مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنمية الخيال العلمي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أخت الحرم




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

تنمية الخيال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: تنمية الخيال العلمي   تنمية الخيال العلمي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2009 2:28 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
...أولا: لا يسعني إلا أن أشكر من أبدع هذا الموقع ليكون مجالا للمناقشة و الابداع و الابتكار و التميز ، من هنا أود اليوم طرح موضوعي هذا عن تنمية الخيال الابداعي لدى الطلاب ، فالخدمة الاجتماعية ليست مقتصرة على تقديم الخدمات العلاجية و الوقائية بل لها باع طويل في تقديم الخدمات الانمائية.
...كما تعلمون أخواني \ أخواتي أن مدارسنا ولله الحمد تعج بالعديد من الطلاب المبدعين في تفكيرهم و خيالهم لكن وللأسف نجد كثيرا أن هذا الخيال و الابداع العلمي قد لا يرى النور بل إن البعض لايعطي له أهمية ، و البعض الآخر يحاول طمس أي بصيص خيال لدى الطالب بدعوى أنه لا فائدة من الخيال Crying or Very sad ، و لم يحاول مثل هؤلاء أن ينمو لدى طلابهم حس الخيال العلمي البناء و لم يسعوا إلى أن يؤطروا خيال طلابهم بإطار من الحقيقة و الواقع و المنهجية العلمية .
*** تخيل أن أحد المعلمين المؤيدين لتنمية الخيال العلمي لدى الطالب استشارك في كيفية تنمية الخيال العلمي ، ماهي اقتراحاتك لهذا المعلم و ماذا يمكن أن تقدم من خدمات في هذا المجال كأخصائي اجتماعي؟
... أنا بدوري أقدم هذه الاقتراحات التي يمكن للمعلم أن يستغلها في هذا الصدد - استنادا إلى كتاب (مالا نعلمه لأولادنا) لــ د.أحمد معاذ الخطيب- و اترك لكم حرية الاضافة :
1.ربطهم بإبداعات الله تعالى العظمى في في خلقه ، وتذكيرهم بالانسجام الكبير بيننا و بين ما أبدعه الخالق.
2.تشجيعهم على التأمل و التخيل .
3.نعلمهم بأنه هناك أكثر من حل صحيح و أن عليهم التفكير الدائم بالبدائل و الخيارات الأخرى. bounce
4.قل لهم بأن أفكارهم ثمينة و لها قيمة كبيرة مهما كانت صغيرة .
5.نم عندهم حب السؤال و الاستطلاع .
6.شجعهم على النقد النافع البناء.
7.اغرس فيهم الشجاعة و حررهم من الخوف من نقد الآخرين و سخريتهم .
8.حبب إليهم الالتقاء بالمبدعين و مصاحبتهم .
9.شجعهم على المحاولة و التجريب و عدم اليأس. cheers
10.اسمح لهم بالاختلاف و شجعهم على الحوار و النقاش.
11.علمهم أن الحياة لاطعم لها من دون عمل نافع مفيد فمن لم يزد شيئا على الدنيا فهو زائد عليها.
12.علمهم أن التوفيق من الله تعالى و عليهم الاستعانة بالله مع بذل الأسباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعيمة الحكماني




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

تنمية الخيال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية الخيال العلمي   تنمية الخيال العلمي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:21 pm

تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة العقلية للطفل .

والكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي ، وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة ، كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة ، وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء .

كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل ، إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل ، وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء ، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .

والخيال هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل ، وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة ، ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ، فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه لأن هناك بعض القصص مثل سوبرمان والرجل الأخضر وطرزان .. قصص تلجأ إلى تفهيم الأطفال فهماً خاطئاً ومخالفاً لطبيعة البشر ، مما يؤدي إلى فهمهم لمجتمعهم والمجتمعات الأخرى فهماً خاطئاً ، واستثارة دوافع التعصب والعدوانية لديهم .

كما أن هناك قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد - ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة - فهي تثير شغف الأطفال ، وتجذبهم ، وتجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ، ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية للأطفال والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ، مما يجعلهم يسيرون على طريق الذكاء ، ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق ، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .

http://www.aljamaa.info/vb/showthread.php?t=24607
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنجهية




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

تنمية الخيال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية الخيال العلمي   تنمية الخيال العلمي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:06 pm

الإبداع هو مزيج من الخيال العلمي المرن لتطوير فكرة قديمة أو لإيجاد فكرة جديدة والطفل المبدع هو الطفل الذي يكون لديه حب الاستطلاع والرغبة في معرفة واستكشاف العالم المحيط به وطرح الأسئلة لمعرفة كل ما هو مجهول أو معروف بالنسبة له.
وتعتبر السنوات المبكرة في حياة الطفل هي الأساس في تشكيل شخصيته وتفكيره الإبداعي عن طريق التعرف على ما يمتلك من قدرات وتوظيفها مستقبلاً في أعمال وأفكار مبدعه. ‏
وهذه مسؤولية الأسرة والمدرسة والبيئة فهؤلاء يلعبون دوراً كبيراً في تنمية قدرات الطفل الإبداعية لبناء شخصية قادرة على إبداع الحياة في صورها المتطورة بشكل دائم.
وأثبتت الدراسات التربوية والنفسية أن العوامل البيئية تلعب دوراً أهم بكثير من العوامل الوراثية في تكوين الطفل المبدع. فالإبداع ليس موهبة بل هو موجود بصور كامنة عند كل فرد. والإبداع لا يعتمد على الذكاء وحده بل يعتمد على الكثير من العادات والأفكار الذهنية التي تلعب الأسرة والمدرسة دوراً أساسياً في تكوينها. ‏
ويؤكد أساتذة التربية أن هناك علاقة ايجابية بين ثقافة الطفل وقدرته على الإبداع وإن تلك الثقافة تسهم في تكوين هويته وشخصيته وتصقل مواهبه وملكاته الإبداعية فالاعتماد على الممارسة العملية والميدانية يتيح للأطفال القدرة على النسج من خيالهم لأن الطفل يمتلك موهبة الخلق والإبداع والتعبير وعلى الأسرة والمدرسة دعمه وتشجيعه دون قهر أو إجبار. ‏
لذا على الآباء والمربين ألا يفرضوا آراءهم الفنية على تعبيرات الأطفال ومنحهم حرية التعبير وتشجيعهم على المحاولة وإثارة خيالهم وشد انتباههم للأمور الفنية لما لها من تأثير على نموهم العقلي والنفسي. ‏
إن احترام الآباء وثقتهم بقدرة أبنائهم على أداء عمل مناسب وإعطاء الابناء الحرية الكاملة في اكتشاف عالمهم واتخاذ قراراتهم في ممارسة الأنشطة بأنفسهم دون تدخل من الكبار والبعد عن خطي التدليل الزائد والحماية الزائدة وتوفير الاستقلالية في ممارسة الأنشطة المختلفة يساعد على تغيير طاقات الطفل الإبتكارية. ‏
ويوصي التربويون بالابتعاد عن تأنيب الأطفال ولومهم على إبداعاتهم الخاطئة وعدم تعرضهم للحماية المبالغ فيها والإسراف في التدليل والتعامل مع أسئلة وخيال الأطفال باحترام وإظهار الاهتمام بما يقدمون ويطرحون ويتساءلون حوله لأجل تنمية إحساسهم بالتذوق الجمالي من خلال توجيه انتباههم إلى ما في المدرسة والشارع أو في الأماكن العامة والتركيز على ما يقدم من ايجابيات في برامج الأطفال يساعد على اتساع عقل الطفل وملئه بالمعرفة والعلم... إن خلق روح الإبداع عند الأطفال مسؤوليتنا جميعاً وعلينا أن نتعاون لتكوين أطفال مبدعين في المستقبل ليكونوا لبنة أساسية في بناء المجتمع المتطور والمتقدم
.

المرجع ::
http://www.thenewalphabet.com/details1145.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

تنمية الخيال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية الخيال العلمي   تنمية الخيال العلمي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 4:23 pm

تنمية الخيال العلمي


تعد اللغة من أعظم الهبات التي من بها المولي عز وجل علي الإنسان , ووسيلة من أهم الوسائل التي حققت للإنسان التقدم والرقي علي مر العصور والأزمان , فهي تحتل منذ نشأتها وفي مجري تطورها المكان الأول والأهم في حياة الإنسان بعامة , والطفل بخاصة , فهي أداته للاتصال والتعبير وتحصيل المعرفة , إضافة إلي دورها الحيوي علي نمو التفكير لديه .
ويعد أدب الأطفال من أهم المصادر التي يستقي منها الأطفال لغتهم , بل يعد من أهم العناصر في تكوينهم الفكري , فهو أحد المجالات التي يمكن أن تعين التربية في تحقيق أهدافها التي ترمي إلي تحقيق النمو الشامل والمتكامل للطفل , إضافة إلي دوره في تنمية قدراته العقلية والفكرية وتنمية ثروته اللغوية , فهو يفتح أمام الطفل أبوابا للتفكير والإبداع والابتكار من خلال استخدامه للغة .

وتأتي القصص في مقدمة المواد القرائية التي تمد الطفل بالمعلومات والمعارف والخبرات وتساعد في إطلاق طاقاته الإبداعية من خلال تنمية الخيال لديه . وليس هناك أرحب من الخيال في قصص الخيال العلمي , فهي تأتي في مقدمة الأنواع القصصية التي تثير خيالات الأطفال وتنمي قدراتهم العقلية , فهي تعد من المثيرات المهمة لتفكير الأطفال , فهي تعمل علي تنمية الخيال لدي الأطفال الذي يؤدي بدوره إلي مزيد من التفكير الإبداعي الذي يدفع الطفل إلي توظيف العلم في اتجاهات بنائه , وتوظيف الألفاظ والجمل والتراكيب اللغوية في مواقف جديدة . وانطلاقا مما أكدته البحوث والدراسات السابقة من ضعف مستوي التلاميذ في مهارات الإبداع اللغوي

@@ , ودور قصص الخيال العلمي في تنمية كثير من المهارات , وتنمية مهارات الإبداع لدي التلاميذ في جميع المراحل العمرية , @@
المرجع
أدب الخيال العلمي ، عزام، محمد ، الناشر : دار علاء الدين ، 2003م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

تنمية الخيال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: الخيال العلمي ومصداقيته !!!!!!   تنمية الخيال العلمي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:40 pm

العلم نظام من التفكير وسعي إنساني صرف يمجد العقل على ظلام الجهل، ويسعى للحصول على الحقيقة الموضوعية، فالأفكار العلمية ينبغي أن تكون أفكارًا نثق بها كأمر واقع وليس كوجهة نظر.
أصبح كوكب الأرض مجرد ذرة في نسيج الكون بعد أن اكتشف العلم بلايين النجوم والمجرات وعشرات الظواهر الكونية المثيرة كالعمالقة الحمر والأقزام البيضاء والنجوم النيوترونية والثقوب السوداء. وبعد التعرف على تلك الغابة الكثيفة من مئات الجسيمات دون الذرّية من المادة والمادة المضادة صارت المادة أكثر تعقيدًا، واتضح أن لهذا العالم دون الذرّي جماله التجريدي الغريب، وتعلّقت الآمال بمصادر جديدة لطاقة المستقبل: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الاندماج النووي وغيرها.


مصداقية الخيال :-
في غضون فترة السبعينيات من القرن العشرين، بدأ استخدام الخيال العلمي على نطاق واسع في مختلف الفصول الدراسية والمناهج في الدول المتقدمة تقنيًا على المستوى الثانوي والجامعي، حيث يوضح الجمال الحقيقي والعظمة الصادقة للعالم والكون من حولنا، سواء أكانت مجرة تزخر ببلايين النجوم أو نقطة ماء تكتظ بالحياة الخفيّة الدقيقة.

وهناك تفسيران للاهتمام المفاجئ بالخيال العلمي في حجرات الدراسة أولاً: أن هذا الاتجاه أصبح شائعًا بين الأطفال والشباب ومن ثم يشجعهم على مزيد من الاهتمام بالقراءة. وثانيًا: أن الخيال العلمي قد اكتُشف كوسيلة تعليمية حديثة، فهو بطبيعته يتطرق لكثير من الموضوعات العلمية والأدبية والفنية والاجتماعية وغيرها، ومن ثم يتميز بهذا التداخل المتفرد في أفرع عديدة من المعرفة، بالإضافة إلى أنه يطرح فكرة السيطرة ـ النظرية ـ على الزمان والمكان أي يربط بين الماضي والحاضر والمستقبل. لهذا يمكن أن يمثل الخيال العلمي «قاعدة» لمناهج الدراسة بصفة عامة، والدراسة العلمية بصفة خاصة.

ويجد المربون والمعلمون أهمية خاصة في الخيال » فهذه الصيغة تشجع علىالعلمي عندما يستخدم فكرة «ماذا يحدث لو.....» دراسة الموضوع المدرسي وعلى تقبل المعلومات بشكل أفضل، وعلى التعبير عن الآراء والتصورات بشكل فردي حر.
وعمومًا فإن قارئ أدب الخيال العلمي، قارئ خاص من واقع أنه يرغب في التعامل مع الحياة بأسلوب علمي، فهو لا يفضل أن يحملق في أجوائه العاطفية، بالطريقة التي تتطلبها الأشكال الأدبية الأخرى، بل إنه يكون على أهبة الاستعداد لتلقي ما يثيره التنوع اللامتناهي للكون والمستقبل في نفسه. ولهذا فللقارئ الحق في الإصرار على أن ما يعرض عليه من خيال علمي يجب تفسيره له أو اتساقه مع قانون أو مبدأ معين أو نظرية علمية سوف تحدث في مجتمع الغد.

وتزداد مصداقية الخيال العلمي باستخدام مجازات واستعارات مستقاة من واقع العلم والتكنولوجيا، ويتضمن ذلك العلوم الأساسية والاجتماعية والمفاهيم العلمية ذاتها، هي عادة نقطة الاهتمام الرئيسة في هذه القصص إلى الحد الذي يوصف به الخيال العلمي بأنه الصورة المقروءة للأفكار. هذا الاستخدام التأملي للاستعارات المستوحاة من العلم والتكنولوجيا جوهري لخلق الخيال العلمي للمستقبليات المعقولة، كما أنه جسر منهجي آخر إلى علوم المستقبل، التي ينصب تركيزها الأساسي على التفاعل ما بين العلم والتكنولوجيا ومجتمع المستقبل .


المرجع :-
جريدة ، آفاق ، العدد 124 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

تنمية الخيال العلمي Empty
مُساهمةموضوع: ::::::::::::::: الخيال الابداعي ::::::::::   تنمية الخيال العلمي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:43 pm

مثيرات الخيال الابداعي :-

::::::::::الأحمر للطاقة والعاطفة... والأصفر للنشاط والإبداع... والأزرق للهدوء والاسترخاء ::::::::::::::

أظهرت البحوث الحديثة,ان الاستخدام الصحيح للألوان يمكن ان يزيد التركيز والنشاط,والقدرة على التعلم والفهم والتذكر بحوالي 55-78 في المائة, لذلك يحاول المصممون دائما استخدام الألوان التي تجعل مظهر الشخص اجمل وتشعره بالراحة أيضا.

ويعتبر اللون الأحمر من أقوى ألوان الطيف وقوس قزح, فهو لون الطاقة والحرارة والحيوية والقوة,.
ويستخدم عادة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب الشتاء.

ويرى المختصون في تقرير نشرته مجلة هيلث لاين الامريكية, أن ارتداء اللون الأحمر يوحي بثقة عالية في النفس وقوة كبيرة, ويعطي احساسا بالنشاط, لاسيما عند الشعور بالتعب والإجهاد.

وأشار هؤلاء إلى أن اللون الأحمر يعتبر لونا مميزا للرومانسية والعاطفة المتدفقة, لأنه يزيد الطاقة وحرارة الجسم.

ومن الألوان الأساسية الأخرى: الأصفر, الذي ينشط المخ ويقوي العقل, ويمكن ارتداؤه لتحفيز الإبداع وتصفية الذهن,لاسيما عند الإصابة بالتوتر العصبي, وتنشيط اليقظة الفكرية,لذلك كان الأصفر رمزا. للقدرة الفكرية والذكاء والمرح والإبداع في نفس الوقت.

أما الازرق فيعرف باللون الهادئ, لأنه يهدئ الذهن ويساعده على الاسترخاء, وارتداء الأزرق قد يكون مفيدا في السيطرة على العواطف والمشاعر وخلق إحساس بالقوة والاستقرار النفسي والمعنوي.

ويؤكد هؤلاء أن تعلم كيفية تأثير الألوان على المزاج يمثل طريقة رائعة للسيطرة على الحياة, لذلك فمن المهم ارتداء الثياب الملونة التي تزيد الشعور بالثقة والحيوية والراحة, لأن الراحة والاطمئنان الداخلي عادة ما ينعكسان على الخارج وتبقى الابتسامة المشرقة هي الأفضل لصحة سليمة وعقل متقدم.

المرجع :-
منتديات الاسلام اليوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية الخيال العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنمية الدافعية الذاتية لدى الطلاب
» سمات التفكير العلمي
» شاركني الرأي.. التلفاز تنمية أم إعاقة؟؟؟
» المشاكل الأسرية وعلاقتها بتدني المستوى العلمي للطالب
» دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: