مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعجاب الطالبة بالمعلمة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح التضامن




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

إعجاب الطالبة بالمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: إعجاب الطالبة بالمعلمة   إعجاب الطالبة بالمعلمة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 22, 2011 2:32 am

اإعجاب الطالبة بالمعلمة ظاهرة منتشرة في كثير من المدارس
وهي مشكلة تؤرق المعلمات قبل الطالبات..

الطالبة تنزعج عندما تتجاهلها معلمتها المفضلة وقد تغرق بالأحزان لعدم التمكن من التحدث معها..

والذي يؤرق المعلمة هو طريقة متابعة الطالبة لها من حيث أتت أو جاءت..
مما قد يحرجها امام الطالبات ومن قبل المعلمات أيضا..
فظاهرة إعجاب الطالبة بمعلمتها " تصل أحيانا للحب والعشق ، بل إلى درجة التواصل مع بعضهن البعض خارج أسوار المدرسة .

فهذه بالتأكيد لها عدة أمور ومســـببات ..
منها الفراغ العاطفي الذي تعاني منه بعض الطالبات في أسرهن فلا يجدن من يستمع إليهن أو يهتم بمشاعرهن خاصة المراهقات فيلجأن إلى معلماتهن وقد يكون إعجاب الطالبة بالمعلمة هو من أجل مظهرها الخارجي ، أو لجمالها حيث تلجأ الطالبة لتقليد معلمتها في اللبس ومساحيق التجميل كما تقلدها في مشيها وضحكتها وذلك أعجابا بها.وقد يكون سبب الإعجاب موقف كانت المعلمة متلاطفة مع طالبتها أو لأي سبب كان
ومن مظاهر الإعجاب :
في حالة جمع المعلمةالدفاتر تجد ورقة في داخل الدفتر مكتوب فيها بيت شعر أو كلام غزل أوشكر وثناء أو قد تظهر الطالبة اعتذارها الشديد عن أي خطأ صدر منها.
برأيكم ما الأسباب الأخرى وراء إعجاب الطالبة بالمعلمة؟
وما الآثار السلبية التي ترتب على ذلك؟
وهل للأسرة دور في هذا الموضوع؟
ا أنتظر ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسم بهدوء




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

إعجاب الطالبة بالمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعجاب الطالبة بالمعلمة   إعجاب الطالبة بالمعلمة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:33 am


[size=18]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
صباحكم/ مساءكم خير وبركة أعزائي...
روح التضامن فتحتي بابا للنقاش في موضوع لطالما أردت أن أفتحه، فلك جزيل الشكر...


اعجاب الطالبة بالمعلمة أو العكس نجده قد بات منتشرا في أروقة المدرسة، فقد نلاحظ أن الطالبة قد تحفظ جدول معلمتها لكي تراها في ذهابها وإيابها من الحصص، تتلمس أي فرصة لتسنح لها الفرصة بالحديث معها، نجدها دائما في أحلام اليقظة، وقد تصل لحال مرضي يسبب الضرر للطرفين!!!
فنلاحظ الهدايا التي تنهال على المعلمة الأمر الذي يضعها في وضع محرج، والمكالمات الهاتفية التي تطاردها في كل مكان حتي في أوقات راحتها (كأوقات النوم مثلا) مما قد يضطرها إلى تغير رقم هاتفها..
وغالبا عندما تصد المعلمة الطالبة فإنه يسبب لها ضغطا نفسيا مما ينعكس على سلوكها، وقد تصل إلى المحاولة للانتحار وكل ذلك محاولة منها للفت الانتباه وتلمس الفرص للاهتمام بها من قبل معلمتها...


قد يكون من أسباب هذا الإعجاب:
1.الفراغ الروحي (ضعف الوازع الديني)، فعندما يبتعد الانسان عن الله سبحانه وتعالى نجده يشعر بعدم الراحة وقد يلجأ لتعويضه بالتعلق باآخرين حتى يشعر بالطمأنينة التي فقدها بفقد علاقته بخالقه.
2.الفراغ العاطفي الذي قد يكون سببه عدم اهتمام الأسرة بالطالبة أو عدم تفهم أوضاعها، وعدم اشباعها بالحنان والحب.
3.وقت الفراغ الذي لا تعرف الطالبة كيفية شغله.
4.قد تكون هناك اضطرابات نفسية تحتاج الطالب من يقف بجانبها في التخلص منه.
وقديكون أحيانا فقط (دلع بنات)..


