مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تنمي روح المبادرة والإبداع لدى الأخرين؟..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيض الإبداع




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

كيف تنمي روح المبادرة والإبداع لدى الأخرين؟.. Empty
مُساهمةموضوع: كيف تنمي روح المبادرة والإبداع لدى الأخرين؟..   كيف تنمي روح المبادرة والإبداع لدى الأخرين؟.. I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 10:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


كيف تنمي روح المبادرة والإبداع لدى الآخرين؟:


الإبداع: هو سلوك إنساني خلاق يكمن في داخل كل فرد، ويخرج في حالات تحفيز المدارس والأحاسيس في وسائل عديدة، ليوجدوا أفرادا متميزين لديهم ملكة الحضور الدائم والحيوي للعقل الباطن،وباستطاعتهم الحصول على أنسب الحلول وأفضلها من مجموعة خيارات مطروحة أو استنباط مجموعة رؤى مبتكرة لمسألة ظهرت وكأنها عصية.
لذا يعد الإبداع موهبة كافية كامنة في كل إنسان كبقية المواهب المستترة، وتحتاج إلى إثارة وصقل وممارسة نوعية دائبة كي تكون ملكة حاضرة عن كل ملكة وإنتاج جديد، ومن أبرز صفات المبدعين:
1. الحساسية: وتعني القدرة على الوعي بمشكلة في موقف معين والإحاطة بكل أبعادها والعوامل المؤثرة فيها، ومناقشتها بسعة صدر والتعامل معها بإيجابية وحكمة.
2. الطلاقة: وهي القدرة على إنتاج كم كبير من الأفكار الإبداعية في برهة زمنية محددة وتتنوع الطلاقة كما يلي:
أ- طلاقة الكلمات.
ب- طلاقة الأفكار.
ج- طلاقة التعبير.
3. المرونة: وهي القدرة على التكييف مع المواقف المستجدة والانتقال من الجهود إلى التحرر.
4. الأصالة: وهذا يعني أن نقدم حلول مناسبة للهدف بناء على الوظيفة التي نعمل من أجلها.
5. البصيرة: وتعني امتلاك النظرة الثاقبة والقدرة على اختراق الأمور التقليدية وقراءة النتائج قبل أوانها وإعطاء البدائل اللازمة لكافة الاحتمالات المتوقعة.

أسس النظم الإبداعية:
1. عدم الاعتماد على الحلول الجاهزة.
2. التأني في حسم المواقف.
3. غرس الثقة بالنفس.
4. رفع المستوى الثقافي والعلمي.
5. الانفتاح على الآخر.
6. كن مبدعا باستغلال الوقت واحترامه.
7. أوجد ملكة الإبداع في نفسك.
8. واجه التحديات.
9. ناقش ثم ناقش.
10. تعلم أن تسأل.
11. ازرع الاحترام في نفوس الآخرين.
12. ابحث دوما عن الإجابات الصحيحة.
13. إذا لم تنجح في البداية خذ فترة راحة.
14. اكتب أفكارك قبل أن تنساها.
15. إذا قال الجميع أنك مخطئ فاعلم أنك في الطريق السليم.
16. الحل لأي مشكلة موجود مسبقا وما علينا إلا البحث عنه.
17. عندما تسأل سؤالا غبيا تحصل على إجابة ذكية.
18. توقع حدوث أكثر من احتمال وتب نفسك لوقوعها جميعها في نفس الوقت.
19. تعود على التغيير حتى لا تقع أسيرا للروتين.
20. ابحث عن الفكرة الجديدة في غير الأماكن المعتادة.
21. ابحث عن صيغ أخرى للسؤال الذي تفكر به.
22. فكر قبل النوم.
23. عد للماضي لعل الأفكار الإبداعية فيه.
24. اغتنم الفرص لعلها لا تعود.
25. لا تكن عبدا للقوانين الجامدة.
26. ما خاب من استشار.
27. التأني وعدم الاستعجال.


قاتلات الأفكار والإبداع:
يجب أن ينتبه مرشد المدرسة (الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل في المجال المدرسي) إلى الأمور التي تعيق الإبداع وأن يبتعد عنها قدر الإمكان لأنها تثبط الهمة وتحبط العزيمة ومنها:
1. لقد جربنا هذه الفكرة من قبل.
2. يمكن أن تستغرق هذه الفكرة وقتا طويلا.
3. ستكلف هذه الفكرة الكثير من الأموال.
4. هذه ليست وظيفتي.
5. هذا ليس من شغلك.
6. لماذا لا تكتب هذه الفكرة وترفعها إلينا.
7. هذا مستحيل.
8. ربما نطبق هذه الفكرة في مرات قادمة.
9. هذه فكرة غبية.
10. ربما تقول صحيحا ولكن.......
11. لا يمكنك عمل ذلك.
12. زملائك لا يرغبون في ذلك.
13. لا أعتقد أن ذلك مهما.
14. لا أريد أمورا إضافية.
15. الوضع جيد ولا يحتاج إلى تغيير.
16. لا يوجد خلل فلماذا التغيير.
17. المدرسة صغيرة ولا تحتاج لمثل ذلك.
18. المدرسة كبيرة ولا تحتاج لمثل هذه الأفكار الصغيرة.
19. لا يوجد لدينا وقت لمثل هذه الأمور.
20. هذه فكرة جنونية.


الاستراتيجيات اللازمة للإبداع:
حتى تنجح المدرسة في إدارة العملية الإبداعية فلا بد من إتباع ما يلي:
1. اعتبار الإبداع أحد الموارد البشرية التي ينبغي أن تدار من قبل الإدارة وعدم ترك العملية الإبداعية للصدفة.
2. الاعتقاد بأن جميع المعلمين لهم القدرة على الإبداع.
3. جعل الإبداع عملية واضحة وسهلة للمعلمين، مع ضرورة إقناعهم بقدرتهم على الإبداع وتدريبهم على ذلك.
4. توجيه العملية الإبداعية لتكون إحدى استراتيجيات العمل.
5. توفير مكانة وقيمة لكل معلم مبدع.


المرجع: د. أحمد خليل القرعان، التوجيه والإرشاد التربوي، عمّان، دار الإسراء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2005، ص ص 242- 246.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنمي روح المبادرة والإبداع لدى الأخرين؟..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قلق الامتحانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: