مجلس الآباء :
عبارة عن جهاز من أجهزة تنظيم المجتمع المدرسي التربوية الاجتماعية و تنشأ عادة في المدارس أو مجموعة المدارس في المنطقة السكنية أو مجموعة المدارس في المحافظة الواحدة و يتكون المجلس عادة من مدير المدرسة رئيساً للمجلس و المدير المساعد نائب الرئيس و الأخصائي الاجتماعي عضواً أو مقرراً للمجلس و يتراوح عدد أعضاء هذا المجلس ما بين 10 أعضاء كحد أدنى و لا يزيد عن 15 عضو كحد أقصى و يتم انتخاب هذا المجلس و اختياره من خلال الآباء الذين يمتازون فكرياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً و من المهتمين بشؤون التربية و التعليم و تكون مدة العضوية سنة واحدة يمكن تجديدها لمدة عام آخر و يبلغ جميع أولياء الأمور و الطلاب بتشكيل المجلس تعريفاً لهم و تشريفاً و تلغى عضوية العضو من المجلس في حالة تخلفه عن حضور الاجتماعات 3 مرات متتالية بدون عذر رسمي ( يمكن أن يزيد عدد أعضاء المجلس من مجتمع إلى آخر وفق اللوائح التنظيمية في ذلك المجتمع ) .
أهداف مجلس الآباء :
1) العمل على تنمية و تطوير البيئة المدرسية بما يسهم في الارتقاء بالعملية التربوية و تحسين مستوى الطلاب و زيادة تفاعل المدرسة مع المجتمع الخارجي .
2) صبغ المدرسة بالصبغة الاجتماعية و اعتبار هذه المدرسة مصدر للإشعاع الفكري و التربوي و الثقافي للمجتمع .
3) الارتقاء و الانتماء للقيم الاجتماعية الايجابية و تعزيزها لدى الطلاب بما يؤدي إلى تعزيز الهوية الوطنية و غرس روح المواطنة و الولاء للوطن بين الطلاب .
4) إعطاء مزيداً من التعزيز و التدعيم الايجابي لقاعدة المشاركة التربوية الأسرية التعليمية من خلال الأنشطة المدرسية التي تقيمها مجالس الآباء و المعلمين .
مهام و مسؤوليات مجالس الآباء :
1) إبداء الرأي و المشورة و تقديم الاقتراحات و التوصيات في كل ما يتعلق بمكونات العملية التربوية و يؤدي إلى نهوضها مثل : الطالب , المنهج , الإمكانيات المادية المتوفرة التي تحتاج إلى تطوير و تحسين أو إضافة تؤدي في النهاية إلى الارتقاء بالعملية التربوية .
2) المشاركة في وضع البرامج و الأنشطة الاجتماعية التي تؤدي إلى تنمية و تطوير العملية التربوية بما يؤدي إلى تشكيل شخصيات الطلاب .
3) تفعيل دور المدرسة بالمجتمع بما تقدمه للمجتمع من أنشطة تربوية تحصيلية اجتماعية ثقافية تنويرية تعمل على خدمة البيئة الداخلية و الخارجية .
4) العمل على ربط البيئة المدرسية و التوعية الاجتماعية بأهمية هذا التعاون و النتائج الملموسة على العملية التربوية و على اضفاء صفة التعاون و المساهمة في اعداد الأبناء من كافة الجوانب الصحية و النفسية و العقلية و الاجتماعية .
المرجع : عبد الرحمن الخطيب , الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية , الطبعة الأولى , مكتبة الأنجلو المصرية , القاهرة , 2009 .