مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة العامرية




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس   ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 27, 2012 12:13 am



ظاهرة السرحان عند الطلاب أثناء الدراسة:
يتعرض بعض طلابنا لمشاكل تربوية منها على سبيل المثال: "السرحان" فهو من أخطر هذه المشاكل، والتي تشكل جدارا كبيرا بين الطالب ومدرسه، وربما تتسبب في التأخر الدراسي للعديد من الطلاب، فتبدو أسباب هذه المشكلة التعليمية أو التربوية نتيجة غياب دور الأسرة المنوط بها توفير مناخ مناسب؛
حتى يستطيع الطالب تحصيل دروسه، وربما يكون أساسها المدرسة التي لا تراعي قدرة الطالب على الاستيعاب.
ما هي المؤثرات المسببة لمشكلة السرحان لدى الطلاب ؟
يعتبر السرحان وأحلام اليقظة من المشكلات التي تسبب صعوبات التعلم وتتنوع أسباب السرحان من مرحلة عمرية لأخرى، ومن أهم أسبابها في مرحلة المراهقة تصور مواقف مثالية مع عدم القدرة على تطبيقها في الواقع، فالفتى يتصور الأسرة المثالية والبيت المثالي والحياة المثالية من قراءة القصص والروايات وسماع الحكايات، ولا يستطيع أن يطبق كل
هذا ويحققه في الواقع، فيستغرق في أحلام وخيالات ليحقق فيها ما يشاء، وقد تحدث نوبات مشكلة-السرحان-عند-الطلاب-تستلزم-تعاون-الأهل-والمدرسة">السرحان بسبب الإرهاق وعدم أخذ قسط كافٍ من الراحة. وقد يحدث -مشكلة-السرحان-عند-الطلاب-تستلزم-تعاون-الأهل-والمدرسة">السرحان كميكانزيم للهروب من الواقع نتيجة ضعف مستوى الطالب التعليمي.
هل للبيت دور في تفاقم هذه المشكلة لدى الطلاب، وكيف يمكن مجابهتها علميا؟
تلعب الأسرة دورا كبيرا في التسبب في هذه المشكلة من خلال كبت الطفل وعدم إعطائه الفرصة للتعبير عن نفسه وعن مشاعره ومخاوفه وأحلامه. مما يجعله ينمي وسيلة ذاتية للتعبير عن هذه الأحلام ألا وهى السرحان المستمر كحيلة من حيل الدفاع عن النفس.
هل تنتبه المؤسسات التعليمية لهذه المشكلة، وكيف تعالجها لدى الطلاب؟
بالتأكيد هي من أكبر المشكلات المسببة لصعوبات التعلم، ويشعر بها المعلمون وهم يشرحون الدروس، فكثيراً ما تجدهم يقولون: "انتبه يا بني" و "ركز في الدرس" ويقومون في الغالب بتحويل الطلاب الذين تتكرر منهم هذه المشكلة إلى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمدرسة وهم يقومون بمعالجتهم ومتابعة حالتهم.
ماذا عن معدل تأثير مشكلة السرحان على الطلاب بشكل عام، وفي أي المراحل التعليمية يظهر تأثير هذه المشكلة ويبدو واضحا؟
تعتبر من الأسباب الرئيسة في عدم قدرة الطلاب بصفة عامة وبخاصة في مرحلة المراهقة على التحصيل والمذاكرة. ففي المرحلة المتوسطة من الدراسة والثانوية تظهر بشكل أكبر من غيره، حيث يدخل الطالب في سن حرجة وتضغط عليه كثير من المؤثرات الخارجية التي تلفت انتباهه وتشتت ذهنه.
هل هناك نصائح أو برنامج تدريبي يمكن استخدامه لتلافي مشكلة السرحان لدى الطلاب؟
يجب بذل بعض المجهود البدني من الطالب أثناء المذاكرة في المنزل، كالحركة البسيطة في الحجرة كل 15 دقيقة، كذلك المذاكرة في ظروف متغيرة، مثل الهدوء والضوضاء والتفكير في الأهداف المستقبلية، فهذا يعطى دافعا لمزيد من التركيز. وأخذ قسط كافٍ من الراحة والمذاكرة في الأماكن البعيدة عن أماكن الاسترخاء والراحة والنوم، والتنافس مع الذات من خلال تحديد كم معين من المذاكرة للانتهاء منه في وقت محدد وفى المدرسة على المدرس أن يتبع فنيات جذب الانتباه، مثل
استخدام الأمثلة الشارحة والشيقة، وكذلك خفض الصوت ورفعه بشكل دوري، وإشراك الطلاب وعدم الاعتماد على أسلوب الإلقاء وحده، والتركيز على الطلاب الذين يعانون من مشكلة السرحان بشكل خاص؛ حتى يساعدوهم في التركيز والانتباه
كيف تكتشف المدرسة هذه المشكلة لدى الطلاب؟ وما دور الأخصائي الاجتماعي، وكيف يتعاون المدرسون مع الأخصائيين الاجتماعيين في معالجة المشكلة؟
المدرس وحده يستطيع اكتشاف هذه الحالات، ولفت نظر الأخصائي النفسي والاجتماعي إليها، فلابد لكلاهما "المدرس والأخصائي الاجتماعي" أن يتعاونا في معالجة هذه المشكلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تفــآؤُل




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس   ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 10:41 pm

شكراً جزيلاً على إبدائكِ بطرح هذه الظاهرة الشائعة للغاية، ليس فقط في المدارس بل في المؤسسات التعليمية الأخرى كذلك.

لعلاج سرحان الطالب المدرسي أثناء الدراسة ينصح الخبراء القيام بالآتي :

- التشجيع المستمر في البيت والمدرسة .

- التنويع في أسلوب التدريس.

- لجوء المعلم إلى تغيير مكان الطالب بين الحين والآخر .

- إعطاء الطالب الأمانة والثقة في النفس وعدم الإجابة أو القيام بفعل ما .

- محاولة العدل بين الطلاب وعدم إشعارهم بأن المعلم قد يحب هذا الطالب ويكره الآخر.

- إعطاء فرصة كافية للطالب من أجل الألعاب والنشاط
.
- إعطاء الامتحانات المتنوعة اليومية لكن بكميات معقولة وصفحات معدودة حتى يسهل على الطالب الدراسة والتركيز مع الفهم.

- لجوء المعلم في بعض الأوقات إلى المسابقات التعليمية والمسلية حتى يستفيد الطالب وفي نفس الوقت تكون فرصة لمرحه.


- تكرار المعلم لشرح نقطه ما عدة مرات وإعطاء فرصة للطلاب لإعادتها بأسلوبهم حتى يعطي المعلم الفرصة للتعبير والثقة في نفسية الطالب.

- وبالنسبة للأهل يجب عليهم أن يهتموا بالنوم المبكر للطالب، وبواجباته الرئيسية الصحية وخاصة وجبة الإفطار.

بوركتِ أختاه
تقبلي مروري وردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحه بلا حدود




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2012

ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس   ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 4:40 am

السلام عليكم

يمكن أن نقول ان السرحان هو أن يشعر المعلم أحياناً أثناء الشرح بأن بعض التلاميذ لديه يسودهم الصمت التام، أو النظر المركز المستمر إليه أو إلى خارج الغرفة الدراسية وعندما يميل إلى سؤالهم عن نقطة تم شرحها أو عما انتهى من قوله، يقفون ( كما في العادة في تعليمنا ) قائلاً أحدهم " ها " أو " لم أسمع يا أستاذ ".
وهذه المشكله منتشرة بشكل كبير...

وهناك سلوكيات يمكن ان يلاحظ المعلم من خلالها سرحان الطالب وهي:

·النظر المركز المستمر نحو ناحية معينة في الفصل أو خارجه ، مع عدم الحركة أو التحدث بشيء – الصمت التام.
·عدم المشاركة الصفية أو محدوديتها.
·عدم متابعة الشرح أثناء الحصة.
·عدم إنهاء الواجب الصفي أو البطء الشديد في إنجازه.

كما ان المعلم يمكنه التغلب على هذه المشكلة من خلال هذه الاجراءات:
·تنويعه لأساليب وأنشطة التدريس وعدم اعتماده على المحاضرة أو الإلقاء إلا عند الضرورة ، كما هي الحال في كون
المعلومات جديدة كلياً على التلاميذ او صعبة جداً أو توضيح خبرة شخصية لديه.
·تعرف المعلم على مواطن الصعوبة التي يواجهها التلميذ في المادة الدراسية والاستجابة لها حسب مقتضيات الموقف التعليمي وحاجة التلميذ وقدراته العامة .
·مقابلة التلميذ و التعرف على مشكلته الشخصية أو الأسرية ومحاولته الاستجابة لها إنسانيا وموضوعياً، او يمكن نصحه بأن يلتقي بالاخصائي الاجتماعي بالمدرسة لمساعدته إن كانت لديه أية مشاكل.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة السرحان لدى طلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة التخريب بين طلاب المدارس
» الانطواء بين طلاب المدارس
» التمييز بين الطلاب ... قضية يشتكى منها ..
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس
» الغش بين طلاب المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: