هناك أهمية خاصة للأطوار التي تمر بها جماعة النشاط ذلك لأن الجماعة التي تتكون بطريقة سليمة تصبح أكثر مرونة وأطول بقاء وتمر جماعة النشاط في تكوينها بمجموعة خطوات اساسية:
1- تبدأ جماعة النشاط بطريقتين أما ان تتكون على اساس خدمة أو هدف أو رغبة تصدر عن طالبا أو مجموعة من الطلاب أو عن احتياج يحس به الاخصائي الاجتماعي فيعمل على تحقيقه.
2- اذا كانت الفكرة أو الرغبة أو الهدف تتفق مع اهداف المدرسة واتجاهاتها أمكن للأخصائي قبولها أو تعديلها
3- يقوم هؤلاء الطلاب أنفسهم بنشر الفكرة بين طلاب المدرسة كي ينضم اليها كل راغب فيها
4- يقوم هؤلاء الطلاب ومعهم الاخصائي الاجتماعي باستقبال المنضمين للفكرة أو الهدف في مكان الاجتماع في الموعد المحدد
5- خلال الاجتماع الثاني والثالث لجماعة النشاط يمكن ان يتم تنظيم الجماعة من حيث اسمها وتنظيم لوائحها وتخطيط برامجها وانتخاب مجلس ادارتها
6- يقف الاخصائي الاجتماعي بجانب الأعضاء الذين يتحملون مسؤوليات في الجماعة ويتتبع تنفيذهم لهذه المسؤوليات ليساعدهم على اكتساب الخبرات التي تقابل هذه المسئوليات.
7- ألا يتدخل الأخصائي في شئون الجماعة إلا في حالات التي تتطلب منه استخدام السلطة لحماية الجماعة وافرادها عندما يحتاج الموقف ذلك
8- أن يقوم الاخصائي بمساعدة الجماعة في وضع خططها وتنمية ميولها ورغباتها وقيادة برامجها
9- أن يحفز الجماعة على الابتكار والتجديد.
منقول: كتاب الخدمة الاجتماعية المدرسية ,محمد سلامة ,ص 174