مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السرقة عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
+2
ليلى الهنائي
نبض اجتماعي-f
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبض اجتماعي-f




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: السرقة عند الأطفال   السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 5:23 am

السرقة عند الأطفال في الطفولة المتوسطة من 5-8 سنوات:

السرقة عملية اجتماعية وتعني الإعتداء على ما يملكه الآخرون بدون وجه حق.
وتعريفها من الناحية النفسية: بأنها سلوك غير سوي صادر عن حاجة أو رغبة وتؤدي إلى وظيفة معينة، وتظهر ما بين سن 5-8 سنوات، ويكون الطفل في هذا السن غير قادر على التمييز بين ما يملكه هو وبين ما يملكه الآخرون.

مظاهر السرقة:
1. العدوان: السرقة عدوان من طرف السارق على ما يملكه الآخرون.
2. الخيانة: السرقة نقيض الأمانة كفضيلة من الفضائل التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها.
3. سوء التكيف: وهو مؤشر على سوء تكيف السارق مع الآخرين نتيجة حرمان وإحباط وعدم إشباع الحاجات.
4. سوء التوافق الاجتماعي: السرقة تحمل الفرد على الإنسحاب من المجتمع لشعوره بالذنب وعدم توافقه اجتماعيا مع الآخرين.

أسباب السرقة:
1. سد حاجة ضرورية أو اشباع ميل من المتعذر تحقيقها إلا بالسرقة مثل استئجار دراجة أو شراء الحلوى أو الطعام.
2. إثبات الذات أمام الزملاء بأنه قادر على مجاراتهم في النفقات أو المكانة الاجتماعية.
3. الإنتقام من الذين يكرههم أو يحقد عليهم كالآباء والمدرسين.
4. فقدان الشعور بالأمن والاستقرار نتيجة التفكك أو الاضطراب في الأسرة فيلجأ إلى السرقة ليلفت انتباه الوالدين.
5.تقصير الوالدين وسكوتهم عن بوادر السرقة وتبريرهم الخاطئ بأن الطفل لا يزال صغيرا.
6. تأثر الأطفال ببعض الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية التي تظهر اللص بمظهر البطل الذي يتمتع بالقوة، فيأخذ منه الطفل القدوة لعدم وجودها في البيت او المدرسة.
7. سوء التربية الأسرية التي لم تعود الطفل احترام ملكية الآخرين، أو تخليصه من الأنانية الزائدة التي تدفعه للحصول على كل شيء ولو كان ملكا للآخرين.

علاج السرقة:
1. أن نقف على أسباب السرقة ودوافعها والغاية التي تحققها.
2. أن نعمل على عدم تمكين الطفل من جني ثمار السرقة.
3. احترام ما يمتلكه الطفل كي نعلمه احترام ما يملكه الآخرين.
4. تعزيز القيم والمعايير الاجتماعية والدينية والأخلاقية عند الطفل وذلك بإعطائه القدوة في سلوك الآباء والمدرسين.
5. مراقبة وتوجيه الأبناء إلى الأفلام والمسلسلات التي يشاهدونها.
6. تجنب إشعار الطفل بالإذلال والمهانة وتشجيعه على مواجهة المشكلة بصراحة حتى يتغلب عليها.

flower flower

** المرجع:
الطفولة: د.أوجيني مدانات، 2006م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى الهنائي

ليلى الهنائي


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 34

السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة عند الأطفال   السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالسبت أبريل 30, 2011 3:44 am

شكرا نبض اجتماعي

أردت أن أضيف على ما ذكرتيه عن موضوع السرقة بأن السرقة سلوك اجتماعي مكتسب وليس فطري،،
أيضا أردت أن أذكر بأن غريزة الطفل للتملك ونزوعه نحو الاستحواذ ظاهرة طبيعية ومرفوعة في سلوكه اليومي إذا ظلت ضمن الحدود المألوفة التي تتيح له الفرصة لتحقيق كيان ووجود متميز.

أيضا أضيف بأن نوعية وكيفية السرقة عند الأطفال الذكور والإناث تختلف، حيث تشكل السرقة حوالي 70% من اعمال الشغب ككل عند الأولاد والشباب، وهذه النسبة تكثر عند الذكور بمعدل عشرة ذكور لكل أنثى 1:10

وهناك أشكال للسرقة:
- السرقة الذكية /والسرقة الغبية
فالأولى يصعب اكتشافها ... والثانية ليس فيها الحرص الكافي ويكتشف السارق بسهولة

- السرقة العارضة/ والسرقة المعتادة
الأولى تكون لمرة واحدة او مرات قليلة ويرجع الشخص عنها ... الثانية تكون عادة متكررة لا يمكن للشخص الرجوع عنها

- السرقة للحاجة / والسرقة للمباهاة
الاولى يقوم بها الشخص لانه بحاجة للشيء الذي سرقه، فهو محروم منه... الثانية سرقة للمباهاة والتفاخر أمام الرفاق...

- السرقة الفردية/ والسرقة الجماعية
الاولى بدون شريك،، أما الثانية فيختلف فيها دور الطفل هل هو واضع الخطة أم زعيم العصابة ، أو هو احد التابعين أو دوره الحراسه فقط!!!

وهناك 16 سبب قد يقود للسرقة:
1. الجهل
2. التقليد والمحاكاة
3. الفقر والحرمان
4.الشعور بالنقص
5. التفاخر والمباهاة
6. الانتقام
7. التعويض
8. الغيرة
9.التوتر الداخلي
10. القصص والافلام
11. الفشل في الدراسة
12.القسوة والدلال الزائدين
13.حب المغامرة والاستطلاع
14. شغل اوقات الفراغ
15. الامراض النفسية والعقلية (الهستيريا والصرع، وانخفاض الذكاء)
16. هوس السرقة

تم الاستعانة بالمرجع الآتي:
خالد خليل الشيخلي، سيكولوجية الطفولة والمراهقة، دار الكتاب الجامعي، الطبعة الاولى، 2009م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الهدوء




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة عند الأطفال   السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة مايو 06, 2011 11:59 pm

مساء مملوء بالاجتهاد والنجاح:

حبيت أبين لكم عدة خطوات في طريق العلاج السرقة.


وقد نتمكن من معالجة مشكلة السرقة عند الأطفال بإتباع بعض الخطوات،
ومنها:

1) خلق شعور الملكية لدى الطفل منذ صغره، وذلك بتخصيص دولاب خاص به يضع فيه أدواته وملابسه ولعبه.
2) على الوالدين إفهام الطفل حقوقه وواجباته، وأن هناك أشياء من حقه الحصول عليها، وأشياء ليس من حقه الحصول عليها، وتعليمه كيفية احترام ملكية الآخرين، من خلال درس عملي، وذلك إذا حدث واعتدى الطفل على ملكية أخيه فلنأخذ منه إحدى لعبه أو أدواته ونعطيها لأخيه، فإذا ثار واعترض علَّمناه أنه كما يثور؛ لأننا اعتدينا على ملكيته، فإن أخاه ثار أيضًا؛ لأننا اعتدينا على ملكيته، وبذلك سيتيقن الطفل أنه من غير المستحب الاعتداء على ملكية الآخرين.
3) إشباع حاجات الطفل المتعددة والضرورية من مأكل وملبس وأدوات ولعب؛ حتى لا يشعر بالنقص والدونية، فيلجأ للسرقة لتعويض النقص مع إعطائه مصروفًا يوميًّا بصورة منتظمة يتناسب مع عمره ووسطه الاجتماعي الذي يعيش فيه، مع الإشراف من جانب الوالدين على كيفية إنفاق الطفل لمصروفه.
4) عدم معايرة الطفل أمام إخوته أو أصدقائه في المدرسة في حالة
السرقة، وأن يبتعد الوالدان عن مناداته أمام الآخرين بألفاظ تجرح كرامة الطفل كمناداته: "يا لص.. يا سارق"، وعدم عقابه أمام الآخرين؛ لأن الوالدين لو فعلا ذلك، فإنهما يدمران صحة الطفل النفسية، ويدفعانه لمعاودة السرقة؛ انتقامًا منهما لمعايرتهما له أمام إخوته وأصدقائه، وجرح كرامته.
5) غرس خلق الأمانة في نفوس الأطفال؛ فواجب الآباء والأمهات والمدرسين في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية الاهتمام بغرس خلق الأمانة كسلوك إيجابي في نفوس الأطفال، من خلال توضيح أن الأمانة من صفات أهل الجنة، ومن صفات المسلم الملتزم بطاعة ربه، ومكافأة الأطفال الذين يصدر عنهم سلوك يدل على الأمانة؛ كإعطائهم جوائز عينية، أو شهادات تقدير، أو مصحفًا شريفًا… إلخ، مع اهتمام وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بنشر قصص الفضيلة والأمانة والخلق القويم، وكيف أن الأمانة تلقى المكافأة، ورضا المجتمع وتقديره.
6) يجب أن يشرح الآباء والمعلمون أمام الطفل في عبارات سهلة وبسيطة خطورة جريمة السرقة، وبُغْض الإسلام لهذا السلوك الإجرامي غير الأخلاقي، وتغليظ الإسلام لعقوبة السرقة لبشاعتها، وتوضيح حدّ السرقة في الإسلام، كما ينبغي أن يُروى للطفل قصص عن اللصوص، وما ينالونه من عقاب وسوء معاملة من المجتمع، ونهايتهم السيئة.
7) مساعدة الوالدين للطفل على حسن اختيار رِفاقه وأصدقائه؛ فالإسلام بتعاليمه التربوية وجَّه الآباء والمربين أن يختاروا لأطفالهم الرفقة الصالحة؛ ليكتسبوا منهم كل خلق كريم، وأدب رفيع، وعادة فاضلة.


ودمتم سالمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الابداع




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 07/10/2013

السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: علاج مشكلة السرقة    السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 12:17 am

كيف نعالج مشكلة السرقة ؟
يرى علماء التربية وعلم النفس أن السرقة تتطلب أن يكون لدى السارق مهارات عقلية ، وجسمية هامة تمكنه من القيام بهذا العمل الخطير والضار ، وقد تم تحديدها بما يلي :
أ ـ سرعة الحركة ، وخصوصاً حركة الأصابع .
ب ـ دقة الحواس ، من سمع وبصر .
ج ـ الجرأة وقوة الأعصاب .
د ـ الذكاء .
و ـ الملاحظة الدقيقة والاستنتاج .

وطبيعي أن هذه المهارات يمكن تكون أن ذات فائدة عظمى بالنسبة لأطفالنا ، إذا ما وجهت توجهاً خيراً وصحيحاً ، وإن بالإمكان أن نوجهها باتجاه إيجابي يخدم أطفالنا ، إذا اتبعنا الأساليب التربوية الصحيحة .
فلو وجدنا مثلاً طفلاً يمد يده إلى شيء لا يملكه ، فيجب أن نعلمه بشكل هادئ أن عليه أن يستأذن قبل أن يأخذه ، لأن هذا الشيء لا يعود إليه ، وينبغي عدم اللجوء إلى التعنيف ، وكيل الأوصاف القاسية من لصوصية وغيرها لآن هذا الأسلوب له نتائج عكسية لما نبتغي.
كما أن علينا أن لا نشعر الطفل عند قيامه بهذا العمل للمرة الأولى بأنه لص، أو ما شابه ذلك ، حيث أن لهذا التصرف تأثير سييء على مستقبل الطفل ، بل علينا أن نتتبع دوافع السرقة لنتمكن من اتخاذ الوسائل الكفيلة بعلاجه، ونعمل على إشباع رغبته التي دفعته للسرقة بالطرق والأساليب الصحيحة كي نجعله قادراً على ضبط رغباته والتحكم فيها .
كما أن علينا أن نخلق لدى الطفل شعوراً بالتملك عن طريق صحيح ، ونعلمه ما يخصه وما لا يخصه ، وكيف يحافظ على الأشياء التي تخصه .
ولابدّ لنا أن نخصص لأبنائنا مصروفاً يومياً ، مع الأشراف على طريقة صرفهم للنقود ، وتعويدهم على عادة الادخار .
إن الطفل الذي يرى زملائه يصرفون النقود ، ويشترون ما يشتهون داخل المدرسة وخارجها ، ولا بجد لديه ما يشتري به أسوة بزملائه ، قد يلجأ إلى الحصول على النقود أو الأشياء بطريق غير شرعي ، وغير سليم.

وعلى الآباء والأمهات مسؤولية متابعة أطفالهم وخاصة المراهقين منهم ، ومراقبة علاقاتهم مع أصدقائهم ، ونوعية وسلوك هؤلاء الأصدقاء ، والحرص على أن يتخذوا لهم من الأصدقاء من الذين لا شائبة على سلوكهم .

وأخيراً فأن تعزيز الصداقة بين أطفالنا وأصدقائهم ، والمعاملة الطيبة التي يلقونها في البيت والمدرسة من قبل الآباء والأمهات والمعلمين والإدارة عامل هام لمنع وقوع السرقة ، فمن المعروف عادةً أن الصديق لا يفكر بالسرقة من صديقه .
إن علينا أن نستغل الجوانب الإيجابية لدى أبنائنا من أجل رفع مستواهم العقلي والاجتماعي ، وجعلهم يشعرون بقيمتهم في المجتمع عند ما يكونوا أمناء ، كما أن إشباع حاجاتهم المادية يجعلهم لا يشعرون بوجود تباين طبقي بين طفل وآخر ، وهذا هو أحد الأسباب الهامة التي تمنع وقوع السرقة بين أبنائنا .

ولابد أن أشير في النهاية إلى أن الطفل الذي ينشأ في بيئة تحترم الصدق قولاً وعملاً، ينشأ أمينا في كل أقواله وأعماله ، وخاصة إذا وفرنا له حاجاته النفسية الطبيعية ، من الاطمئنان والحرية والتقدير والعطف ، والشعور بالنجاح ، فإذا ما وفرنا له كل ذلك فإنه لن يلجأ إلى التعويض عن النقص ، والذي يدفعه بالتالي إلى هذا السلوك السيئ ، والذي إذا اعتاد عليه الطفل أو المراهق فقد يتأصل في سلوكه المستقبلي عند الكبر ، وقد يتحول البعض إلى مجرمين محترفين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدآ أجمل..




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/12/2013

السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرقة عند الأطفال   السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2014 1:57 pm

طرح رائع أختي..
وأود أن أضيف لكلامك
أنه لو حدث وسرق الطفل شيء ما فلا مسوغ للخوف الشديد واللجوء للأساليب العنيفه معه. أو إيقاع العقاب الشديد به كالضرب مثلا. وفي الوقت ذاته لا ننفي التهمة عنه تماما، ﻷن كلا الاسلوبين لا يساعدان على تكوين اتجاه اﻷمانة بطريقة سليمة.
نبدأ بأن نفسر له بأن ما قام به سلوك خاطئ ويسمى سرقه، والسرقه تتنافى مع اﻷخلاق الفاضله. فقد يتصرف الطفل هذا التصرف دون معرفته أن هذا العمل خاطئ.
إن العقاب القاسي غير فعال في معالجة السرقه عند اﻷطفال ،ومعالجة السرقة تحتاج إلى صبر وهدوء وحكمة ومتابعة. وعلينا أن لا نلقبه باللص ، بل أن نشرح له الثوابت والقوانين اﻷخلاقية التي تصون الملكية، والتي تعد من ضروريات التعايش الاجتماعي. والمسؤول اﻷول واﻷخير عن موضوع السرقه هي اﻷسرة بما تحمله من قيم ومعايير وسلوك وتصرفات وود وحب. والوقاية خير من العلاج والبناء في التربية أسهل من الهدم.

المرجع:
المشكلات السلوكية لدى اﻷطفال، خالد خليل الشيخلي، دار الكتاب الجامعي،2005م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani salim




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

السرقة عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: دور   السرقة عند الأطفال I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 3:19 am


إن مشكله السرقة في المدرسة هي الاكثر انتشارا وللاخصائي الاجتماعي دور فعال في الحد منها

ولقد استندت لهذا المرجع لدور الاخصائي في الحد من هذه الظاهرة cheers 
http://www.prof-alhabeeb.com/articles.php?action=show&id=314

دور الأخصائي النفسي في حل أو علاج مشكلة السرقة عند الأطفال:
1. تعليم القيم: على الأهل أن يعلموا الأطفال القيم والعادات الجيدة، والاهتمام بذلك قدر الإمكان، وتوعيتهم أن الحياة للجميع وليس لفرد معين، وحثهم على المحافظة على ممتلكات الآخرين، حتى في حال عدم وجودهم، نشوء الطفل في جو يتسم بالأخلاق والقيم الحميدة يؤدي إلى تبني الطفل لهذه المعايير.
2. يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل ـ يستطيع أن يشتري به ما يشعر أنه يحتاج إليه فعلاً، حتى لو كان هذا المصروف صغيراً، ولو كان مقابل عمل يؤديه في المنزل بعد المدرسة، يجب أن يشعر الطفل بأنه سيحصل على النقود من والديه إذا احتاج لها فعلاً.
3. عدم ترك أشياء يمكن أن تغري الطفل وتشجعه للقيام بالسرقة مثل النقود وغيرها من الوسائل التي تساهم بتسهيل السرقة باعتراضهم.
4. تنمية وبناء علاقات وثيقة بين الأهل والأبناء، علاقات يسودها الحب والتفاهم وحرية التعبير حتى يستطيع الطفل أن يطلب ما يحتاج إليه من والديه دون تردد أو خوف.
5. الإشراف المباشر على الطفل بالإضافة إلى تعليمهم القيم والاهتمام بما يحتاجونه فالأطفال بحاجة إلى إشراف ومراقبة مباشرة حتى لا يقوم الطفل بالسرقة وإن قام بها تتم معرفتها من البداية ومعالجتها، لسهولة المعالجة حينها.
6. ليكن الوالدين ومن يكبرون الطفل سناً هم المثل الأعلى للطفل بمعاملته بأمانة وإخلاص وصدق، مما يعلم الطفل المحافظة على أشيائه وأشياء الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السرقة عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السرقة عند الأطفال
» السرقة ... بعض انواعها مرض!!!!!!!
» مشكلة السرقة عند الأطفال
» السرقة لدى الأطفال، أسبابها، طرق الوقاية، والعلاج..
» السرقة عند الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: