السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أولا: لا يسعني إلا أن أشكر من أبدع هذا الموقع ليكون مجالا للمناقشة و الابداع و الابتكار و التميز ، من هنا أود اليوم طرح موضوعي هذا عن تنمية الخيال الابداعي لدى الطلاب ، فالخدمة الاجتماعية ليست مقتصرة على تقديم الخدمات العلاجية و الوقائية بل لها باع طويل في تقديم الخدمات الانمائية.
...كما تعلمون أخواني \ أخواتي أن مدارسنا ولله الحمد تعج بالعديد من الطلاب المبدعين في تفكيرهم و خيالهم لكن وللأسف نجد كثيرا أن هذا الخيال و الابداع العلمي قد لا يرى النور بل إن البعض لايعطي له أهمية ، و البعض الآخر يحاول طمس أي بصيص خيال لدى الطالب بدعوى أنه لا فائدة من الخيال
، و لم يحاول مثل هؤلاء أن ينمو لدى طلابهم حس الخيال العلمي البناء و لم يسعوا إلى أن يؤطروا خيال طلابهم بإطار من الحقيقة و الواقع و المنهجية العلمية .
*** تخيل أن أحد المعلمين المؤيدين لتنمية الخيال العلمي لدى الطالب استشارك في كيفية تنمية الخيال العلمي ، ماهي اقتراحاتك لهذا المعلم و ماذا يمكن أن تقدم من خدمات في هذا المجال كأخصائي اجتماعي؟
... أنا بدوري أقدم هذه الاقتراحات التي يمكن للمعلم أن يستغلها في هذا الصدد - استنادا إلى كتاب (مالا نعلمه لأولادنا) لــ د.أحمد معاذ الخطيب- و اترك لكم حرية الاضافة :
1.ربطهم بإبداعات الله تعالى العظمى في في خلقه ، وتذكيرهم بالانسجام الكبير بيننا و بين ما أبدعه الخالق.
2.تشجيعهم على التأمل و التخيل .
3.نعلمهم بأنه هناك أكثر من حل صحيح و أن عليهم التفكير الدائم بالبدائل و الخيارات الأخرى.
4.قل لهم بأن أفكارهم ثمينة و لها قيمة كبيرة مهما كانت صغيرة .
5.نم عندهم حب السؤال و الاستطلاع .
6.شجعهم على النقد النافع البناء.
7.اغرس فيهم الشجاعة و حررهم من الخوف من نقد الآخرين و سخريتهم .
8.حبب إليهم الالتقاء بالمبدعين و مصاحبتهم .
9.شجعهم على المحاولة و التجريب و عدم اليأس.
10.اسمح لهم بالاختلاف و شجعهم على الحوار و النقاش.
11.علمهم أن الحياة لاطعم لها من دون عمل نافع مفيد فمن لم يزد شيئا على الدنيا فهو زائد عليها.
12.علمهم أن التوفيق من الله تعالى و عليهم الاستعانة بالله مع بذل الأسباب.