تعتبر الخدمة الاجتماعية و مؤسساتها ومبانيها المدرسية من أهم المؤسسات الاجتماعية التي أعدها المجتمع الملائمة والتي تسمح له بالتفاعل الايجابي مع البيئة التي تعيش فيها وهى جزء أساسي و ضروري من المجتمع ويخضع للدوافع و المواقف في المجتمع .
وتتميز المدرسة بكيفية التقلبات الاجتماعية بالديناميات والتفاعلات وهى من أدلة ازدياد مرحلة التخصص و النواة التي خلقت النظام الاجتماعي التعليمي في مجتمعنا الحديث والذي يمكن أن يحدد لنا أنماط السلوك الاجتماعي التي يتبعها أفراد المجتمع في علاقتهم وتفاعلاته ولقد أخذت المدرسة على عاتقها في الوقت المعاصر بعد أن كانت تقوم به الأسرة من وظائف فيما يتصل بتهيئة التلاميذ تهيئة اجتماعية عن طريق المحافظة على الثقافة وانتقالها .
كما أصبح للمدرسة تأثير فعال في شرعة التغير في المجتمع عن طريق الأنشطة لخلافة من جانب التلاميذ و عن طريق غرس القيم الاجتماعية التي يجب أن نتماشى مع الرغبة في التقدم على الانجازات في العلوم وفى مجالات المعرفة الأخرى.
مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية
تعرف الخدمة الاجتماعية المدرسية بأنها " المجهودات والبرامج التي يهيئها الأخصائيون الاجتماعيون للأطفال طلبة المدارس بقصد تحقيق أهداف تربوية وتنمية شخصياتهم إلى أقصى درجة ومساعدته على الاستفادة من الغرض و الخبرات المدرسية إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم واحد عادتهم المختلفة"
وتعرف الخدمة الاجتماعية المدرسية بأنها:
"جهود مهنية تعمل رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة انسب الظروف الملائمة لنموهم وفق ميولهم وقدرتهم وما يتفق مع ظروف واحتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه .
كما تعرف الخدمة الاجتماعية المدرسية:
أنها مجموعة من الجهود والخدمات والبرامج التي يعدها الأخصائيون الاجتماعيون لتلاميذ وطلبة المدارس ومعاهد التعليم على مختلف مسوياتهم بقصد تحقيق أهداف التربية الحديثة بتنمية الشخصية للطلاب إلى أقصى حد مستطاع ومساعدتهم على الاستفادة من الفرص والخبرات المدرسية إلى أقصى حد تسمح به قدرتهم واستعدادهم المختلف .
وفى إطار التعريفات السابقة يمكن أن نستخلص أهم خدمات الخدمة الاجتماعية .
عناصر الخدمة الاجتماعية المدرسية
1- مجال من مجالات مهنة الخدمة الاجتماعية .
2- يقوم بها أخصائيون اجتماعيون معدون ومدربون مهنيا من خلال مهام فهم مهارتهم للقيام في المجال المدرسي .
3- تطلق الممارسة على معارف ونظريات الخدمة الاجتماعية .
4- تعتمد الممارسة على معارف ونظريات الخدمة الاجتماعية .
5- ترتبط الخدمة الاجتماعية المدرسية بقيم فلسفة المجتمع .
6- تهدف إلى مساعدة الطلاب للاستفادة من الفرص التعليمية .
7- تهدف إلى مساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم الفردية والسلوكية .
8- تساعد الطلاب على الانخراط في مجال الجماعة .
أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية
تقوم فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية بالمؤسسة التعليمية وتتركز على الركائز الآتية:-
1- تقديم المشورة لإدارة المدرسة لتحديد أهم المشكلات التي يجب أن تواجهها الإدارة وتعمل على حلها .
2- تقديم المشورة المدرسية عن أفضل أساليب التي توجد وتهيئ المناخ المناسب لنجاح العملية التعليمية .
3- تنظيم جماعات من الآباء ومن المجتمع المحلى للمساعدة في تحقيق مصالح المدرسة و الطلاب .
4- تكوين وتنمية الروابط والصلات بين المدرسة و المؤسسات العاملة في مجالات الخدمة الاجتماعية .
5- الاستعانة بالتخصصات الأخرى لتقديم الخدمات .
فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية
وتقوم على عده ركائز هي :-
1- الإيمان بقيمة الطالب و احترامه .
2- الإيمان بالفروق الفردية بين الطلاب .
3- الإيمان بحق الطالب في ممارسة حريته في حدود القيم المجتمعية .
4- حق الطالب في تقرير مصيره مع عدم الإضرار بحق الغير .
5- الإيمان بان الطلاب يمتلكون طاقات وقدرات إذا ما أستثمرها كان لها اكبر الأثر في دفع عجلة الإنتاج .
6- الإيمان بان شخصية الطالب تحكمها معطيات الوراثة وظروف البيئة.
7- الإيمان بالعدالة الاجتماعية وعدم التمييز للطالب .
8- محاولة الوقوف بجانبه إلى أن يقوم بحل جميع مشاكله أي كانت تلك الظروف .
9- استخدام أساليب الخدمة الاجتماعية الأساسية
وظيفة الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
أن وظيفة الأخصائي الاجتماعي في المدرسة تتطلب منه النهوض بنوعين من المسئوليات
1- النشاط الجماعي يختص النوع الأول بمراقبة مجال النشاط الاجتماعي والتأكد من انه كافي لتحقيق أهدافه وقيمة الاجتماعية ويعمل على توفيره والرقى بمسئولته كما يتأكد من اشتراك جميع الطلاب فيه حتى تتشبع هوايتهم ويواجهوا احتياجاتهم الشخصية التي تساعدهم في عملية النمو الاجتماعي ويشترك الأخصائي الاجتماعي في المدرسة في بعض ألوان النشاط المختلفة كما يشرف على بعض الرحلات
وعلى مراكز الخدمة العامة ورعاية الشباب والجمعية التعاونية وكل ما يتصل بمهنته من ألوان أنشاط التي تقع في اختصاص دورة في المدرسة .
2- العادات والسلوك الاجتماعي الذي يتطلبه المجتمع الذي يعيشون فيه .
3- لذالك يجب أن يكون للجماعة المدرسية أ/د تؤهله صفاته الشخصية وخبراته والأسلوب الذي يتبعه من ريادة الجماعة لان يكون قادر على توجيهاتها دون أن يفقدها عنصر التلقائي في النشاط ولا يمكن أن تقوم للجماعة بوظيفتها ما لم يكن لها نظام يرضى جميع الاعضاء ويحدد لكل عضو دورة في الجماعة ومسئوليتها في نشاطها كما يحدد العلاقات بين هؤلاء الأفراد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع:احمد مصطفى:إسهامات في الخدمة الاجتماعية:القاهرة1989:ص:220-222