مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناصح الامين




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال Empty
مُساهمةموضوع: آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال   آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 4:58 pm

أولاً:على مستوى القسم :
1- تخصيص جزء من خطة التوجيه والإرشاد للتأكيد على أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة ودورها في تكامل العملية التربوية والتعليمية والطرق الإجرائية لتحقيق وتطوير هذه العلاقة 0
2- إعداد النشرات المطويات والكتيبات الهادفة إلى ضرورة التعاون بين البيت والمدرسة وآثارها والطرق الإجرائية لتحقيقها 0
3- التعاون مع جميع الجهات الإعلامية للتعريف بأهمية التعاون بين البيت والمدرسة لنشر الوعي بها عن طريق مختلف القنوات الإعلامية 0
4- التأكيد على جميع المدارس بعقد مجالس الآباء وتكوينها وحسن استغلالها إضافة إلى الجمعية العمومية للآباء والمعلمين فيما يخدم العملية التربوية والتعليمية والحرص على ابتكار الأساليب المتطورة من قبل المدارس لتحقيق التعاون والاتصال بين البيت والمدرسة 0
5- استخدام نظام الحاسوب الذي يمكن ولي أمر الطالب من الإطلاع على جميع المعلومات التي تخص إبنه سواء منها التحصيلية أو السلوكية وذلك عن طريق الهاتف 0
6- إدراج موضوع التعاون بين البيت والمدرسة في جدول أعمال برنامج تبادل الخبرات بين المرشدين الطلابين لتحقيق وتطوير مجالات التعاون وانتقال الخبرة بين المرشدين 0
7- إجراء البحوث الميدانية لدراسة مجالات القصور وطرق التطوير المقترحة 0
8- تخصيص يوم من أيام العام الدراسي لهذا الموضوع على غرار يوم المهنة وأسابيع التوعية 0
9- متابعة وتقويم البرامج المعدة والمنفذة من قبل المدارس لتحقيق التعاون بين البيت والمدرسة0
10- تنفيذ برنامج (مجلس المنطقة للآباء والمعلمين ) برئاسة مدير عام التعليم وعضوية عدد من الآباء والمعلمين لتدارس مجالات التعاون بين البيت والمدرسة وتطويرها 0

ثــانياً : على مستوى المدارس ( المرشد الطلابي ) :
1- عقد الجمعية العمومية للآباء والمعلمين بواقع اجتماع واحد لكل فصل دراسي 0
2- تكوين مجلس الآباء والمعلمين وعقد اجتماعاته بواقع اجتماعين لكل فصل دراسي 0
3- العمل على استقبال أولياء الأمور وترغيبهم وحثهم على زيارة المدرسة والتعاون معها في تحسين العملية التربوية والتعليمية على مدار العام الدراسي من خلال اللقاءات 0
4- التعاون مع جميع القنوات الإعلامية لتحقيق الوعي ونشر أهداف مجلس الآباء والمعلمين وثمار التعاون بين البيت والمدرسة 0
5- إعداد وتنفيذ النشرات والمطويات والكتيبات والصحف الحائطية التي تهتم بهذا الجانب وإيصال بعضها لأولياء الأمور 0
6- الاهتمام بالمباني المدرسية من الناحية الجمالية والتنظيمية لجذب أولياء الأمور للتعاون معها 0
7- المساهمة في برنامج تبادل الخبرات بين المرشدين الطلابيين بصورة فاعلة خاصة فيما يختص بدراسة ومناقشة موضوع التعاون بين البيت والمدرسة عن طريق إثراء هذه اللقاءات بالخبرات الجيدة والأساليب التطويرية لها وإجراء البحوث الميدانية والدراسات الخاصة بها 0
8- فتح أبواب المدارس لأولياء الأمور في الفترة المسائية وإتاحة الفرصة لهم لاستخدام جميع مرافق المدرسة وفي جميع مجالات النشاط التي يمكن لأولياء الأمور مزاولتها 0
9- الاستغلال الأمثل للأسبوع التمهيدي في المرحلة الابتدائية وبرنامج استقبال الطلاب المستجدين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية لتحقيق التعاون بين البيت والمدرسة 0

المصدر :www.alshref.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال   آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 4:20 am

@@@دور الأسرة في معالجة مشاكل أبائها@@@

وتتمثل الجهود الإيجابية التي يمكن أن تقوم بها الأسرة في معالجة مشاكل أبنائها فيما يلي :


1- العمل على توفير المناخ الأسري المناسب والسليم لنمو أبنائها النفسي و إشباع حاجاتهم المختلفة وتجنب الأساليب التربوية الخاطئة في التعامل معهم .


2- متابعة تطبيق وتنفيذ بعض الأساليب التعليمية والتربوية والسلوكية الخاصة بالمشكلة ، في المنزل .



3- السعي للاتصال المستمر مع المرشد المدرسي وتزويده بالمعلومات الضرورية واللازمة عن مستوى أبنائها الدراسي و سلوكياتهم و مشاكلهم و إيلاء الأهمية لضرورة تبادل الرأي والتنسيق معه بشأن طرق التعامل مع الأبناء في المواقف الطارئة والصعبة ..

3- السعي قدر الإمكان للحضور والمشاركة في مجالس أولياء الأمور و النشاطات الاجتماعية التي تقيمها المدرسة و التي تتعلق بهذا الشأن والإفادة منها ..
وأخيراً ..لا شك بأن التعاون بين المرشد المدرسي والأهل ، وتقبل طرائق الاتصال بين البيت و المدرسة بأشكالها المختلفة ، سيثمر حتماً عن نتائج إيجابية تكسب أولياء الأمور التعرف على وضع أبنائهم ومستواهم في المدرسة وما يجري في داخلها من نشاطات وأحداث ، وأيضاً تكسبهم إلماماً جيداً بمفاهيم النمو والتطور النفسي عند أبنائهم و كيفية تدعيمه في المنزل بشكل يرتقي بهم نحو الأفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلية التطويرللعلاقة بين البيت والمدرسة واستغلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشكالية العلاقة بين الاسرة والمدرسة
»  التفاعل بين البيت والمدرسة (أهميته، أسسه، أشكاله)
» الطفل والمدرسة
» [b]العلاقة بين الأسرة والمدرسة!!!!! كيف هي؟؟؟؟[/b]
» عمل الزوجة خارج البيت واثره على الابناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: