مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعجاب الشديد بين الطالبات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استنهاض

استنهاض


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

الاعجاب الشديد بين الطالبات Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاب الشديد بين الطالبات   الاعجاب الشديد بين الطالبات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 4:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الإعجاب من الجنس الواحد ( بنات وبنات / شباب وشباب )

حتى أن ذلك برز في أوساط الطالبات ( وظواهر الإعجاب معروفة من تعلق بالطرف الآخر وكثرة السرحان به والتفكير به

وتقليده في لبسته وحركاته وسكناته وانتظار قدومه وممازحته وإطالة النظر إليه وووووو.......)

وتطور هذا الاعجاب بين الطالبات في بعض الحالات إلى ما هو أدهى وأمر لدرجة يصل الى "العشق"-ان صح التعبير ؟؟؟؟؟
فلنقف قليلا عند هذه المشكلة ونتباث فيها
ما الاسباب التي ادت الى حدوث وانتشار هذا النوع من الاعجاب-ان صح تسميته بذلك..؟!
وكيف السبيل الى علاجه وتحويله الى اعجاب طبيعي..؟!
وما دورنا كلخصائيون اجتماعيون تجاه هذه المشكلة..؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eklil alward 2011




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

الاعجاب الشديد بين الطالبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاب الشديد بين الطالبات   الاعجاب الشديد بين الطالبات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 2:25 pm

من وجهة نظري ان الفتاة لا تلجأ الى هذا النوع من الحب الشاذ الا نتيجة فراغ عاطفي وفقدان الحنان من قبل الوالدين او المربين فهي تبحث عن الحنان وتعبر عنة بهذة الطريقة فالفتاةما أن تبلغ سن التكليف حتى تبدأ بتكوين علاقاتهالجادة، وفي ذلك الحين تأسرها الكلمة... النظرة... التعامل.. وما أسرع ما تعلق بشباك المحبة، لمعلمة... أو صديقة... أو مدعي محبة.. سيما إذا كانت قليلة خبرة، ولا تستشير.
لكن ارى هناك بعض الحلول التي تفيد او تقلل من هذة المشكلة مثل:

فتح باب الحوار مع الفتيات، والإجابة على أسئلتهم بكل شمول على أن يكون ذلك بهدوء وتعقل واحتواءهم بكل ما تعنيه هذه الكلمات، وقدوتنا في هذا معلمنا العظيم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حواره مع الشاب الذي قال له: "إئذن لي في الزنا قال: أتحبه لأمك؟ قال: لا، قال:أتحبه لأختك؟ قال: لا، وأخذ - صلى الله عليه وسلم - يسأله... وهو يقول كذلك الناس لا يحبونه".



شغال وقتها بما تحبه وترغب فيه من الأعمال، وإعانتها ومساعدتها بطريقة تحببها فيه لتكون ربة بيت ناجحة، وإشعارها بأن سيكون لها مملكتها الخاصة بها قريباً بإذن الله تعالى.


الإكثار من الدعاء لهم(الفتيات) دائما بحضورهم وفي غيابهم.

عدم كتمان المشاعر الأبوية عنهم؛ لما في ذلك من سعادة لهم ورفع لمعنوياتهم.

العطف عليهم دائما وخاصة عند المرض.
إبعادهم بقدر الاستطاعة عن المثيرات الجنسية والعاطفية؛ لأنها لا تلبث أن تدفع إلى الرغبة في أي صورة كانت.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائله




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

الاعجاب الشديد بين الطالبات Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع الاعجاب   الاعجاب الشديد بين الطالبات I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 4:44 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته..
كثر في المدارس ظاهرة ( الإعجاب ) وذلك أن تتعلق الطالبة بحب معلمة من أجلأناقتها أو جاهها أو جمالها ( محبة دنيوية ) أو تتعلق طالبة بطالبة أخرى فتكثر منالحديث عنها وكتابة اسمها على ( دفترها ) وقد ترسل لها رسائل إعجاب بشخصها،وبالجملة تكون ( محبوبتها ) وهي شغلها الشاغل. فما حكم هذه المحبة الدنيوية؟ وماالفرق بينها وبين الحب في الله، علماً بأن بعض صاحبات الإعجاب قد وقعن في الشذوذالجنسي.. والعياذ بالله..؟

ورد في الحديث الصحيح{ثلاث من كنفيه وجد بهن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرءلا يحبه إلا لله.. }إلخ، فالمحبة الجائزة أو الواجبة هي المحبة للهوفي الله، ومن آثارها: أن يقتدي بالمحبوب في أعماله الصالحة، ويطيعه في نصائحه، وأنينصحه عند وقوعه في خطأ أو زلل. فأما مثل هذه المحبة التي هي من آثار الإعجاببالجمال والأناقة واللياقة، والتي يكون من آثارها: التعلق بالمحبوب، ومحاكاةأفعاله، وتقليده في سيره ومنطقه وسائر أحواله، مما يدل على تعلق القلب به، فإنهامحبة وشهوة وعشق وميل إلى فعل الفاحشة، وسواء كانت محبة رجل لامرأة وشغفه بها، بحيثيكثر من ذكرها ويضمن ذلك في شعره كما حصل من ( مجنون ليلى ) و ( كثير عزة )، أومحبة رجل لرجل كالذين يعشقون المردان من الشباب ويحاولون أن يلتصقوا بهم مهمااستطاعوا، أو من امرأة لرجل كما حكى الله عن امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام قالتعالى: وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُفَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً[يوسف:30]. وهكذا قد يكون منامرأة لأخرى وذلك قليل في التاريخ، لكن لا يستغرب حدوثه في هذه الأزمنة التي حصلفيها ما يثير الغرائز ويدفع الكوامن ولو من المرأة مع أخرى وهو ما يعرف ( بالسحاقويعرف الآن بالشذوذ الجنسي ) وإن كان أخف من فعل فاحشة اللواط لخلوه من الإيلاجولكنه محرم، وكذلك وسائله من المبالغة في الحب لمجرد الجمال والحسن وهكذا ما يؤديإلى ذلك، فالواجب التوبة عن جميع ما ذكره وتعلق القلب بالرب تعالى والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرور الورد

غرور الورد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

الاعجاب الشديد بين الطالبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاب الشديد بين الطالبات   الاعجاب الشديد بين الطالبات I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 10:38 pm

إنها آفة خطيرة انتشرت بين فتياتنا في الآونة الأخيرة .. يعتقد البعض أنها صداقة .. لكنها في مضمونها ليست كذلك .. لأنها علاقة فاسدة تنغمس فيها القيم و المبادئ التي نشأنا عليها ، بالوصول إلى أعلى درجات الحب .. والعشق والهيمان للطرف الآخر ..


ومن الأسباب التي تدفع بالفتاة إلى التعلق بفتاة مثلها ؟؟

الأسباب كثيرة ومتنوعة .. بل انها تختلف من فتاة لأخرى ..لكني سأذكر أهمها و أكثرها انتشارًا .. والله تعالى أعلم ..
1 ) فراغ القلب من محبة الله وذكره واستشعار عظمته .
2 ) عدم احتواء الفتاة بالعطف والحنان من قبل الأهل خاصة الوالدين .. وعدم الاهتمام باشباع عواطفها ورغباتها النفسية .. فتحاول دائمًا أن تكمل هذا النقص عن طريق فتاة أو شاب تشعر بأنه سيعوض ما افتقدَتْه - ولو ظاهرًا - .
3 ) كثرة أوقات الفراغ لدى الفتاة .. مما يجعلها دائمة التفكير في المحبوبة .. فيزيد تعلقها بها .. وهنا تحضرني مقولة رائع للإمام ابن القيم الجوزية في كتابه ( الفوائد ) .. يقول :
" إذا أحبَّ الله عبدًا اصطنعه لنفسه .. واجتباه لمحبته .. واستخلصه لعبادته .. فشغل همه به ، ولسلنه بذكره ، وجوارحه بخدمته "
ولو تأملنا هذه الكلمات قليلاً .. لوجدناها تنطبق تمامًا على حال المعجبة مع المحبوبة .. فيكون الأمر أشبه ما يكون بشرك المحبة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
4 ) لباقة المحبوبة وحس أخلاقها وجمالها .. بل .. وغناها أحيانًا !
5 ) مشاهدة الأفلام العاطفية وسماغ الأغاني الهابطة التي تؤجج المشاعر .. فتكون الفتاة متهيئة لصرفها على أي شخص تتوقع منه القبول والاهتمام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بصمة مبدعة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/02/2013

الاعجاب الشديد بين الطالبات Empty
مُساهمةموضوع: عاشقة المعلمات    الاعجاب الشديد بين الطالبات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 6:16 pm

الاعجاب من الظواهر المنتشرة في المدرارس ومن هنا أسرد لكم قصة عاشقة المعلمات من كتاب دمعة طالبة للكاتب بشير العنزي .

فتاة تبلغ من العمر 12 عاما في الصف السادس أحبت معلمة الرياضيات فصارت هي همها الوحيد وشغلها الشاغل لاتنطق إلا باسمها ولاتذاكر إلا مادتها ، ويا ويل من يتحدث بسوء عن هذه المعلمة أويحاول نصحها ، وإن غابت المعلمة تجدها طوال اليوم باكية حزينه فتغضب عند أتفه الأسباب حتى انتشر خبر حبها للمعلمة ، عرفه الداني والقاصي مما يراه من العجب من تصرفاتها وفي يوم من الأيام نادتها معلمة الرياضيات وأعطتها 5 ريالات على أن تشتري لها فسحة ، جاء ت الفتاة مسرورة ثم أخرجت من جيبها مصروفها وقالت : سأشتري لمعلمتي بهذه النقود أما نقودها فسأحتفظ بها للأبد ، ومع كل صباح تحضر معها وردة حمراء زكية تهديها لحبيبتها معلمة الرياضيات وحينما اقترب موعد التخرج ذهبت واشترت باقات الورود لتهديها تلك المعلمة ، لكن المعلمة رفضت أخذ تلك الورود معللة ذلك قائلة:ستتخرجين غدا وتنسين هذا الحب فأنا لن أقبل منك أي شي فانكبت الفتاة باكية حتى ساء حالها إلى أن تخرجت من الابتدائي إلى المتوسطة ...لتبدأ هناك قصة حب وعشق أخرى ... حيث هناك نسيت أو تناست تلك المعلمة ( معلمة الرياضيات) وفي المتوسطة عشقت المراقبة الادارية والبلية أن هذه المراقبة لم تكن صالحة بل كانت مخالفة في كثير من أمور دينها لاتكاد ترى لحواجبها أثرا وإن نظرت إليها تكاد تهرب فزعا من طول أظافرها والملابس لاتسل عنها ضيقة والحجاب يبكي اهمالها ... عباءة على الكتف .. وتغطية الوجه فقط عند الخروج من المدرسة ... فوقع ماكنا نخشاه عشقت هذه الفتاة تلك المراقبة التي تلك صفاتها فبدأت في الانحراف شيئا فشيئا ، يوما نراها قد نمصت حواجبها واليوم الثاني قد أزالتها وأبدلتها بخط أسود وفي اليوم الذي يليه قصت شعرها قصة غريبة .. حتى وصل الأمر إلى أن تركت الصلاة فكل يوم وردة حمراء للمراقبة وتقبلها دون تردد . وفي يوم أتت المراقبة إلى فصل تلك الطالبة ووجدتها تضحك بصوت مرتفع فزجرتها أمام الطالبات وبعد أن خرجت المراقبة سقطت الطالبة باكية ومن بعدها أصبحت تجلس وحدها في زاوية الفصل وتتوسل إلى المراقبة كي تحصل على رضاها ولاتغيب من عن المدرسة ليس اجتهادا وانما لترى عشيقتها فما أن تنظر إلى شي من كتبها أودفاترها ويديها إلا واسم عشيقتها عليها حتى انتهت الأعوام وجاء موعد التخرج من المتوسطة لتنتقل الى الثانوية يوم الوداع كتبت لعشيقتها شعر تقول فيه :
لو حبك ذنب فذنبي عظيم لوتترجاني أتوب والله ما أتوب لوهو جحيم
وغيرها من الكلمات التي لاتليق بالاسلام وأهله .... وصلت إلى الثانوية لتبحث عن عشيقة أخرى ألا وهي معلمة التاريخ لما تتميز به هذه المعلمة من جمال وهبها الله إياه فصارت طوال اليوم تراقب مشيتها تحذو بحذوها لدرجة لوتفوهت إحدى الطالبات بكلمة عن تلك المعلمة غضبت وبكت حتى عرفت كل المدرسة أنها تعشق فلانه ...جلست معها طالبة وأصبحن يتجاذبن أطراف الحديث فذكرت عاشقة المعلمة أنها تحلم بمعلمة التاريخ سألتها الطالبة هل تذكرين حبك لمعلمة الرياضيات في الابتدائي وتصرفاتك مع المراقبة الادارية في المتوسطة ؟؟؟؟ أطرقت برأسها قليلا ثم قالت: لا تلك أيام مضت أنا الآن لا أنام إلا إذا كررت اسم معلمة التاريخ عدة مرات حتى يكون أخر كلامي هو اسمها ثم كشفت شي من يدها لترى الطالبة العجب العجاب لقد كتبت اسم المعلمة على يدها بالكوي ...فقالت الطالبة بالله عليك لو جاء ملك الموت ماذا تصنعين حينها تنطقين اسمها أم الشهادة ؟؟؟ سكتت الطالبة بعد أن باءت محاولاتها بالفشل ..
اللهم إنا نعوذ بك من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ... فيا ترى ماذا تنتظر الأمة من فتاة معجبة تخرج لها أبناء معاقين عاطفيا ..



هذه نتائج الاعجاب البعد عن الله تعالى ..والوقوع في المحرمات ...
ومن هذه القصة يتضح الدور الفعال للمعلم في التأثير على الطالب لذلك يجب أن يستغل المعلمين هذا الدور في التأثير ايجابا على الطلاب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاب الشديد بين الطالبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاعجاب بين طلبة المدارس
» قلق الإختبار
» مشكلة الخجل الشديد
» الاعجاب بين الفتيات
» ظاهرة الاعجاب بنفس الجنس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: