- الفرد : هو إصطلاح يقصد به الإنسان ككائن طبيعي فردي , وواحد من أبناء الجنس المفكر , وجد لتطور الكائن وتطور النوع , ووحدة بين ما هو فطري وما هو مكتسب , وحامل لصفات خاصة فردية مثل : ( الميول , الحوافز , .... إلخ ) .
- الفردية : ويقصد بها هنا أن الفرد إنسان يتميز بخصائص ذات دلالة إجتماعية عن الآخرين وتميزه وشخصيته , وجبلته " نشأته" , وتتجلى الفردية وتتكشف في سمات طبع الانسان ومزاجه , وفي خصوصية الطبائع وصفات العمليات العقلية المعرفية .وتشكل الميول ذات الأساس التكويني الفسيولوجي – التي تتحول في عملية التعليم وتكون لها طبيعة موظفة اجتماعيا- الشروط اللازمة لتشكيل فردية الإنسان , مما يؤدي إلى نشأة تنوع كبير لمظاهر الفردية .
- أسلوب النشاط الفردي : هو اصطلاح يعبر به عن خاصية عامة للسمات النفسية الفردية للشخص تتشكل وتتجلى في نشاطه , ويعتمد أسلوب النشاط الفردي على خصائص التربية , والصفات النفسية للشخص التي تحددها صفات جهازه العصبي وخاصة المخ , وعلى خصائص دخوله في المواقف النمطية المتكررة على الدوام في الإنتاج العقلي أو العملي مثلا , كما أن دراسة أسلوب النشاط الفردي تجعل بالإمكان التنبؤ بتأثير النشاط إلى درجة كبيرة .
- الفروق الفردية : إذا كان متوسط أوزان مجموعة من الأفراد يساوي 80 كجم , فإن أي زيادة أو نقصان عن هذا المتوسط يعد فروقا فمثلا إذا كان وزن أحد الأفراد 90 كجم , فإن الفرق بين وزنه وبين متوسط الجماعه التي ينتمي إليها يساوي 10 كجم , وتعتبر هذه الانحرافات عن المتوسط فروقا فردية بالنسبة لصفة الوزن .
وتعتمد عملية الكشف عن الفروق الفردية القائمة بين الناس على تحديد الصفة التي نريد دراستها عقلية كانت أم جسمية أو غير ذلك من الصفات المختلفة , ثم نقيس مدى تفوق أو ضعف الفرد في هذه الصفة وعندما نحدد مستويات الأفراد في صفة ما فإننا بذلك نكون قد حددنا الفروق القائم لتلك الصفة .
وإذا امكننا أن نحسب عدد المتعلمين المتفوقين في مجال أو تخصص تعليمي ما وعدد المتوسطين , وعدد الضعاف فإننا نكتشف بذلك أهم خاصية من خواص الفروق , وذلك عندما نجد أن مستوى المتوسط هو أكثر هذه المستويات أفرادا , وأن مستوى التفوق هو أقلها أفرادا , شأنه في ذلك شأن المستوى الضعيف .
بإختصار الفروق الفردية هي تلك الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة التي ينتمي إليها الفرد في أي صفة أو سمة مقاسة سواء أكانت هذه الصفة نفسية أو جسمية بحيث يتوزع الأفراد ما بين أعلى وأقل درجة في الصفة المقاسة .
المرجع : علم النفس التربوي ( الأسس النظرية والتطبيقات العملية ) للدكتور :سليمان عبدالواحد يوسف ابراهيم