اليأس دبيب الداء الساري الخبيث , وهو يدل على ضعف الإرادة
ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الفأل ويكره التشاؤم ,,, إن التفاؤل من الوجوه الباسمة المشرقة في , الحياة , بخلاف التشاؤم فهو من الوجوه الكاحلة القاتمة
حسب الإنسان من التفاؤل ان يعيش سعيداً بالأمل , فالأمل جزء من السعادة أما التشاؤم فيكفيه ذماً وقبحاً أنه يشقي صاحبه ويقلقه ويعذبه , قبل أن يأتي المكروه والمتخوف منه , فيجعل لصاحبه الألم , وقد لايكون الواقع المرتقب مكروهاً يتخوف منه , إلا أن التشاؤم قد صوره بصورة قبيحة مكروهة.


**التفكير الإيجابي :

التفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح فكر بالنجاح .




**الملخصات :

الملخصات أن تقوم بتلخيص أهم الأفكار الواردة في كتاب المقرر في بطاقات صغيرة أو في مذكرة خاصة لذلك . ومن أهم فوائد الملخصات أنها
أولاً: تساعد على تركيز المادة
ثانياً: تفهم بصورة شاملة للمادة المراد دراستها
ثالثاً: تساعدك في استحضار الأفكار قبل الاختبار
فكر بالنجاح .

**إحذر رفقاء السوء.

**المذاكرة واسترجاع المعلومات:

اولا: تعرف على النقاط الأساسية في الدرس وضع خطاً تحتها , وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع
ثانياً: فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات . . وما شابهها فهماً جيداً ثم حفظها عن ظهر قلب
ثالثاً: حفظ الرسوم التوضيحية والتدرب على رسمها مع كتابة الأجزاء على الرسم
رابعاً: التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيع إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس
خامساً: محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها
سادساً: في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزأتها إلى وحدات متماسكة بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها إرتباط كامل في أجزائها . هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي
سابعاً: لا تكن جباناً فتفقد ثقتك في ذاكرتك - احفظ سريعاً وستجد انك مع التدريب تستطيع تذكر جميع ما حفظته
ثامناً: عند محاولة الحفظ اجعل فترات العمل قصيرة ومتقطعة , واحفظ المادة بالطريقة التي تستعملها
تاسعاً: يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على تسميع ما تحفظ وبذلك تشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ
عاشراً: في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والنظريات التي درستها , فإن الراحة أو النوم يساعد على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً..


**وفي الأخير لا تنس الاستخارة في الأمر كله والاستعانة بالله والإقبال على الطاعات والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، وسؤال الله دائماً التوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وهج المشاعر




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

اهمية الاستذكار Empty
مُساهمةموضوع: الرد على موضوع... أهمية الاستذكار   اهمية الاستذكار I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:29 am

أشكرك على هذا الموضوع، وأحببت أن أضيف بعض المعلومات Wink ...

هناك العديد من طرق الاستذكار، ومنها:

أولا: طريقة الاستذكار الموزع:
وفيها يستريح الطالب خمس دقائق بعد كل ساعة من المذاكرة المتصلة تقريباً وذلك لتحديد النشاط الذهني والجسمي.
وقد ثبت أن طريقة الاستذكار الموزع على فترات أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة.

ثانيا: الطريقة الكلية والطريقة الجزئية:
تقوم الطريقة الكلية على أساس قراءة المادة من أولها إلى آخرها مرة واحدة بفقراتها المتعددة، ثم قراءتها مرة ثانية للوصول إلى الفكرة الكلية.
أما الطريقة الجزئية فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منها على حدة رغم ترابطها.

ثالثا: طريقة التسميع الذاتي:
التسميع هو التأمين على المعلومات ضد النسيان وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة بإحدى الأساليب التالية :
تكرار كلمات من جمل/ تكرار جمل بأكملها/ إعادة بعض الجمل بأسلوبك الخاص/ تلخيص الجمل واختصارها.
وللتسميع أنواع ثلاثة : شفوي - تحريري - عملي.

رابعا: طريقة المراحل الثلاثة:
أولا : مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الإعداد والتحضير.
ثانيا : مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة المشاركة الفعالة والتي تعني ركز+ اسأل+ أجب+ دون.
ثالثا : مرحلة عمل الواجبات وفهم نقاط الموضوع الهامة.

خامسا: طريقة القراءة الجيدة:
اقرأ الفصل بأكمله، اسأل نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت، حاول أن تجيب على تلك الأسئلة عندما تقرأ للمرة الثانية، لا تخطط أسفل السطور منذ القراءة الأولى للنص بل ضع علامة صح أو علامة خطأ عند الهامش مشيرا إلى ما يبدو هاما من السطور، لا تبدأ التخطيط إلا بعد أن تقرأ فقرة أو فقرتين أولا ثم ابدأ من جديد وقرر السطور أو النقاط التي ستخطط أسفلها بالقلم.
لا تخطط أسفل الجمل بأكملها باستخدام قلم الحبر أو الأقلام الملونة بل اختر ما تراه هاما من كلمات ومقاطع داخل تلك الجمل. فلأفضل التخطيط أسفل السطور بخطوط خفيفة باستخدام قلم الرصاص حتى لا تصبح القراءة صعبة ويتلف الكتاب.



المرجع:
http://muntada.islamtoday.net/t33329.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الوادي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

اهمية الاستذكار Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية الاستذكار   اهمية الاستذكار I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل،ويستحق القراءة...وحبيت أضيف المعلومات التالية أتمنى إنها تفيدكم...

* أولا: القراءة الإجمالية للدرس:

بعض الطلاب يأخذهم الحماس في بداية تنظيم المذاكرة فيحاولون حفظ كل صغيرة وكبيرة في الموضوع وقرائته جملة جملة بكل تركيز، وقد لوحظ أن مثل هؤلاء الطلاب كثيراً ما تعترضهم مشكلة الشرود أثناء الدرس حتى إنهم يحفظون ببطء،وعندما تأتي الطالبة(أو الطالب) إلى نهاية الدرس- إن كانت لها القدرة على ذلك- يتبين أنها نسيت الجزء الأول فيه، ذلك الجزء الذي حاولت التركيز عليه، كذلك تشعر بأن الدرس صعب.

ولتلافي هذه العيوب يجب اتباع الآتي في طريقة القراءة الإجمالية للدرس:

1- حفظ عناوين الدرس الكبيرة جميعها وتسميعها جيداً:

إن حفظ هذه العناوين سيكون أمره سهلاً عليك إلى جانب أنك ستشعرين بعد ذلك برغبة قوية في التعرف على المعلومات التي تشملها هذه العناوين، وبذلك يزداد حماسك وقوة تركيزك ورغبتك في الحفظ.

2- حفظ العناوين الصغيرة وتسميعها جيداً، مع مراجعة العناوين الكبيرة السابقة.

3- قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة:

هذه القراءة السريعة تفيد كثيراً في سرعة فهم الموضوع عند الرجوع إلى قراءته تفصيلاً ودراسته بتمعن، كما تفيد في سرعة الحفظ والقدرة على التركيز والتغلب على الشرود وانشغال الذهن بغيره.

4- الاهتمام كثيراً بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداً أثناء القراءة الإجمالية السريعة.

5- قراءة ملخص الدرس.

* ثانيا: المذاكرة و الحفظ: كيف تحفظ ؟

إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه، إلا إنه عند القراءة للحفظ يجب اتباع الآتي:

1- تعرفي على النقاط الأساسية في الدرس وضعي خطاً تحتها، وكرري قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.

2- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات... وما شابهها فهماً جيداً، ثم حفظها عن ظهر قلب.

3- حفظ الرسوم التوضيحية والتدريب على رسمها، مع كتابة الأجزاء على الرسم.

4- التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيعين إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.

5- محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها.

6- في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزئتها وحدات متماسكة، بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها، هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.

7- لا تكوني متخوفة فتفقدين ثقتك في ذاكرتك، احفظي سريعاً وستجدين أنك مع التدريب تستطيعين تذكر جميع ما حفظتيه.

8- عند محاولة الحفظ اجعلي فترات العمل قصيرة ومتقطعة، واحفظي المادة بالطريقة التي ترين أنك ستستعملينها.

9- يجب أن تؤكدي لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصممة على تسميع ما تحفظين، وبذلك تشعرين بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.

10- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجعي حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً


منقووووووووووووول

ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية الاستذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية مساعدة طلاب الثاني عشر على الاستذكار في ظل التغيرات الحالية
» العمود الاساسي والركن الاهم في المدراس من وجهة نظركم ؟؟؟؟؟؟
» حث الطالب على المذاكرة
» اهمية التنشئة الاجتماعية
» اهمية التنشئة الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: