الإعتمادية الزائدة
يتضمن السلوك الاعتمادي طلب المساعدة المستمرة والمحبة والانتباه من الآخرين ويظهر الولد الاعتمادي الكثير من علامات عدم النضج مثل البكاء والنحيب وغالبا ما يقاطع الولد الاعتمادي المحادثة القائمة بين أبويه . وكثيرا ما يطالبهم بعمل أشياء له بإمكانه أن يعملها بنفسه .
فالاعتمادي يستمر في الذهاب إلى الراشد طالبا المساعدة ومن سلوكياته الاقتراب الجسدي وكذلك رغبته في الحصول على الانتباه بمراقبته أو التحدث إليه أو النظر إلى ما فعل .
والنحيب هي النمط السائد من سلوك عدم النضج والاعتمادية وينتحب الأولاد أكثر ما يمكن في سن ما قبل المدرسة والسنوات الأولى من المدرسة . ومع أن الطلب أمر طبيعي إلا أن الولد المنتحب لا يقبل أن يرفض طلبه كما أنه لا يبادر من تلقاء نفسه إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإشباع رغباته وحاجاته .
الأسباب :
1. تعزيز الأبوين : تعزيز التصرفات غبر الناضجة لأطفالهم كما أن هناك آباء يقومون بحماية أبنائهم حماية زائدة بحبهم الطاغي أو الخانق لهم .
2. الشعور بالذنب : يستسلم بعض الأهل للطفل الشكاء البكاء بتأثير إحساسهم غير الواعي بالذنب نتيجة عدم حبهم للطفل بدرجة كافية مثلا أو البقاء بعيدين عنه لفترة طويلة لكونه مريضا أو معاقا .
3. تساهل الأبوين : أي الاستسلام لرغبات الوالد غير المنطقية .
4. لفت الانتباه والحصول على السلطة
5. التمركز حول الذات: ينظر الولد النرجسي للآخرين من منظور مدى استفادته منهم فقط والولد النرجسي مشبع بشعوره بالأهمية وأي تعامل يستشف منه عدم العدالة مهما صغر يكون مزعجا بالنسبة له كما أنه يبدو وكأنه يبحث عن تلك المواقف أو يترصدها .
6. الشعور بالحرمان : الولد الذي يشعر بأنه مهمل أو محروم يحتاج يوميا إلى وقت يقضيه مع أبويه .
العلاج :
كن حازما : وبعبارة أخرى وصل للطفل أن عليه أن يتحمل مسؤولية شغل وقته بنفسه. وللتغلب على حالة التذمر والشكوى لا تغير رأيك تحت أي ظروف إلا إذا جاءك أحدهم بحقيقة منطقية لم تكن قد خطرت ببالك من قبل وكانت هذه الحقيقة تلقي ضوءأ جديدا على المشكلة .
التصحيح : عندما يتصرف طفلك باعتمادية صححه بأسلوب ودي وعملي وشجعه على الشعور بأنه بإمكانه التصرف بشكل أفضل وعند تصحيحك للطفل لا تستخدم أسلوب العقاب والتهديدات .
التجاهل : تجاهل البكاء والعويل وإلحاح الولد تجاهلا منتظما .
استخدام نظام تعزيز مناسب :علم طفلك أنه من الأجدى له أن يتصرف بطريقة أكثر نضجا
العزل :اختر سلوكا اعتماديا واحدا ترغب في انهائه وفي كل مرة يقوم فيها الولد بهذا السلوك ارسله إلى غرفته لمدة دقيقتين إلى 5 دقائق . وقل له اذهب إلى غرفتك واجلس على سريرك وابق إلى ان تصبح مستعدا للتحدث عن واجباتك دون تذمر .
المديح والثناء :تأكد من إعطاء الولد الإهتمام وأن تمدحه عندما يتصرف بطريقة استقلالية ناضجة ، ابتسم للطفل ، ربت على كتفه ، وامتدحه .
إعطاء مزيد من الحرية : اختر جانبا محددا من جوانب النمو عند الولد ثم قم بتشجيعه وسوف يقودك هذا إلى تحميله مسؤوليات تتزايد تدريجيا .
المصدر : د. المعايطة عبد العزيز ، د. محمد عبدالله الجغيمان ، مشكلات تربوية معاصرة ، عمان، دار الثقافة ، 2009، الطبعة الأولى ، ص127-130.