مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشروع الابداعي لمجموعة خلقنا لننجح .. فعاليات أسبوع لخلق الدافعية لدى الطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمود




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

المشروع الابداعي لمجموعة خلقنا لننجح .. فعاليات أسبوع لخلق الدافعية لدى الطلاب Empty
مُساهمةموضوع: المشروع الابداعي لمجموعة خلقنا لننجح .. فعاليات أسبوع لخلق الدافعية لدى الطلاب   المشروع الابداعي لمجموعة خلقنا لننجح .. فعاليات أسبوع لخلق الدافعية لدى الطلاب I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:58 am


جامعة السلطان قابوس
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
قسم الاجتماع و العمل الاجتماعي

المشروع الإبداعي بعنوان:

فعاليات أسبوع لخلق الدافعية لدى طلاب
الصف الثاني عشر..

إعداد الطالبات:
زيـنــب الــعـــــــبري
فاطمة الفارسي
لــــيــــــلـى العــــــلوي
الشعبة: 10



فكرة المشروع:
تقوم فكرة المشروع حول إقامة الأخصائي الاجتماعي لأسبوع كامل في بداية العام الدراسي لطلاب الصف الثاني عشر والذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي بإذن من إدارة المدرسة وبالتعاون معها والذي يتضمن العديد من الفعاليات التي يشترك فيها طلاب الصف الثاني عشر مع معلميهم وأولياء أمورهم إلى جانب حضور بعض الطلبة من مؤسسات التعليم العالي وبعض المحاضرين المتخصصين في مجال التنمية البشرية؛ وهذا كله بهدف :
الهدف من المشروع :
• تنمية الوعي لدى طلاب الثاني عشر بأهمية هذه المرحلة في حياتهم المستقبلية.
• تحقيق التوافق بين طلاب الثاني عشر ومعلميهم.
• محاولة التخفيف من مشاعر القلق والرهبة التي قد تنتاب الطالب قبل دخوله لهذه المرحلة .
• زيادة وعي أولياء الأمور بأهمية هذه المرحلة، وضرورة الوقوف بجانبهم وعدم التهويل أو التهوين من هذه المرحلة.
• التعرف و الالتقاء ببعض النماذج الناجحة من الطلاب الذين سبقوهم في هذه المرحلة؛ وذلك لإثارة مشاعر الدافعية والحماس لديهم.
• إقامة برامج إذاعية وتوعوية، كذلك محاضرات تحفز الطلاب وتزيد من مستوى دافعيتهم وتقلل من مشاعر القلق والخوف التي قد تنتابهم.
المستهدفون:
طلاب الصف الثاني عشر في المدرسة.
مكان التنفيذ:
• مركز مصادر التعلم.
• ساحة المدرسة.
• الفصول الدراسية.
• قاعة متعددة الأغراض.
فترة التنفيذ:
الأسبوع الأول من العام الدراسي من تاريخ 18/9 إلى 22/9.
الأدوات والإمكانيات المتوفرة:
• أجهزة حاسب آلي.
• أجهزة الصوت والصورة.
• قاعة (مركز مصادر التعلم ومتعددة الأغراض).
• أجهزة طباعة.
الجهات المنفذة والمشاركة في البرنامج:
• طلاب الصف الثاني عشر.
• الأخصائي الإجتماعي في المدرسة.
• المعلمون وإدارة المدرسة.
• محاضرين في مجال التنمية البشرية.
• أولياء أمور الطلبة.
• طلاب من مؤسسات التعليم العالي.

المخاطبات الرسمية:
• مخاطبات للمحاضرين الذين سيقدمون المحاضرات.
• مخاطبات لأولياء أمور الطلبة لحضور محاضرات توعوية والمناقشات .
• مخاطبات لبعض مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان.
جدول زمني بالفعاليات:
الفعالية إذاعة مدرسية اجتماع الأخصائي الإجتماعي بالتعاون مع إدارة المدرسة بطلاب الثاني عشر ومعلميهم لهذا العام. محاضرة بعنوان:
"الثقة بالنفس" اجتماع (إدارة المدرسة والأخصائي الإجتماعي) مع أولياء أمور الطلبة. محاضرة:
"التخلص من قلق الإمتحانات" حلقة نقاش
المنفذون إدارة المدرسة + الأخصائي الإجتماعي + طلاب المدرسة الأخصائي الإجتماعي بالتعاون مع إدارة المدرسة للمحاضر: حميد الهنائي . الأخصائي الإجتماعي وإدارة المدرسة. للمحاضرة:
ليلى الجابري. طلاب من مؤسسات التعليم العالي+ طلاب الثاني عشر
المستهدفون طلاب المدرسة وبالأخص طلاب الثاني عشر طلاب الثاني عشر طلاب الصف الثاني عشر. أولياء أمور الطلاب والطلاب أنفسهم. طلاب الصف الثاني عشر طلاب الثاني عشر
المكان ساحة المدرسة قاعة متعددة الأغراض مركز مصادر التعلم قاعة متعددة الأغراض مركز مصادر التعلم. قاعة متعددة الأغراض
الزمان أول يوم دراسي 18/9 ثاني يوم دراسي 19/9 ثالث أيام الدراسة 20/9
س8 صباحا ثالث أيام الدراسة 20/9
س10 صباحا رابع أيام الدراسة 21/9
س8 صباحا خامس أيام الدراسة 22/9
س8 صباحا
الهدف ترحيب بالطلاب *الترحيب بالطلاب وتعريفهم بأهمية هذه المرحلة.
* تعريف الطلاب بمعلميهم.
*اتفاق الطلاب مع معلميهم حول الأنشطة وأنظمة الاختبارات.
*الأخذ بإقتراحات وأراء الطلاب حول طرق التدريس . *غرس ثقة الطلاب بأنفسهم وقدراتهم.
*تشجيعهم على التفكير الإبداعي.
*التخلص من مشاعر القلق والخوف. *توعية أولياء الأمور بأهمية هذه المرحلة في تحديد مصير أبنائهم المستقبلي.
*إرشادهم إلى كيفية التعامل مع أبنائهم ومساعدتهم على الوقوف بجانبهم وعدم الضغط عليهم. *مساعدة الطلاب نحو التخلص من الضغوط النفسية التي قد تواجههم في أيام الإمتحانات.
*تزويدهم ببعض الاستراتيجيات للمذاكرة. *إتاحة الفرصة نحو إلتقاء طلاب 12 وبعض الطلاب من الجامعات أو الكليات ليعرضوا تجربتهم الدراسية تشجيعا وتحفيزا للطلاب.
*التعرف على مؤسسات التعليم العالي في السلطنة وأنظمتها وشروط قبولها وتخصصاتها حتى تتكون الدافعية لدى الطلاب.
*توزيع بعض النشرات التوعوية .

برنامج شغل الفئات الغير مشاركة:
ممارسة اليوم الدراسي بشكل طبيعي.
أسلوب تقييم البرنامج:
1- عن طريق سؤال ومقابلة بعض الطلاب لتوضيح مدى استفادتهم من البرنامج.
2- من الممكن أن نوزع استبيانات فيها العديد من الأسئلة حول مدى تحقيق الأهداف التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع الابداعي لمجموعة خلقنا لننجح .. فعاليات أسبوع لخلق الدافعية لدى الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشروع الابداعي
»  :D :) المشروع الابداعي
» المشروع الابداعي للمجموعة(الطالب الاخصائي)
» المشروع الابداعي( نساندكم)
» المشروع الابداعي (بأخلاقي أحيا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: