مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية تكوين الجماعات الدراسية وادارتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم الهنائية




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 22/10/2014

كيفية تكوين الجماعات الدراسية وادارتها Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تكوين الجماعات الدراسية وادارتها   كيفية تكوين الجماعات الدراسية وادارتها I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2014 12:29 am

هناك أهمية خاصة للأطوار التي تمر بها جماعة النشاط ذلك لأن الجماعة التي تتكون بطريقة سليمة تصبح أكثر مرونة وأطول بقاء وتمر جماعة النشاط في تكوينها بمجموعة خطوات اساسية:
1- تبدأ جماعة النشاط بطريقتين أما ان تتكون على اساس خدمة أو هدف أو رغبة تصدر عن طالبا أو مجموعة من الطلاب أو عن احتياج يحس به الاخصائي الاجتماعي فيعمل على تحقيقه.
2- اذا كانت الفكرة أو الرغبة أو الهدف تتفق مع اهداف المدرسة واتجاهاتها أمكن للأخصائي قبولها أو تعديلها
3- يقوم هؤلاء الطلاب أنفسهم بنشر الفكرة بين طلاب المدرسة كي ينضم اليها كل راغب فيها
4- يقوم هؤلاء الطلاب ومعهم الاخصائي الاجتماعي باستقبال المنضمين للفكرة أو الهدف في مكان الاجتماع في الموعد المحدد
5- خلال الاجتماع الثاني والثالث لجماعة النشاط يمكن ان يتم تنظيم الجماعة من حيث اسمها وتنظيم لوائحها وتخطيط برامجها وانتخاب مجلس ادارتها
6- يقف الاخصائي الاجتماعي بجانب الأعضاء الذين يتحملون مسؤوليات في الجماعة ويتتبع تنفيذهم لهذه المسؤوليات ليساعدهم على اكتساب الخبرات التي تقابل هذه المسئوليات.
7- ألا يتدخل الأخصائي في شئون الجماعة إلا في حالات التي تتطلب منه استخدام السلطة لحماية الجماعة وافرادها عندما يحتاج الموقف ذلك
8- أن يقوم الاخصائي بمساعدة الجماعة في وضع خططها وتنمية ميولها ورغباتها وقيادة برامجها
9- أن يحفز الجماعة على الابتكار والتجديد.

منقول: كتاب الخدمة الاجتماعية المدرسية ,محمد سلامة ,ص 174
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تكوين الجماعات الدراسية وادارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات الدراسية
» الضغط المدرسي
» دور المدرسة في تكوين العلاقات الإنسانية بين الطلاب:
» المشاكل الدراسية
» ضعف الدافعية الدراسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: