يمكن الاستفادة من المعرفة العلمية و الخبرة المهنية للإخصائي الاجتماعي في تحمل الكثير من السئوليات التي تساعد المدرسة على تحقيق رسالتها , ومن واجب المدرسة أن تشجعه وتسانده لتحمل مثل تلك المسئوليات التي يمكن تلخيص أهمها فيما يلي :-
1- تمثيل المدرسة في الاتصال بسكان المجتمع المحلي الذي تقع المدرسة في دائرته , وكذلك الاتصال بالهيئات والؤسسات و التنظيمات الموجودة بذلك المجتمع .
2- مساعدة المدرسة على الاستفادة من موارد و إمكانيات المجتمع المحلي , وكذلك من موارد و امكانيات المجتمع العام.
3- شرح وظيفة كل من الهيئات و المؤسسات و التنظيمات التي توجد بالمجتمع المحلي للمدرسة , ولاسيما تلك التي يمكن أن تساهم بنصيب أكبر لإفادة تلاميذ المدرسة.
4- اكتشاف و إعداد القادة اللازمين للإشراف على برامج النشاط المدرسي .
5- مد المدرسة بالبيانات ومصادر المعلومات ونتائج البحوث و الدراسات التي تساعد المدرسة على تحقيق رسالتها.
6- القيام بعمل الدراسات و البحوث وتنفيذ مشروعات النشاط التي تخدم أغراض المدرسة و تساعدها على تحقيق أهدافها .
7- مساعدة اللجان و الجماعات و المجالس المكونة داخل المدرسة والتي يمكن أن تستفيد من خبراته المهنية.
8- تقديم مشوراته الفنية لمن يحتاجها من رواد الفصول و المشرفين على الجماعات من أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.
9- مساعدة المدرسة على تقديم خدماتها لسكان المجتمع المحلي حيث تصبح المدرسة المركز الثقافي الذي يتجمع فيه نشاط أولئك السكان ويساعدهم على إحداث التغيير الذي يرغبون فيه أو يهدفون إليه.
10- تنسيق جهود التنظيمات و التشكيلات المكونة داخل المدرسة لتلافي التكرار أو التضارب في ممارسة البرامج .
11- أي أعمال مهنية أخرى قد تحتاجها المدرسة ويستطيع الاخصائي الاجتماعي تقديمها لها .
(الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي , الدكتور سيد أبوبكر حسانين, الطبعة الثانية 1982, مكتبة الأنجلو المصرية )