السرقة استحواذ الطفل على ما ليس له فيه حق ،بإرادة منه واحيانا باستغفال مالك الشيء ، وهو من السلوكيات التي يكتسبها الطفل من بيئته عن طريق التعلم وتبدأ السرقة كاضطراب سلوكي واضح في الفترة العمرية 4-8 سنوات وقد يتطور ليصبح جنوحا في عمر 10- 15سنه وقد يستمر الحال حتى المراهقة المتأخره .
اسباب هذه المشكلة :
1- الاساليب التربوية الخاطئة في التعامل مع الطفل كاستخدام اسلوب القسوة والعقاب او التدليل الزائد اذا رافق ذلك عدم تعويد الطفل على التفرقة بين ممتلكاته وخصوصيات الاخرين، كذلك القدوة غير الحسنة لها دور فعال في ممارسة الطفل لهذا السلوك .
2-البيئة الخارجية التي تحيط بالطفل فوجود الطفل وسط جماعة تمارس السرقة تجعله ينصاع لأوامرها حتى يحصل على مكانته فيها.
3-عوامل داخلية في الطفل كشعوره بالنقص امام اصدقائه اذا كانت حالة الاسرة الاقتصادية سيئة فيسرق لشراء ما يستطيع ان يتفاخر به بينهم، أ و كردة فعل عدوانية من الطفل ورغبة في الانتقام والتمرد على السلطة او لغيرته ممن حوله.
4-عرض وسائل الاعلام لأفلام ومغامرات تمارس هذا السلوك واظهار السارق بالبطل القوي وهذا يعطي للطفل نماذج يحتذي حذوها فيتعزز لديه هذا السلوك.
5-حرمان الطفل من شيء يريده ويحب ان يمتكله سواء كان هذا الحرمان متعلق بالأمور المادية او المعنوية.
طرق الوقاية :
1- علم الولد القيم : إن الوالدين اللذين يعطيان قيمة كبيرة للأمانة الشخصية ولاحترام ممتلكات الغير ، واللذين يهتمان بالخير العام بدل الكسب الشخصي ويعيان هذه القيم ويطبقانها على حياتهما اليومية يقل احتمال أن يكون لدى أطفالهما أية مشكلة ، وكذلك فإن الأبوين اللذين يحترمان دائما حق الولد في الملكية لا يقدمان اطلاقا على استعارة أي شيء يملكه الولد دون اذنه المسبق .
2- نم علاقة حميمة مع الولد : اعمل على تطوير علاقة دافئة حميمة مع الولد لأنك بهذه الطريقة سوف تزيد حرصه على ارضائك والتوحد مع قيمك الخاصة .
3- أمن للولد مصروفا منتظما : تأكد أن يكون لدى ولدك نوع من الدخل المنتظم لشراء الأشياء التي يحتاجها . ويمكن أن يأتي هذا الدخل من مصروف محدد أو من عمل إضافي يقوم به بعد المدرسة ، دع أولادك يدركون أن بإمكانهم اللجوء إليك عندما يكونون بحاجة حقيقية للنقود وأنك سوف تحاول أن تساعدهم .
4- الإشراف المباشر على الولد : إن الأبوين اللذين يتابعان النشاطات اليومية لأولادهما لن يتيحا الفرصة لعادة مثل السرقة لكي تتطور كثيرا قبل أن يكتشفا وجودها.
5- كن قدوة: تأكد من إظهارك خلق الأمانة من خلال نشاطاتك اليومية ، فأعد الممتلكات التي تجدها لأصحابها ولا تخدع الآخرين أو تسرق الأشياء من مستخدمك .
6- حقوق الملكية : حدد بوضوح حقوق الملكية داخل البيت وخارجه مع احترام حقوق الجميع ، وعلم أولادك كيف يتصورون الأشياء التي يمتلكها الآخرون ويعيدونها اليهم .
المصدر : د. عبد العزيز المعايطة وآخرون : مشكلات تربوية معاصرة ، دار الثقافة ،الأردن ،ط1، 2006،ص71-73