مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المستقبل المشرق




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي   هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 10:49 pm

العقاب المدرسي
أريد أن أناقش موضوع مهم جدا يمارس في المدارس وهو العقاب المدرسي للتعرف على سلبيات هذا الأسلوب وفوائده .
كما هو معلوم للجميع أن وظيفة المعلم الرئيسية هي مساعدة الطالب على اكتساب السلوكيات الأكاديمية والاجتماعية التي تعده ليكون مواطناً منتجاً وسعيداً في مجتمعه ولكن قد يجد المعلم نفسه مرغماً على التعامل مع الكثير من السلوكيات غير المقبولة من قبل الطلاب الأمر الذي قد يحد من قدرتهم على التعلم ومثل هذه السلوكيات غير المقبولة لا بد من تقليلها أو إيقافها أي أن على المعلم عمل كل ما يستطيع من أجل سير عملية التعليم بشكل صحيح فإذا وجد أن الإجراءات الإيجابية ليست حلاً لهذه السلوكيات وجب عليه البحث عن إجراء يعالج تلك المشكلات بفاعلية ودائماً ما يكون العقاب هو ذلك الإجراء .
ويعد العقاب من أكثر الوسائل المستخدمة في ضبط السلوك في حياتنا اليومية
تعريف العقاب:
لعل أول ما يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة العقاب هو الإيذاء الجسدي كالضرب أو الإيذاء النفسي كالتوبيخ وذلك بالطبع يعود إلى حقيقة أن هذا النوع من العقاب هو الشائع في حياتنا اليومية ولكن التعريف العلمي للعقاب هو : أي إجراء يؤدي إلى تقليل احتمال حدوث السلوك غير المقبول في المستقبل في المواقف المماثلة .
كما يعرف أيضا: هو كل ما يؤدي إلى الشعور بعدم الرضا وعدم الارتياح كأن يقوم المعلم بالتأنيب والزجر والقسوة أو العذاب أو الحرمان الذي يعتبر من أهم أنواع العقاب والذي يعرف بأنه التأديب.
ويعاقب الطالب في المدرسة بأنواع مختلفة من العقاب مثل: الضرب بالعصا والعقاب بالتوبيخ والعقاب بالوقوف في الفصل أو الوقوف في الشمس .
وقد يأخذ العقاب أحد الشكلين التاليين :
1. تعريض الفرد لمثيرات بغيضة ومنفرة ويسمى هذا العقاب بالعقاب من النوع الأول .
2. حرمان الفرد من إمكانية الحصول على التعزيز وذلك بعد قيامه بالسلوك مباشرة ويسمى هذا العقاب بالعقاب من النوع الثاني .
كيفية استخدام العقاب:
1- الاقتصاد في استخدام العقاب.
2- أن يوضح للتلميذ سبب معاقبته.
3- أن يقدم للتلميذ خيارات للحصول على بعض التعزيزات الإيجابية.
4. فورية العقاب : يجب معاقبة السلوك غير المرغوب فيه بعد حدوثه مباشرة فالعقاب المباشر يجعل الطالب يقرن السلوك بالعقاب ويؤكد له على أن ذلك السلوك لن يتكرر .
5. استخدام العقاب بهدوء : لا ينصح استخدام العقاب والمعلم في حالة انفعالية شديدة فقد يعمل الانفعال الشديد بمثابة مكافأة للطالب المعاقب ومن ناحية أخرى فلا حاجة للمعلم أن يدخل مع الطالب في مناقشات طويلة عند استخدام العقاب بل يكفى فقط بذكر الأسباب .
6. استخدام العقاب بطريقة منظمة : أن عدم الثبات في التعامل مع السلوك غير المرغوب فيه يحد إلى درجة كبيرة من إمكانية ضبطه .
7. تعزيز السلوك المرغوب فيه : إضافة إلى معاقبة السلوك الغير مرغوب فيه يجب تعزيز السلوك المرغوب فيه فذلك يحد من النتائج السلبية للعقاب ويساعد الطالب على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول .
8 . معاقبة السلوك وليس الفرد : عند العقاب يجب معاقبة السلوك الغير مرغوب فيه دون الاعتداء على كرامة الطالب وإلا فقد يحاول الطالب الانتقام من ناحية أو قد يتأثر مفهوم الذات لديه من ناحية أخرى .
9. تهيئة الظروف البيئية المناسبة : إذا كان المعلم يريد من تلميذه أن يتوقف عن سلوكيات معينة فعليه أن يهيئ الظروف التي ستدفع الطالب إلى تأدية سلوكيات مقبولة وجديدة وذلك يتطلب إزالة المثيرات التي تشجعه على القيام بالسلوك غير المقبول وتوفير المثيرات التي ستزيد من دافعيته للقيام بالسلوك المقبول .
10. استخدام العقاب عند الضرورة فقط : يجب تجنب استخدام العقاب بشكل مفرط فذلك يؤدي إلى تعود الطالب عليه الأمر الذي يحد من فعاليته فالعقاب المتواصل يصبح أمراً روتينياً بالنسبة للشخص فلا يثير أي قلق لديه ومن ناحية أخرى فاستخدام المثير العقابي نفسه بشكل متكرر قد يؤدي في النهاية إلى الإشباع ولهذا يجب استخدام أنواع مختلفة من المثيرات العقابية .
آثار العقاب السلبية على الطلاب :
1. قد يولد العقاب خاصة عندما يكون شديداً العدوان والعنف والهجوم المضاد .
2. العقاب لا يشكل سلوكيات جديدة فهو يعلم الطالب ماذا لا يفعل ولا يعلمه ماذا يفعل .
3. قد يولد العقاب حالات انفعالية غير مرغوب فيها كالبكاء والخوف .
4. يؤثر العقاب سلبياً في العلاقات الاجتماعية بين المعلم والطالب فيصبح المعلم بالنسبة للطالب شخص منفر ومكروه .
5. قد يؤدي العقاب إلى تعود المعلم عليه مما يجعله يستخدم العقاب في المستقبل بشكل عنيف .
6. قد يؤدي العقاب إلى الهرب والتجنب من قبل الطلاب والتغيب عن المدرسة .
7. قد يؤدي العقاب إلى خمود عام في سلوكيات الطالب فقد يؤدي إلى تقليل إجابات الطالب وإلى التقليل من نشاطه الصفي خشية العقاب .
8. غالباً ما تكون نتائج العقاب مؤقتة فالسلوك الغير مرغوب فيه يختفي عند وجود المعلم ويظهر عند غيابه.
9. يؤثر العقاب سلبياً على مفهوم الذات لدى الطالب خاصة إذا لم يصاحبه تعزيز للسلوك المرغوب فيه .
10. قد يؤدي العقاب إلى النمذجة السلبية فالمعلم الذي يعاقب الطالب جسدياً يقدم نموذجاً سلبياً لبقية الطلاب فعلى الأغلب أن الطلاب سوف يستخدمون أسلوب المعلم في التعامل فيما بينهم .
11. قد يؤدي العقاب الجسدي إلى إصابة الطالب بجروح أو إصابات خطيرة .
12- يشكل العقاب المدرسي سببا رئيسيا في هروب وتسرب الأطفال من المدارس .
13- تأثيرات نفسية منها اضطراب في الشخصية والتأثير على نموه العقلي والنفسي والسلوكي وإضعاف قدراته العلمية وجعله يميل إلى التمرد والعدوانية كما أنه يفقده الثقة بمن حوله .

فوائد العقاب
1. الاستخدام المنظم للعقاب يساعد الطالب على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول اجتماعياً .
2. إذا استخدم العقاب بشكل فعال فإنه سوف يؤدي إلى إيقاف أو تقليل السلوكيات غير المرغوبة لدى الطلاب بسرعة .
3. إن معاقبة السلوك غير المرغوب فيه يقلل من احتمالية تقليد الطلاب الآخرين له .

في النهاية أريد أن أطرح سؤالا وهو :هل تشجع ممارسة العقاب المدرسي ضد الطلاب؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي   هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 3:21 pm

أنا ضد العقاب لانه سياسية العصا في التعليم لم تعد مجدية :\
ع الرغم من منع استخدام الضرب للطلاب في المدارس الا اننا ما زلنا نسمع ونشاهد ممارسات لا مسؤلة ضد الطلاب من بعض المدرسين ونقرا في الصحف من يشجع على عودة العصا ويقولون ان العقاب حاجة ملحة لتاديب الطلاب ودفعهم للتحصيل الدراسي الجيد واصحاب هذا الاتجاه يرون ان الضرب يثير انتباه الطلاب ويجعلهم على اهبه الاستعداد لاداء الواجبات واستيعاب المعلومات وحفظها وفهمها ، وفي الحقيقة كثيرا من الدراسات التربوية والنفسية اثبتت ان الثواب اقوى اثرا وابقى من العقاب في العملية التعليمية على الطالب وان الضرب يترك اثارا نفسية وجسدية علية بل قد ثؤثر سلبا على استجابته نحو المدرسة والعلم ويوثر في رغبته في التعليم ، ومن هذا المنطلق استطيع القول ان العصا لا يمكن ان يكون اسلوبا مفضلا لدى المعلم من اجل دفع طلابة من اجل فهم دروسه وتعديل سلوكياتهم ولقد ثبت تربويا ان نتائج استعمال العصا تكون في الغالب سيئة وتؤثر سلبا على شخصية الطالب والذي سيعود الى سلوكة بمجرد انتهاء العقاب وزوال الخوف ، والمدرسة مجتمع تربوي وجد من اجل التربية والتعليم والتهذيب لا جيال الغد اما الضرب بمختلف اساليبة وادواته لا يقضي على اوجة الخلل او التقصير بالشكل الذي تتوقعة لانه يقمع السلوك الظاهر فقط والواجب اخفاء هذا السلوك والمعلم الناجح علية ان يتصف بالحلم والعطف والحنان ويتحلى باعصاب هادئة بعيدا عن الانفعالية هذا المعلم الناجح يستطيع كسب احترام طلابه وكلنا نعرف ان الاحترام الذي يقوم على الخوف ليس باحترام ولا يمكن للمدرسة ان تكون مكانا لارهاب الطالب او كسر شخصيته والضرب في المدرسة لا يمنح المدرسة والمجتمع الا طالبا مضطربا عدوانيا تتنازعه المخاوف في كل يوم يذهب للمدرسة .



المصدر : السلوك الطلابي نظريا وتطبيقيا الدكتور د، وجدي سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أنت مع أو ضد العقاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الثواب والعقاب
» العقاب والثواب
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» وسائل تربوية بديلة عن العقاب البدني في المدارس ..
» بديل العقاب البدني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: