مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور الأخصائي في دراسة احتياجات و مشكلات الطلاب في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
20_y




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

دور الأخصائي في دراسة احتياجات و مشكلات الطلاب في المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: دور الأخصائي في دراسة احتياجات و مشكلات الطلاب في المدرسة    دور الأخصائي في دراسة احتياجات و مشكلات الطلاب في المدرسة  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2016 11:00 pm

من الضروري أن يقوم الاخصائي الإجتماعي بالتعرف على المشكلات التي تواجه الطلاب الذين يتعامل معهم بإعتبارها موقف يتطلب معالجة إصلاحية ...
و هذه المواقف تتطلب من الأخصائي الإجتماعي اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي ترتبط بتحديد المشكلة و مواجهتها و تتضمن :
• تحديد المشكلة :
أي تحديد الأبعاد المختلفة لها و تعزيزها بدقة و تحديد العوامل المؤثرة فيها و الآثار المترتبة عليها و أعداد المتأثرين بها في الزمن القريب أو البعيد .
• دراسة الموقف :
أي إجراء دراسة ميدانية و مكتبية لتحديد العوامل المختلفة المؤدية لظهور المشكلة .
• تحليل الموقف :
و يتم ذلك في ضوء معرفة العوامل المسببة للمشكلة و تحليلها و تصنيف العوامل الداخلية و الخارجية المسببة لها حتى يمكن التعامل معها و مواجهتها أو التخفيف منها .
• تحديد الأهداف :
و يتم ذلك في ضوء تحليل الموقف لتحديد الإستراتيجية لحل المشكلة و الاهداف العامة و الفرعية التي يؤدي تحقيقها لحل المشكلة .
•التخطيط :
بمعنى وضع خطة تشكل نتائج دراسة الموقف و تحليله و تحديد الأهداف و مصادر التمويل و تنفيذ الخطة .
• التدخل :
و ذلك بوضع البرنامج موضع التنفيذ و تحديد من يقوم بالتنفيذ و امكانيات ذلك و صعوباته .
• التقييم :
و يعتمد على معرفة مدى تحقق الأهداف و مدى حل المشكلة و الإستفادة من عائد هذه العملية مرة أخرى في تعديل الخطة و البرامج بما يزيد فعاليتها .


المصدر :
_ اسم الكتاب : الخدمة الإجتماعية في المجال المدرسي .
_ اسم الكاتب : الدكتور ماهر أبو المعاطى علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي في دراسة احتياجات و مشكلات الطلاب في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستخدام الأخصائي الاجتماعي لمنهج دراسة الحالة
» أهم مشكلات الطلاب في المدرسة
» الأخصائي الاجتماعي و مواجهة مشكلات التلاميذ:
» دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب
» دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: