مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وسط الزحام




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين   مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 2:56 am

مســـــــااااااااااااء الخير للجميع ،،،،

دائما وأبدا يؤكد الخبراء والدارسون بأن الأسرة والمنزل هما الأساس في تشكيل شخصية
الأبناء وعلى أثرها يحدد الأبناء طريقة حياتهم وأساليبهم وتعاملاتهم .....
لذلك نرى أثر ذلك على الأبناء خصوصا في المدارس حيث نجد مجموعة من الطلاب
لديهم الكثير من المهارات لكنهم غير قادرين على البوح بها واظهارها أمام المعلمين
حيث نجد ذلك يؤثر بشكل عااام على مسار دراستهم وحياتهم بشكل عام ......


فما رأيكم أن نوحد تفكيرنا الآن في البحث عن الأساليب والطرق اللازم اتباعها لتخليص
هذه الفئة من الطلاب من القيود التي منعتهم من ابراز ذواتهم ومهاراتهم ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كنوز العطاء




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين   مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:35 am

السلام عليكم ورحمة الله لكم جميعا
الشكر الجزيل لطارح الموضوع...
حقيقة الأمر أن إبراز المواهب والتخلص من القيود هو من مهام الأسرة أولا وأخيرا قبل أن يكون من مهام الأخصائي، ونلاحظ أن التعاون بين الأسرة والمدرسة من أجل رعاية الموهوب ما زال ضعيفا، فولي الأمر عندما يتم دعوته إلى حضور مجلس الآباء نادرا ما يلبي الدعوة، وقد يكون ذلك اعتقادا منهم في قلة جدية تلك الاجتماعتن وما زال مفهوم المشاركة المجتمعية في مجتمعنا لم يفعل حتى الآن بالشكل المناسب، فالأسرة عليها دور مهم في متابعة أبنائها في مدارسهم وعليها يقع العبء تهيئة المناخ الأسري المناسب للطالب حتى يقوم الطالب بأداء واجباته بصورة مناسبة.
ولذلك يجب على الأسرة أن تراعي ما يلي:
×أن يسلك الوالدان مع ابنائهما سلوك التسامح في التنشئة، أي أن يعتمد أسلوب المعاملة الوالدية على الإقناع والمحاورة الفكرية والحرية وعدم فرض القيود على الأبناء والبعد عن العقاب البدني، وذلك لأنه لوحظ ما يدمر ويخنق المواهب وجود الإبن وسط جماعة تسلطية تكثر من النقد ولا تتسامح مع الأخطاء وتنبذ من يخرج عن المألوف وتسخر من الجديد.
×أن الآباء الذين يمكن أن يسهموا في تنمية مواهب أبنائهم هم الذين يتسمون بذهن متفتح وبمرونة عقلية والبعد عن التزمت والتسلط وبالقدرة على منح الأبناء الإستقلالية التي تمكنهم من الثقة بالنفس وباحترام خيالهم وتجنب الوقوف في سبيله.
×أن يحاول الوالدان توفير مختلف الوسائل الثقافية بقدر الإمكان بما في ذلك الكتب والقصص والمجلات وغيرها من الوسائل التي تساعد الموهوبين على تنمية مواهبهم.
×أن يسمح الآباء لأبنائهم بممارسة هواياتهم وأن يتيحوا لهم الفرص للمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تشبع حاجاتهم للمعرفة والإطلاع.
×تشجع الطالب الموهوب لغرس الثقة بنفسة.
×أن توفر المناخ المناسب له بالمنزل حتى لا تظل الموهبة كامنة لا يمكن اكتشافها.
×تشجيع الاختلاف اليناء.
تقبل القصور من الأبناء وعلاجه بإسلوب يتسم بالحوار والديموقراطية.(1)

وهناك بعض الأدوار والمهام التي يجب أن يقدمها المعلم للمساهمة في رعاية الطالب الموهوب ولعل من أهمها ما يلي:
- التعرف على سمات وخصائص الموهوبين.
2- التعرف على حاجات الموهوبين وأحاسيـسهم واتـجاهاتـهم ومساعدتهم في حل مشكلاتهم والتعرف على ميولهم وقدراتهم .
3- توجيه الموهوبين ومساعدتهم على التكيف مع الآخرين وتقبل عدم تساوي قدراتهم العالية مع غيرهم من الطلاب العاديين وحثهم على احترام آراء وقدرات الآخرين.
4- تشجيع الموهوبين والإجابة على أسئلتهم بذكاء ومناقشة الموضوعات بمستوى العمر العقلي لا بمستوى العمر الزمني.
5- تهيئة البيئة الملائمة لهم للكشف عن ميولهم المتنوعة وقدراتهم وإبداعاتهم والعمل على تنميتها في جو ملائم لزيادة خبراتهم ونشاطاتهم يوما بعد آخر.
6- فسح المجال للموهوبين أن يعملوا في مجالات ميولهم الخاصة مع شيء من التوجيه ومساعدتهم في استخدام المبادرات والابتكارات التي لديهم.
7- توظيف مشروعاتهم الفردية مع نشاطات الجماعة حتى يظلوا أعضاء فاعلين ويتمتعوا بمركز مرموق مع رفاقهم.
8- عدم الضغط على الموهوبين ومطالبتهم بالتميز في جميع المواد الدراسية حيث أن الموهوب قد لا يكون لديه الميول إلى بعضها.
9- التوفيق بين الأعمال التدريبية وحاجاتهم الفردية سيما وأن الموهوبين يتعلمون ويكتسبون أسرع من غيرهم 0
10- الاطلاع على المواهب والابتكارات الجديدة وإتاحة الفرصة للموهوب للتعرف عليها لتنمو شخصيته وتزداد خبراته . (2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) د/محمد مسلم حسن وهبة، الموهوبون والمتفوقون أساليب اكتشافهم ورعايتهم خبرات عالمية،ط1،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية،2007م.
(2) http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=29316
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين   مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 3:10 am

مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أما م المعلمين
إنني اعتقد - من وجهة نظر ي الخاصة - أن المشكله تتمثل في الدور الذي يمارسه المعلم داخل الصف... إن الوضع السائد لعموم المعلمين داخل الفصول هو الوقوف أمام الطلاب.. وشرح الدروس عن طريق توجيه عدد من الأسئلة.. ثم الانتقال إلى الكتاب المدرسي لقراءة الدرس أو حل التدريبات..
ويقبع الطالب على كرسيه خمس ساعات يومياً.. متجهاً ببصره تجاه المعلم أو المعلمة،
وبعد ذلك يدخل معلم آخر
ويمارس الدور نفسه والطلاب قابعون على مقاعدهم ينتظرون ما يطلبه المعلم منهم...
وهكذا تتوالى الحصص ستاً أو سبعاً وربما ثمان.
أليست هذه الآلية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في مدارسنا جديرة بأن تربي أبناءنا على السلبية والكسل، وأن تصيبهم بالإحباط والملل،
وهل نتوقع منهم بعد ذلك حب الدراسة والشوق إليها، والتفاعل مع المعلمين، والحرص على التعلم والبحث، وصقل المهارات، وتنمية المواهب.

((من هنا نستنج))
بأن المعلم مستحيل يكتشف مواهب ومهارات طلابه
بل بالعكس
نلاحظ عدم وجود تفاعل أو تواصل بين المعلم وتلاميذه

أسباب أخرى


*هنا حاولت تسليط الضوء على وضع غير سليم
أعتقد أنه أبرز أسباب عدم قدرة مدارسنا على عدم اكتشاف مواهب الطلاب، إضافة إلى تكوين عادات السلبية لدى الطلاب وعدم رغبتهم في المشاركة والتفاعل خوفا من الوقوع في الخطأ.

*خجل الطالب من المعلم
* تخوف الطالب من المعلم كثيراً... نتيجة للإنعدام التواصل وفقدان لغة الحوار بين المعلم وطلابه

•نلاحظ بعض الطلاب يمتلكون مهارات فائقة ولكن يخجلون البوح عنها ... ظنا منهم بأنها ضعيفة... وخوفا من أن بعض من زملائهم يضحكون أو يستهترون بها.


المرجع
الابداع و الموهبة في التعليم العام ، منسي، محمود عبد الحليم ، دار المعرفة الجامعية، 2008م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة عدم ابراز المواهب والمهارات أمام المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة عدم ابراز المواهب والقدرات امام المعلمين
» مشكلة عدم نظافة دورات المياة في المدارس.. وعلاقتها بغياب المعلمين والطلبة..
» مشكلة عدم نظافة دورات المياة في المدارس.. وعلاقتها بغياب المعلمين والطلبة..
» مجلس الاباء و المعلمين و دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين
» مشكلة نوم الطلاب أثناء الدرس(مشكلة وحلول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: