مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات

اذهب الى الأسفل 
+3
Rain Drop 2013
نقطة ف بحر
أخلآقي مملكة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أخلآقي مملكة

أخلآقي مملكة


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 24, 2012 1:23 am


الســــــــــــلامـ عليكمـ ورحمــــــــــــــــــة اللهـ وبركاتــــــــــــــهـ,,

أخواني/أخواتي الطلاب:

بمناسبه انه عندكــم فـتــرة امتحانات حاليّا, وبعدها بشهر تقريبآ بتكون الامتحانات النهائية,,
احببت ان انقل لكم مقاله عن كيفيه التخلص من خوف الامتحانات وكيف تنجح بالامتحانات , وهي قواعد طبيه مدروسه جيّدا في مراكز الابحاث العالميه طبــعآ..


ما هي اسباب الخوف من الامتحانات؟
study


1- اهمال الطالب للمادة وعدم المذاكرة يوما بيوم الذي يترتب عليه تراكم المادة الدراسية وصعوبة تصنيفها وحفظها.

2- عدم الاستعداد أو التهيؤ الكافي للامتحان.

3- قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات فحتى الطالب الجيد يركز على سلبياته ونقاط ضعفه مما يولد لديه احساسا بالعجز عن اداء المهمات التي بامكانه ان يقوم بها بسهولة لانه يملك القدرات والامكانات المطلوبة.

4- للاباء دور في ظهور قلق الامتحان عند ابنائهم من خلال توقعاتهم غير المنطقية التي لا يراعون فيها قدرات ابنائهم الحقيقية محددين نتائج لا يمكن لابنائهم ان يحققوها.

5- الطلاب انفسهم يشكلون سببا اخر لقلق الامتحان من خلال طموحاتهم المبالغ فيها.

6- التنافس مع أحد الزملاء والرغبة القوية في التفوق عليه.

7- اعتقادك أنك نسيت ما درسته وتعلمته خلال العام الدراسي.


كيفية التخلص من الخوف؟ study


1- إذا كنت تخاف نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلق فهذا وهمٌ، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل ما تعلمته سُجل في الذاكرة وخاصة إذا كنت قد استخدمت عادات الدراسة الحسنة.. وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظن أنك لا تعرف الإجابة عنه فلا تقلق أيضاً لأن الذاكرة تقوم بإصدار التعليمات لليد بكتابة الإجابة الصحيحة.

2- أما إذا كان القلق من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضع في ذهنك بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من قبل لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط.

3- لا بد وأنك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي وناقشت المعلم أو المدرس في غرفة الصف ودرست كل دروسك بانتظام و قمت بكل ما يتوجب عليك من وظائف و واجبات.. إذاً أنت مستعد ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله و ليس فقط في الفترة القصيرة التي تسبق الامتحانات مباشرة.

4- يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسئول عنه، كما يجب أن تعرف بأنك طالب لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون. فالاسترسال وراء انفعالات الخوف والتشنج ولتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على تحصيلك العلمي.

5 - عليك أن تعرف أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها.

6- يجب أن تعلم وربما تعلم أن هناك فروقاً فردية بينك وبين أقرانك الطلبة فإذا كان زميلك يتفوق في قدرة عقلية فأنت ربما تتفوق عليه أو تتميز في قدرات أو نواح أخرى.

7- على الطالب أن يركز على ايجابياته قبل الدخول إلى الامتحان ويؤكد قدرته على النجاح في الامتحان مع ذاته.



نصائح للطالب قبل الامتحان:
study


1- إعلم أن القلق والتوتر يقودانك للتشتت والنسيان والارتباك فحاول أن تجعل ثقتك بنفسك عالية .

2- لا تهمل أبداً غذاءك وإحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة بغية الترويح عن النفس، وتجديد الطاقة والنشاط، وتحفيز الذاكرة على الاستمرار في الدراسة، ومواصلة بذل الجهد بحماس ورغبة.

3- انتبه جيداً وبدقة لبرنامج الامتحان و مواعيد بدء امتحان كل مادة.

4- نم بأكراً ليلة الامتحان ليكون ذهنك صافياً وعقلك منظماً وذاكرتك قادرة على التركيز، بعد مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الامتحان بها في اليوم الثاني.

5 - استيقظ باكرا ًوتناول فطورك فهذا ضروري وسيزود المخ بالطاقة اللازمة للتفكير وستريح في نفس الوقت معدتك القلقة وإعلم أن الحرمان من الغذاء يؤثر سلباً على عمليات الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار .

6- لا تبكر كثيراً في الذهاب إلى المدرسة أو المركز الذي ستقدم فيه امتحانك و لا تتأخر حتى لا تعرّض نفسك للتشويش والارتباك وضياع الوقت و التزم الدخول إلى قاعة الامتحان في الوقت المحدد.

7- تجنب مراجعة المادة قبل نصف ساعة من الامتحان ولا تناقش رفاقك في المادة التي ستمتحن فيها ولا تبحث أو تستقصي عن الأسئلة المتوقعة لأن ذلك يربكك ويشوش ذهنك وأفكارك.

8- خذ معك اقلام وادوات اضافية احتياطا وكل الادوات المطلوبة للامتحان.

9- التغذية: تجنب المأكولات الدسمة ولاتملأ بطنك. وتجنب الاكثار من القهوة والشاي :صحيح انهما منبنهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما.

10- الحركة: لاشيء افضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق. ان كنت تستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان كان بها والا فيكفي ان تتحرك وتمشي في فناء المدرسة او الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان.



study نصائح أثناء الامتحان


1- من المهم جدا ان تكون ورقة الاجابات مرتبة لان ذلك يمنح انطباعا جيدا على المصلح ولكن لا تضيع وقتاً كبيراً في تسطير وزخرفة ورقة الإجابة. يكفي أن تضع خطاً في المنتصف لعنوان السؤال، وخطاً على الجانب بطول الصحفة كهامش.

2- اقرأ ورقة الأسئلة بسرعة ببصرك، ولا تتجاوز دقيقتين! الهدف من قراءتها هو بث روح الطمأنينة في نفسك وأنك إن شاء الله ستجد أن معظم الأسئلة في نطاق المتوقع، أمّا أن تجلس لقراءة كل سؤال وتفكر في إجابته فهذا يستغرق وقتا طويلا بلا أية قيمة في الحقيقة.

3- إحضار "ساعة" شيء أساسي في الامتحان وعليك أن تعطي لكل سؤال وقتا تقديرياً حسب الدرجة الممنوحة له.

4- ابدأ بالاجابة عن الاسئلة السهلة هذا سيؤدي الى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك اضافة الى انك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة. ولكن انتبه دائما بانك قمت بحل كل الاسئلة لان بهذه الطريقة انت معرض لنسيان أحد الأسئلة أو الفقرات.

5- لا تتوقف طويلاً أمام سؤال لم تتذكر إجابته، اترك فراغا مناسبا وضع بعض الكلمات الأساسية في الإجابة، ثم انتقل للسؤال التالي.

6- اكتب بأسرع ما لديك ولكن بخط مقروء وواضح.. الممتحن لن يسرّ أن يجد أروع الخطوط أمامه لكن بإجابة ناقصة! وفي الموقت ذاته لن يتمكن من قراءة أرؤوع الاجابات اذا كتبت بخطوط غير مقروئة.

7- إذا تذكرت إجابة سؤال كنت قد تركته أثناء إجابة سؤال آخر، فاترك السؤال الحالي بسرعة وعُد إلى السؤال المنسي، ولكن فقط لكي تضع الكلمات المفتاحية في إجابته بدون إكمال إجابته، وعُد مرة أخرى فورا للسؤال الذي كنت تجيبه، وبعد الانتهاء منه اذهب لتكملة السؤال المتروك.

8- لا تجد حرجا في كتابة ما تفهمه بأية صيغة كانت، إذا لم تتذكر الصيغة التي كتبت بها المعلومة في الكتاب المعتمد.

9- انس كل من حولك من الزملاء وماقد يحدث منهم من كلام او ضوضاء وركز على ورقتي الاسئلة والاجابة فقط.

10- لاتخف وتقلق اذا رأيت زملاءك يكتبون وانت لازلت تفكر في الاجابة،اجابتك بالتأكيد ستكون اكثر تركيزا ودقة منهم لأنك امضيت وقت أطول في التفكير فيها وترتيب افكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الاعلى.

11- لا تنزعج اذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا اوراق الاجابة وانت لازلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك ان تستغل مابقي من الوقت في التفكير والاجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات.

12- اذا انتابتك لحظات قلق اخرى اغمض عينيك - خذ نفسا عميقا الى الداخل - امسكه بقدر ماتستطيع - اخرجه ببطء. هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز.

13- إقرأ ورقة الأسئلة بدقة وبتأنٍ أكثر من مرة حتى تتأكد من أنك فهمت المطلـــوب منك تماماً ولا تتسرع في الإجابة لأن المتسرع قد يغفل أو ينسى نقاطاً هامة (وهو يعرفها ) من الإجابة المطلوبة.

14- عليك أن تنتبه إلى أن الإجابات يجب أن تكون وفق صيغة كل سؤال، فكل صيغة سؤال توحي بمضمون الإجابة وحجمها وطريقة عرضها ولا تنس مراعاة التنظيم إذا كانت الإجابة تفترض الترتيب أو التسلسل المنطقي.

15- لا تنس وضع رقم السؤال الذي تريد الإجابة عنه على ورقة الامتحان.

16- لا تقدم إجابتين مختلفتين للسؤال نفسه ظناً منك أن المصحح سيختار لك الإجابة الصحيحة. بل إحرص على كتابة إجابة منظمة الأفكار وواضحة لكل سؤال.

17- خصص لكل إجابة وقتاً محدداً وبما يناسبها حتى لا تنشغل بالإجابة عن أحد الأسئلة وتستغرق في تفصيلاتها و يضيع الوقت منك على ما تبقى من أسئلة.تستطيع الإجابة عنها.

18- أعد مرة أخرى وبتأن قراءة الأسئلة وإجاباتك عنها لتتأكد من أنك لم تترك سؤالاً دون إجابة.

19- حاول استغلال الوقت المخصص للامتحان كاملاً ولا تتسرع كثيراً في تسليم ورقة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد فهذا غير مفيد.


study الأهم ابتعد عن الغش

20- ابتعد عن الغش، حتى لو كان متاحاً بدرجة أو بأخرى ولكن إذا صممت على ممارسة أي وسيلة للغش فاتركها حتى تنتهي من كتابة كل حرف من دماغك، حتى لا تتعرض لسحب الورقة قبل الانتهاء مما لديك أنت!



بعد الانتهاء من الامتحان : study

"الدردشة" بعد الامتحان مع الأصدقاء مهمة، أولا لأن التحدث والمرح بعد الامتحان يساهم في إطلاق كمية الأدرينالين التي احتبست داخلك طوال فترة الامتحان وما قبلها، من خلال التحدث وتفريغ الضغط.

ولا تخشَ من أن يتحول مسار الحديث إلى الامتحان خشية أن تكتشف أخطاء، بل حاول بنفسك معرفة هذه الأخطاء من خلال الكتاب أو أحد الزملاء المتفوقين، لأن معرفة هذه الأخطاء من شأنه أن يعطيك انطباعا تقديريا عن الدرجة التي ستنالها وكذلك لأنك ستستفيد من اكتشاف أخطائك تلك في معرفة سبب الخطأ أو النسيان ومحاولة تفاديه في الامتحانات القادمة
.


وهذا والسلامـ عليكمـ ورحمة الله,, Smile

أتمنــى الفائده للجميــــــ cheers cheers ــــــــــــــع,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نقطة ف بحر




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 26, 2012 2:40 am


اشكرك أخلاقي مملكة على الموضوع الشيق والنصايح الاكثر من رائعة...

أعتقد أن الخوف من الامتحانات هي حالة طبيعية يواجهها كل طالب لكن لو زادت قد تكون العائق لدى الطالب في ان يؤدي الاختبار بالشكل المطلوب وقد يؤثر على آدائه في بقية الاختبارات اللاحقة,,,كل ما على الطالب فعله هو المذاكرة بالشكل الصحيح والتوكل على الله وقراءة الأدعية دائما والتركيز على قراءة وفهم اسئلة الاختبار جيدا والله الميسر .


شكرا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rain Drop 2013




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 2:28 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

طاب مساءكم جميعا Smile

في البداية اشكرك على هذا الموضوع ..
دائما ما ننظر للخوف او ممكن نسمية القلق من ناحية سلبية فقط .. و لكن في المقابل ارى ان هناك زاوية ايجابية للموضوع ..
القلق في فترة الاختبارات - القلق المعتدل - مهم لانه يدفع الطالب لان يجتهد و يذاكر دروسة قبل الاختبار بفترة و هو ما يسمى ( القلق الدافع )..

كما يمكن ان نقول ان القلق الزائد يؤدي الى الارتباك و عدم قدرة الطالب على اداء الاختبار بالشكل المطلوب Neutral ... اما انعدام القلق قد يؤدي الى عادة التسويف و قلة الدافعية للمذاكرة .

Exclamation ((فقد أكدت الدراسات العلمية إلى أن قلق الاختبارات يشكل طاقة شعورية و لا شعورية للإنجازات العقلية التي تتيح تشكيل بصيرة الفرد و أهدافه أو قد يكون عائقاً للعملية العقلية الأكاديمية في ضوء حدته و مستوياته))



تقبلي مروري Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحة الشوق




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 11:00 pm

مساء الرحمه في هذه الإجواء الرحمانية
الموضوع قمه في الإبداع و الشكر للجميع
على المداخلات التي بالفعل عندما
قرأتها استفدت منها .. Very Happy و لا أيرد أن اطول
و لكن حبيت أن أضيف
كيف أتجنب حالة قلق الاختبار التحصيلي، وما السبل الجيدة للنجاح؟
يمكنك تجنب حالة قلق الاختبار التحصيلي، وتلمس سبل النجاح بإذن الله من خلال قيامك بالأمور التالية:
1- استعن بالله تعالى وتوكل عليه، وحافظ على أداء الصلاة في وقتها، وأكثر من الدعاء، وتقوى الله في السر والعلن، وصلة الرحم، وكثرة الاستغفار والتوبة، والإحسان إلى الضعفاء والمحتاجين، كل ذلك من أسباب التوفيق، وهذا الأمر أساس وهام، ولا شك لتيسير الأمر والنجاح في الحياة عموماً.

2- تعود على النظام والتنظيم في جميع الأعمال اليومية من غذاء وعبادة وتأدية للحقوق، ومذاكرة، ورياضة، ونوم وتنظيم الأدوات والمواعيد، وغيرها.

3- الحرص على عدم الغياب عن الحضور اليومي للدروس والمحاضرات، والاستفسار عما يصعب عليك من مدرس أو مدرسة المادة من أول العام الدراسي وعدم التحرج من ذلك.

4- عليك بالمذاكرة قبل الامتحان بوقت كافٍ، بل منذ بداية العام الدراسي كي لا تتراكم المعلومات ويحصل القصور، ويكون البدء بالمواد الصعبة أو التركيز عليها، وينبغي التعرف على أسلوب المدرس في الشرح، أو طريقته في وضع الأسئلة من خلال أسئلة سابقة مع عدم إهمال الأجزاء الأخرى.

5- إذا كنت ممن يحب المذاكرة الجماعية بين فترة وأخرى، فلا بأس من اختيار الزملاء الجادين أو المتفوقين للانضمام معهم، ويكون ذلك قبل فترة الاختبار بوقت كافٍ، ويتم اختيار الأماكن الجيدة للمذاكرة، والبعيدة عن المشتتات الذهنية، أو مصادر الإزعاج.

6- قم بعمل جدول لتقسيم وتوزيع فترات المذاكرة يبدأ من السبت حتى الأربعاء وخصص وقتاً في نهاية الأسبوع للمراجعة إن أمكن ذلك، وتكون المذاكرة على فترتين في كل يوم.. وضع داخل الجدول اسم المادة، واذكر تحت كل فقرة من ص – ص، وهكذا،


7- حدد مكاناً مناسباً للمذاكرة يتوفر فيه ما يأتي:
النظافة والترتيب، والهدوء، والإضاءة الجيدة، وتجديد الهواء، ولا بأس أن تفوح في المكان رائحة الزهور المنعشة أو رائحة البخور الطيبة مع خلو المكان من الرسوم والصور الملفتة للانتباه، ومحاولة عدم الدراسة في غرف النوم أو في وضع الاستلقاء على الفراش؛ لأن ذلك يبعث على الاسترخاء والكسل أو الرغبة في النوم.

8- خذ قسطاً كافياً من النوم المبكر الهادئ والمريح.

9- استيقظ لصلاة الفجر وذاكر بعدها، فهذا الوقت أفضل أوقات المذاكرة وذلك لتوفر الهدوء والجو المناسب وصفاء الذهن، ويستحسن البدء في هذا الوقت بالمواد التي تحتاج لحفظ، قال صلى الله عليه وسلم: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" [الترمذي: 1212].

10- عند المذاكرة حاول البدء بقراءة العناوين ثم قراءة الموضوع إجمالاً فتفصيلاً.

11- ابدأ بقراءة محتويات المادة قراءة تعريفية للمرة الأولى، ثم تقرأ للمرة الثانية قراءة تفحصية ولا سيما لأهداف المادة، ثم التركيزية ولا سيما التركيز على أهداف المادة، وما يطلبه المدرس أو المدرسة عادة، ومن بعدها تكون المراجعة.

12- قم بتلخيص كل صفحة بعد قراءة محتوياتها ويكون ذلك بأن تسأل نفسك: ماذا فهمت من هذه الصفحة؟ وما الذي يريد المؤلف إيصاله أو توضيحه؟ أو ما أهم فكرة فيها؟ ثم قم بتلخيص المحتوى على شكل نقاط بقلم رصاص جانباً، أو في ورقة خارجية.

13- لا تكترث بتخرصات وترهيب الآخرين من الاختبار، بل دعم نفسك بالمحفزات السارة والمحفزات المثيرة للابتهاج، وتذكر حياة الناجحين والطموحين ولا بأس من أخذ العظة من النمل في دأبه واجتهاده.

14- عليك بالإقلال من التجمعات الخارجية مع الأصدقاء لغرض التسلية، والإقلال من الزيارات العائلية والنزهات، قبيل الامتحانات وكذلك التقليل من متابعة التلفاز وعدم الانشغال بمطالعات الصحف، أو الأعمال الخارجية، والاهتمام بالدراسة.

15- لا بد من أن تهتم بغذائك بحيث يكون صحياً ومفيداً، وتكثر من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة وتناول الحليب والعسل، والزبيب، والزعتر، والملفوف، والناردين، واليانسون، وزيت الزيتون، وفيتامين (B3,B5) فهي مفيدة للنشاط العقلي والصحي والحيوي وتقوية الذاكرة وزيادة الذكاء.
واحرص بخاصة على تناول وجبة الإفطار، وابتعد عن المنبهات الضارة كالشاي والقهوة، والتدخين، أو تناول المهدئات أو المنشطات ذات الأثر السلبي.

16- احرص على عدم إجهاد الذهن بكثرة الموضوعات الدراسية، أو مواصلة المذاكرة بعد الإجهاد، والحذر من السهر أثناء الشعور بالتعب الحقيقي أو الرغبة في النوم فالأفضل عدم المقاومة والخلود للراحة والنوم، ويفضل بعد وقت من المذاكرة اقتطاع وقت للراحة وتناول بعض المشروبات أو الأغذية المفيدة، ومن ثّم العودة لمواصلة المذاكرة إذا ما سمح الوقت أو الظروف بذلك.

17- من الأفضل أن تهتم بنظافتك العامة؛ فهي تساعد على انتعاش الجسم، وحيويته، كذلك استنشاق الروائح العطرية الجميلة المنعشة للذاكرة.

18- عليك الانتباه إلى الحيل النفسية والدفاعية أو غير الشعورية أثناء المذاكرة كالرغبة في النوم أو أحلام اليقظة، أو زيارات الآخرين، أو الإصرار على حضور الجلسات الأسرية، وتزداد الرغبة لدى الطلاب والطالبات في تلك الأمور أيام الاختبارات، وذلك من باب الهروب من المذاكرة، وربما ردة فعل للمراقبة الشديدة والحرص الزائد من قبل الأهل (حالة الإقامة الجبرية للطالب في المنزل) أو لشعور بالضغط النفسي الناشئ عن صعوبة المذاكرة، أو للهروب من تحمل المسؤولية.

19- مواجهة النفس الكسولة أو سريعة التعب، والتي لديها الإحساس بعدم الجدوى أو كثرة التذمر، بتقوية الإرادة والثقة في الذات واستشعار أهمية المذاكرة في تحقيق أهداف مستقبلية، وعمل حوافز تشجيعية (بالتعاون مع الأسرة التي عليها دور تفهم العملية التربوية، والتشجيع على المذاكرة، وتوفير الأجواء الصحية المريحة والأساليب التشجيعية الطيبة مع البعد عن الانفعالات والمشكلات الأسرية ما أمكن).

20- يمكن عمل تمارين للذاكرة كحفظ بعض المقاطع بطريقة التلحين، أو من خلال وضع القرائن أو المتشابهات أو الصور التخيلية لعملية حفظ واستذكار الدروس أو الفهم، على سبيل المثال للإجابة عن سؤال:
من هم الثلاثة الذين تخلفوا عن الحرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
يتذكر الطالب كلمة (مكة) فهي تشمل الحرف الأول لكل منهم.
وهم:
مرارة بن الربيع العامري رضي الله عنه.
كعب بن مالك رضي الله عنه.
هلال بن ربيعة رضي الله عنه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/11/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: شكرا على هذا الموضوع الرائع   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 7:32 pm

فقط أود أن أضيف بأن الاعراض النفسية الناتجة من قلق الامتحان تتمثل في:

- الشخصية القلقة :هذه الشخصية عرضة لقلق الامتحان أكثر من غيرها لأنها تحمل سمة القلق .. فمن المرجح أن يزيد قلق الامتحان لديها.. كموقف أكثر من غيرها ..

- عدم استعداد الطالب للامتحان ( بعدم الاستذكار الجيد وبعدم التهيؤ النفسي .. وبعد تهيئة الظروف والبيئة المنزلية ..الخ)

- الأفكار والتصورات الخاطئة عن الامتحان وما يترتب عليها من نتائج .

- طريقة الامتحانات وإجراءاتها ونظمها .. وربطها بأساليب تبعث على الرهبة والخوف ..

- تعزيز الخوف من الامتحانات من قبل الأسرة وفق أساليب التنشئة التقليدية التي تستخدم العقاب مما يؤدي إلى خوف الطالب من النتائج السيئة .

العوامل المساعدة على ظهور الحالة النفسية

- أهمية التفوق الدراسي للطلاب .. وخاصة لذوي الحساسية منهم .. بالإضافة إلى ضغط الأسرة الزائد على الطالب لتحقيقة ذلك ..

- مايبثه بعض المعلمين من خوف في أنفس الطلاب من الامتحانات ..واستخدامها كوسيلة للعقاب في بعض الأحيان..

- مواقف التقييم ذاتها إذن الإنسان إذا شعر أنه موضع تقييم واختبار فإن مستوى القلق سيرتفع لديه ..

- التعلم الاجتماعي من الآخرين ..حيث إن الطالب قد يكتسب سلوك قلق الامتحان . تقليدا ومحاكاة لنموذج القلقين من الطلابخاصة المؤثرين منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخلآقي مملكة

أخلآقي مملكة


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: أشكر مروركمـ   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 4:09 pm

صبــــــــــــــاأآح آلخيـــــــــــر.,,

أسعـدني مروركــن علــى موضوعــي,, Smile
وإضافاتكــن كانت مثريه حقــآ.,, study study

جزاكــن اللــه خيـــرآ.,, flower :flower
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية والفخر ليه




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 14/10/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:38 pm

لك الشكر عزيزتي ع الطرح....

اضافة على ذلك فمن ضمن الاساليب العلاجية للخوف من الامتحانات:

- قراءة بعض الآيات القرآنية والدعاء والذكر .

- الاستعداد الكافي للامتحان .

- استشعر بأن الامتحان فرصة طيبة لتوكيد ذاتك وتحقيق آمالك ومستوى طموحك .

- استحضر دائما ً كفايتك الشخصية وقدرتك الخلاقة والمبدعة .

- النوم مبكرا ً ليلة الامتحان حتى يأخذ الجسم راحته .

- ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة لتحقيق الاسترخاء العضلي والعقلي .

- تناول بعض المأكولات البسيطة .

- الالتزام بوقت الامتحان .

- عدم استرجاع أي مادة علمية مرتبطة بمقرر الامتحان قبل بداية الامتحان بثواني معدودة .

- احرص على أن يكون معك كل الأدوات التي تحتاجها أثناء الاختبار .

- اقرأ تعليمات ورؤوس الأسئلة بتركيز عال جدا ً .

- انتبه إلى الوقت المحدد للاختبار وعلى ضوئه وزع الوقت للإجابة على أسئلة الاختبار بما يتناسب مع متطلبات كل سؤال .

موفقين جميعا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خروصية طموحة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/12/2012

آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات Empty
مُساهمةموضوع: الطالب والاختبارات   آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 8:53 pm

الموضوع جيد ولكن تعليقي على هذا الموضوع في نقطه نصائح للطالب فان احضار الساعة في الاختبارات قد يوتر الطالب وتشغله عن حل الاختبار ب وايضا في نقطه قراءة الورقة شفويا هذا من وجهة نظري يزيد من توتر الطالب اذا لم يعرف حل جواب واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آلطــــــــــــــــــــالب والإختبـــــــــــارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: