مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة الكتابة على جدران المدارس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طمـــ سلم المستقبل ــوحي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 5:06 pm

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
تعتبر ظاهرة الكتابة على الجدران من الظواهر التي انتشرت بين الطلاب في المدارس بل أصبحت تمثل منحدراً سلوكياً سيئاً في بعض المواقف
لا شك بأن الكتابة على الجدران ظاهره غير حضاريه وقد انتشرت في معظم المدارس وعلى أثرها قد تشوه الكثير من الحيطان وللأسف الشديد بأن معظم الكتابات يغلب عليها سن المراهقة
لقد تفشت ظاهرة الكتابة على الجدران لدرجة شوهت الكثير من المرافق العامة، ومن مظاهرها قيام بعض الصبية بكتابة بعض العبارات تعبيرا عن تشجيعهم أو تأييدهم الجارف للفريق الرياضي الذي يشجعه. أو التعبير عما يجيش في نفوسهم من مشاعر سلبية اتجاه الآخرين
ورغم أن هناك العديد من العبارات والأبيات الشعرية الجميلة والمفيدة التي يتهافت الطلبة لكتابتها ولكن تبقى الظاهرة سلبية ويتوجب فرض القوانين الصارمة للحد منها تحولت جدران المدارس إلى صفحات عملاقة يكتب عليها الطلاب آلامهم وآمالهم وطموحاتهم التافهة والتي يغلب عليها كتابة الاسم أو الكنية أو اللقب أو رسم قلب مجروح وغيرها من الكلمات التي لا معنى لها.ويتفنن الشباب في رسوماتهم من خلال استخدام وسائل عديدة من مثل استخدام الرش والطباشير، والأقلام، والفرش العريضة
إن هذه الأفعال مشينة وتسيء إلى المجتمع لذلك يجب فرض عقوبات وغرامات مالية على مرتكبيها. وذلك حفاظا على المرافق العامة والذوق العام واقترح أن تخصم من درجات الطالب الذي يرتكب مثل هذه المخالفة .. وتبين أن الذين يكتبوا على الجدران تنحصر أعمارهم بين(13-19)سنه. ولديهم نوازع عدوانيه ويسعون للانتقام من الآخرين بهذه الطريقة المريضة , ويعانون من عقد نفسيه وفراغ أو ملل وعدم وجود هدف معين أو محدد في حياتهم
ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال فتح المراكز الصيفية أمام الشباب لقضاء أوقات فراغهم بما يفيدهم وينمي مهاراتهم فيها، توعية الطلاب في المدارس بخطورة هذا السلوك. إن الكتابة على الجدران هي ظاهرة دخيلة على المجتمع
* هل ترون فعلا أنه يمكن إطلاق مسمى " ظاهرة " على الكتابة على الجدران ؟
,* إلى ماذا ترجع الأسباب في انتشار الكتابة على الجدران من منظوركم الشخصي ؟
* وهل تؤيدون وجود بعض الكتابات " الجمالية " على الجدران ؟
* وكيف لنا نحن كأخصائييين أن نضع حدا لمثل هذه التصرفات وما هي الحلول من وجهة نظركم ؟



www.algazalischool.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 9:37 pm


الكتابة على جدران المدرسة ظاهرة تفصح عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومعاناتها بصورة طبيعية ، وذلك إما لعدم القدرة على التعبير اللفظي أو للخوف من السلطة المدرسية ، لأن ما يريد الطالب التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية ، كما أن الكتابة على جدران المدرسة أو في دورات المياه يشير إلى تدني مستوى العلاقات بأبعادها المختلفة بين الطالب وبين عناصر المجتمع المدرسي الأخرى ، وتكمن صعوبة القضاء على الحالات الفردية لهذه الظاهرة في كونها تمارس بشكل سري وبعيداً عن أعين الرقابة المدرسية ،

@@@ ولذا أصبح لزاماً على المدارس استحداث برامج وقائية عامة وبرامج علاجية خاصة للحد من سلبية هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع @@
، وذلك لأن الفعل التربوي يجب أن يسبق الضبط الإجرائي في مثل هذه الحالات ، لاسيما ونحن في مؤسسة تربوية مهمتها الأساسية تربية الأجيال وإعدادهم الإعداد السليم شخصياً واجتماعياً0 ولأن هذه الظاهرة من الظواهر التي عنيت لائحة الانضباط السلوكي بعلاج آثارها السلبية فإنه لابد من تفعيل إجراءات اللائحة بعد إستنفاد كامل الوسائل التربوية لتصبح جزءاً من علاج الحالات التي يرى المربون أنه لا يمكن تقويمها إلا بمثل هذه الوسائل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور صحار




عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

ظاهرة الكتابة على جدران المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الكتابة على جدران المدارس   ظاهرة الكتابة على جدران المدارس I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 9:51 pm

مراحب أود أن أضع بين أيديكم خطة برنامج لعمل
برنامج لمكافحة ظاهرة الكتابه ع جدران المدارس
أهداف البرنامج:-
1-توعية المجتمع المدرسي بأهمية التصدي لظاهرة الكتابة على الجدران0
2-تعرية هذا السلوك وتبيان آثاره السلبية على الفرد والمجتمع0
3-الحد من انتشار هذه الظاهرة تمهيداً للقضاء عليها0

المستهدفون :
طلاب المدارس

المنفذون :
إدارة المدرسة- المرشد الطلابي – المعلمون – جماعة التوجيه والإرشاد

مكان التنفيذ :
مدارس التعليم العام والأساسي

مدة التنفيذ :
أسبوع دراسي

وسائل التنفيذ :
الإذاعة المدرسية – المحاضرات والندوات – ورش العمل – مواضيع الإنشاء – النشرات والمطويات والصحف الحائطية - صندوق
الاقتراحات0


برنامج التنفيذ :
أولاً : المستوى الوقائي
1-التهيئة :
أ – تعقد إدارة المدرسة اجتماعا للجنة التوجيه والإرشاد لدراسة البرنامج وتحديد الأساليب المثلى لتنفيذه.
ب- تقوم المدرسة بطلاء جميع العبارات المكتوبة على الأبواب والجدران كما تقوم بطلاء دورات المياه بألوان لا تساعد على الكتابة0
ج- يتم الإيعاز إلى معلمي اللغة العربية بتخصيص حصص الإنشاء في هذا الأسبوع للكتابة حول هذه الظاهرة0
د- يقوم المرشد الطلابي بتشكيل جماعة التوجيه والإرشاد ( إذا كانت لم تشكل بعد ) ويوزع على الأعضاء أدوارهم المناطة بهم في تنفيذ هذا البرنامج.

2-التنفيذ
أ‌-اليوم الأول: السبت
1-يتم كتابة عبارات إرشادية توضع في أماكن بارزة في المدرسة تبين أضرار هذا السلوك ، كما يتم توزيع مطويات خاصة بهذه المناسبة ، وتصدر جماعة التوجيه والإرشاد صحيفة حائطية حول هذا الموضوع0



2-يخصص البرنامج الإذاعي أثناء الاصطفاف الصباحي عن هذه الظاهرة ، ويفتتحه مدير المدرسة بكلمة يتعرض فيها للإجراءات التي وردت في لائحة الإنضباط السلوكي حول هذا الموضوع.
3-يعلن مدير المدرسة عن إنشاء صندوق الاقتراحات والشكاوي كما يشير إلى مكان وجوده وإلى سرية محتوياته0
4-يبلغ مدير المدرسة الطلاب عن تخصيص يوم الأربعاء ليكون يوم تكريم لأنظف فصل ولأفضل موضوع كتب حول هذه الظاهرة وللفائز في مسابقة النشاط المدرسي0

ب- اليوم الثاني : الأحد
1-يفتتح أحد معلمي التربية الإسلامية البرنامج الإذاعي بكلمة عن ظاهرة الكتابة على الجدران يبين فيها حكم ممارسة هذه العادة واضرارها0
2-تقيم جماعة التوعية الإسلامية ندوة مفتوحة مع الطلاب أثناء الفسحة للحديث عن هذه الظاهرة وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع0


اليوم الثالث : الاثنين
1-يفتتح المرشد الطلابي البرنامج الإذاعي بكلمة عن هذه الظاهرة وآثارها السلبية على شخصية ممارسها كما يتعرض لأسبابها وللبدائل المناسبة للتخلي عن هذه العادة0
3-يعلن رائد النشاط عن مسابقة تحوى أسئلة متنوعة تقّوم بدرجات وتسلم جوائزها في يوم التكريم.
د- اليوم الرابع : الثلاثاء
1-تقوم جماعة التوجيه والإرشاد بإعداد البرنامج الإذاعي اليومي على أن يتضمن إلى جانب الفقرات المعتادة تمثيلية قصيرة يناقش فيها عدد من أعضاء الجماعة ظاهرة الكتابة على الجدران0
2-تخصص حصة النشاط في هذا اليوم لمناقشة هذه الظاهرة عن طريق ورش العمل وفق الأسلوب الآتي:
أ‌-يقوم رائد الجماعة بتوزيع جماعته على شكل حلقات يعين لكل حلقة رئيس بحيث لاتزيد الحلقات عن ست في كل جماعة0
ب‌-يوزع رائد الجماعة العناصر التالية على الحلقات ويطلب من كل رئيس حلقة تقديم عدد من الأفكار حول العنصر المسند إلى حلقته والعناصر هي:
-أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران0
-أضرار هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع0
-البدائل المتاحة لهذه الظاهرة وكيفية الاستفادة منها.
-الصفات الشخصية لمن يقوم بالكتابة على الجدران0


- كيف انظر لمن يمارس هذا السلوك ؟وماذا يجب عليّ تجاهه ؟
-واجب الطالب تجاه مدرسته ومجتمعه0
ج- يطلب رائد الجماعة من رؤساء الحلقات إعداد موضوع متكامل عن العناصر السابقة ، ويبلغهم بأهمية العناية بإعداد الموضوع حيث سيدخل في مسابقة أفضل موضوع حول هذه الظاهرة ، وعند الانتهاء من إعداده يسلمه للمرشد الطلاب0

هـ- اليوم الخامس : الأربعاء
1-يُعلن بالإذاعة المدرسية أن هذا اليوم سيكون يوم تكريم لأنظف فصل ولأفضل موضوع كتب حول هذه الظاهرة في حصة النشاط وللفائز في مسابقة النشاط المدرسي0
2-تشكل لجنة تقييم تضم في عضويتها وكيل المدرسة والمرشد الطلابي وأحد معلمي التربية الإسلامية وأحد معلمي اللغة العربية والمشرف على النشاط المدرسي0
3-تقوم اللجنة السابقة وفق الآلية التي تقترحها إدارة المدرسة باختيار أفضل ثلاثة فصول في النظافة ، كما تختار أفضل ثلاثة مواضيع كتبت حول هذه الظاهرة ، وكذلك تختار الفائز في مسابقة النشاط0
4-يتم تكريم الفائزين في حفل عام يعد لهذا الغرض في وقت الفسحة0



ثانياً: المستوى العلاجي

بعد انتهاء تنفيذ البرنامج على المستوى الوقائي يتم إتباع الإجراءات العلاجية التالية :
1-يتم تشكيل جماعة من الطلاب بمعرفة مدير المدرسة والمرشد الطلابي مهمتهم رصد الطلاب الذين يمارسون هذا السلوك والإبلاغ عنهم بشكل سري لدى مدير المدرسة أو المرشد الطلابي0
2-يستدعي المرشد الحالة - للمرة الأولى - إلى مكتبه ويعقد له جلسة إرشادية يبصره فيها بعواقب هذا السلوك ويبلغه بتسجيل هذه المخالفة عليه من قبل الاداره0
3-إذا تكرر السلوك من ذات الحالة يعقد له المرشد الطلابي جلسة إرشادية بحضور مدير المدرسة ويبلغه فيها مدير المدرسة باتخاذ الإجراء المناسب ضده الذي نصت عليه لائحة الانضباط السلوكي0
4-إذا تكرر الأمر لنفس الحالة يستدعى ولي أمر الطالب إلى المدرسة ويبلغه مدير المدرسة بحضور ابنه بعواقب تصرفاته والإجراءات التي اتخذت بحقه0
5-يقوم المرشد بفتح دراسة حالة للطالب ويستعين إذا لزم الأمر بوحدة الإرشاد المدرسي أو بمشرف التوجيه والإرشاد لبناء برنامج علاجي خاص بالحالة0

المتابعة والتقويم:-
1-يقوم المرشد الطلابي بالإعداد لتنفيذ البرنامج بالتنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد والعناصر المدرسية ذات العلاقة ، كما يوزع الأدوار على الأعضاء ويعتمد ذلك بتكليفات رسمية من مدير المدرسة0
2-تقوم لجنة التوجيه والإرشاد وفق الأدوار المناطة بها بمتابعة تنفيذ البرنامج وتعد تقريراً عن خطوات تنفيذ البرنامج والعقبات التي واجهت اللجنة في هذا الخصوص0
3-يتابع مشرف التوجيه والإرشاد تنفيذ البرنامج في المدارس التي يزورها على أن يخصص زياراته في هذا الأسبوع للمدارس
4-يستوفي المرشد الطلابي بيانات استمارة المتابعة ويبعث بها إلى قسم التوجيه والإرشاد ( مركز تطوير برامج الإرشاد)
5-يقاس نجاح البرنامج من خلال بُعد أو قرب المدة الزمنية بين تنفيذ البرنامج وظهور أول حالة كتابة على الجدار المدرسي0
6-كلما زادت عدد حالات الكتابة على الجدران ضد أي عنصر من عناصر المجتمع المدرسي دل ذلك على تردي العلاقة بين الطلاب وبين ذلك العنصر مما يستوجب علاج ذلك من قبل إدارة المدرسة والمرشد الطلابي0

7-تسجل الحالة في البيان في المرة الأولى بكشفها ، والجدول الخاضع للتغيير هو التكرار ويمكن اتباع الآتي عند تسجيل الحالات في الاستمارة:-
أ‌-كل حالة تأخذ رقماً في البيان ، ولا يعاد تسجيل الحالة أكثر من مرة ولكن إذا تكرر الفعل من نفس الحالة أكثر من مرة يسجل ذلك في خانة التكرار0
ب‌-يُقصد بالحالة الدراسية حالة قيد الطالب في المدرسة هل هو مستجد على صفه أم معيد أم متكرر الرسوب ......الخ0
ج‌-تعني وجهة العبارة ، أي إلى من توجه الحالة عباراتها إلى زميل أم معلم أم مرشد أم مدير .... الخ وإذا تعدد توجيه العبارة يكتب المتغير وتحته التكرار مثل معلم ، مدير....
د‌-الحالة الاجتماعية يقصد بها معاناة الطالب الاجتماعية هل يعاني فقر أم حرمان من أحد الوالدين أم تشرد....الخ .
هـ-الحالة النفسية هي ما يلاحظه المرشد أثناء الجلسات الإرشادية على الحالة ( متوتر – قلق – مكتئب – عدواني )....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهرة الكتابة على جدران المدارس
» ظــــــــــــاهرة الكتـأبة على جدران المدارس.....
» ظاهرة الكتابة على الجدران
» ظاهرة الكتابة على الطاولات والجدران
» ظاهرة الإعجاب في المدارس...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: