من الضروري أن يقوم الاخصائي الإجتماعي بالتعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب الذين يتعامل معهم بإعتبارها موقف يتطلب معالجة إصلاحية ...
و هذه المواقف تتطلب من الأخصائي الإجتماعي اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي ترتبط بتحديد المشكلة و مواجهتها و تتضمن :
• تحديد المشكلة :
أي تحديد الأبعاد المختلفة لها و تعزيزها بدقة و تحديد العوامل المؤثرة فيها و الآثار المترتبة عليها و أعداد المتأثرين بها في الزمن القريب أو البعيد .
• دراسة الموقف :
أي إجراء دراسة ميدانية و مكتبية لتحديد العوامل المختلفة المؤدية لظهور المشكلة .
• تحليل الموقف :
و يتم ذلك في ضوء معرفة العوامل المسببة للمشكلة و تحليلها و تصنيف العوامل الداخلية و الخارجية المسببة لها حتى يمكن التعامل معها و مواجهتها أو التخفيف منها .
• تحديد الأهداف :
و يتم ذلك في ضوء تحليل الموقف لتحديد الإستراتيجية لحل المشكلة و الاهداف العامة و الفرعية التي يؤدي تحقيقها لحل المشكلة .
•التخطيط :
بمعنى وضع خطة تشكل نتائج دراسة الموقف و تحليله و تحديد الأهداف و مصادر التمويل و تنفيذ الخطة .
• التدخل :
و ذلك بوضع البرنامج موضع التنفيذ و تحديد من يقوم بالتنفيذ و امكانيات ذلك و صعوباته .
• التقييم :
و يعتمد على معرفة مدى تحقق الأهداف و مدى حل المشكلة و الإستفادة من عائد هذه العملية مرة أخرى في تعديل الخطة و البرامج بما يزيد فعاليتها .
المصدر :
_ اسم الكتاب : الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي .
_ اسم الكاتب : الدكتور ماهر أبو المعاطى علي