مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعيمة الحكماني




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 9:03 pm

من الظواهر غير الحضارية الملاحظة في مدارسنا الكتابة على الطاولات والجدران كثير من الطلاب يكتبون على الطاولات مما يشوه شكل الطاولة وقد يكون لهذه الظاهرة بعد نفسي يدفع الطالب لذلك فهذه الظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية ، وذلك إما لعدم القدرة على التعبير اللفظي أو للخوف من السلطة المدرسية ، لأن ما يريد الطالب التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية ، كما أن الكتابة على طاولات المدرسة أو جدرانها يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالب وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية في معظم الأحيان ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وعلى الاخصائي الاجتماعي في المدرسة القيام بهذه البرامج وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً
http://www.madinahx.com/t1527.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ لترقى




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 2:57 am

يمكن النظر إلى موضوع الكتابة على المقاعد الدراسية والجدران على أنها ليست مجرد كتابة أو رسم، ولكنها أيضا إلى جانب ذلك تعد وظيفة يقوم بها الطلاب ( الذكور والإناث) للتنفيس عما يختلج في النفس الذاتية من مشاعر وأحاسيس من جهة، وإسماع أصواتهم إلى الآخرين من جهة أخرى.

ولقد قرأت في سلسلة مجلة شؤون اجتماعية العديد من الدراسات التي تناولت ظاهرة الكتابة على المقاعد الدراسية:

وهذا تلخيص لهذه الدراسات اتمنى من الجميع ان يستفيد منها :


أ- دراسة سيد عويس وهي بعنوان: " هتاف الصامتين"، وهدفت إلى دراسة ظاهرة الكتابة على هياكل المركبات في المجتمع المصري المعاصر 2000م، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: بلغ عدد الكلمات والعبارات 1000كلمة وعبارة ، وبلغ عدد الكلمات المجموعة 71 كلمة، في حين بلغ عدد العبارات المجموعة 929 عبارة، وقد كانت أكثر الألفاظ تكرارا على الترتيب: لفظ الجلالة ومشتقاته، لفظ العين، ثم لفظ الحب، ثم لفظ السلامة أو الستر، وبعدها لفظ نبي الإسلام، وأخيرا لفظ الصبر.
ب- دراسة علي المكاوي، وهي بعنوان " ظاهرة الكتابة على العملة الورقية" 1991م، وهدفت إلى دراسة مضمون الكتابة على العملة الورقية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها: أن أغراض الكتابة على العملة الورقية تنقسم إلى خمسة موضوعات أساسية يتضمن كل موضوع منها عدد من الأغراض، ويتضمن كل غرض منها عدد من أنماط العبارات: وهي: عادات دورة الحياة، والعلاقات الاجتماعية، وبعض العمليات الاجتماعية، والثقافة التقليدية والحديثة، وأخيرا الدعابة المصرية.

دراسة عدلي محمود السمري وهي بعنوان:" أحاديث صامته" 2006م، وهدفت إلى دراسة ظاهرة الكتابة على المقاعد الدراسية بين طالبات جامعة الإمارات العربية بالعين، وخلصت إلى مجموعة من النتائج منها:
1- أتاحت الكتابة على المقاعد الدراسية بين الطالبات الفرصة لهن للتعبير عن آرائهن إزاء ما يحيط بهن، كما أنها سمحت لوجود فرصة للتحاور وتبادل الآراء.
2- عكست المادة المكتوبة العديد من الأماني والاتجاهات والمشاعر المتباينة بين الطالبات.
3- كشفت الدراسة أن المقاعد الدراسية قد استخدمت للغش الدراسي.
4- كما كشفت الدراسة عن المهارة الفنية للطالبات في الرسم، والقدرة العقلية المتمثلة في حفظ الشعر.

( المرجع من مجلة شؤون اجتماعية العدد 2006 والعدد 2000 )

وتبقى ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران من السلوكيات غير الحضارية التي ينبغي القاء الضوء عليها ومعرفة اسبابها وعواملها ....
والكل يشترك في المحاولة للقضاء على هذه الظاهرة سواء اكان من قبل ( الاخصائي الاجتماعي في المدرسة - ومعلم الصف - والطالب نفسه ... )

يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:25 am

وتعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين عامة الشباب بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف ولعل هذا لم يأت من فراغ ولكن هناك عوامل متعددة وراء ذلك وقد يكون العامل النفسي والانفعالي للطالب هو الذي دفعه إلى مثل هذا التعبير المغلوط والغير لائق لا اجتماعياً ولا أدبياً متخذاً في ذلك حججاً واهية وأفكار وهمية على أن ذلك العمل ما هو إلا محاكاة مع النفس وتعبير عن الذات والآراء والخواطر الدفينة التي يرى أنه من خلال ذلك العمل ينفس عن نفسه ويفرغ شحنته المكبوتة .
وقد يكون العامل وراء ذلك أيضاً لفت النظر أو تشويه سمعة الآخرين أو الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة أو تخليد ذكرى أو التعصب لأحد الأندية التي يشجعها ولعل ذلك يندرج في الأسباب التالية:
الأسباب:
1ـ الكتابة على الجدران ظاهرة نفسية انفعالية .
2ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة للفت نظر الآخرين .
3ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتشويه سمعة الغير.
4ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لتخليد الذكرى للمكان المزار.
5ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة التعصب لفريق معين.
6ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات العامة.
7ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة لإضرار الممتلكات الخاصة.
8ـ إن الكتابة على الجدران قد تكون كيدية .
9ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة ترجمة لحقد معين.
10ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة غير مقصودة وعملية لاشعورية.
11ـ إن الكتابة على الجدران ظاهرة دعاية لمكان معين أو لشخص معين.

العلاج:
1ـ ضرورة قيام الجهات المسئولة وخاصة التربوية بدراسة هذه الظاهرة والتعرف على حجمها وتحديد الأحياء أو المدارس التي تنتشر الكتابة فيها ، ووضع خطة عمل لمتابعة تلك الظاهرة تظافر فيها جهود الجميع.
2ـ قيام المشرفين التربويين أثناء جولاتهم على المدارس بتوعية المجتمع المدرسي وحث العاملين بالمدرسة على توعية الطلاب وتبصيرهم بالأسلوب التربوي المناسب.
3ـ على المرشد الطلابي بالمدرسة الأعداد لخطة تهدف إلى توعية المجتمع المدرسي بأهمية التعاون للحد من هذه الظاهرة وتبصير الطلاب بأبعادها وما ينجم عنها من أضرار نفسية وتربوية واقتصادية.
4ـ التنسيق داخل المدارس بين اللجان وخاصة لجان رعاية السلوك وجماعة الإرشاد والتوجيه وجماعات النشاط الطلابي المختلفة في المدرسة بدراسة هذه الظاهرة وتوعية الطلاب.
5ـ استغلال وسائل الاتصال المدرسية كالإذاعة والنشرات والمطويات واللوحات الإرشادية في توعية الطلاب وتعزيز السلوك الحسن لدى الطلاب .
6ـ إكساب الطلاب بعض المهارات من خلال مشاركتهم في جماعات النشاط الطلابي مثل تحسين الخطوط والرسم والأشغال اليدوية والمهنية وتحسين الفصول.
7ـ تأصيل النواحي الجمالية لدى الطلاب والتأكيد عليهم بأن نظافة الجدران في المدرسة وغيرها من المنشئات تعبر عن فهمهم ووعيهم بأهمية النظافة والجمال وجعلها جزءاً من حياتهم اليومية.
8ـ غرس مفهوم التربية الوطنية والولاء للوطن والمحافظة على الممتلكات الخاصة و العامة.
9ـ طلاء جميع الكتابات على جدران المدرسة ودورات المياه وإزالة ما كتب عليها بما يعزز أهمية النظافة في الحيات اليومية.
10ـ إيجاد صندوق للمقترحات بالمدرسة يقوم المرشد الطلابي بالاشراف علية وتحليل مايعرضه الطلاب من مشكلات ومعوقات أو مقترحات واراء وذلك
لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لهم .
11ـ تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتهيئة الإمكانيات اللازمة .
12ـ قيام المدرسة بدورها في تحسين البيئة المحيطة بمشاركة الطلاب بتوعية أفراد المجتمع .
13ـ إيجاد عقوبة تتراوح بين الإيقاف والغرامة ودفع نفقة الإصلاح للضرر . الأسلوب المباشر والأمثل في التعامل مع هذه الظاهرة:
1ـ التعرف على الطلاب الذين يقومون بكتابة على جدران المدارس ودورات المياه أو جدران المنشئات.
2ـ تعاون المعلمين ورواد الفصول والمرشد الطلابي بخصوص هذه الظاهرة وطرحه بأسلوب تربوي يتناسب والفئات العمرية.
3ـ عمل جلسات إرشادية من قبل المرشد الطلابي فرديه وجماعية لتعزيز الاتجاه الإيجابي والإقلاع عن هذه العادات غير الحميدة.
4ـ عمل دراسة حالة بحث فردية للطلاب الذين يتكرر منهم هذا السلوك .
5ـ التعرف على ما يكتب على الجدران لمعرفة الدوافع الحقيقية وراءها مثل تلك الكتابات والعمل على توظيف هذه الدوافع ومساعدة بناء شخصية الطالب


http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t141543.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ لترقى




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:34 am

الكتابة على الجدران من الظواهر السلبية والعادات السيئة التي يمارسها الطلاب في المدارس وخلال مراحل دراسية مختلفة وهي بحاجة إلى تفسير وتحليل لفهم أسبابها وإيجاد الحلول المناسبة لها...في البداية يمكن القول أن انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران في مدارسنا تدل بشكل رئيسي على انخفاض مستوى الشعور بالمسؤولية لدى طلابنا أولاً وتدل ثانياً على وجود مكبوتات نفسية واجتماعية يفرغها الطلاب عن طريق الكتابة في أماكن محددة ولاسيما المدرسة...
( وجهة نظر )


ولو قمنا ببحث علمي في هذا الموضوع لوجدنا العديد من الاستنتاجات القيمة يهم بعضها الجوانب المكبوتة لدى التلميذ و خاصة التلميذ الذي لا تعطى له الفرصة اللازمة للتعبير عما يختلج بداخله أما التلميذ المرتاح البال فهو لا يحتاج للخربشة على الطاولة أو على الجدران ليعبر و يقول شيئاً ما للآخر… و التلميذ الصامت أو المفروض عليه الصمت قد يكون كثير الخربشة كمتنفس آخر للتعبير وقد ينعته الأستاذ بعدم الاحترام و اللامبالاة و هي ليست مشكلة أخلاق و عدم المحافظة على الأملاك العامة بقدر ما تخفي جوانب نفسية مكبوتة لدى التلميذ و مكتوبة على الطاولة…
المرجع ( albalagh.maktoobblog.com)


أن هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في مدارسنا وهذا شيء مؤسف بالتأكيد لأنه يعكس بالدرجة الأولى عدم وعي وانخفاض المستوى الثقافي وعدم إدراك لأهمية المحافظة على المدرسة لأنها مركز الإشعاع الخلقي والحضاري...
أما عدم القدرة على التعبير اللفظي عما يدور بذهن كل فرد منا خوفاً من السلطة الأسرية والمدرسية وخاصاً عندما نريد الإفصاح عن شيء لا يتوافق وقيم الأسرة والمدرسة وأخلاقياتها الاجتماعية أو بالأحرى لا يتعارض مع القيم الأسرية ولكنه مخالف لعادات بالية رسخها المجتمع وهي تكون بمجملها عادات خاطئة .
و قلة الأنشطة اللاصفية والشرخ الكبير بين الطالب وبين الأهل من جهة وبين الطالب والمدرسين من جهة أخرى يخلق لدى الطالب فراغ فكري ونفسي لا يسعه أن يملاه ألا من خلال تصرفات تثير حفيظة من هم أكبر منه سناً فيبدءون بالتأنيب والتوعد والترهيب ولا يفكر أياً منهم أن يسأله ما الذي دفعه لفعل مثل هذه الأشياء التي كثيراً ما يعاني منها ويعد ابسطها موضوع الكتابة على الجدران لأن هناك أمور كثيرة لا يسعه الإفصاح عنها خوفاً من الكبار..


الكتابة لم تقتصر على الجدران، بل طالت حتى وصلت للأشجار اليابسة والمثمرة كذلك، فنرى رسوما ً وأشكال تمثل أكثر الأحيان قلوبا ً وسهاما ً تخترقها ويستخدم الكاتب المسامير أو الأدوات الحادة لحفر جذع الشجرة أو ساقها ! نعم أحيانا ً تكون الكتابة كتذكار لهذا الشخص بأنه كان متواجدا ً بهذا المكان في يوم كذا بتاريخ كذا في هذه المناسبة...كارثة عندما ترى هذا وذاك كل واحد منهما يبتكــر ويبدع في مكان فما ذنب صاحب البناية أو الباص أو المدرســة..عندما يضع ما فوقه وتحته..ويأتي الشاب على أبرد ما يكون ويقوم بتشويهه..أليـــــس هذا تخريب وتعدي على ممتلكات الغير..؟
يمكن ان نختصر أسباب الكتابة على المقاعد الدراسية والجدران فيما يلي :
1. للتفريغ والتعبير عن الحب
2. للسخرية والانتقام
3. للمتعة وقتل الملل
4. عدم وعي وقلة ثقافة


واخيرا :
من خلال كل ما تقدم نجد أن السبب الأساسي وراء كل هذه الكتابات هو الكبت النفسي وعدم توفر الفرص للشباب ليفجروا ما في أنفسهم من طاقات هي عبارة عن هموم وكبت عند البعض وحب وعشق وهيام وقهر وذل وحرمان عند البعض الآخر مرت عليها أيام وربما سنين ، كل هذه الكتابات تتنوع بتنوع ما في الأنفس من طاقات ممنوعة الانفجار، وكل طاقة تمنع بحسب الظروف التي تمر بها ومدى مشروعية الكلام من عدمها، فإن كان مشروعا ً فحكم القوي يمنعه من البوح بما في نفسه، أما إذا كان غير مشروع فالكلام نفسه يمنع نفسه عن الخروج حتى لا يخدش الحياء العام!.
المرجع ( www.cham-post.com )


وشكرا
ارجو ان نكون قد الممنا بجميع جوانب المشكلة
والعلاج تطرق اليه العضو شموخ

ودمتم في رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: ----------------- الكتابة على الطاولات والجدران ------------   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 10:43 pm

تعد ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران من الظواهر المألوفة في العديد من المدارس
وقد انتشرت هذه الظاهرة على نطاق واسع في العديد من دول العالم وعلى كافة المستويات للمراحل العمرية التي تحتويها المدارس

ونلاحظ الكثير من الكتابات التي يكتبها الطلاب على الطاولات والجدران
فبعض هذه الكتابات يعبر عن الحاله النفسية للطالب كان يرسم عين والدموع تسقط منها
او ان يرسم يد او العديد من الرسومات التي تعبر عن حالته الخاصة به

والبعض الآخر يكتب الحروف الابجدية باللغ الانجليزية وما تشير له هذه الحروف من علاقة خاصة به
وقد اقيمت دراسة في الامارات عن هذه الكتابات والتي كانت بعنوان ( احاديث صامته ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عبري




عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: الكتابــــــــــــة على الجـــــــــدران   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 10:46 pm

الكتابة على الجدران ظاهرة طغت في أكثر المجتمعات إن لم تكن بأجمعها، وأعتقد بأن السبب الأساس هو الكبت النفسي وعدم توفر الفرص لهذا الشاب ليفجر ما في نفسه من طاقات هي عبارة عن هموم وغموم وآآهات عند البعض وحب وعشق وهيام وقهر وذل وحرمان عند البعض الآخر مرت عليها أيام وربما سنين ، كل هذه الكتابات تتنوع بتنوع ما في الأنفس من طاقات ممنوعة الإنفجار، وكل طاقة تمنع بحسب الظروف التي تمر بها ومدى مشروعية الكلام من عدمها، فإن كان مشروعا ً فحكم القوي يمنعه من البوح بما في نفسه، أما إذا كان غير مشروع فالكلام نفسه يمنع نفسه عن الخروج حتى لا يخدش الحياء العام!.

لذا فأبسط الطرق وأيسرها وأسهلها وأرخصها كذلك، هي الجدران كما أنها رسالة سهلة الوصول، فهي لا تحتاج لساعي بريد، إنما المارة هم من يأتونها فيقرؤونها، ولذا فهي وسيلة رخيصة، بل لا تستدعي دفع أموال من جيوب هذه الفئة، وإنما الأموال تخرج من جيوب أصحاب الجدران، لما يصرفوه في إعادة طلي الجدران أو ترميمها إن كانت الكتابة بالحفر.
طبعا ً الكتابة لم تقتصر على الجدران، بل طالت حتى وصلت للأشجار اليابسة والمثمرة كذلك، فيرى الناظر رسوما ً وأشكال تمثل أكثر الأحيان قلوبا ً وسهاما ً تخترقها ويستخدم الكاتب المسامير أو الأدوات الحادة لحفر جذع الشجرة أو ساقها!

نعم أحيانا ً تكون الكتابة كتذكار لهذا الشخص بأنه كان متواجدا ً بهذا المكان في يوم كذا بتاريخ كذا في هذه المناسبة
أما العلاج، فأعتقد هو بانفتاح الأهل مع أطفالهم وتربيتهم وحثهم على أن لا يتصرفوا في ما لا يخصهم ولا يعنيهم من أملاك الناس وإن كان هذا الملك لوالديه أو اخوته. وتعليمهم ونصحهم منذ الصغــر ..
فهذه وللأســـف همجيه .. وتعود أسبابها على الأهل .. وعليهم وضعها بعين الاعتبار .. فلا دخل للشاب بما في قلبه وبما يعانيــه من كبوت نفسي ..

على الأهل سؤالهم عن أحوالهم ومشاكلهم في المدرسة مع مدرسيهم وأصدقاؤهم والمجتمع بأكمله ، لأن الطفل الذي سيكون رجل المستقبل يحب كثيراً لشخص الذي يهتم به، وبهذه نكون قد تخلصنا من مشاكل الكتابة على الجدران وحفر الأشجار من الأساس .
كارثــه عندما ترى هذا وذاك .. كل واحد منهما يبتكــر ويبدع في مكان .. فما ذنب صاحب البناية أو الشركــة أو المدرســة .. عندما يضع ما فوقه وتحته .. ويأتي الشاب على أبرد ما يكون بتشويهه .. أليـــــس هذه تخريب وتعدي على ممتلكات الغير ..

يسأل مدير المدرسة طلابه من كتب هذا .. يجيبوه ليس نحن .. إن لم تكن أنت ولا أنت ولا أنت .. من إذاً ؟؟؟


المرجع :-
منتديات شموخ جعلان ، http://www.jalaaan.com/forum/showthread.php?t=4772
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران   ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 11:07 pm

[b]الكتابة على جدران المدرسة

ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية ،
وذلك إما لعدم القدرة على التعبير اللفظي أو للخوف من السلطة المدرسية ، لأن ما يريد الطالب التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية ،
كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالب وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ، ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع ، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً0 ولأن هذه الظاهرة من الظواهر التي عنيت لائحة الانضباط السلوكي بعلاج آثارها السلبية فإنه لابد من تفعيل إجراءات اللائحة بعد إستنفاد كامل الوسائل التربوية لتصبح جزءاً من علاج الحالات التي يرى المربون أنه لا يمكن تقويمها إلا بمثل هذه الوسائل .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الكتابة على الجدران
» ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
» ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
» ظــــــــــــاهرة الكتـأبة على جدران المدارس.....
» أسباب ظاهرة البويات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: