دافعية الطلبة والمدرسين نحو التعلم والتعليم:
أوضح ركنس بأن هناك علاقة قوية بين نجاح المدرس في مهنته ودرجة دافعيته نحو التعليم ، وأن الدافعية لا تقتصر على زيادة رغبة المدرس في العمل ،بل تعمل على دفع المدرس إلى النمو المهني والرغبة في التطور والنماء.
بينت دراسات علمية أخرى بأن انخفاض دافعية المدرس تتعلق بانخفاض مورد عيشه وعدم اشتراكه في اتخاذ القرارات التي تتعلق بعمله ،وضعف إعداده العلمي وتوتر العلاقة بينه وبين زملائه وطلبته ،فضلا عن انخفاض الدافعية يتعلق بأمور اقتصادية واجتماعية وأخلاقية.
ومن هذا المنطلق يمكن أن نحدد أهم الأسباب التي تتعلق بانخفاض دافعية المدرس كالآتي:
1.قلة الحوافز التي تمنح للمدرسين .
2.شعور المدرس بعدم الاطمئنان على مستقبله.
3.انخفاض المكانة الاجتماعية للمدرس.
4.انشغال المدرس بأمور أخرى خارج عن نطاق عمله.
5.توتر العلاقة بين المدرس والطلبة.
6.قلة الاهتمام بالخدمات داخل المدرسة.
7.ضعف العلاقة بين المدرس وزملائه والإدارة.
8.ضعف اعداد المدرس علميا وأكاديميا.
هذا على مستوى دافعية المدرس نحو التعليم ،أما على مستوى دافعية الطلبة نحو التعلم ،فقد أشارت الدراسات العلمية إلى :إن دافعية الطلبة نحو التعلم ترتبط بالمعاملة الجيدة للمدرس وعطفه واحترامه لآراء طلبته ،وموضوعيته وسعة أفقه.
ولعل من نافلة القول إن دافعية الطلبة تتعلق بخصائص شخصية وقدرات وأساليب عقلية ،ومن بين خصائص الشخصية :الثقة بالنفس والانبساطية والثبات الانفعالي وامتلاك اتجاهات نحو التعلم والتفاعل الشخصي الجيد مع نشاطات المدرسة ،أما القدرات والأساليب المعرفية العقلية فتتمثل بالمرونة الفكرية والاستدلال بشقه الاستقرائي والاستنباطي والقدرة على مواجهة المشكلات ،هذا فضلا عن توافر أساليب عدم التصلب والتأمل والاستقلال عن المجال والتعقيد المعرفي.
وقد بين الأسباب التي تتعلق بانخفاض دافعية الطلبة نحو التعلم وهي:
1.ضعف الكفاءة العلمية لبعض المدرسين.
2.كثرة عدد الدروس في اليوم الواحد.
3.ضعف الشعور بالمسؤولية لدى الطالب.
4.لا تتوفر العدالة في توزيع الدرجات لدى بعض المدرسين.
5.ضعف المستوى الاقتصادي لبعض الأسر.
6.ضعف رغبة الطالب في التخصص الذي قبل فيه.
7.ضعف الترابط بين المناهج النظرية والعملية.
8.قلة النشاطات الاجتماعية.
9.ضعف العلاقة بين الطالب والمدرس.
الداهري :صالح حسن ،2008 ،علم النفس ،ط1 ،الأردن ،دار صفاء للطباعة والنشر.