ماينبغي مراعاة عند المقابلة
1-اعداد تام للاسئلة والمعلومات التي تلي الهدف من المقابله على ان يكون سير المقابلة وفق ترتيب محدد
2-الترحيب بالعميل وتقديم مبسط لاسئلة عامة من خلال سوال الطالب اسئله عامه بشانة وبشان اسرته ومهاراتها وهوايته
3-تكوين علاقة مهنية وكسر حاجز الخوف
4-تعريف العميل بنفسك والهدف من المقابلة ويتم ذلك من خلالل شرحي للطالب دوري كاخصائي في هذة الموسسه واقدم ايضا شرحا مبسط عن السبب او الهدف من مقابلته
5-طمئنة العميل بسريه المعلومات التي سوف تطرح والثقه والكفاءة في حل مشكلتةويتم ذلك من خلال تهيئة المكان المناسب للمقابلة
6-ان لاتكون الاسئلة فيه تحقيق والاخصائي الناجح هو من يجعل الطالب يتحدث عن مشكلتة بطلاقة دون اللجوء الى اسئلة تحقيق واسئلة التحقيق تجعل العميل مكان اومحل ضغط وبالتالي قد يقوم بحجب بعض المعلومات المهمة
7-انا لاتواجهة بالمشكلة مباشرة فيجب مراعاة التاخير في تناول مشكلة العميل حسب طبيعة ونوع المشكلة من اجل تكوين خلفية عن الطالب وعلاقاته بالاخرين والتي قد يتضح احيانا انها السبب في المشكلة
8-ملاحظة الجوانب الجسمية والانفعالية للطالب ويجب ان تكون لدى الاخصائي ميزة اومهارة الملاحظة والتي تسهم في حل المشكلة
9- تحديد موعد المقابلة القادمة والهدف منة ومكانها ولكن قبل التحديد للمفابلة التالية يتم التلخيص للعميل مادار في المقابلة وتحديد المهام التي سوف يقوم بها الطالب والاخصائيويتم النقاش في هذة المهام في المقابلة التالية
10-استئذانه بابلاغ اي طرف ترى اهمية في ابلاغة بالحالة الا اذا ادركت خطر علية
مثلا اني لااقوم بابلاغ ولي الامر عن ان ابنه سرق وانما ابصر واوكد على الوالد بشان حقوق وواجباته كاب على ابنه فيجب ان اتحدث بشكل عام للاب ولا ادخل معها في التفاصيل تطبيقا لمبدا السرية ويجب ان اعطي الطالب علما باني سوف اقوم بمقابلة والدة واخبرة كذا وكذا
11-تلخيص المقابله في نهايتها
12-الانتهاء بعقد مهني مؤقت لفظي او مكتوب يناقش في المقابلة القادمة والقد يفيد في تذكر الاشياء المهمة ويفيد في حالة الاطفال الذين يقومون باعطاء العقد للاب والاب يساعد ولاحظ سير التنفيذ مثل تحصيص غرقة للمذاكرة لعذا الطالب وغيرها
13-تسجيل الارقام والتورايخ وماينسى بسرعه في المقابلة وعدم تسجيل امام العميل مايقوله بشكل كامل والمضل ان لانستخدم الكاسيت للتسجيل لانة يكون بمثابة الضغظ على الطالب وهذا مايعل الطالب متحفظا بشان المعلومات التي سيدلي بها
14-التركيز مع العميل وعدم الانشغال باشياء اخرى اثناء المقابلة
15-استخدام مهارات مثل الملاحظة وليس للمراقبة والانصات والواعي والاستماع وليس الجمود ومهارة المواجهة والتسجيل والاتصال اللفظي وغير اللفظي
16-التعامل مع المشكلات التي تصادفها في المقابلة وهي المقاومة في الاستجابة او الاعتراف والشك في اقوال العميل