كثيرا ما سمعنا بهذه العبارة في الآونة الأخيرة
عمان: كشفت جامعة السلطان قابوس الإحصائيات المتعلقة بعدد الطلبة الواقعين تحت نظام «الملاحظة الأكاديمية» حيث تتفاوت النسبة بين 7 إلى 10% ويبلغ عدد الطلبة المسجلين في النظام خلال الثلاث سنوات الماضية في ستة فصول دراسية ومن مختلف الفصول الدراسية 1600 طالب من إجمالي 16.000 طالب جامعي. وتقدر نسبة الطلبة الواقعين في الملاحظة الصفرية والأولى 56% من عدد الطلبة الذين يقعون في الملاحظة الأكاديمية. أما نسبة الطلبة الذين يقعون في الملاحظة الخامسة من أصل الطلبة الواقعين في الملاحظة الأكاديمية يبلغ 3% وهي الملاحظة التي يمكن أن تخرج الطالب من الجامعة على حسب نظام ما قبل 2010، وقد سجلت أكبر نسبة للطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية في خريف 2010 التي وصلت إلى 10% ويقدر عدد الطلبة 1600 طالب، أما أقل نسبة سجلت في فصل الخريف 2012 فتقدر بـ 7% ويبلغ عدد الطلبة 1200 طالب." أخباراليوم –عمان"
ما السبب
صرح ذلك لـ «$» الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس، مشيرا إلى ما ورد في الإحصائيات أنه لا توجد كلية معينة أو تخصص معين هو سبب لتدني مستوى الطالب الجامعي. موضحا أن أغلب الطلبة الذين يقعون في الملاحظة الأكاديمية اغلبهم من الدفعة الأولى وهذا دليل بانهم يواجهون صعوبات في التأسيس ولا يوجد سبب رئسيي يمكن إسناده لتدني مستوى الطالب الجامعي. وأوضح أيضا أن اللغة الإنجليزية والرياضات من أكثر المقررات التي تشهد هبوطا في درجات الطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية وترجع الأسباب إلى تأسيس الطالب في المدرسة أو تغير الظروف عند انتقاله إلى المرحلة الجامعية. كما يوجد تفاوت في وقوع الطالب الجامعي للملاحظة الأكاديمية وعوامل منها تنافس الطلبة الذي يؤدي إلى رفع المعدل التراكمي.
أسباب ترجحها الجامعة
وعن الأسباب التي ترجحها الجامعة لوقوع الطالب في الملاحظة الأكاديمية، بين اليحيائي أنه لا يمكن تحديد سبب بذاته إلا أنها يمكن أن تسند إلى بداية الدراسة ما قبل المدرسة والأمر الآخر هو التأقلم من ناحية السكن والبعد عن الأهل وهذه الظروف تأتي مجتمعة في بداية المشوار. ومتى تأقلم الطالب يبدأ مستواه في التحسن وتوجد هناك ظروف اخرى ندركها ونتعامل معها. كما أن وجود برنامج تأسيسي يعد خطوة من الخطوات التي تسعى الحكومة من خلالها الى سد الفجوة بين المدارس والجامعة حتى تكون البداية موفقة."أخبار اليوم-عمان"
أو عدم قيام المرشد الأكاديمي وإدارة الجامعة بدورها تجاه الطالب سواء كان بالإرشاد أو بالدعم؟؟؟
نهايةً ما هو السبب ؟؟؟
الطالب نفسه أم قصورفي أداء وزارة التربية والتعليم بدورها في تأهيل الطلاب وتمكينهم بالقدرات الأساسية التي يحتاجها التحاقهم بالجامعة أم لقصور الجامعة في تأسيس الطلاب وتوجيهم وتوعيتهم بالقوانين الجامعية أو لصرامة قوانين الجامعة وجورها ؟؟؟ أم أن هذه الأسباب كلها اجتمعت لتجعل الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية ؟؟؟
رأيكم ....