إن لهذه الظاهرة نتائج سلبية منها:
الإنخفاض في المستوى الدراسي للطالبة إذا كان الوضع مرضي، وقد تقوم المعلمة -إذا كانت تفتقر للوعي التربوي- بتجريح الطالبة واهانتها أمام زميلاتها وتلمح لما تفعله بطريقة غير محببه، أن يشكل هذا أحيانا عبء مادي على الأسرة عندما تصر الطالبة على شراء الهدايا وتكثر الاتصالات، وقد يوضع المعلمة في موقف محرج مع زميلاتها وأحيانا حتى مع أفراد أسرتها كزوجها مثلا!!!

المعلمة الواعية هي من تقلب الوضع لصالحها وصالح الطالبة وذلك بأسلوبها المحبب للطالبة، فتستدرجها للتقرب من الله وللاهتمام بدراستها، وتلفت انتباهها لما تحبه من قيم انسانية وتغرس فيها حب اللباس الشرعي... الخ.

وفقكم الله لكل خير أحبتي
بوركت هممكم *_*
[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ما يكبرني لقب




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

إعجاب الطالبة بالمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع اعجاب الطالبة بالمعلمة   إعجاب الطالبة بالمعلمة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 12:46 am

أن الدور الرئيسي والأساسي لتجنب مثل هذه السلوكيات لدى طلابنا يقع على حجر الأساس الأول ألا وهو الأسرة ، فنحن الآن في قرن يشهد التطورات المتسارعة ونحتاج لأسرة تعي دورها بشكل أساسي في تربية وتشكيل شخصية فلذات أكبادهم ......



فقضية " الإعجاب " آفة خطير تنتشر في مدارسنا فلابد من الوقوف معا لوضع الأسباب والحلول والخروج بتوصيات تقضي او تحد من أنتشارها بين طلابنا ..

ومن مظاهر هذي الظاهرة والتي يمكن ان نميزها هي : ارسال الرسائل و الهدايا والورود، وطريقة الكلام، والمصاحبة والمتابعة ، وكتابة بعض العبارات والرسومات والتقليد الأعمى للمعلمة في اللبس وغيره من المظاهر في كل شي والسهر وربما العزلة والشردود الذهني أثناء الحصص و التفكير الدائم .. وغيره وتؤدي تلك إلى انتشار الأنانية والكرة والحقد بين الطالبات وضعف أهتمام الطالبة بالدروس
..
ومن هنا لابد من تكاتف الجهود من المعلمين والأخصائيين والإداريين لمعالجتة هذة الظاهرة:
من تقديم نصح وإرشاد وعمل المحاضرات الإيمانية , والحث على الإلتزام بالأخلاقيات والثناء والتشجيع على الطلبة المثاليين أخلاقا لإيجاد روح التنافس الشريف, وإشراك الطالبات في المناشط المختلفة والمفيدة والتواصل الدائم مع أولياء الأمور لمتابعة ابنائهم تحصيليا وسلوكيا ومن هنا أيضا يأتي أهمية دور الأخصائية الاجتماعية، موضحة أنها تقوم بدور أساسي وهام إزاء تلك المشكلة، وهي الجلسات النفسية والاجتماعية التي تنفذ، والمحاورة بين الطالبات بأسلوب اللين، إلى جانب تقديم البرامج الإرشادية والدينية ومشاركتهن في الأنشطة الطلابية، وشرح خطورة هذه الظاهرة فيما بينهن. ..

عزيزي المعلم:
إن وظيفتك أكبر مما تعتقد... وأجرك أعظم مما تتصور.. ولكن بقليل من الجهد والاهتمام.. وكثير من القناعة بدورك.. والاحتساب بالأجر عند الله.... إن هؤلاء الطلبة الذين تختلف سلوكياتهم ونفسياتهم ..لم يولدوا هكذا ولم يظلوا للأبد كذلك.. ولكن الصبر والعزم والاهتمام والشعور بالمسئولية تغير,, وتقلب كل الموازين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخصائية متميزة

أخصائية متميزة


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

إعجاب الطالبة بالمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعجاب الطالبة بالمعلمة   إعجاب الطالبة بالمعلمة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 1:50 am

تسلمين أختــــــــــي على الموضوع الرائع ،،
ظاهرة الاعجاب منتشرة كثيرا في المدراس وخاصة مدارس البنات ومن وجهة نظري أرى أن السبب في ذلك هو العاطفه التي تغلب على المرأة ( الطالبة ) ، وبصورة كبيرة ، وبالتلي فالفراغ العطفي هو المسؤول الأول عن حدوث هذه المشكلة.. فقد نرى أن الطالبة تعجب بمعلمتها إعجابا شديدا وهذا الاعجاب يجعل الطالبة لاترى إلى المعلمة ولاتسمع كلام أحد إلا ..وهناك مايسمى بالإعجاب غير الطبيعي والذي يتعدى الخطوط الحمراء قد يؤدي في النهاية إلى نتائج لا تحمد عقباها ، لأن الطالبة في هذه الحالة ، قد ترى المعلمة بعين المثالية ، تعتبر ما تفعله صحيح دون الحاجة الا تحكيم العقل ، وقد يظهر هنا التقليد الأعمى .
إن الإعجاب غير الطبيعي بالأشخاص له بعد خطير آخر ، وهو أن الطالبة ستعجب بشخصية المعلمة من حيث هندامها وأناقتها وأسلوب كلامها بل ربما ستعجب بهاتفها النقال وسيارتها الرائعة ولكنها لن تضع في حسابها أن هذه الأشياء وغيرها هي مظاهر يمكن أن تزول وتختفي في أي لحظة وأن الشيئ الذي يستحق الإعجاب هو السلوكيات الحسنة والتصرفات المثالى وليس المظاهر البراقة. Razz

وأرى أن الأسباب في ذلك هي كالاتي:
1) أسباب نفسيه مرتبطه بسن المراهقة ، وظهور ما يسمى بالفراغ العاطفي .
2) قد يكون المعلم / المعلمه ، هو المسؤول عن المشكلة ، حيث أن الأهتمام الزائد أو المبالغ فيه أتجاه طالب بعينه ، يجعل الطالب يحس أن هذا المعلم يحبه ، فيبادر بالأعجاب كرد فعلٍ طبيعي .
3) حب التلقليد ، وهنا يجري الحديث عن التقليد الأعمى في كثير من الأحيان .
4) النشأة الأجتماعية ، وغياب القدوة الحسنه ، وبالتالي البحث عن البديل الذي يمكن أن يحل مكان القدوة الحسنة .
5) غياب النصيحه والتي يكون الطالب في أمس الحاجة اليها ولاسيما في سن كهذا .
6) أنعدام الثقة بالنفس .
7) المبالغة في التزين والتجمل من قبل الطرفين ، والذي يمكن أن يخلق ميل لدى بعض الطلاب لاسيما حديثي التجربة ، وقد يتطور هذا الميل الى أعجاب ثم أعجاب مفرط .



امثله من واقع حياة الطلاب /
* فتاة في مقتبل عمرها ، أعجبت بمعلمة في مدرستها اعجاب فاق المعقول ، وتجاوز الحدود ، وكانت مستعده أن تبذل الغالي والنفيس من أجل هذه المعلمه ..
مربط الفرس ، أن هذه الطالبه كانت تحضر محاضرة لأحد المشائخ ، ولما ترك المجال للسؤال ، كان سؤالها : يا شيخ ، هل يمكن أن يرى أصحاب الجنة اصحاب النار ، فأجاب الشيخ بأن نعم ، فقالت بكل عفويه (خلاص عجب... أبله فلانه تدخل الجنة .. وأنا أدخل النار وأقدر أشوفها) .. ( حوقل هداك الله ).
* طالبة أخرى ، أعجبت بمعلمتها اعجاب مفرط ، لأسباب هي اتفه من أن تكون سبب في الاعجاب ، وآخر ما فعلته ، أن كتبة اسم معلمتها في يدها بـ ( النار ) .


والحلول لهذه الظاهرة يمكن أن تكون كالتالي:
* بالنسبة لأعجاب الطالب او الطالبه بالمعلم او المعلمه :
لابد أن يكون حل المشكلة قبل ظهورها أصلا وذلك بطريقتين :
الاولى / البعد التزين والتجمل المفرط والذي يؤدي الى أعجاب سلبي .
الثاني / الموازنه في التعامل مع الطلاب وعدم أظهار الأهتمام بصورة مفرطه بطالب دون غيره .
أما أذا حدثت المشكلة ، فأن العلاج يكون فوري من قبل المعلم او المعلمه ، فتبادر بالخطاب الودي بينها وبين الطالب او الطالبه توضح فيها حدود العلاقة التي تربط بينهما في الحرم المدرسي .
أذا لم يجدي الامر ، فان على المعلم او المعلمة ان يلجأ الى الأخصائي الاجتماعي ، والذي بدوره سيتتبع جذور المشكلة ويعمل على حلها ، وقلت يتتبع جذور المشكلة لان الأسرة او البيئة الأجتماعية قد تكون السبب الرئيسي وراء المشكلة .

حلول أخرى /
1) ملء الفراغ العاطفي الذي يعاني منه الطلاب في سن المراهقة على وجه التحديد ، وهنا ، على الام والأسره بشكل عام أن تلعب دور بارز في هذه القضيه .
2) رسم الخطوط الواضحه لملامح العلاقة بين الطالب والمعلم ويكون ذلك من خلال أسلوب تعامل المعلم مع طلابه ، وهنا تجب الأشاره أن هذا ليس دعوة الى توسيع الفجوة بين الطالب ومعمله ، بل هي دعوة الى الأعتدال والوسيطية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط الضوياني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

إعجاب الطالبة بالمعلمة Empty
مُساهمةموضوع: تعلق الطالب بالمعلم   إعجاب الطالبة بالمعلمة I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:01 am

شكرا على الموضوع وأحب أضيف عن

نظرية التعلق :
استخدم علماء النفس الكثير من المفاهيم في دراسة العلاقات المبكرة إلا أن مفهوم التعلق يحتل مكانة مميزة بين تلك المفاهيم .وساهمت بحوث الإنجليزي جون بويلبي الذي يرى أن من أهم خصائص الطفل البشري الميل إلى إقامة روابط قوية مع شخص بعينه .وهذا الميل الطبيعي له قيمة هامة في المحافظة على بقاء الصغير عبر الحصول على الغذاء والحماية والشعور بالأمن والطمأنينة .وتطورت العقود الأخيرة المناقشات بين أصحاب هذه النظرية لمحاولة استكشاف وتفهم خصائص التعلق المبكر (الآمن أو غي الآمن ) وعلاقة ذلك بالنمو الانفعالي والمعرفي عند الطفل . لقد كان لبحوث انسوورث وزملائها دور هام في تطور الحوار حول أهمية الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكية لهذه العلاقة المبكرة التي تربط الطفل بالحاضن أدى تطور نظرية التعلق إلى توجيه الاهتمام نحو العلاقات المبكرة وتأثيرها على المدى البعيد في مستقبل النمو الاجتماعي والانفعالي والمعرفي عند الطفل .وتجدر الإشارة إلى أن روابط التعلق ليست مسألة نمائية يمكن للطفل إنجازها في المراحل المبكرة ويتركها خلفه فيما بعد . فالصغار ,وبعد ذلك الكبار , يوازن بين البقاء على صلات قوية مع الآخرين وبين الاستقلالية والاعتماد على الذات في كل مرحلة من مراحل النمو التي يواجهونها .
قد تبدو لك هذه الحقيقة غريبة ،ولكنها قد تحصل ، فقد ينشأ لدى الطالب تعلق وولع شديد بالمدرس .وهذا بالتأكيد يتطلب منك أن تكون حساسا ،ولكن لا تقلق فعادة ما ينتهي الأمر بعد فترة بسيطة .ومع ذلك عليك ان تكون متحفظا جدا معه فلا يخرج عن حدود سلوكيات المهنة .وإذا ما تبعك من مكان إلى آخر ليتكلم معك في موضوعات عنك في الحديث معه وإذا إليك رسالة أو تعليق شخصي مهما كان مضمونه فيجب عليك أن تسلمه فورا إلى مديرك .واستمر في معاملته كما كنت تعامله في الأحوال العادية إلى أن تذهب هذه الحالة .
عسكر ، علي وآخرون (2005م)، مدخل إلى علم النفس التربوي ،ط1،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ،الكويت ،ص41-42.

ينغ ،جوني (2007)،100فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات،ط1، مكتبة ونشر العبيكان ،المملكة العربية السعودية ،ص125.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعجاب الطالبة بالمعلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: