جدول متابعة السلوك :
لكي تنجح هده الطريقة يجب أن تكون بسيطة ومتبعة في كل حصة وأن تنفذ تنفيذا إيجابيا ومشجعا.ففي نهاية الحصة تقريبا أعط كل طالب إشارة تدل على مستواه السلوكي ..وقد وجدت أن هناك أربع إشارات تفي بالمطلوب :
مثلا:
- أخضر :يحتاج إلى المزيد من التحسن.
- أزرق :مقبول.
- برتقالي :جيد .
- أصفر :ممتاز .
وقبيل نهاية الحصة حاول أن تجمع ملحوظاتك من خلال الدرس وقل بعض العبارات كالآتي:
-زيد لقد أظهرت تحسنا ملحوظا في سلوكك اليوم لذا تستحق اللون البرتقالي.
-خالد أنا مضطر للقول بأنك قد خيبت أملي اليوم و أنت تعلم لماذا ولذا علي أن اعطيك اللون الأخضر.
وتابع الاسلوب من خلال جدول كبير على جدار الصف تكتب فيه أسماء الطلاب بوضوح في جدول عمودي وفي كل حصة تلون مربعا واضح يراه الجميع. وسيسرك أن ترى كيف يسعى الطلاب للحصول على إشارة السلوك الجيد بل وسيتنافسون على ذلك .
احرص على استمرارية هذه الطريقة بشكل بسيط ومباشر ونقلها في كل درس والفت نظر الطلاب إليها باستمرار وقل لهم أيضا : إن هناك نسخة من الجدول سترسل إلى رئيس القسم ,وستستعمل كمرجع في اجتماع أولياء الأمور .وبالفعل يمكنك إرسال تقرير خاص عن كل طالب إلى أهله بكل سهولة في نهاية الفصل الدراسي.
المرجع : كتاب 100فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات للمؤلف جوني ينغ (نقله إلى العربية :سلام حسن الخطيب),1430ه ,طبعة2,مكتبة عبيكان