كيفية التغلب على المشكلات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي
للتغلب عل العوقلت التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في عمله بالمدرسة نرى الاتجاه الى تغير شامل في دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة ولكن شرط ان يتوافر في التغير مايلي
1- انا يتناسب والظروف المتغيرة في المجتمع العربي
2- ان يكون بمقدور الاخصائي الاجتماعي ان يمارسها بكفاءة
3- ان يساعد التلاميذ على اشباع احتياجاتهم ومواجهه مشاكلهم
4- ان يساغد المدرسة على تحقيق رسالتها
ويمكن تلخيص دور الاخصائي الاجتماعي كالتالي
العمل على ربط المدرسه بالبيت والمجتمع المحلي الذي تقوم المدرسة على تربيته وايجاد التعاون لمتبادل بينهما جميعا على اساس من الفهم الواعي لظروف كل منهما
وقد اثبتت البحوث والدراسات التي اجريت في هذا المجال اهمية الدور الذي يقوم به الاخصائي الاجتماعي في العمل غلى ربط المدرسه بالمجتمع المحلي الذي تقع في دائرته ومن ثم ربطة بالمجتمع العام
الا ان هذا الدور يحتاج الى جهود كبيرة للقيام به ولكن اهم ما يميزة انه في مقدور الاخصائي الاجتماعي ان يؤدية بكفاءة اذا امكن ان يتفرغ له واذا امكنت تاديته بكفاء ة لتساهم في تحقيق التنشئة الاجتماعية السليمة لابنائنا التلاميذ بما يساعدهم عل تحمل المسئوليات لااحداث التغيير الذي ينشدة مجتمعنا العربي للعمل على تنميته ويجب على الاخصائي الاجتماعي مراعاة ان يكون اسلوب عمله مع سكان المجتمع المحلي متمشيا و وعاداتهم وتقاليدهم وقيمهم وان يتقبلهم كما هم ويبدا معهم من حيث هم ويتوقف مدى نجاح الاخصائي الاجتماعي في عمله مع سكان المجتمع المحلي على الظروف المتغيرة في ذلك المجتمع وعلى شخصية الاخصائي الاجتماعي نفسة
المرجع كتاب الخدمة الاجتماعية المدرسي للدكتور محمد رفعت قاسم والدكتور مصطفى عبد العظيم فرماوي