مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعاقون اجتماعيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كلنا عمان




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

المعاقون اجتماعيا Empty
مُساهمةموضوع: المعاقون اجتماعيا   المعاقون اجتماعيا I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 1:40 am

المعوقون اجتماعيا
.............................................................................................................................................
كثير ما يتبادر في أذهاننا أن السبب الرئيسي لتدني التحصيل الدراسي هو قلة نسبة الذكاء ، ولكن في الحقيقة هناك أسباب أخرى كالعوامل الانفعالية والتربوية والاجتماعية تؤدي إلى التأخر الدراسي أو الوظيفي، وكيف أن المشاكل والعقبات الاجتماعية التي عرقلت الطلاب من التفوق في مستوى التحصيل الدراسي....
المعوقون اجتماعيا هم إحدى تصنيفات المتأخرين وظيفيا ويطلق عليهم أيظا " المحرومون ثقافيا أو المحرومون تربويا. ويندرج تحت عنوان المعوقين اجتماعيا أنواع مختلفة من التأخر ، فقد يقصد بالمعاقبن اجتماعيا هم الأطفال الذين لديهم تدني ملحوظ على المستوى الثقافي والاجتماعي سواء في البيئات الريفية أو الأحياء الفقيرة، حيث نقص الخبرات والتجارب لدى هؤلاء الأطفال تجعلهم غير مستعدين لبدء العملية التربوية، وغالبا ما يكون الآباء والأمهات أميين أي لا توجد لديهم اتجاهات إيجابية نحو المدرسة أو التعليم بصفة عامة .
ويشمل هذا المفهوم أولئك الذين لديهم إنخفاض في مستوى التحصيل ومما يؤدي إلى انحطاط في المستوى العام للحيوية والنشاط وسوء المسكن وعدم توافر الجو المناسب للدراسة أو عدم إشباع حاجات الطفل الأساسية.
يتسم الأطفال المحرومون اجتماعيا بعدة خصائص سلبية لفقد الحماس والحيوية وفقد دافع التعلم وتدني مستوى الطموح وتكوين اتجاهات سلبية نحو المدرسة والذات .
يشير جوردان 1967 أن الفشل الأساسي في عملية تطبيع هؤلاء الأطفال يرجع إلى أن المنزل والمدرسة لم يبذلا الكثير في سبيل تكوين مفهوم إيجابي للذات لديهم ولذلك فإنهم توقفوا عن محاولة النجاح وذلك لما رسخ في نفوسهم بسبب الفشل المتكرر من أنهم هكذا خلقوا . ويشيو أيظا إل ضرورة كوين مفهوم إيجابي للذات وإلى خلق الدافع وإعادة الثقة إلى نفوسهم ولذلك فهم يحتاجون إلى تأكيد وإعادة بأنهم أسوياء وقادرون على التحصيل والنجاح ، ومما يساعد على ذلك تقديم المدرسة لهم تجارب جديدة لم يسبق لهم الفشل فيها بشرط أن يكون نجاحهم في تلك التجارب مضمونا.
فبرأيكم ما هي المقترحات والأساليب التي تساعد في التقليل أو تخطي هذه الإعاقة الاجتماعية؟؟؟!!!
................................................................................................................................
المرجع:" مناهج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

المعاقون اجتماعيا Empty
مُساهمةموضوع: :::::::::::::المعاقون إجتماعيا:::::::::   المعاقون اجتماعيا I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:50 am

الموضوع مهم وجب علينا أن نتعرض له وأن نتعرف على المعاقون إجتماعين
فنحن جميعا نعرف الإعاقه ولكن لانعرف جيدا من هم المعاقون إجتماعيا
ولكن فالبدابة يجب أن تنعرف على الاعاقة بشكل عام ثم نتعرف على من هم المعاقون إجتماعيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لتعريف الإعاقة فرقت منظمة الصحة العالمية بين ثلاث حالات

- فقدان مادة أو تخريب ما هو نفسي أو عضوي أو بيوطبي
- انعدام القدرة سواء كانت جزئية أو كلية للقيام بنشاط ما بطريقة طبيعية كما هو الحال بالنسبة لأي كائن بشري
-إجحاف و الذي ينتج عن عدم قدرة تحول دون الاضطلاع بدور عادي مع أخد بعي الاعتبار السن, الجنس, العوامل الاجتماعية و الثقافية بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي

و استلهاما من هدا التعريف فقد حدد المشرع المغربي الشخص المعاق كما يلي
"ينظر إلى الشخص المعاق من خلال هدا القانون كل شخص يتواجد في حالة عدم قدرة سواء كانت دائمة أو مؤقتة ناتجة عن عدم القابلية لإتمام الأنشطة الحيوية دون التمييز بين المعاق ذي الخلقة أو دلك الدي اكتسب هده الإعاقة" المادة 2 من القانون 07-92 المتعلق بالحماية الاجتماعية للشخص المعاق.

و اعتمادا على مقاربة متعددة الأوجه فقد عرف البحث الوطني للإعاقة و الذي أنجز من طرف القسم المكلف بالأسرة,الطفولة و الأشخاص المعاقين كما يلي
"تقييد الأنشطة أو المساهمة الاجتماعية لشخص ما بطريقة دائمة أو مؤقتة ناتج عن تخريب للجانب الجسماني, الحسي,العقلي, منفرد أو مجتمع, بالإضافة إلى تقييد للقابلية العضوية".

أما العوامل الشخصية و المحيطية فهي إما معيقات أو مسهلات للأنشطة أو للمساهمة الاجتماعية للشخص

المرجع:

http://www.sahara-social.com/sahara-social/tabid/227/Default.aspx

أما الإعاقة الاجتماعية : هي نوع من الإعاقات التي تنطوي على اضطرابات نفسية و سلوكية لا على إعاقة جسدية أو عقلية ، تؤدي بالطفل إلى الجنوح و التشرد و التمرد على المجتمع و النقمة عليه .
فالطفل المعوق اجتماعيا هو طفل لا يمكنن إقامة علاقات اجتماعية جيدة و سليمة مع مجتمعه المحيط به (( الأسرة _ الجيران _ الرفاق في المدرسة )) لعدة أسباب اجتماعية و تربوية مكتسبة .

يقسم الأطفال المعوقين اجتماعيا إلى صنفين :
الأول : تظهر انفعالاته المكبوتة على شكل تحد واضح للمجتمع و باستخدام سلوكيات مختلفة (( الغضب _ السرقة _ العدوانية الواضحة ))
الثاني : تظهر انفعالاته المكبوتة بشكل غير مباشر و على شكل اضطرابات نفسية أو عقلية سببها المباشر عدم الشعور بالأمن و الطمأنينة .

أسباب الإصابة بالإعاقة الاجتماعية :
1. عدم اشباع الحاجة إلى الأمن .
2. رفض المجتمع تقبل الطفل الشاذ سلوكياً .
3. العلاقات الأسرية الخاطئة بين الطفل و أفراد أسرته .
4. الحماية الزائدة للطفل .
5. غيرة الطفل من إخوته و الإسراف في ذلك .

أشكال الإعاقة الاجتماعية :

1 _ العدوان : و يأخذ شكل :
• الغضب
• الكراهية

2 _ السرقة :
• السرقة بقصد السرقة .
• السرقة بقصد إثبات الذات .
• السرقة من أجل التملك .


البرنامج العلاجي : يتكون من عدة نقاط لا بد من العمل على تطبيقها :
1. إعادة تكوين شخصية الطفل _ الحدث _ على أسس اجتماعية سليمة .
2. توجيه الأحداث أخلاقياً و غرس الأفعال و العادات الصالحة في نفوسهم .
3. تزويد الأحداث بالمعارف و الخبرات النظرية و المهنية التي تحميهم من العودة إلى الجنوح و التشرد .
4. إعادة ارتباطهم بأسرهم و مجتمعهم على أسس سليمة بغية إعادتهم مواطنين صالحين و منتجين في مجتمعهم .
5. (( الناحية الأهم )) مسامحة المجتمع لهم على ماضيهم المتصف بالجنوح ، و قبولهم كأعضاء فاعلين
*المرجع:
http://www.ed-uni.net/ed/showthread.php?p=96166
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعاقون اجتماعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: