كيفية تكوين الجماعة الإجتماعية المدرسية
أولا : المرحلة التمهيدية
1ـ إثارة المجتمع المدرسي حول فكرة تشكيل الجماعة الإجتماعية بإستخدام الإذاعة المدرسية والملصقات الإعلانية داخل الفصول وخارجها .
2ـ بحث الإمكانيات اللازمة لتحقيق التي تحتاجها الجماعة.
3ـ الإعلان عن الجماعة باستخدام الوسائل السابقة.
ثانيا: مرحلة التكوين
1ـ استقبال وتسجيل الطلاب الراغبين في الإنظمام للجماعة.
2ـ استقطاب الطلاب المستهدفين بترغيبهم في الإنظمام إلى الجماعة (بدون إلزام لهم).
3ـ تحديد وشرح أهداف وأسلوب عمل الجماعة للأعضاء .
4ـ تحديد الأدوار والوظائف للأعضاء .
5ـ تحديد المراكز من خلال عمليات انتخابية.
ثالثا:مرحلة التخطيط
1ـ وضع برنامج الجماعة وفق الأهداف المحددة بمشاركة الأعضاء .
2ـ توزيع الأدوار على الأعضاء طبقا للإستعداد والميول والقدرات .
3ـ حصر الإمكانيات وتحديد الأدوات والوسائل اللازمة لتنفيذ البرامج.
رابعا: مرحلة التنفيذ
1ـ بدء تنفيذ الأعضاء للأدوار كل فيما يخص بتوجيه رائد .
2ـ تحقيق الدينامكية التي تخدم البرامج وتحقق الهد داخل الجماعة.
3ـ توجيه التفاعل بصورة ايجابية.
4ـ استمرار التسجيل من قبل الرائد مع بيان التفاعلات.
خامسا: مرحلة النمو والنضج
1ـ الإتجاه بالأدوار نحو الهدف
2ـ قياس نمو الجماعة وكل عضو فيها من خلال الحضور والقدرة على تنفيذ الدور ومدى تغير نمط السلوك .
سادسا: مرحلة انهاء الجماعة
وتأتي في نهاية الزمن المحدد لتنفيذ البرنامج بعد مرحلة التقييم والمتابعة.
المرجع : علي محمد خير المغربي : الخدمة الإجتماعية ومستوى الإلتزام الوظيفي للجماعة، الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، ط1، 2014م، ص ص 222 ، 223.