مهام الاخصائي الاجتماعي مع المجتمع المحيط بالمدرسة
يمكن تحديد المهام الرئيسة للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي مع المجتمع المحيط بالمدرسة فيما يلي :
المهمة الأولى :
تمثيل المدرسة في الاتصال بسكان المجتمع المحلي الذي تقع في دائرته ،وكذلك الاتصال بالهيئات والمؤسسا والتنظيمات الموجودة بذلك المجتمع ،وذلك بغرض مساعدة طلاب المدرسة على الاستفادة من موارد وإمكانيات المجتمع المحلي ،وكذلك من موارد وإمكانيات المجتمع العام
المهمة الثانية :
شرح وظيفة كل من الهيئات والمؤسسات والتنظيمات التي توجد بالمجتمع المحلي للعاملين بالمدرسة، ولا سيما تلك التي يمكن أن تساهم بنصيب أكبر لإفادة الطلاب ،ومد المدرسة بالبيانات ومصادر المعلومات ونتائج البحوث والدراسات التي تساعدها على تحقيق رسالتها .
المهمة الثالثة :
توعية سكان المجتمع المحلي –وخاصة الاباء وأولياء الأمور – بأن جماعات النشاط المدرسي لها نفس أهمية جماعات الفصول في تنشئة التلاميذ وإعدادهم للمستقبل وحثهم على تدعيم برامج النشاط المدرسي ودعوتهم للاشتراك في وضع خطته وتنفيذه وتقويمه .
المهمة الرابعة :
مساعدة المدرسة على تقديم خدماتها لسكان المجتمع المحلي بحيث تصبح المركز الثقافي الذي يجتمع فيه نشاط اولئك السكان بما يساعدهم على أحداث التغيير الذي يرغبون فيه أو يهدفون اليه.
المهمة الخامسة :
تعريف سكان المجتمع بالدور المكلف به الأخصائي من قبل المدرسة حتى يمكن أن يتجاوبوا معه ، ويجب أن يأخذ الأخصائي دائما بزمام المبادرة للاتصال بالاهالي لأنهم لن يبحثوا أو عن مساعدته لهم .
المهمة السادسة:
مساعدة سكان المجتمع المحلي على الاستفادة من موارد وإمكانيات المدرسة ،إلى جانب مساعدتهم في التعرف على احتياجات ومشكلات أبنائهم وحثهم على توفير الموارد والامكانيات التي يمكن عن طريقها إشباع تلك الاحتياجات ومواجهة تلك المشكلات .
المهمة السابعة :
توعية سكان المجتمع المحلي باحتياجاتهم ،والعمل على استثارتهم وتوجيههم لبذل جهودهم الذاتية في تكوين الهيئات والمؤسسات والتنظيمات التي يمكن أن تقدم إليهم الخدمات غير المتوافرة لديهم والتي يحتاجون إليها هم وابنائهم .
المرجع (ماهر ابو المعاطي :الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ،القاهرةمكتبة زهراء الشرق ،2009م)
[center]