مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة سعيد المعشني




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/10/2015

الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم) Empty
مُساهمةموضوع: الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم)   الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2015 5:10 pm

يقدر بعض الباحثين المهتمين بدراسة إعاقة التوحد أنه من بين كل عشرة الآلف طفل هناك طلين أو أربعة أطفال يعانون من هذه الحالة المرضية. وهذا معناه أن هناك ما يقارب من ثلاثة الآلف طفل توحدي في أنحاء المملكة المتحدة. ليس هناك سياسة واضحة فيما يتعلق بتربية هؤلاء الأطفال المتوحدين.
وطبقا لما يذكره كل من "إيجار. وينج " (1969) فإن هناك ما يقارب من نصف هؤلاء الأطفال يعالجون في مستشفيات الأطفال دون العاديين.
وأما النصف الباقي ففي المدارس الخاصة. وفي المدارس العادية والمدارس ذات المصروفات.
أن الأطفال التوحديين يفتقرون للفهم الكامل لظروف اضطرابهم ويفتقرون أيضا إلى وجود أساليب تربوية تلبى حاجاتهم. وهذا يجعل الباحثون يميلون إلى التشبث بعمل احتياطات خاصة عند الحديث عن تعليم وتربية الأطفال الاجترارين(التوحديين).
نجد بعضهم أحيانا يقترح اقتراحا مفاده أن من المجدي بالنسبة لهؤلاء الأطفال أن يكون تعليمهم وتربيتهم في مجموعات مختلطة مع أطفال آخرين. هذا من ناحية.
من ناحية اخرى فأن أعراض إعاقة التوحد يشير إلى أن البحث عن طرق وأساليب مركزة. وذات شكل معين تيسر للأطفال الاجترارين سبل الغلب على الصعوبات. وهي المطلوبة وبقوة. أفضل من وضعهم مع أطفال مماثلين لهم في مستوى التوظيف العقلي والسعي نحو مستويات أفضل.
وتهدف تربية وتعليم الأطفال التوحديين إلى معاونة الطفل الاجترارين على الإفادة من بيئته، لأننا كما نعرف عنه، ويظهر عجزا في ترجمة انطباعاته عنها.
ويكون بمقدوره أن يتعرف عليها أو ينظمها وأحيانا ما نجد الطفل الاجترارين يضطرب حين مر بخبرة إدراكية اضطرابا يصل به إلى الدرجة التي يتجنب بها هذه الخبرة وغيرها من الخبرات المماثلة أو أن ينغلق على نفسه حتى لا يعرض نفسه لمزيد من الحيرة والارتباك. ولهذا فهو في حاجة إلى بيئة مستقرة ثابتة. لها روتين راسخ فهي أفضل بالنسبة له من البيئة الحرة(الطليقة).
وفيما يتعلق بالأهمية الخاصة للغة فأن كثيرا من الأطفال الاجترارين لا يتعلمون الكلام أبدا، وبعضهم يكون بمقدوره تعلم الكلام في سن متأخرة جدا من سنوات مرحلة الطفولة ، وعلى هذا فإن بالنسبة لجميع الأطفال يكون الهدف الأول فيما يتعلق باضطرابات التواصل ، هو فهم اللغة المنطوقة وغالبا ما يفهم الأطفال الاجترارين اللغة والمواقف بشكل أفضل من اللغة المفهومة ضمنا ولهذا يمكن أن يزودنا تقدير الفهم اللفظي بنقطة بداية أخرى.
يمكن علاج اضطرابات اللغة والكلام في التوحد وذلك عندما يشك الطبيب في وجود التوحد أو أي عجز نمائي آخر عند الطفل فإنه يحيله إلى فريق من المتخصصين، يتضمن أخصائي علاج اضطرابات اللغة والكلام، والذي يقوم بعمل تقييم شامل لقدرة الطفل على التواصل ويقومك بتصميم وإدارة برنامج علاج خاص بهذا الطفل.
لا توجد طريقة علاج يمكن ان تحسن بنجاح التواصل لدى كل الأفراد التوحديين. ومن الأفضل ان يبدأ التدخل مبكراً أثناء سنوات ما قبل المدرسة، كما يجب أن يكون البرنامج مخطط ومصمم بصورة فردية، ويجب أن يستهدف كلاً من السلوك والتواصل، ويتضمن كذلك الآباء أَو مقدمي الرعاية الأساسيين. ويجب أن يستهدف العلاج تحسين التواصل الوظيفي، فبالنسبة للبعض، قد يكون التركيز على التواصل في مواقف واقعية بينما يمكن ان نركز مع آخرين على التواصل الإشاري، بينما يمكن ان نستخدم مع آخرين نظام التواصل الرمزي مثل لوحة الصور. كما يجب أن تتضمن الخطة العلاجية فترات تقييم دقيق ومتعمق من قبل متخصص في تقييم وعلاج اضطرابات اللغة والكلام، كما قد يشترك المعالجون الآخرون لتدريب الفرد على خفض السلوك غير المرغوب فيه الذي قد يؤثر على تطور مهارات التواصل.
وفيما يتعلق بالبرامج العلاجية التي يجب أن تقدم للأطفال التوحديين نجد أن هناك بعض المتخصصين يرحبون بتنظيم برامج علاجية سلوكية تقوم على تعديل السلوك، بينما يرى آخرون أن العلاج المنزلي أو بالمنزل يجب ان يكون هو القاعدة أو الأساس لأنه يعتمد على تدريب هؤلاء الأطفال على التصرف في مواقف حقيقية. بينما يؤيد البعض المداخل الأخرى كالعلاج بالموسيقى والعلاج المعتمد على التكامل الحسي، والذي يعمل على تحسين قدرة الطفل على الاستجابة
للمثيرات الحسية وهو يبدو مفيد جداً لبعض الأطفال التوحديين(الإجتراريين) لتنمية قدرتهم على الاستجابة للمثيرات الخارجية.
(إعاقة التوحد ، عبدالرحمن سيد سليمان ، الطبعة الأولى ، 2000 ، الصفحة 133 حتى 135 ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة _مصر).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخصائية المستقبل




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/09/2015

الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم)   الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 16, 2015 5:36 am

موضوع مميز وطرح جيد للموضوع فعلا نجد ان هذا المرض اصبح منتشرا بصورة واسعة في المجتمع ، لذلك اصبح من المهم الاهتمام بهذه الفئة ( اطفال التوحد ) وكذلك مساعدة اسرهم على تفهم طبيعة هذا المرض وكيفية التعامل الصحيح مع اطفالهم التوحديين ، وكذلك على المجتمع ان يهتم بهذا المرض بصور فعالة عن طريق انشاء مراكز علاج التوحد في المناطق المختلفة لضمان حصول الاطفال المصابين على العلاج المناسب .
وبالنسبة لعلاج التوحد توجد العديد من الاساليب التي يمكن استخدامها منها العلاج الطبيعي ففيه يتم التاكيد على النشاطات الجماعية تحت اشراف معلمين ومدربين يتولون توجيه الاطفال التوحديين خلال ممارستهم للنشاطات البدنية المختلفة والمكثفة عالية التنظيم بحيث لاتسمح للطفل التوحدي بالانسحاب من النشاط ثم التقوقع في عالمه الخاص وهذا النشاط يعطي نتائج ايجابية فيما يتعلق بتمكين الاطفال التوحديين من المشاركة والتفاعل في النشاطات الاجتماعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأطفال التوحديين (تربيتهم، تعليمهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عسر القراءة لدى الأطفال
» الأطفال والطلاق
» الكذب عند الأطفال
» بذاءة الأطفال....
» العنف ضد الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: