مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذكـــاء الإجتمـــاعي

اذهب الى الأسفل 
+4
اقرأ لترقى
شموخ
أفنان
SOCI2006
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SOCI2006




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: الذكـــاء الإجتمـــاعي   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 12:34 am

لقد اختلفت نتائج الدراسات حول مفهوم الذكاء الإجتماعي ، إذ ترى بعضها أن الشخص الذكي إجتماعيآ يكون مؤيدآ حساسآ لمشاعر
الآخرين،كما أنه يتمتع بالفعالية الإجتماعية ولديه مفهوم جيد عن الذات .

وهنالك من يرى انه القدرة على إقامة العلاقات الإجتماعية وعلى التصرف وسط الجماعة بتلقائية ونجاح.

والذكاء الإجتماعي يأتي من خلال التنشئة الإجتماعية ومن خلال درجة الإختلاط بالبيئة المحيطة بالشخص ودرجة السماح له بالتعامل
مع المتغيرات البيئية والقدرة على الإحتكاك الإجتماعي وزيادة المؤثرات التي تنمي قدراته العقلية وتظهر مواهبه.
ويعد الذكاء الإجتماعي من العوامل المهمة في الشخصية لأنه يرتبط بقدرة الفرد على التعامل مع الآخرين وتكوين علاقات إجتماعية ناجحة .

فما مقترحاتكم حول كيفية تربية الأبناء إجتماعيآ ..
أو ما الأسس التي من خلالها يكون الطالب ذكيآ إجتماعيآ ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفنان




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكـــاء الإجتمـــاعي   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 2:14 am

[هذا النوع من الذكـاء هو ما نستخدمه في مختلف مواقف حياتنا اليومية سواء الدراسية أو المهنية أو العملية عموماً، وهو أيضاً ما يوظفه كل منا في اكتساب المعرفة لمختلف صورها وأشكالها.
عموماً يشتمل هذا الذكاء الاجتماعي على عدد كبير من القدرات والمهارات أهمهـا:

أ-القدرة على استشفاف المشاعر الإنسانية والدوافع والحالة الانفعالية والمزاجية للآخرين.
ب-قدرة الفرد على بناء العلاقات الناجحة مع الآخرين وعلى العمل كعضو فاعل في فريق.
ج-القدرة على إبداء التعاطف الوجداني تجاه الآخرين.

ويبقى ما يتعلق بأبعاد هذا الذكاء الاجتماعي والتي كشفت عنها الدراسات العلمية الحديثة وأمكن قياسها أو تقديرها في مختلف الأفراد وأهمها الأبعاد التاليـة:
أ-كفاءة التصرف في المواقف الاجتماعية؛ وهو ما يظهر في سلوكيات الطالب في مختلف مواقف التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، ومدى كفاءته في حل مشكلات الصراع بينه وبينهم أو بين الآخرين وبعضهم البعض، وغير ذلك من المواقف أو السلوكيات المشابهة.
ب-فهم الحالة النفسية للمتكلم؛ ويتمثل في قدرة الطالب الذكي اجتماعياً على إدراك مشاعر الآخرين، والتعرف على حالتهم النفسية من حديثهم.
ج-الإدراك الاجتماعي؛ ويتجلى في قدرة الطال على تفسير السلوك الصادر عن الآخرين وتبين دلالته الخاصة وفقاً لطبيعة الموقف أو السياق الذي صدر فيه هذا السلوك.
د-فهم التعبيرات الإنسانية؛ ويتمثل في قدرة الطال على معرفة الحالة النفسية للآخرين من خلال دلالات بعض تعبيرات الوجه، أو إشارات اليد، أو إيماءات الرأس، أو أوضاع الجسم، أو غير ذلك من المؤشرات التعبيرية.
هـ-فهم السلوك الاجتماعي؛ وأهم مظاهره قدرة الطالب على ملاحظة السلوك الإنساني وإمكان التنبؤ به من خلال بعض المظاهرات والهاديات في أي موقف تفاعل مع الآخرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكـــاء الإجتمـــاعي   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 1:59 pm

تعريفات الذكاء الاجتماعي كما يراها علماء النفس :

1- القدرة على تنظيم المجموعات والحلول التفاوضية ، واقامة العلاقات الشخصية بما تستدعي
من تعاطف وتواصل

2- القدرة على التحليل الاجتماعي الذي يعني القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين ببصيرة ناقذه .

3- القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية والذي يجعل الانسان اكثر مرونة في تعامله مع الآخرين ويكتسب بالممارسة


ماذا يفيد كوني ذكيا اجتماعيا؟

قد يتساءل سائل: ما أهمية أن أتمتع بالذكاءالاجتماعي؟ ماذا سيضير أن أكون غير ذكي في المجال الاجتماعي؟ هنا يكون الجواب ببساطة هو أن الذكي اجتماعيا شخص مثقف واسع الاطلاع والخبرة، فاختلاطه بغيره من الأفراد بصورة مستمرة يتيح له قدرا واسعا من العلم والمعرفة، مما لا تتيحه الكتب و المراجع، علاوة عما يتمتع به هذا الشخص من السلام والأمان النفسي والاجتماعي، فهو شخصية آسرة، محبوب من غيره، مهاب جانبه، لبق الحديث ، حلو المعشر، مجامل بغير نفاق، مثابر وشجاع، لا يتوان عن تقديم يد العون للمحتاجين والمعوزين، وهو فوق هذا كله يتمتع بذاكرة فولاذية، فلا ينسى وجها قابله ولا اسما حدثه، وأخيرا فهو شخص قوي، قادر على إدارة غضبه وانفعالاته، بحيث يبدو في كل الأحوال هادئا رزينا وقورا.


خطوات لتنمية الذكاء الاجتماعي

إذا لم تكن من الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء الاجتماعي، يمكنك أن تتبع الخطوات التالية لتنمية الذكاء الاجتماعي :

1- وسّع دائرة معارفك وأصدقائك، وحاول كل يوم إن لم تكتسب صديقا جديدا فلا تخسر واحدا.

2- وسّع من دائرة معلوماتك واهتماماتك بحيث تجد ما تتحدث به في وجود الآخرين .

3- حاول أن تترك أثرا طيبا في أي شخص تقابله ولو من خلال ابتسامة .

4- حاول ألا تفوت المناسبات الاجتماعية المختلفة كالأفراح والمآتم وغيرها، واحرص على أن تنتقي عباراتك وفقا لكل مناسبة .

5- شارك في الجمعيات والهيئات التي تهتم بتقديم الخدمات للناس.

6- اهتم بصلة أرحامك، وأدِّ الصلوات في جماعة.

7- تعوّد على أن تتكيف في أي وسط اجتماعي تجد نفسك فيه، وحاول ألا تصطدم بالآخرين ، واترك لهم حرية التعبير عن آرائهم .

8- حاول أن تتعرف على الحالة النفسية لمحدثك من خلال تعبيرات وجهه وحركات جسده، وتعامل معه وفقا لهذه الحالة.

9- استخدم التلميح لا التصريح عندما لا يعجبك تصرف الطرف الآخر .

10- درب نفسك على ألا تسيء الظن بالطرف الآخر .

11- تعلم فن الإنصات كما تجيد الحوار، فالإنصات الجيد لمحدثك هو نصف نجاحك اجتماعيا .

12- حاول أن تتجنب الغضب والانفعال عامة، وعندما يتم توجيه اللوم إليك خاصة.

13- قدّم الهدية في الوقت المناسب والمكان المناسب والشخص المناسب، و تذكّر أن الذكاء الاجتماعي لا يعني أبدًا التملُّق والوصولية
المرجع:http://majdah.maktoob.com/vb/majdah134500/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ لترقى




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: الذكاء الاجتماعي   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:45 am

شكرا على طرح الموضوع الرائع :

كيف يكتشف الاخصائي الاجتماعي ان الطالب يتمتع بذكاء اجتماعي :
1- اذا لاحظ الاخصائي ان الطالب يستمتع بصحبة زملائه اكثر من الانفراد .
2- اذا كان لدى الطالب صداقة حميمة مع اثنين او اكثر .
3- اذا كان قائدا لدى مجموعة من مجموعات المدرسة ومشهورا وله شعبية .
4- يمكنه التواصل مع الطلاب الاخرين والانسجام معهم بسهولة ويستطيع ان يكتشف بسرعة التغيرات المزاجية لدى زملائه في المجموعة .
5- اذا كان الطالب يقدر ان يعبر عن مشاعره وافكاره كما يمكنه ان يتعرف على مشاعر الاخرين .
6- يحب العمل الجماعي ويقضى وقت فراغه مع الاخرين .

وما ان يكتشف الاخصائي الاجتماعي ان الطالب الفلاني يمتلك هذا النوع من الذكاء فيجب عليه ان يقوم بمجهود لتقوية هذا النوع من الذكاء .......
وذلك عن طريق :
1-تشجيع الطالب على ممارسة الانشطة الجماعية المختلفة .
2- منح الطالب دور القيادة .
3- تعليمه وتدريبه على المهارات الاجتماعية المختلفة ( فن التعامل مع الاخرين او ادب الحوار السليم ....الخ )
4- ممارسة انشطة الذكاء الاجتماعي ( العصف الذهني الجماعي مثلا )
5- اعطاء الطالب الفرصة للاتصال بالناس والجماعات التي ينتمى اليها .

عموما هذا النوع من الذكاء يجتمع معه عادة انواع اخرى من الذكاءات مثل :
الذكاء الذاتي او الفردي :ويقصد به معرفة الفرد الجيدة بنفسه وذاته واتخاذ القرارات واهدافه المتعلقة به .

والمرجع هو حصيلة ما اتذكره من نشاط قامت به مجموعة ( صوت التنمية ) بجامعة السلطان قابوس بعنوان المعرض التنموي .
وقد كنت احد اعضاء الجماعة ، واحد المشرفين على شرح نظرية الذكاءات المتعددة ....

ارجو ان اكون قد افدتكم في هذا الموضوع

ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss pink




عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: ::::::::::::::::::::::الذكاء الاجتماعي:::::::::::::::   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 5:24 am

شكرا لطرح هذا الموضوع الرائع::::::::::::::::



الذكاء الإجتماعي

ربما يمتلك البعض ذكاء عقليا متميزا قد يوصف بالعبقرية ولكنه يفتقر للذكاء الاجتماعي فلا تستغرب

حينما يفشل بعض هؤلاء في حياتهم العملية!!!!

وكثير مايتسآل البعض منا عن معنى الذكاء الاجتماعي وأهميته

قبل أن ندخل في التعريفات الأكاديمية للذكاء الإجتماعي أسألك سؤالا

هل لديك القدرة:

ان تكون شخصا جيدا وان تمتلك اكبر قدر من المهارات الاحتماعية

ان تتلقى الانتقادات بصدر رحب وفي نفس الوقت تعطي نفسك للغير اذا لزم الأمر

أن تعترف بأخطائك

ان تعرف كيفية الحصول على مساندة اكبر عدد من الأفراد

ان تتصرف في الوقت المناسب

تعريفات الذكاء الاجتماعي كما يراها علماء النفس :

1- القدرة على تنظيم المجموعات والحلول التفاوضية ، واقامة العلاقات الشخصية بما تستدعي
من تعاطف وتواصل

2- القدرة على التحليل الاجتماعي الذي يعني القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين ببصيرة ناقذه .

3- القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية والذي يجعل الانسان اكثر مرونة في تعامله مع الآخرين ويكتسب بالممارسة

ويعتمد على عدة مهارات منها :

تدريب النفس على اقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الاخرين وذلك كمايلي :

1- التعرف على الحالة النفسية للمتكلم والقدرة على تذكر الاسماء والوجوه

2- رسم الابتسامة على الوجة واكتساب روح الدعابة والقدرة على فهم النكته والاشتراك مع الآخرين في مرحهم

3- تقبل النقد وإذكاء روح النقاش واحترام حق الآخرين في التعبير عن آرائهم وان لا يصدمهم بآرائه أو يفرضها عليهم وان لا ينال ذلك من الشخصية

4- ابداء المشاعر للآخرين والتفاعل معهم ومشاركتهم في المناسبات المختلفة والاهتمام بهم وتقدير مجهوداتهم مهما كانت .

5- تدريب النفس على تجنب الانفعال والغضب وضبطها عندما يوجه باللوم اليك وكنت مخطئا بالاعتذار عن مابدر منك سلوكيات

6- مقابلة الأساءة بالاحسان والتدريب على استخدام الكلمة الطيبة

7- تقديم الهدية وان تكون في الوقت المناسب والمكان المناسب وان تناسب من تهدى اليه

8- خدمة الاخرين وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم

9- ان يكون الحديث مع الطرف الآخر بحدود ولا يتطرق للمساس بأشياء شخصية تسبب الضيق للطرف الآخر

10- قبول الحق من الطرف الآخر اذا كان صحيحا وعدم الانتقاص من حقهم

11- وضع الاعذار للطرف الآخر وتجنب غيبته او سبه وشتمه

12- التعرف على ميول واهتمامات الطرف الآخر وطرق تفكيرهم ما يحبون وما يكرهون

13- استخدام التلميح لا التصريح عندما يسؤك تصرف الطرف الآخر

14- أن يكن الحب موافقا للسلوك وغير متكلفا

15- تعلم الأنصات وفن الحوار

16-استخدام اتيكيت االمجاملة في الوقت والمكان المناسبين

17-تدريب النفس على عدم اساءة الظن في الآخر

18-التدريب على عدم التكلف وتجنب الصراحة الواضحة التي تجرح الآخرين

19- جودة التعبير وحسن الحديث والمنطق واستخدام اللباقة

*المرجع:
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah104613/

وهناك أيضا مايسمى الذكاء العاطفي يمكنكم الاطلاع عبر الربط التالي:
http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t76218.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنجهية




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكـــاء الإجتمـــاعي   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:01 am

يعكس هذا النوع من الذكاء قدرة الفرد على فهم وإدراك وملاحظة مشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية، واحتياجاتهم، وتنعكس هذه القدرة في مهارات تعامل الفرد مع الآخرين وتحفيزهم.

يتمتع بهذا النوع من الذكاء: المعالجون النفسيون، رجال المبيعات، المدرسون، المستشارون، مرشدو الشباب، العاملون في المجال الاجتماعي، رجال الدعوة، المدربون الرياضيون، مشرفو نشاط الأطفال...

مميزات هذا الذكاء

يتميز من يتمتع بهذا الذكاء بالصفات التالية:

- يستمتع بصحبة الناس أكثر من الانفراد.

- يبدو قائدًا للمجموعة.

- يعطي نصائح للأصدقاء الذين لديهم مشكلات.

- يحب الانتماء للنوادي والتجمعات أو أي مجموعات منظمة.

- يستمتع بتعليم الآخرين بشكل كبير.

- لديه صداقة حميمة مع اثنين أو أكثر.

- يبدي تعاطفًا واهتمامًا بالآخرين.

- الآخرون يبحثون عن تعاطفه أو اهتمامه وصحبته.

- يسعى الآخرون لمشورته وطلب نصحه.

- يفضل الألعاب والأنشطة والرياضات الجماعية.

- يسعى للتفكير في مشكلة ما بصحبة الآخرين أفضل مما يكون بمفرده.

- يبدو جذابًا مشهورًا له شعبية.

- يعبر عن مشاعره وأفكاره واحتياجاته.

- يحب المناقشات الجماعية والاطلاع على وجهات نظر الآخرين وأفكارهم.

- يمكنه التعرف على مشاعر الآخرين، وتسميتها.

- يمكنه الانتباه لتغير الحالات المزاجية للآخرين.

- يحب الحصول على آراء الآخرين ويضعها في اعتباره.

- لا يخشى مواجهة الآخرين.

- يمكنه التفاوض.

- يمكنه التأثير في الآخرين.

- يمكنه عمل مناخ جيد أثناء وجوده.

- يمكنه تحفيز الآخرين ليقوموا بأفضل ما لديهم.

خطوات للتنمية

يمكن تقوية هذا النوع من الذكاء بتنمية كل السمات السابقة لدى الطفل، بأنشطة الجماعية ومنها:

- التفكير معًا (العصف الذهني الجماعي).

- الأنشطة الجماعية المختلفة.

- منح الطفل دور القيادة بعض الوقت.

- تعليمه وتدريبه على المهارات الاجتماعية المختلفة.

- تعليمه مهارات التفاوض وفض النزاعات والتعامل مع الآخرين.

- تعليمه التعاطف، والتعبير عن مشاعره وفهم مشاعر الآخرين.

- تدريبه على القيادة والتخطيط وتحفيز الآخرين.

- حث الطفل على القيام بأنشطة تطوعية جماعية، وتجد بعضها في:

* تطوع الصغار.. حلم وإبداع

* أول إيجابية الأطفال.. تعاطف

- علمه كيفية عقد صداقات والحفاظ عليها.

أنشطة الذكاء الاجتماعي

النشاط الأول: كل واحد يعلم واحدًا!

- افتح حوارًا مع طفلك صاحب هذا الذكاء -في وجود إخوته- حول الأشياء أو المهارات التي يمكنه أن يعلمها لغيره.

- اترك المجال لباقي الأطفال ليفكروا في مهارة شيء مميز يفعلونه، ويمكنهم أن يعلموه للآخرين؛ فربما أمكن لواحد أن يكون عارفًا بالأرقام بلغة جديدة.. عملات بلد ما، طريقة نشر الغسيل، وضع الأكواب بطريقة لطيفة... ويرغب في تعليمها لغيره أو في أن يتبادل الأطفال تلك المهارات.

- سجل مهارات كل طفل في قائمة، ثم ابدأ في تفعيل رغبة كل واحد لتعليم الآخرين بطريقة علمية.

- ناقش مع طفلك: ما الذي يحتاجه ليتم تعليمه لغيره، أيا من المهارات التي في القائمة، وما الخطوات التي سيتبعها.

- كوّن مع طفلك قائمة الصغار الذين يحتاجون هذه المساعدة. ومن الممكن أن يكون ذلك في إطار الأسرة الواحدة أو بين أسرتين من الأقارب أو الأصدقاء.

- يمكن أن تصنع مع طفلك بطاقات ملوّنة تحمل كل ما علمه طفلك لغيره وكل ما تعلمه طفلك من غيره أثناء رحلة تطوعه بالتعليم أو تدربه على يد غيره.

النشاط الثاني: استرجاع الذكريات الطيبة:

1- اجتمع مع أطفالك. اطلب من كل فرد منهم أن يتذكر عددًا من الأشخاص الطيبين المتعاونين الذين عاونوه في شيء ما أو جعلوه يشعر شعورًا جيدًا، وسجلوا معًا كل الخبرات كالآتي:

- ساعدني السائق في حمل حقيبتي.

- علمني أخي كيف ألعب الشطرنج.

- شجعتني أمي على القفز في حمام السباحة.

- أثنت صديقتي على اختياري للألوان في لوحتي.

2- ناقشوا معًا كيف يمكن أن يؤثر التعاون بين الأشخاص على مشاعرنا وعلى تحسين حياتنا.

3- يمكن أن يرسم الأطفال رسومًا توضيحية لما مروا به من خبرات طيبة.

4- يمكن أن تكون فرصة طيبة ليرسل للشخص الذي عاونه رسالة قصيرة يشكره على الشعور الطيب الذي سببه له تعاونه معه. على أن نحاول أن نجعل من هذا النشاط فرصة لإدخال كلمات الامتنان إلى قاموسه بحيث تصبح مألوفة مستخدمة من قبل الطفل، مثل:

(أتذكر عندما...، ذات مرة...، ساعدتني على...، كان لدي شعور بصعوبة الأمر حتى ساعدتني على...، شكرًا لك لأنك جعلتني أشعر بـ...).

النشاط الثالث: تمييز المشاعر:

هذا النشاط يساعد الأطفال على الاستكشاف الذاتي، وخطوات هذا النشاط:

1- اكتب الجمل التالية على ورقة كبيرة أو لوحة، ثم ضعها في صندوق.

ماذا تشعر عندما...

- يثنى على شيء جيد فعلته؟

- لم يتم اختيارك في لعبة؟

- تنجح في حل كل مسائل الحساب؟

- أخذ زميل لك شيئًا بالقوة؟

- تتشارك مع زميل في عمل ما؟

- تكسب مباراة؟

- تريد الحصول على شيء يمتلكه آخرون؟

- تُترك في البيت بمفردك؟

- تقبلك أمك أو تعانقك؟

- تُتهم بفعل شيء لم تفعله؟

- يخبرك شخص ما بأنك ذكي ولطيف ومهذب؟

- عندما يلعب معك أخوك الأكبر؟

2- اجلس أنت وأطفالك في دائرة.

3- اختر بالتناوب قائدًا ليقف في وسط الدائرة:

- دعه يلتقط ورقة من الورق ويقرأ الجملة التي بها بصوت عال.

- اطلب منه أن يختار شخصًا ما من الدائرة ليتفاعل معه بالرد، على أن يبدأ جملة رده بكلمة: "أنا أشعر..."، ويمكنه أن يعبر بالكلمات أو بتعبيرات الوجه والجسم.

ثم يخمن الشخص الآخر (قائد الدائرة) شعور المعبر. ويناقش لماذا يشعر شخص ما هذا الشعور، وكيف يؤثر في سلوكه، وكيف يمكن أن يستبدل بالشعور السيئ شعورا آخر جيدا.

4- المناقشة أهم ما في هذا النشاط: حاول أن يركز الجميع على كيفية الشعور والتعبير عنه، ولماذا يشعر كل فرد هذا الشعور، وكيف تجنب أحد ما شعورًا سلبيًّا، كذلك يساعد هذا النشاط في التعرف على مشاعر الآخرين عن طريق تعبيرات الآخرين لفظيًّا أو بملامح الوجه والجسم.

الجمل السابقة تمثل مجرد أمثلة للجمل التي يمكن مناقشتها والتمثيل حولها، ويمكن أن تنسج غيرها.

النشاط الرابع: الرسم الجماعي:

- اجلسوا معًا في دائرة.

- أعطِ كل طفل قطعة من الورق وقلمًا ملونًا.

- اطلب منهم أن يكتبوا أسماءهم على الأوراق.

- اطلب منهم أن يبدأ كل منهم في رسم أي شيء في خياله.

- بعد دقيقة واحدة، اطلب من كل منهم أن يمرر الورقة لليمين.

واطلب منهم أن يرسموا مرة أخرى، إكمالاً على ما في الورقة التي وصلتهم من رسم، وهكذا... استمر في تمرير الورق كل دقيقة إلى أن تعود لصاحبها الأول.

- وعند وصول كل ورقة إلى صاحبها اطلب من الجميع أن يستمر في الرسم هذه المرة لمدة (5 - 10) دقائق.

- ناقش كيف يمكن لكل منهم أن يبني على أفكار الآخرين، وكيف يمكنه أن يفهم أعمال الآخرين ويضيف إليها.

- علّق كل الرسومات، واحتفلوا معًا.

النشاط الخامس: تأليف القصص الجماعية:

نفس نشاط الرسم السابق يمكن أن ينفذ من خلال كتابة القصص. بحيث يبدأ فرد من المجموعة ببداية قصة، ثم يكمل الذي يليه، وهكذا حتى تكتمل القصة.

ويمكن أيضًا أن يكتب كل منهم قصة أو يمليها عليك -حسب أعمارهم-، ثم تبدأ في تقسيمها لمشاهد أو مواقف مختلفة بحيث تحاولون معًا تركيب مشهد من قصة على مشهد من قصة أخرى...، ويكمل كل طفل القصة بطريقة أخرى حسب هذه الإضافة الجديدة أو سير الأحداث الجديد.

النشاط السادس: العصف الذهني الجماعي:

يمكن أن تقوم بهذا النشاط كطريقة يومية للمناقشة والتفكير مع أطفالك حول تفاصيل قراراتكم واختياراتكم اليومية، مثل:

- أماكن للنزهة.

- وجبات يومية.

- المشتريات المطلوبة.

- أفكار لتجميل الغرفة.

- قصص للقراءة.

هذا النشاط يفيد الطفل في التشارك في المقترحات مع الغير، إضافة للبناء على أفكار الآخرين أو مراعاة وجهة نظرهم ورغباتهم حين الاختيار أو القرار. ولذا أهم ما يميز هذا النشاط احترام كل وجهات النظر والأفكار وتسجيلها لتكون بمثابة بنك للأفكار يلجأ إليه الجميع وقت الحاجة.

المرجع::
http://www.afkaaar.com/html/ftopic-233-2.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الذكـاء الاجتــــــــــــماعـــــــــي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 9:34 pm

الذكاء الإجتماعي :-

ربما يمتلك البعض ذكاء عقليا متميزا قد يوصف بالعبقرية ولكنه يفتقر للذكاء الاجتماعي فلا تستغرب

حينما يفشل بعض هؤلاء في حياتهم العملية!!!!

وكثير مايتسآل البعض منا عن معنى الذكاء الاجتماعي وأهميته

قبل أن ندخل في التعريفات الأكاديمية للذكاء الإجتماعي أسألك سؤالا

هل لديك القدرة:

ان تكون شخصا جيدا وان تمتلك اكبر قدر من المهارات الاحتماعية

ان تتلقى الانتقادات بصدر رحب وفي نفس الوقت تعطي نفسك للغير اذا لزم الأمر

أن تعترف بأخطائك

ان تعرف كيفية الحصول على مساندة اكبر عدد من الأفراد

ان تتصرف في الوقت المناسب



تعريفات الذكاء الاجتماعي كما يراها علماء النفس :

1- القدرة على تنظيم المجموعات والحلول التفاوضية ، واقامة العلاقات الشخصية بما تستدعي
من تعاطف وتواصل

2- القدرة على التحليل الاجتماعي الذي يعني القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين ببصيرة ناقذه .

3- القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية والذي يجعل الانسان اكثر مرونة في تعامله مع الآخرين ويكتسب بالممارسة .

ويعتمد على عدة مهارات منها :

تدريب النفس على اقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الاخرين وذلك كمايلي :

1- التعرف على الحالة النفسية للمتكلم والقدرة على تذكر الاسماء والوجوه

2- رسم الابتسامة على الوجة واكتساب روح الدعابة والقدرة على فهم النكته والاشتراك مع الآخرين في مرحهم

3- تقبل النقد وإذكاء روح النقاش واحترام حق الآخرين في التعبير عن آرائهم وان لا يصدمهم بآرائه أو يفرضها عليهم وان لا ينال ذلك من الشخصية

4- ابداء المشاعر للآخرين والتفاعل معهم ومشاركتهم في المناسبات المختلفة والاهتمام بهم وتقدير مجهوداتهم مهما كانت .

5- تدريب النفس على تجنب الانفعال والغضب وضبطها عندما يوجه باللوم اليك وكنت مخطئا بالاعتذار عن مابدر منك سلوكيات

6- مقابلة الأساءة بالاحسان والتدريب على استخدام الكلمة الطيبة

7- تقديم الهدية وان تكون في الوقت المناسب والمكان المناسب وان تناسب من تهدى اليه

8- خدمة الاخرين وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم

9- ان يكون الحديث مع الطرف الآخر بحدود ولا يتطرق للمساس بأشياء شخصية تسبب الضيق للطرف الآخر

10- قبول الحق من الطرف الآخر اذا كان صحيحا وعدم الانتقاص من حقهم

11- وضع الاعذار للطرف الآخر وتجنب غيبته او سبه وشتمه

12- التعرف على ميول واهتمامات الطرف الآخر وطرق تفكيرهم ما يحبون وما يكرهون

13- استخدام التلميح لا التصريح عندما يسؤك تصرف الطرف الآخر

14- أن يكن الحب موافقا للسلوك وغير متكلفا

15- تعلم الأنصات وفن الحوار

16-استخدام اتيكيت االمجاملة في الوقت والمكان المناسبين

17-تدريب النفس على عدم اساءة الظن في الآخر

18-التدريب على عدم التكلف وتجنب الصراحة الواضحة التي تجرح الآخرين

19- جودة التعبير وحسن الحديث والمنطق واستخدام اللباقة

المرجع :-
الذكاء : طبيعته وتشكله وعواقبه الاجتماعيه ، أيزنك، هانز ، دار مجدلاوي ، 1983م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الذكـــاء الإجتمـــاعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكـــاء الإجتمـــاعي   الذكـــاء الإجتمـــاعي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 9:50 pm

الذكاء الإجتماعي


ربما يمتلك البعض ذكاء عقليا متميزا قد يوصف بالعبقرية ولكنه يفتقر للذكاء الاجتماعي فلا تستغرب

حينما يفشل بعض هؤلاء في حياتهم العملية!!!!

وكثير مايتسآل البعض منا عن معنى الذكاء الاجتماعي وأهميته

قبل أن ندخل في التعريفات الأكاديمية للذكاء الإجتماعي أسألك سؤالا

هل لديك القدرة:

&&ان تكون شخصا جيدا وان تمتلك اكبر قدر من المهارات الاحتماعية

&&ان تتلقى الانتقادات بصدر رحب وفي نفس الوقت تعطي نفسك للغير اذا لزم الأمر ؟؟؟؟؟

&&أن تعترف بأخطائك ؟؟؟؟

&&ان تعرف كيفية الحصول على مساندة اكبر عدد من الأفراد

&&ان تتصرف في الوقت المناسب

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
((تعريفات الذكاء الاجتماعي كما يراها علماء النفس ))

1- القدرة على تنظيم المجموعات والحلول التفاوضية ، واقامة العلاقات الشخصية بما تستدعي
من تعاطف وتواصل

2- القدرة على التحليل الاجتماعي الذي يعني القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين ببصيرة ناقذه .

3- القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية والذي يجعل الانسان اكثر مرونة في تعامله مع الآخرين ويكتسب بالممارسة

ويعتمد على عدة مهارات منها :

تدريب النفس على اقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الاخرين وذلك كمايلي :

1- التعرف على الحالة النفسية للمتكلم والقدرة على تذكر الاسماء والوجوه

2- رسم الابتسامة على الوجة واكتساب روح الدعابة والقدرة على فهم النكته والاشتراك مع الآخرين في مرحهم

3- تقبل النقد وإذكاء روح النقاش واحترام حق الآخرين في التعبير عن آرائهم وان لا يصدمهم بآرائه أو يفرضها عليهم وان لا ينال ذلك من الشخصية

4- ابداء المشاعر للآخرين والتفاعل معهم ومشاركتهم في المناسبات المختلفة والاهتمام بهم وتقدير مجهوداتهم مهما كانت .

5- تدريب النفس على تجنب الانفعال والغضب وضبطها عندما يوجه باللوم اليك وكنت مخطئا بالاعتذار عن مابدر منك سلوكيات

6- مقابلة الأساءة بالاحسان والتدريب على استخدام الكلمة الطيبة

7- تقديم الهدية وان تكون في الوقت المناسب والمكان المناسب وان تناسب من تهدى اليه

8- خدمة الاخرين وتقديم يد العون لهم ومساعدتهم

9- ان يكون الحديث مع الطرف الآخر بحدود ولا يتطرق للمساس بأشياء شخصية تسبب الضيق للطرف الآخر

10- قبول الحق من الطرف الآخر اذا كان صحيحا وعدم الانتقاص من حقهم

11- وضع الاعذار للطرف الآخر وتجنب غيبته او سبه وشتمه

12- التعرف على ميول واهتمامات الطرف الآخر وطرق تفكيرهم ما يحبون وما يكرهون

13- استخدام التلميح لا التصريح عندما يسؤك تصرف الطرف الآخر

14- أن يكن الحب موافقا للسلوك وغير متكلفا

15- تعلم الأنصات وفن الحوار

16-استخدام اتيكيت االمجاملة في الوقت والمكان المناسبين

17-تدريب النفس على عدم اساءة الظن في الآخر

18-التدريب على عدم التكلف وتجنب الصراحة الواضحة التي تجرح الآخرين

19- جودة التعبير وحسن الحديث والمنطق واستخدام اللباقة

المرجع

الذكاء الوجداني : العاطفي ، الانفعالي ، الفعال : مفاهيم وتطبيقات
عثمان، حباب عبد الحميد، الناشر: دار العلم والمعارف، 2009م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكـــاء الإجتمـــاعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: