مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فساد التعليم وكيفية مواجهته

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخة المعمري




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

فساد التعليم وكيفية مواجهته Empty
مُساهمةموضوع: فساد التعليم وكيفية مواجهته   فساد التعليم وكيفية مواجهته I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 12:17 am

يؤثر الفساد العام في المجتمع على كفاءة النظام التعليمي وبالتالي تدني جودة مخرجاته كما أشار الى ذلك بيتر إيجين رئيس منظمة الشفافية الدولية وهي منظمة رصد دولية في بيان المنظمة في أكتوبر 2004 " ان الفساد في المشاريع العامة الواسعة النطاق يمثل عقبة رهيبة أمام التنمية المستدامة ويكلف خسائر كبيرة في الاموال الحكومية التي لها حاجة ماسة لتمويل التعليم ، والرعاية الصحية وتخفيف الفقر في كل من الدول النامية والمتقدمة .ومن أوجه هذا الفساد الفساد في التعليم ....
حيث ان الغاية الاسمى في اي مجتمع انه يريد ان يبني افراده بحيث يعرفون ربهم ويعتزون بوطنهم ، ويحسنون المعاشرة والمرافقة لغيرهم من الناس ، ينزعون الى الخير وينثروه بين ربوع البلاد حيثما استطاعوا الى ذلك سبيلا ، ويتسمون بسعة الصدر ، والعقل المتفتح والتفكير العلمي الناقد .. الى غير ذلك من خصائص وسمات نحلم بها مكونة انسان يتصف بكونه مواطنا صالحا .. ولايمكن النظر للمواطنه على انها صدقة تمنح للفرد أو انها وليدة الصدفة ، وانما ستظل أحد اهم ادوار التعليم ، وسيظل أحد ادوار المدرسة المهمة بصفتها مؤسسة أوجدها المجتمع بغرض احداث التنشئة الاجتماعية السليمة لأبنائه وهو التعليم من أجل المواطنة ، حيث تخرج مواطنين وافراد يحدثون تغييرا ويقومون بأعمال وأداءات فعالة ترسي ثقافة " المواطنية " ومفاهيم ومبادئ المجتمع المدني .


أما عن مظاهر الفساد في التعليم فهي الشفافية المساءلة وهما مفهومان مرتبطان بعلاقة تبادلية ويعزز أحدهما الآخر ، فبدون الشفافية يصبح من الصعب بمكان اخضاع المؤسسات الحكومية المعنية بالتعليم ) مدارس ، وغيرها ..) الى المساءلة ، وما لم تكن هنالك مساءلة تكون الشفافية ضئيلة القيمة ..
وتقسم مظاهر الفساد في التعليم الى قسمين رئيسيين ، ، القسم الاول يمثل مظاهر الفساد التي تنتشر في مقر الوزارة والمديريات التابعه لها ، والقسم الثاني يشمل المدارس والمعاهد التعليمية والكليات ، ويعود هذه التقسيم لاختلاف مظاهر الفساد في هذين القطاعين حيث لكا منهما صفاته وخصائصه . ويعد اخطر هذه المظاهر هو الفساد في المدارس والمعاهد والجامعات ، لتأثيرها المباشر على التلاميذ والطلاب تأثيرا مباشرا ، حيث يعملون على تربيتهم مما يلقي عليهم مهام كبيرة في انشاء وتربية الاجيال .
وللفساد آثار سيئة عديدة على معدل ومستوى التنمية :
1. انتقاص الولاء والانتماء لدى الطلاب الذين يمثلون مخرجات التعليم .
2. هجرة العقول والايادي الماهرة الى الخارج .
3. انخفاض فرص العمل امام الخريجين وحاملي الشهادات الدراسية مما يقلل من قيمتها وتدهور المكانة الاجتماعية لحامليها ، مما يسبب الاحباط وعدم التحمس واللامبالاه وهذ السلوك قد يدفع الى الجريمة .
4. الفساد يقضي على الاسلوب العلمي والمهني في اتخاذ القرار .


أن المناهج الدراسية لا تحقق طموح الطلاب حيث أنها لا تولد لديهم الابداع والقدرة على المنافسة الحضارية وهذا ما توصل الية التقرير الأول الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية (2007) إلى أن المناهج الدراسية في الدول العربية ظلت تعزز الخضوع والطاعة والاذاعات على حسب الابداع والتفكير النقدي , مشددا على الحاجة إلى التحول السريع من التركيز على التلقين والحفظ إلى تركيز أكبر على التفكير النقدي بما يتواءم مع التوجيهات الدولية في مناهج الرياضيات والعلوم. وركزت دراسة حديثة أجراها المجلس القومي لحقوق الانسان في مصر على منظومة القيم المركزية ومنظومات الحريات الفردية العامة المتعلقة التعليم والعمل والتعبير عن الراى , وأعتمدت على تحليل المضمون وتحليل القوى الفاعلة وتحليل مسارات البرهنة , وتوصلت الدراسة إلى وجود ندرة تفاوت كبير في درجة اهتمام محتوى الدراسية ,وتظهر كثير من الدراسات إلى أن فساد المحتوى للمناهج الدراسية يعد إفساد لعقل الامة في الجيل الجديد .وتعد المدرسة الوحدة الاساسية في منظومة التعليم لان المنهج الدراسي يمنح التلاميذ بيئة تعليمية غنية ذات معنى, تكتسب الطلاب خبرات سلامة البيئة .ولكي يتم تطوير المناهج يجب أستبدال فلسفة وسياسة التطوير التي يعتمد عليها بالنمط الرأس الخطي,وإصلاح المنهج الدراسي مهمة من مهام المدرس لانه هو من يستطيع تحديد مطابقة المادة العلمية المدرسة للأهداف الاجرائية وتقويم مدى تحقيق الأهداف العامة لمنهاج عبر المسلك المنهجي وإذا لم يمتلك المدرس التفكير النقدي والرؤية النقدية لوظيفتة لا يمكن تحديد مواطن الخلل الموجودة في المنهاج الدراسي سواء في مادته أو منهجيته .


[color=cyan]والسؤال المطروح هناك كيف يمكننا مواجهة الفساد في التعليم في مجتمعنا؟؟؟؟

المرجع : فساد التعليم والحاجة إلى إعادة إختراعة للكاتب أ. د / شعبان حامد علي ابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورالعين




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 33

فساد التعليم وكيفية مواجهته Empty
مُساهمةموضوع: رد: فساد التعليم وكيفية مواجهته   فساد التعليم وكيفية مواجهته I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 5:12 pm




لا يخفى على المتتبع لمسيرة التعليم في الدول المتقدمة جهود أمريكا في تطوير محتوى وطرق وأساليب تدريس كل من العلوم والرياضيات منذ أن فوجئت في العام 1957م بإطلاق القمر الاصطناعي سبوتنيك من قبل الاتحاد السوفيتي (روسيا).

لم تقبل أمريكا بتلك الوضع فكيف لروسيا ان تصل لدرجة من العلم لتصبح قادرة على اطلاق قمر صناعي وهم لم يتمكنوا من ذلك...إذا أين الخلل؟؟
أدركوا بأن الخلل موجود لدى مناهجهم التي هي أقل مستوى من المناهج الروسية القوية ...وتم إعداد بحث ضخم بعنوان "أمة في خطر"
تكشف فيها ضعف مناهج الرياضيات في أمريكا ومنذ ذلك العهد خضعت لعدد من التغيرات و الاجتهادات بغرض التطوير ورفع أداء الطلاب في هذه المادة. .

أي ادركت امريكا أين تكمن المشكلة ولم تخجل من المصارحة...
العبرة أن ندرك ونستوعب أخطاءنا ونعترف بها وعند الاعتراف بها وإدراكها تبدأ مرحلة تصحيح الوضع القائم ...
وبالطبع لابد أن تتسم الحلول بالموضوعية والجدة والواقعية وتكون حلول عملية تم استيعابها من قبل الجهات المعنية والمهتمين بهأ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاق للجنة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

فساد التعليم وكيفية مواجهته Empty
مُساهمةموضوع: التغيير في التعليم   فساد التعليم وكيفية مواجهته I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 2:53 pm

الفساد في التعليم :
كما نعلم أن التعليم في الوطن العربي بشكل عام يعاني من قصور في جميع الكوادر وكذلك عملية التعليم نفسها حالها يبكي من لا يبكي .
إن المعلمين اليوم لا يودون وظيفتهم النبيلة على أكمل وجهه بل هو تحصيل حاصل .
ولكن السبيل للتخلص من هذا الامر هو القوانين الرادعة التي تحتم على المعلم أن يقوم بدوره وأن يمون تقييم المعلم من قبل الطلاب وليس من قبل الموجه لأن الموجه لا يكون دائما عند المعلم على عكس الطلاب .ونحن رائنا أن المعلم عندما يأتي الموجه يكون بأفضل شي لدرجة أننا نتمنى أن يأتي الموجه يوميا .
وذلك أمر بيد الوزير .
ولكن أنني أعلم ان لن يحدث هناك تغيير في النظم التعليمية مهما تكلمنا إلا في حال....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فساد التعليم وكيفية مواجهته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وظائف التعليم
» التعليم التعاوني..
» الوسواس وكيفية التخلص منه
» الشرود الذهني في التعليم
» مميزات التعليم الإلكتروني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: