السلوك العدواني في المدارس
هو مظهر سلوكي لتنفيس الانفعالي لما يعانيه الطالب من أزمات انفعاليه حاده ، حيث يميل بعض الأطفال إلى السلوك التخريبي أو العدواني نحو الآخرين سواء في أشخاصهم أو أمتعتهم .
يعرف (سيزر) العدوان بأنه استجابة انفعالية متعلمه تتحول مع نمو الطفل وبخاصة في سنته الثانية إلى عدوان وظيفي لارتباطها ارتباطا شرطيا بإشباع الحاجات.
وعرف (كيلي) العدوان بأنه السلوك الذي ينشأ عن حالة عدم ملائمة الخبرات السابقة للفرد مع الحوادث والخبرات الحالية وإذا دامت هذه الحالة فإنه يتكون لدى الفرد إحباط ينتج من جرائه سلوكيات عدوانية من شأنها أن تحدث التغيرات في الواقع حتى تصبح هذه التغيرات ملائمة للخبرات والمفاهيم لدى الفرد .
تصنيف لأنواع العدوان:1-عدوان جسمي: كضرب والعراك.
2- عدوان لفظي: كالإهانة والشتم.
3- عدوان على شكل نوبات غضب.
4- عدوان غير مباشر( الاعتداء عن طريق شخص آخر).
5- عدوان سلبي: كالعناد والمماطلة.
أشكال السلوك العدواني في المدراس:1-اعتداء طالب على معلم.
2- اعتداء طالب على الإدارة.
3-اعتداء طالب على ممتلكات المدرسة.
4- اعتداء طالب على طالب آخر.
تأثر السلوك العدواني على الطلاب:*في المجال السلوكي:1- عدم المبالاة.
2- العصبية الزائدة.
3- مخاوف غير مبرره.
4- مشاكل انضباطيه.
5- عدم القدرة على التركيز.
6- تشتت الانتباه.
7- السرقة.
8- الكذب.
9- تخريب أثاث المدرسة.
* في الجال التعليمي:1- تدني التحصيل الدراسي.
2- عدم المشاركة في الأنشطة الصفية.
3- التسرب من المدرسة.
4- التأخر عن طابور الصباحي.
5- الغياب المتكرر عن المدرسة.
*في المجال الاجتماعي:1- العزلة الاجتماعية.
2- عدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.
3- التعطيل على سير الأنشطة الجماعية .
* في المجال الانفعالي :1- الاكتئاب.
2- ضعف الثقة بالنفس.
3- التوتر الدائم.
4- المزاجية .
5- الخوف .
المرجع: (طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوكيا وانفعالي) للأستاذ الدكتور بطرس حافظ بطرس