العقاب المدرسي
أريد أن أناقش موضوع مهم جدا يمارس في المدارس وهو العقاب المدرسي للتعرف على سلبيات هذا الأسلوب وفوائده .
كما هو معلوم للجميع أن وظيفة المعلم الرئيسية هي مساعدة الطالب على اكتساب السلوكيات الأكاديمية والاجتماعية التي تعده ليكون مواطناً منتجاً وسعيداً في مجتمعه ولكن قد يجد المعلم نفسه مرغماً على التعامل مع الكثير من السلوكيات غير المقبولة من قبل الطلاب الأمر الذي قد يحد من قدرتهم على التعلم ومثل هذه السلوكيات غير المقبولة لا بد من تقليلها أو إيقافها أي أن على المعلم عمل كل ما يستطيع من أجل سير عملية التعليم بشكل صحيح فإذا وجد أن الإجراءات الإيجابية ليست حلاً لهذه السلوكيات وجب عليه البحث عن إجراء يعالج تلك المشكلات بفاعلية ودائماً ما يكون العقاب هو ذلك الإجراء .
ويعد العقاب من أكثر الوسائل المستخدمة في ضبط السلوك في حياتنا اليومية
تعريف العقاب:
لعل أول ما يتبادر إلى الذهن عند سماع كلمة العقاب هو الإيذاء الجسدي كالضرب أو الإيذاء النفسي كالتوبيخ وذلك بالطبع يعود إلى حقيقة أن هذا النوع من العقاب هو الشائع في حياتنا اليومية ولكن التعريف العلمي للعقاب هو : أي إجراء يؤدي إلى تقليل احتمال حدوث السلوك غير المقبول في المستقبل في المواقف المماثلة .
كما يعرف أيضا: هو كل ما يؤدي إلى الشعور بعدم الرضا وعدم الارتياح كأن يقوم المعلم بالتأنيب والزجر والقسوة أو العذاب أو الحرمان الذي يعتبر من أهم أنواع العقاب والذي يعرف بأنه التأديب.
ويعاقب الطالب في المدرسة بأنواع مختلفة من العقاب مثل: الضرب بالعصا والعقاب بالتوبيخ والعقاب بالوقوف في الفصل أو الوقوف في الشمس .
وقد يأخذ العقاب أحد الشكلين التاليين :
1. تعريض الفرد لمثيرات بغيضة ومنفرة ويسمى هذا العقاب بالعقاب من النوع الأول .
2. حرمان الفرد من إمكانية الحصول على التعزيز وذلك بعد قيامه بالسلوك مباشرة ويسمى هذا العقاب بالعقاب من النوع الثاني .
كيفية استخدام العقاب:
1- الاقتصاد في استخدام العقاب.
2- أن يوضح للتلميذ سبب معاقبته.
3- أن يقدم للتلميذ خيارات للحصول على بعض التعزيزات الإيجابية.
4. فورية العقاب : يجب معاقبة السلوك غير المرغوب فيه بعد حدوثه مباشرة فالعقاب المباشر يجعل الطالب يقرن السلوك بالعقاب ويؤكد له على أن ذلك السلوك لن يتكرر .
5. استخدام العقاب بهدوء : لا ينصح استخدام العقاب والمعلم في حالة انفعالية شديدة فقد يعمل الانفعال الشديد بمثابة مكافأة للطالب المعاقب ومن ناحية أخرى فلا حاجة للمعلم أن يدخل مع الطالب في مناقشات طويلة عند استخدام العقاب بل يكفى فقط بذكر الأسباب .
6. استخدام العقاب بطريقة منظمة : أن عدم الثبات في التعامل مع السلوك غير المرغوب فيه يحد إلى درجة كبيرة من إمكانية ضبطه .
7. تعزيز السلوك المرغوب فيه : إضافة إلى معاقبة السلوك الغير مرغوب فيه يجب تعزيز السلوك المرغوب فيه فذلك يحد من النتائج السلبية للعقاب ويساعد الطالب على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول .
8 . معاقبة السلوك وليس الفرد : عند العقاب يجب معاقبة السلوك الغير مرغوب فيه دون الاعتداء على كرامة الطالب وإلا فقد يحاول الطالب الانتقام من ناحية أو قد يتأثر مفهوم الذات لديه من ناحية أخرى .
9. تهيئة الظروف البيئية المناسبة : إذا كان المعلم يريد من تلميذه أن يتوقف عن سلوكيات معينة فعليه أن يهيئ الظروف التي ستدفع الطالب إلى تأدية سلوكيات مقبولة وجديدة وذلك يتطلب إزالة المثيرات التي تشجعه على القيام بالسلوك غير المقبول وتوفير المثيرات التي ستزيد من دافعيته للقيام بالسلوك المقبول .
10. استخدام العقاب عند الضرورة فقط : يجب تجنب استخدام العقاب بشكل مفرط فذلك يؤدي إلى تعود الطالب عليه الأمر الذي يحد من فعاليته فالعقاب المتواصل يصبح أمراً روتينياً بالنسبة للشخص فلا يثير أي قلق لديه ومن ناحية أخرى فاستخدام المثير العقابي نفسه بشكل متكرر قد يؤدي في النهاية إلى الإشباع ولهذا يجب استخدام أنواع مختلفة من المثيرات العقابية .
آثار العقاب السلبية على الطلاب :
1. قد يولد العقاب خاصة عندما يكون شديداً العدوان والعنف والهجوم المضاد .
2. العقاب لا يشكل سلوكيات جديدة فهو يعلم الطالب ماذا لا يفعل ولا يعلمه ماذا يفعل .
3. قد يولد العقاب حالات انفعالية غير مرغوب فيها كالبكاء والخوف .
4. يؤثر العقاب سلبياً في العلاقات الاجتماعية بين المعلم والطالب فيصبح المعلم بالنسبة للطالب شخص منفر ومكروه .
5. قد يؤدي العقاب إلى تعود المعلم عليه مما يجعله يستخدم العقاب في المستقبل بشكل عنيف .
6. قد يؤدي العقاب إلى الهرب والتجنب من قبل الطلاب والتغيب عن المدرسة .
7. قد يؤدي العقاب إلى خمود عام في سلوكيات الطالب فقد يؤدي إلى تقليل إجابات الطالب وإلى التقليل من نشاطه الصفي خشية العقاب .
8. غالباً ما تكون نتائج العقاب مؤقتة فالسلوك الغير مرغوب فيه يختفي عند وجود المعلم ويظهر عند غيابه.
9. يؤثر العقاب سلبياً على مفهوم الذات لدى الطالب خاصة إذا لم يصاحبه تعزيز للسلوك المرغوب فيه .
10. قد يؤدي العقاب إلى النمذجة السلبية فالمعلم الذي يعاقب الطالب جسدياً يقدم نموذجاً سلبياً لبقية الطلاب فعلى الأغلب أن الطلاب سوف يستخدمون أسلوب المعلم في التعامل فيما بينهم .
11. قد يؤدي العقاب الجسدي إلى إصابة الطالب بجروح أو إصابات خطيرة .
12- يشكل العقاب المدرسي سببا رئيسيا في هروب وتسرب الأطفال من المدارس .
13- تأثيرات نفسية منها اضطراب في الشخصية والتأثير على نموه العقلي والنفسي والسلوكي وإضعاف قدراته العلمية وجعله يميل إلى التمرد والعدوانية كما أنه يفقده الثقة بمن حوله .
فوائد العقاب
1. الاستخدام المنظم للعقاب يساعد الطالب على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول اجتماعياً .
2. إذا استخدم العقاب بشكل فعال فإنه سوف يؤدي إلى إيقاف أو تقليل السلوكيات غير المرغوبة لدى الطلاب بسرعة .
3. إن معاقبة السلوك غير المرغوب فيه يقلل من احتمالية تقليد الطلاب الآخرين له .
في النهاية أريد أن أطرح سؤالا وهو :هل تشجع ممارسة العقاب المدرسي ضد الطلاب؟؟؟؟