مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساجدة لله




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/10/2013

اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز Empty
مُساهمةموضوع: اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز   اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2013 5:06 pm

·       أن تعمل أجهزة الإعلام على تقليل حدة الإثارة على اختلاف ألوانها لما لها من أثر في إشاعة الاهتزاز العاطفي.

·       أن تعمل المدرسة بالإضافة إلى متابعة البرامج والأحداث العالمية على تنمية النقد التحليلي لدى الطالب وجعله قادرًا على التمييز والتعرف على الحيل الفنية في الإنتاج تجنبًا للخلط بين الواقع والخيال وكذلك على التفريق في الخبر بين ما هو مبالغ فيه وما هو أقرب إلى الصدق.

·       أن يعمل الآباء على مشاهدة البرامج مع الأطفال والمساعدة على تحليلها ونقدها والحديث عنها استكمالاً لجهود المدرسة.
كتاب أميمة ، عبد الحميد جادو ، ص4

إحدى الدراسات التي تناولت العنف المدرسي:

1.استهدفت دراسة (محمد عامر:1998) مقارنة أهم العوامل البيئية المدرسية التي تؤدي للعنف ، ومقارنة أنماط العنف في البيئة المدرسية الريفية ، والبيئة المدرسية الحضرية ، وتكونت العينة 120 طالبًا من تلاميذ المدارس الثانوية (عام وفني) كما استهدفت تحديد الدور الذي يمكن أن تؤديه الخدمة الاجتماعية بالمدرسة للحد من ظاهرة العنف. وكان من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن أهم أسباب العنف الطلابي (داخل المدرسة) هوSadغياب القدوة ، ضعف إدارة المدرسة ، سيطرة الخوف على التفاعل بين المدرس والتلميذ مما يسئ العلاقة بينهما بالإضافة لأشكال السيطرة الزائدة). كما أوصت الدراسة بضرورة تدخل الخدمة الاجتماعية لمعالجة العنف أو على الأقل الحد منه.

توضح أحد الدراسات النتائج للعنف المدرسي حيث وجد أن





 

المتوسط الحسابي

النسبة المئوية

الترتيب

العنف بين الطلاب مع بعضهم البعض

89،2

58%

1

العنف من المعلمين إلى الطلاب

83،1

37%

3

العنف من الطلاب إلى المعلمين

74،1

35%

4

العنف ضد الممتلكات المدرسية

63،1

53%

2
          ابو مصطفى , نظمي عودة مصطف; أبو غالي , عطاف غالي. العنف المدرسي لدى الأطفال الفلسطينيين : دراسة ميدانية على عينة من طلاب مدارس وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين. مجلة كلية التربية - عين شمس -مصر , ع 32 , ج 1 , (2008), ص2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلاتي بأخلاقي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز   اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 13, 2013 7:22 pm

بوركت جهودك أختي فعلا العنف في التلفاز منتشر كثيرا ومؤثر في حياتنا وخاصة على الأطفال حيث أن الطفل اذا اعجبته الشخصية الكرتونية يقوم بتقليدها.
حيث تلعب وسائل الإعلام دورًا مهمًا في بث العنف في مجتمعاتنا الحديثة ويتعرض الأطفال اليوم إلى كم هائل من الرسائل العنيفة عبر وسائل الإعلام سواء عن طريق الأفلام أو الإعلانات أو ألعاب الفيديو إلا أن التليفزيون أصبح الوسيلة الأكثر تأثيرًا في التنشئة الاجتماعية للطفل وبالتالي الأكثر تأثيرًا وقدرة على إيصال الرسالة الإعلامية والقيام بدور مهم وحيوي في إطار الوسائل التربوية والتثقيفية والترفيهية، وهو من شأنه أن يكمل الدور التربوي للأسرة والمدرسة، وأن يكون وسيطًا تربويًا لبث القيم وتغيير الاتجاهات بما ينعكس سلبًا أو إيجابًا على الأنماط السلوكية السائدة في المجتمع، حسب مضمون الرسالة الإعلامية.
ومن وجهة نظري أرى أن الحل الأنسب في مراقبة الأهل لما يشاهده أطفالهم ومنعهم من مشاهدة برامج معينة من شأنها أن تؤذي عقولهم ومخيلتهم، إضافة الى تحديد عدد الساعات التي يقضونها أمام شاشة التلفاز مع ضرورة إفهام الطفل كيفية التمييز بين الخيال التلفزيوني والواقع الذي نعيشه وتحذيره من العنف وآثاره السلبية المدمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري البيضاء




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 08/12/2013

اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز   اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:05 pm

جزاك الله خيرا..

أسس اختيار برامج التلفاز المحلية والعالمية الموجهة نحو الطفل:
يمكن للتلفزيون أن يقدم الكثير للأطفال بما يغني حياتهم ويثري خبراتهم ويزيدهم إمتاعا وتسلية من خلال برامجه التي يبثها من الحكايات والقصص والتمثيليات والرسوم المتحركة وغيرها.
وينبغي اختيار برامج التلفاز الموجهة نحو الطفل وفق الأسس التالية:
1- أن تكون البرامج هادفة شاملة تسهم في تنمية ثقافتهم، وفي تطوير قدراتهم اللغوية والاجتماعية والوجدانية والأخلاقية، وتشيع في نفوسهم البهجة، وتحفزهم إلى التفكير الإبداعي.
2- أن تعكس البرامج واقع حياة الأطفال وتخدم متطلبات حاجاتهم حتى يظلوا مرتبطين ببيئتهم ويحملوا في نفوسهم واجب خدمتها والانتماء إليها.
3- أن تكون البرامج عاملا مساعدا على تنمية خيال الطفل مع الحرص على تجنب الخيال المدمر والعنف الخطير الذي يترك آثاره السلبية على سلوكياتهم في الحياة.
4- أن تراعي البرامج طبيعة جمهور الأطفال وخصائصه العمرية والجنسية واللغوية والثقافية والمعرفية، وأن تراعي ما بينهم من فروق في الذكاء والقدرات والمتغيرات البيئية.
5- أن تستخدم البرامج اللغة العربية الفصيحة بشكل يناسب وقدرة الأطفال اللغوية بعيدا عن استخدام اللهجة المحلية أو العامية إلا في المواقف اللازمة وعند الضرورة.(1)
د. صالح ذياب هندي: أثر وسائل الاعلام على الطفل، الطبعة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتراحات وحلول للتقليل من العنف الظاهر من التلفاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة العنف بين طلاب المدارس (العنف المدرسي)
» العنف المدرسي – الأسباب، الآثار المترتبة، حلول واقتراحات للتخفيف من ظاهرة العنف المدرسي
» اقتراحات علاجية عند تعرض الطفل إلى السخرية
» انتشار المخدارت بين طلاب المدارس
» هل يجعل التلفزيون أطفالنا بلهاء؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: