مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كراهية الطالب للمدرسة

اذهب الى الأسفل 
+3
طوق الياسمين
حورالعين
بحر الهدوء
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بحر الهدوء




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: كراهية الطالب للمدرسة    كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالسبت مايو 07, 2011 12:10 am

كراهية الطالب للمدرسة : الأسباب ـ الحلول .

* ـ أعراض المشكلة :
* إن كراهية الطالب للمدرسة تظهر جلياً من خلال الملاحظات الآتية :
1) كثرة الغياب سواءً كان متتابعاً أو متفرقاً ويصبح مشكلة إذا تجاوز الطالب نسبة 20 % من أيام الفصل الدراسي .
2) تذمر الطالب من المدرسة وعدم رضاهم عن الجو المدرسي .
3) الرسوب المتكرر خصوصاً إذا لم يكن الطالب يعاني من عاهة تعيقه عن التحصيل العلمي .
4) عدم الاهتمام بالواجبات المنزلية .
5) عدم المشاركة الجادة في الأنشطة المدرسية .
6) عدم الشعور بالانتماء لهذه المؤسسة .
7) عدم تقبل الطالب للمادة الدراسية أو عدم تقبله للمعلم .

أسباب المشكلة :
• استخدام العقوبة الجسدية ( الضرب ) ضد الطالب مما يسبب له النفور من المدرسة .
• صعوبة بعض المقررات الدراسية وعدم سلاستها .
• الكسل واللامبالاة من قبل بعض المعلمين .
• شعور الطالب بالخجل والخوف والقلق .
• عدم وجود الأنشطة المتنوعة والمناسبة التي تجذب التلميذ إلى المدرسة وتحببه فيها .
• عدم وجود حوافز تشجيعية للطلاب .
• عدم مراعات الفروق الفردية من قبل المعلم في عملية التعلم .
• اختيار الصحبة السيئة والرفاق المنحرفين .
• عدم مراعات ميول الطلاب وقدراتهم على التعلم .
• ضعف ثقة الطالب بنفسه .
• كثرة الواجبات المدرسية وصعوبتها .
• تعرض الطالب للنقد والتوبيخ باستمرار .
• شعور الطالب باليأس والفشل والإخفاق في الاختبارات .
• الكسل واللامبالاة من قبل الطالب .
• انشغال الطالب ببعض مسئوليات أسرته .
• عدم توفر الخدمات الإرشادية الجيدة في المدرسة .
• جهل الطالب بطرق الاستذكار السليم لمختلف المواد .
• عدم توفر الجو الأسري المناسب للمذاكرة .
• صعوبة أسئلة الاختبارات .
• الضغط على الطالب في المذاكرة من قبل الأسرة .
• وجود عيوب خلقية أو عيوب في النطق والكلام عند الطالب مما يجعله موضع السخرية من قبل الطلاب
• قيام الطالب بالتدخين مما يدفعه إلى التغيب عن المدرسة لتعاطي التدخين
• أخطاء الوالدين في التنشئة كالتدليل الزائد أو الإهمال المفرط .

* ـ علاج المشكلة :
* هناك وسائل عديدة يمكن من خلالها علاج تلك المشكلة والوصول بالطالب إلى مستوى أفضل وتشجيعه على حب المدرسة والدراسة ومن هذه الوسائل :
1) توزيع المناهج الدراسية على شهور السنة جميعاً ليشعر الطالب بحاجة للذهاب إلى المدرسة حتى آخر يوم في العام .
2) تنظيم العمل المدرسي في نهاية العام الدراسي بما يكفل جديته وبما يكفل المراجعة المثمرة للمقررات الدراسية .
3) استمرار المرافق المدرسية والمعامل والمكتبة ومكتبات الفصول في أداء خدمتها وكذلك استمرار الخدمات الاجتماعية التي تقدم للطلاب حتى آخر يوم من العام الدراسي .
4) أخذ الطلاب بالاستذكار المنظم من بداية العام الدراسي عن طريق إعطاء واجبات مدرسية مناسبة تربطهم بالاستذكار .
5) يجب أن تهتم المدرسة بحصر الغياب يومياً وإشعار أولياء الأمور بحالات الغياب أولاً بأول مع استدعائهم للمدرسة للاشتراك في بحث حالات الغياب وكراهية الطالب للمدرسة .
6) حسن معاملة المعلم للطلاب وعدم القسوة عليهم .
7) منع الضرب من قبل المعلمين والإداريين لكيلا يكون سبباً في كراهية الطالب للمدرسة .
Cool توثيق التعاون بين البيت والمدرسة لمعالجة أسباب كراهية الطالب للمدرسة ومناقشة ذلك عن طريق مجالس الآباء والتي نأمل أن تلقى مزيداً من الاهتمام في مدارسنا في المملكة العربية السعودية .
9) تزويد كل مدرسة بمرشد طلابي لمعالجة حالات كراهية الطالب للمدرسة .
10) الإقلال من الواجبات المدرسية .
11) إشراك جميع الطلاب في الأنشطة داخل المدرسة .
12) إدخال برامج التعليم بالترفيه عن طريق الوسائل الحديثة .
13) الإكثار من البرامج الترويحية الرياضية .
14) إحياء روح التنافس بين الطلاب من خلال المسابقات وتقديم الجوائز والحوافز المادية .
15) الإشادة بالمتميزين في إذاعة المدرسة .
16) إعداد برنامج لنشاط الرحلات والزيارات للمؤسسات الحكومية والمعالم الأثرية .
17) إتاحة الفرصة لجميع الطلاب وإعطائهم الثقة في أنفسهم للقيام بأدوار قيادية داخل المدرسة .
18) استشعار روح الأبوة من قبل المعلم ليشعر الطلاب بالأمن وعدم الخوف .
19) عدم تجريح كرامة الطلاب والتشهير بمخالفاتهم .

باعتقادكم بعد ما عرضت لكم هذه المشكلة..من المسؤول عنها، الطالب أم الأهل، أم المعلم والمدرسة؟؟
وما دور المعلم أو الاخصائي الاجتماعي في حلها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورالعين




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 33

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهية الطالب للمدرسة    كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 1:26 am

الكل مسؤول ابتداءا من الطالب للوزارة..!
والعوامل تتداخل مع بعضها البعض في بلورة الكراهية نحو المدرسة وهذا الموضوع بحد ذاته بحاجة لدراسة ..
لكنني آشعر بأن المناهج بحاجة لمواضيع حيوية أكثر لتتناسب مع ميول وحاجات الطلاب ..
والطلاب بحاجة لمعلمين مبدعين يغرسون حب العلم والتفكير والعمل الابتكاري ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طوق الياسمين




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهية الطالب للمدرسة    كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 2:15 pm

للأسف ... أصبحت مشاعر الكراهية تجاه المدرسة مشكلة تغزو قلوب أبنائنا مع اختلاف اعمارعم .... أرى انه لا بد من ايجاد طرق جديدة في نقل المعلومة و وجود دوافع أخرى لذهاب الطلاب للمدرسة ... غير التلقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•!¦[•أخصآئية طموحة•]¦!•




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهية الطالب للمدرسة    كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 8:56 pm

االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركآته..
انه من الأهميــة بمكآن أن يتم نقآش هذه القضآيا المهمة وبحث أسبآبهآ واقترآح حلولهآ والعمل على تذليل كآفة المعوقآت..
بورك من طرح وأهلا بهذه القضية في دآئرة الحوآر والنقآش..
نرى أن الفكر الطلابي وانطباعهم اتجآه المدرسة ومشاعرهم قد بدأت تتغير وتتجه نحو السلبية..ويكفينا نظرة واعتبارا نظراته الطلاب الشاخصة نحو الخآرج ما ان لاحظوا باب المدرسة لهفة للهروب ورغبة في انتهآء الدوآم المدرسي!

وهنا مآ شآء الله تم ذكر الأسبآب ووقف السؤآل حائرآ من المسؤول؟!
،,,

من وجهة نظري المسؤولية هنآ مسؤولية مشتركة مع اختلاف درجة المسآهمة..
( الطالب نفسه-الأسرة-المدرسة بما تحتضنه من المعلمين والبرامج والانشطة المختلفة) كلهآ مسؤولة عن نفور الطلاب وحملهم مشاعر واتجاهات سلبية اتجاه المدرسة..
لنبدأ بالأسرة:
ممآ لا حظناه ولا نختلف فيه أن هنآك قصور في دور الأسرة وتغير في المفاهيم التربوية ودرجة الاهتمام بها..باختصآر أصبح دور الأسرة توفير الاحتياجات المادية مع ضعف الدعم النفسي والمعنوي للفرد او انعدامه.لنأخذ مثالا على ذلك متابعة البرامج التلفزيونية والمسلسلات التي تبث قيما تشجع على الانحراف والحرية بعكس المدرسة التي تعارض ذلك بما فيها من التزام وتوجيه واهتمام وتاكيد على القيم والأخلاقيات..
اذا هنآك هوة هناك فجوة هناك تعارض..ومن الطبيعي ان ضعف التوجيه الأسري سوف يجعل الطالب يتجه نحو برآمج التلفاز كنتيجة متوقعة ومعروفة فطريا..
هذآ هو المسبب الأول وهو الأسرة ولي عودة لاحقا لاكمال المتبقي..

بوركتم وبوركت مسآعيكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/10/2011

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهية الطالب للمدرسة    كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 5:36 pm



بلا شك الثقافه السائده عند الكثيرين بعدم جدوى الدراسه لها دور كبير

ولكن عندما نرى طفل ويكره المدرسه لن يكون لذلك السبب اثر ، فهو طفل لم يتصل بعد بالمجتمع الخارجي كما ينبغي ليتوصل الى ثقافته

فقد يرى فيها حكرا له عن اللعب وتقييدا للنشاط الطبيعي الي يحتاج اليه في مرحلته
وقد يواجه نماذج سيئه من الكوادر الادرايه التدريسيه
او قد يكون تلقى تعييرا من والديه او تهديدا ان لم يفلح وغيرها الكثير

لكن ببساطه الطفل كالعجين تشكله كيفما تشاء

بإمكاننا تحويل المدرسه الى بيئه يحبها الطالب وينتظر الصباح بفارغ الصبر ليذهب اليها ، ليست خزعبلات ، إنما هناك العديد من الامثله الواقعيه منها ان يتم تقسيم صفوف المدرسه الى فرق رياضيه وتوجد مباريات على مستوى دوري مدرسي وكؤوس للفائزين وغيرها

ومنها ان تقام مسابقات ثقافيه دوريه على الصفوف جميعها

وأن يتم معاملة الطلاب بمرونه وتتاح لهم الفرص للتعبير عن ارائهم واحتياجاتهم وينفذ المقدور عليه منها

وكذلك لابد وان تسعى الاسر لجعل المدرسه امر مرتفع الشان في عين صغيرها ، كأن تقول له عند رغبتها في قيامه بأي عمل ايجابي: ان فعلت كذا فسأدخلك للمدرسه باكراً !

وكذلك ضرورة المتابعه للتكاليف المنزليه حتى يشعر الطفل باهتمام اسرته بدراسته

والاخصائي الناجح قادر على القيام بأكثر من ذلك Smile

...


شكرا جزيلا ، وفقكم المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهووور




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كراهية الطالب للمدرسة    كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 5:41 am

ليس من الصعب أن نرى الطلاب أثناء خروجهم من المدارس وقد ارتسم شعور الفرح والإنبساط على وجوههم, يعبر عنه صوتهم العالي وركضهم وتدافعهم, وكأنهم كانوا في سجن وأُفرج عنهم, فهم يهربون خوفاً من إعادتهم مرة أخرى إليه.

لماذا يكره الطالب المدرسة؟؟
هناك عدة أسباب لهذه المشكله تتمثل في الآتي:
اولا : مشكلة ضرب المعلمين للطلاب عند المشكلة :.
بعض المعلمين عند حلول مشكلة من طالب لا يتخذ اي حل سوى الضرب وهذي من الآثار السلبية التي تؤثر على الطالب لكره المدرسة ولذلك اقول لكل معلم :.
اتخاذ الحلول المناسبة عند المشكلة وعدم اتخاذ الضرب وسيلة للتأديب الا عند الضرورة لأن الضرب يولد الكره عند الطالب للمدرسة و المعلم وفي بعض الأحيان يولد الطالب الحقد للمعلم ويتسبب بالشجار بينه و بين المعلم اخر المطاف بالدراسة وهذي من مشكلات المجتمع العربي في الدراسة .


ثانيا : عدم الشرح المناسب :.
يوجد اكثيرة من المعلمين في المجمتع العربي بعدم تقديم الشرح المناسب للطلاب لكي يستوعب المعلومة و تدخل في راسه وان قال له الطالب اعد الشرح يا أستاذ عصب و مدري وش .. وبعض الاحيان يطرد الطالب خارج الفصل ..


ثالثا : اثارة الفتن من الطلاب بطلاب اخرين :.
في السنوات الاخيرة نلاحظ ان بعض الطلاب يصابون بانهيار نفسي وهو من المدرسة وخاصة من الطلاب الي يعاشرهم مثلا يكون مع مجموعة من طلاب مؤدبين وهناك مجموعة اخرى طلاب سيئين
والطلاب السيئين يتحرشون بالطلاب المؤديبين وبعض المدراء و المعلمين لما يشتكي اليه بعض الطلاب عن مشكلة مع طلاب اخرين يقول خلوها اخر مرة وخلآص ان شاءالله ما يعدونها وهكذا . ومافي حد يوقف الطلاب السيئين فيولد هذا الأسلوب للطالب الحقد على المدرسة وكرها وتدني مستواه الدراسي وهذه نقطة هامة جدا ..


رابعا : محتوى الفصل الدراسي :.
في اغلب المدارس نلاحظ عدم نظافة الفصل و ارتياحية الطالب في الفصل .. مثل ان ( الفصل غير مكيف تكيف جيد - الكراسي متسخة و الطاولات - عدم نظافة الارضية و الغبار محاط بكل مكان - عدم جلوس الطالب جلسة مريحة ) كل هذه المشكلات نواجه في اغلب الفصول بالمجتمع العربي و خاصة المدارس الحكومية ونرجوا الانتباه اليها والحلول بأيدي ادارة المدرسة و ادارة التربية و التعليم .


خامسا : الاختبارات :.
بعض المعلمين سامحهم الله .. يهددون الطلاب بتصعيب الاختبار ويبدأ الأنهيار عند الطالب ويتأفف كل تارة و تارة ولا يستطيع المذاكرة وذلك لتحطيم النفسية .. وبعض المدرسين يعطون الطلاب ملخصات ويقولون لهم الاختبار من الملخصات فقط . وينقضون وعدهم .. وهذي بعض المشكلات التي نواجها بالمجتمع العربي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستقبل المشرق




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

كراهية الطالب للمدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: كراهية الطالب للمدرسة   كراهية الطالب للمدرسة  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 11:16 pm

كراهية الطالب للمدرسة

يعاني الطلاب الكثير من المشاكل المدرسية منها التسرب الدراسي والتخلف الدراسي وأيضا مشكلة كره الطالب للمدرسة فكثيرا ما نسمع اليوم عن طلاب يكرهون المدرسة ولا يحبون الذهاب إليها بل ويتعللون بأسباب عديدة لعدم الذهاب للمدرسة.

وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى كره الطالب للمدرسة منها :
• المنهج الدراسي:
- كثرة المواد المقررة .
- عدم ارتباط المنهج ببيئة الطالب .
- عدم تلبية احتياجات الطلاب و مراعاة ميولهم الشخصية .

• طرق التدريس :
- عدم استعمال الوسائل التعليمية التي تجذب الطلاب .
- اقتصار المعلمين على طريقة واحدة للتدريس .

• المعلمين :
- قلة خبرات بعض المعلمين .
- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
- استعمال الشدة من قبل المعلمين تعمل على تنفير الطلاب من المدارس .

• الطالب :
- بعض الطلاب قدراتهم محدودة .
- بعض الطلاب ليس لديهم استعداد للتعلم أو ضعف قابليتهم للتعليم .

• إدارة المدرسة :
- اعتماد إدارة المدرسة على الأسلوب التسلطي حيث يعتمد على القوة والتسلط على الطلاب .

الحلول المتبعة للحد من هذه الظاهرة :
1- العدالة في التعامل مع الطلبة داخل المدرسة وعدم التمييز بينهم .
2- منع العقاب المدرسي بكل أشكاله البدني والنفسي .
3- وضع المناهج الدراسية بما يتناسب مع قدرات وميول الطلاب .
4- توفير وسائل تعليمية مختلفة تعمل على جذب الطلاب .
5- توفير بعض الوسائل الترفيهية للطلاب مما يساعد على تحبيب الطالب بالمدرسة .
6- مراعاة أن تكون إدارة المدرسة تعتمد في تعاملها على الأسلوب الديمقراطي وتبتعد عن الأسلوب التسلطي والمنفر للطلاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كراهية الطالب للمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [size=24]كراهية التلاميذ للمدرسة
» زيارة ولي أمر الطالب للمدرسة....
» [color=red]كراهية الطفل للمدرسة!!! [/color]
» الصفات التي تؤدي إلى كراهية الطالبات للأخصائية
» الوظيفة الاجتماعية للمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: