مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النشاط الزائد

اذهب الى الأسفل 
+2
سأرتدي معطف الهمة
نبض السلطنة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبض السلطنة




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/08/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الزائد   النشاط الزائد I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 05, 2013 4:32 am

النشاط الزائد :
تعريفه: نشاط جسمي وحركي حاد مستمر وطويل المدى لدى الطفل، لا يستطيع التحكم بحركاته وعندما يرتبط سلوك النشاط الزائد بالمشكلات المتصلة بضبط السلوك الصفي، فإنه يمكن تعريفه إجرائياً على أنه الخروج من المقعد والتحدث دون إستئذان والتجول في غرفة الصف وإلقاء الأشياء على الأرض والإزعاج الفظي.فالنشاط الزائد هو زيادة في النشاط عن الحد المقبول بشكل مستمر، كما أن يمكن الحركة التي يصدرها الطفل لا تكون متناسبة مع عمره الزمني.

مظاهر النشاط الزائد
يظهر سلوك النشاط الزائد من خلال المظاهر المتمثلة بسلوك الفوضى والمشي في غرفة الصف والتحدث إلى الزملاء وعدم الإمتثال للتعليما. ونقل المقعد من مكان إلى مكان آخر. ومغادرة الصف دون إستئذان والكتابة على الحائط والتأخر عن موعد الدرس وهز الجسم أثناء الجلوس وأخذ متلكات الآخرين وإصدار أصوات غير مفهومة والضحك بطريقة غير مناسبة.

أسباب النشاط الزائد

العوامل الجينية: أشارت الدراسات إلى وجود علاقة من العوامل الجينية ومستوى النشاط الزائد ولكنها فشلت في التوصل إلى علاقة واضحة بين هذه العوامل.
العوامل العضوية: أن الأطفال الذين يظهرون نشاطاً زائداً هم أطفال تعرضوا أكثر من غيرهم للعوامل التي قد تسبب تلفاً دماغياً ومنها نشاط الجزء تحت القشري في الدماغ أو نتيجة ضعف نمائي يعود لأسباب متباينة مثل الأورام أو نقص الأكسجين في الأنسجة.
العوامل النفسية:
أ. المزاج: إن المزاج بمفرده لا يحدث سلوك نشاط زائد.
ب. التعزيز: قد يؤثر التعزيز الإجتماعي إلى تطور النشاط الزائد أو إلى إستمراريته في مرحلة ما قبل المدرسة يحظى نشاط الطفل بانتباه الآخرين الراشدين وقد يتم تعزيزه والمشكلة هنا عندما ينتقل هذا الطفل إلى المدرسة وتفرض عليه القيود والتعليمات فالطفل في هذه الحالة لم يعتمد على هذا الموقف ومن هنا يصبح أكثر نشاطاً ليحظى بالتعزيز الإجتماعي الذي كان يحصل عليه.

ج. النمذجة: إشارت نتائج الدراسات إلى أن الطفل الأقل نشاطاً يزيد مستوى نشاطه ويصبح قريباً من الطفل الأكثر نشاطاً وقد يكون الوالدان بمثابة نموذج لمستوى نشاط الطفل وقد يعملان على تعزيزه.
د. العوامل البيئية: يعتقد أن العوامل البيئية تسبب إثارة كبيرة للجهاز العصبي المركزي ما يؤدي إلى سلوك النشاط الزائد ومن هذه العوامل:

أ. التسم بالرصاص، ب. الإضاءة.

ج. المواد المضافة للطعام مثل المواد الحافظة والصابغة.

طرق ضبط النشاط الزائد:

يجب إتباع أساليب تعديل السلوك المختلفة بدلاً من الجوء إلى الأدوية والعقاقير والعلاجات المختلفة ومن طرق تعديل السلوك المتعلقة بالنشاط الزائد:

1. طريقة التنظيم الذاتي: تشمل على الملاحظة الذاتية والمتابعة الذاتية والتعزيز الذاتي أي أن الطفل

الذي يستطيع ضبط نفسه في ظروف معينة يستطيع تعميم التغيرات التي تطرأ على سلوكه دون تدخل علاجي خارجي وضبط سلوكه بناء على ذلك.
2. طريقة التعزيز الرمزي: يستخدم التعزيز الرمزي لتحقيق الأهداف المنشودة والمعززات الرمزية هي يمكن توفيرها مباشرةً بعد حودث السلوك ويتم استبدالها في وقت لاحق بمعززات مختلفة ومن الرموز التقليدية المستخدمة في برنامج التعزيز الرمزي مثل (الطوابع- قصاصات الورق- القطع البلاستيكية).
3. طريقة الإسترخاء: تنطلق هذه الطريقة من إفتراض أن الإسترخاء العضلي يهديء الطفل ويقل من تشته كما تتضمن هذه الطريقة استخدام الخيال بهدف مساعدة الأطفال على تخيل مشاهد تبعث على الراحة في نفوسهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سأرتدي معطف الهمة




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد   النشاط الزائد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 3:33 pm

موضوع رائع ومعلومات قيمة مشكورة على طرحك المبسط للموضوع
سأضيف بعض النقاط حول الأعراض والعلاج.


أعراض اخرى النشاط الزائد:
#الحركة الزائدة غير الموجهة إلى هدف او غاية محددة .
#ضعف القدرة على التركيز.
#الحركات العصبية والعناد والثرثرة.
#صعوبة الجلوس في مكان واحد لمدة طويلة.
#الاندفاعلية الشديدة وعدم التروي.
#التنقل لابين الانشطة المختلفة دون اكمالها.
#التململ والجري والتسلق والوثب فوق الادراج والأثاث.

علاج النشاط الزائد:
1.العلاج الطبي بإستخدام بعض العقاقير.
2.تجنب تناول بعض الاغذية التي تسبب الحساسية .
3.العلاج النفسي للأسرة والطفل.
4.استخدام فنيات تعديل السلوك.
5.استخدام العلاج المعرفي السلوكي لتدريب الطفل على طاعة الاوامر وتنفيذ التعليمات.
6 .التدريب على المهارات الاجتماعية في التعامل مع الرفاق .
6.تجنب الطفل التعرض للأزمات والصدمات الانفعالية.

المرجع.د.سناء حامد،الصحة النفسية والأسرة ،ط1،عالم الكتب،القاهرة،2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوؤركـِـيـْــد ॡ




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد   النشاط الزائد I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 10:17 pm



جزيتي خيرا على المعلومات المفيدة، فقط مداخلة بسيطة إن النشاط الزائد له آثار سلبية على نواحي منها:

1) الجسمية: حيث يحدث تدهور عام للصحة..ويصبح عرضة للامراض, وللتعرض للحوادث بسبب الاندفاع, كما لوحظ انخفاض كفاءة السمع والبصر لديهم دون التعرض لامراض عضوية.
2) على النمو الاجتماعي : نقص في المهارات الاجتماعية , واضطراب في العلاقات الشخصية.
3) على النمو الانفعالي: ان نسبة 75% من الاطفال المصابين بالنشاط الزائد ..يعانون من الاكتئاب والاحباط وانخفاض مفهوم الذات.
4) على المهارات التعليمية: حيث ان لديهم صعوبات تعلم ويعانون من مشكلات تعلمية كثيرة.

المرجع: http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=2ffd51e97fcd15a8




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A.Alzarouni




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 22/10/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الزائد    النشاط الزائد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 3:27 pm

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد ..
و أود أن أضيف بعض النقاط المتعلقة بعلاج هذه المشكلة :
علاج النشاط الحركي الزائد عند الأطفال :
يختلف علاج النشاط الحركي الزائد باختلاف الأسباب المؤدية إليه و فيما يلي عرض لأهم الأساليب العلاجية التي اتبعت في علاج النشاط الزائد .
أولا : العلاج الطبي :
و يتضمن إعطاء بعض العقاقير للحد من نشاط الطفل الحركي المفرط و هو إيقاف مؤقت لحركة الطفل لكن لا يلبث الطفل أن يعود لحالته السابقة .

ثانيا : العلاج بالغذاء :
ينصح بعض المختصين بعلاج النشاط الزائد لدى الأطفال عن طريق إتباع نظام غذائي يتضمن الامتناع عن بعض الأطعمة و الحلويات التي يدخل في حفظها الألوان الصناعية و المواد الكيميائية و ذلك بعد أن أظهرت أعراض النشاط الزائد عند الأطفال الذين يتناولون مثل هذه النوعية من الأطعمة بصفة مستمرة و لفترات طويلة .

ثالثا : العلاج السلوكي :
ينصح علماء النفس بالعلاج السلوكي لجميع حالات النشاط الحركي الزائد و يؤيد هذا الرأي ما ثبت من فشل العلاج الطبي لبعض الحالات من ناحية و من ناحية أخرى يرى أصحاب هذا الاتجاه إن المظاهر السلوكية للنشاط الزائد تعتبر عادات سلوكية اكتسبها الطفل و يزاولها بطريقة قهرية و بقوة العادة و لا يمكن محو هذه العادات من سلوك الطفل إلا بعادات سلوكية سليمة تحل محلها .

المرجع: علا عبد الباقي (2002) علاج النشاط الزائد لدى الأطفال باستخدام برنامج تعديل السلوك ، دار الكتب ، القاهرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani salim




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد   النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 2:16 pm

موضوع راق لي ولابد لنا أن ننظر له بعين الانسانية



أرى أن النشاط الزائد هو نعمة من الله ولا بد من اغتنامها رغم الاثار السلبية الناتجه عنه عندما يستغل الوالدين او المعلمين او أين كان هذا النشاط بالصريقة الصحيحة السليمة سيلتمس طاقة ايجابية مفحمة بالحيوية والانتاجية .. لا شرط أن يتنرفز الوالدين او المعلمين من الطفل لانه في خارج اطار قدرته على ضبط نفسه لانه يرى هذا شيء عادي  ومن بوتقة ذاته فهو لا يتصنع النشاط ولابد منهم أن يقدرون وضعه مع السعي لعلاج هذه الحاله دون تعنف وتعصب ونفور : بعد قراءتي حول هذا الموضوع أجد المرفق أدناه من الناحية السيكولوجية والسسيولوجية مقتبس من  ( مكتب التربية قسم المدونات)


برنامج تعديل السلوك لعلاج النشاط الزائد لدى الأطفال باستخدام أساليب العلاج السلوكي
يستند البرنامج إلى افتراضات النظرية السلوكية في تعديل السلوك وتطبيقاتها في علاج المشكلات السلوكية لدى الأطفال ، كما يستند إلى نظرية التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها التربوية والعلاجية في مجال التعلم وتعديل السلوك عن طريق التقليد والمحاكاة.
مسلمات النظرية
النظرية السلوكية : إن الاستجابة التي يعقبها اثر طيب ( تعزيز) وشعور بالارتياح والرضا تميل إلى التكرار حيث يؤدي هذا الأثر وذلك الشعور إلى تقوية هذه الاستجابة وتكرارها.
نظرية التعلم الاجتماعي : يتعلم الفرد جميع أنواع السلوك - السوي وغير السوي - عن طريق التقليد والمحاكاة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية وما يلاحظه الفرد في سلوك الآخرين في البيئة التي يعيش فيها.
أهداف البرنامج
يهدف البرنامج إلى الحد من المظاهر السلوكية للنشاط الزائد لدى الأطفال باستخدام أساليب العلاج السلوكي : وهي أسلوب ( التعزي ) وأسلوب ( التعلم بالنموذج ) استنادا إلى النظرية السلوكية ونظرية التعلم الاجتماعي.
وهناك غايات نجوها من الهدف العام بعد تطبيق البرنامج وهي:
- تخليص الطفل من الحركات المفرطة والعشوائية غير المقبولة ، والتي تعرض الطفل للنبذ من الآخرين ورفضهم له ، فيعود بعد العلاج إلى الاندماج مع الآخرين في تفاعل إيجابي فيشارك أقرانه أنشطتهم ولعبهم مما يساهم في نموه الاجتماعي السليم
- عودة الهدوء إلى الطفل سينعكس على حياته اليومية مع أسرته ، حيث كان الوالدان ينسحبان من المجتمع بطفلهما ذو النشاط الزائد خشية الانتقاد والرفض من الآخرين
- عودة الهدوء إلى غرفة الصف ، حيث يقل عدد التلاميذ الخارجين على النظام ، وتنخفض نسبة تشتت الانتباه داخل الصف ، مما يساعد على النهوض بالمستوى التعليمي والتربوي للأطفال.
- انخفاض المشكلات الصحية الناجمة عن النشاط الزائد ويعود إلى حالته الطبيعية

أساليب العلاج السلوكي المستخدمة في لبرنامج
1 – التعزيز
يستخدم هنا التعزيز بنوعية المادي والاجتماعي :
- التعزيز المادي ، حيث يقدم للأطفال معززات مادية كالساندويتش والكعك والحلو
- التعزيز الاجتماعي ، مثل التصفيق الجماعي والفردي (من قبل المعالج) وعبارات الاستحسان والمديح
* ويستخدم هنا التعزيز النسبي بأنواعه
- المستمر ( 1- 1) أي كل استجابة صحيحة يقابلها تعزيز.
- والمتقطع ، حيث يقدم التعزيز بعد مرور عدد ثابت من الاستجابات الصحيحة وليس بعد كل استجابة.
- والمتغير ، حيث يقدم المعزز بعد صدور عدد غير ثابت من الاستجابات الصحيحة .
2 – التعلم بالنموذج مع الحث اللفظي والبدني :
يجب أن يقدم النموذج القدوة للسلوك المطلوب في هذا البرنامج بواسطة شخص كبير محبب لدى الأطفال ، ويمكن أن يكون هذا الشخص الأب أو ألام أو أحد الأخوة الكبار ، وقد يكون المعلم أو الأخصائي النفسي أو المرشد. وقد يعرض النموذج بالطريقة الفردية (حيث يقدم النموذج السلوك المطلوب لكل طفل على حدى) ، وقد يعرض بالطريقة الجماعية ( حيث يعرض النموذج السلوك المطلوب أمام جميع الأطفال).

المواقف التعليمية التي تتضمنها جلسات البرنامج
لا بد من البرنامج أن يتضمن عدة جلسات قد تزيد عن خمس وعشرون جلسة إلا انه نريد هنا أن نأخذ مثالا واحدا يمثل جلسة واحدة
رقم الجلسة: المادة الدراسية: الموضوع المقرر خلال الجلسة
1 :حساب :1- ارسم دائرة حول العدد الصحيح
                          2- اكتب عدد الأشكال التي في البطاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samaa47




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/10/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاط الزائد   النشاط الزائد I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2013 2:55 am

الموضوع مهم جدا .. و يجب أخذه بعين الاعتبار
من الطبيعي جدا أن يتمتع الأطفال بالنشاط , و الحركة و الاندفاع نحو اكتشاف ما يدور حولهم , و عكس ذلك يعد أمرا غير طبيعي و ليس مقبولا , و لكن يجب أن نفرق بين النشاط بالمستوى الطبيعي و النشاط المفرط الذي يعد مصدر انزعاج و قلق بالنسبة للمحيطين بالطفل و الأمهات خاصة !!
ولا بدّ من الإشارة إلى أن هناك التباس بين النشاط العادي لأي طفل والنشاط الزائد، فاللعب والحركة مطلبان طبيعيان وعنصران أساسيان من عناصر النمو الجسماني والنفسي والذهني والاجتماعي للطفل، لكنهما ينبغي أن يكونا في حدود المعايير الطبيعية، وإلا انقلبا إلى مرض "فرط النشاط" !

وللتميز أكثر بين نشاط الأطفال المفرط المؤقت والذي يعد مرضا , هناك صفات الطفل الذي يعاني من نشاط مفرط:

- إن الطفل الذي يعاني النشاطَ الزائد كمرض، ليس لديه القدرة على الراحة والاسترخاء، ويبدأ ظهور النشاط المفرط لديه في سن الثالثة تقريباً، ويتضح بصورة جلية عند دخوله المدرسة؛ حيث يكون الطفل كثير الحركة والقلق والتململ ويكون اندفاعياً في تصرفاته وقليل التركيز، شارد الذهن وغير قادر على توطيد صداقات، ولا يستطيع الجلوس طويلاً في مكان واحد.

أما صفات وأعراض النشاط المفرط عند الأطفال غير المرضي، فتظهر على الأطفال بالشكل التالي:

- أنه غالباً ما يكون متقلب المزاج وغير قادر على التحكم في بانفعالاته.. كما وقد يبدو ذلك غريباً، أنه غير واثق من نفسه وغير قادر على اتخاذ القرارات.

- السلبية وسرعة الشكوى والغضب والاكتئاب أغلب الأوقات والاتجاه إلى العناد عند المعاقبة بشدة.

- الحركة المستمرة مع عدم الجلوس إلا بمصاحبة الاهتزاز والقفز.

- عدم القدرة على التركيز لفترة كبيرة، والتحدث بصوت عالٍ وبكثرة مع الشرود بالكلام واطلاق الصرخات المفاجئة.

- عدم المقدرة على النوم بسهولة والتقلب كثيراً أثناء النوم.

أما عن الأسباب فهي: يمكن اختصارها بأسبابٍ عامة قد تكون طبية كالأنيميا المزمنة والأنيميا الوراثية وضعف الغدة الدرقية أو نقص السكر في الدم أو ضعف السمع أو البصر أو إصابات في المخ كان قد تعرّض لها الطفل أثناء الحمل أو الولادة، ولكن السبب يعدّ أكثر شيوعاً فهو يتمثل ببحث الطفل عن اهتمام أبويه ومحاولة لفت انتباههم ولو بارتكاب الأفعال الخاطئة، والمشاغبة ليشعر بحبهم واهتمامهم حتى لو تعرض للضرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amani salim




عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2013

النشاط الزائد Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تعديل السلوك   النشاط الزائد I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 3:32 am

موضوع جميل :



بعد التجربه هذا برنامج جميل للتقليل من النشاط الزائد لدى الاطفال لانه يمنع تشتت الانتباه ويزيد من قوة التركيز لديهم






برنامج تعديل السلوك

نقترح برنامج يفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .
أولا- الهدف:
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادل النظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.

ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كل مشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاول زيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت على رأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أو منح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنها أيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهاية النشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمال أو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغي أن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييد حركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.

ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادل الأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أو الحر.

رابعا- النشاطات:
1/ نشاط الرسم والتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليها أشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور على لوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعه يكمل تلوين الصورة.

2/ نشاط اللعب بالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.


3 / نشاط لعبة النجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4 / نشاط الأدوات الموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.
o دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

5/ نشاط اللعب بالعرائس:
المواد:
دمية – مشط – سرير – ولحاف.
الطريقة:
1. دع الطفل يقلد ما تفعل.
2. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
على الدمية بحسب ما تطلب منه.

6/ نشاط التنظيف:
المواد:
مكنسة وأدوات تنظيف منزلية.
الطريقة:
o .دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.
o .دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
o .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

7/ نشاط اللعب بالبالون:
المواد:
بالونات
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ البالونات.
o دع الطفل يلاحق البالونات.
o العبا مع بعض بالبالونات.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

8/ نشاط الكرات البلاستيكية:
المواد:
كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.
الطريقة:
o تشاركا في نفخ الكرات.
o لاحقا الكرات مع بعضكما.
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o خبئ الكرة ودعه يجدها.

9/ نشاط العاب الحركة:
المواد: عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ-لعبة الوقوف والجلوس.
ب- لعبة الحركة والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

10/ نشاط لعبة الكراسي:
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.

11/ نشاط العاب فقاعات الصابون:
المواد:
صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون.
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ الصابون.
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o تبادلا إعطاء الأوامر.

12/ نشاط العاب التركيب:
المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.
الطريقة:
وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد .

13/ نشاط العاب الفرز:
المواد:
أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

الطريقة:
o الفرز بحسب الشكل.
o الفرزبحسب الصنف.
o الفرز بحسب اللون.
o الفرز بحسب الحجم.

14/ نشاطات الاستماع:
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
o صور للأصوات المسجلة.
o آلة تسجيل.
الطريقة:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

15/ نشاط الأوامر بسيطة:
المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة:
1. بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،
أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
أعط شيئين لشخص واحد ، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

16/ نشاط العاب الظهور والاختفاء:
المواد:
لعبه ، غطاء من القماش.
الطريقة:
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
o خبئ اللعبة، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

17/ نشاط الألعاب الجسدية:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

18/ نشاط المرآة:
المواد: مرآة كبيرة.
الطريقة:
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

19/ نشاط قراءة القصص:
المواد: قصص أطفال.
الطريقة:
قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .

20/ نشاط الصور المتتابعة:
المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية.
الطريقة:
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.

21/ نشاط إكمال الجمل:
المواد: مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.
الطريقة:
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.

22/ نشاط الأضداد:
المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها.
ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضد على حدة.

23/ النشاط حل المشاكل:
المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.
الطريقة:
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك.
مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبة الضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

24/ نشاط المتشابهات:
المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

25/ النشاط أفعال بعد أنغام:
المواد: لا يوجد
الطريقة:
جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك ليجلس ، ثم اذكر الأفعالالتي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة.
أمثلة للعبارات المنغمة: أنا أنام أنام أنام ، أنت تأكل قطعة التفاح، أنت تستحم تستحم ، صفق صفق واضحك ، أغمض عينيك ...الخ.

26/ نشاط التخمين:
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء. حقيبة أو كيس من القماش .
الطريقة:
o يلمس الطفل الجسم المخباء في الكيس ويحاول التعرف على هويته.



المرجع:

http://quran.maktoob.com/vb/quran66778/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الزائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو النشاط الزائد ؟
» النشاط الزائد
» النشاط الزائد عند الأطفال
» النشاط الزائد عند الاطفال
» النشاط الزائد لدى الأطفال ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: