هناك مشكلات عامة غالبا ما يعاني منها الطلاب في مختلف أنواع المراحل الدراسية , كما أن هناك مشكلات خاصة ينفرد بها بعض الأفراد . ومن المشكلات ما يتطلب مواجهة فردية وبعضها الأخر قد يتطلب مواجهة جماعية أو مجتمعية . والمشكلات الاجتماعية قد تأتي مع الطالب إلى المدرسة نتيجة مؤثرات أسرية أو بيئية كما أن البعض الأخر يحدث نتيجة للأوضاع مدرسية كأسلوب العلاقات القائمة في المدرسة أو الأنظمة السائدة فيها أو طرق التعليم المتبعة , أو نتيجة لخصائص النمو التي لم تقابل بعد أو نتيجة الانتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى أو من مدرسة إلى أخرى .
يواجه الطلاب مشكلات اجتماعية ناتجة عن نقص خدمات التوجيه التربوي الذي بمقتضاه يتمكن الدارس من الالتحاق بالون المناسب من الدراسة لقدراته واستعداداته وميوله . كما أن المنهج الدراسي الموحد الذي تأخذ به المدارس غالبا لا يأخذ في اعتباره قدرات الطلاب وأوضاعهم البيئية .
ومن هذه المشكلات : الغياب وعدم الانتظام فالدراسة
ويمثل الغياب والتأخير جانبا من المشكلات المدرسية اليومية .ويعتبر الغياب المتكرر أو عدم الانتظام في الدراسة عرض من أعراض المشاكل التي ترتبط ارتباطا وثيقا بشخصية الطالب وعلاقاته الأسرية والمدرسية . كذلك نجد أنه أحد مسببات ضعف التحصيل الدراسي بالإضافة إلى خطورة انقطاع الطالب عن المدرسة فيما يهيئ له وقت فراغ يستغله عادة في نشاط غير مرغوب فيه . ومن أهم أسباب الغياب أو التسرب من التعليم كراهية الطالب للمدرسة أو فشله الدراسي أو سوء علاقاته فيها أو المرض أو عدم القدرة على الايفاء بمتطلبات المدرسة أو لانشغال بمساعدة الأسرة ماديا أو عدم تكيفه مع الأوضاع المدرسية التي تختلف عن الأوضاع التي تعود عليها فالأسرة .
وبوجه عام فإن مشكلة التأخير والغياب ترتبط ارتباطا وثيقا بمشكلة أخرى هي الهروب من المدرسة ويستخدم التلاميذ في ذلك أساليب متعددة تهدف جميعها إلى انهاء اليوم الدراسي قبل موعده .
فقد يرجع الهروب إلى سوء معاملة أحد المدرسين وشعور التلميذ بضغط انفعالي قوي ازاء حضور دروس هذا المدرس بالذات . وقد يرجع ذلك إلى اهمال التلميذ في أداء بعض واجباته . وقد يكون الهروب تخلصا من أعباء متابعة الدروس التي لا يجد معها أي لون من المتعة الشعورية , كما قد يرجع الهروب إلى تأثير بعض الرفاق المنحرفين الذين يجد في الانضمام معهم تحت جماعة واحدة متنفسا لا شباع الدوافع التي لا يجد لها الاشباع أو التقدير الكافي في المدرسة أو في البيت .
المرجع /عدلي سليمان, الخدمة الاجتماعية المدرسية , الطبعة الأولى , القاهرة , مكتبة عين شمس ,1993 , الصفحة (39_40)