مفهوم الصحافة المدرسية: هو نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ،ويقوم الطالب بالعبء الأساسي في إصدارها ،تحريرا ،وإخراجا ،وطباعة ،وتوزيعا ،بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي أو جماعة الصحافة وتخاطب مجتمع المدرسة بالدرجة الأولى ،وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ،مع إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية.
والصحافة المدرسية لها أهمية كبيرة سواء كان على الطالب أو المدرسة أو المجتمع المحيط.
1. تعمل على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك:
• توثيق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ،فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ويكتب السلوكيات الاجتماعية السلبية كإهمال البيئة وتشويه المبنى المدرسي فإنه بذلك يعمق شعوره الاجتماعي وتحثه على المشاركة العملية الايجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ،وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا.
• عندما يجري الطالب لقاء مع مسؤول تربوي ويكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات والجرأة وتلك من مقومات الشخصية السوية.
• تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة.
2. كما لها دور في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
• جمع المعلومات بوصفه نشاط حر يمكن من خلاله التعرف على ميول التلاميذ ومن جهة أخرى ان جمع المعلومات تلعب دور هام في تكوين ذكائه ،وقدرته على الابداع.
• يمكن للصحيفة أيضا التعرف على قدرات التخيل لدى الطالب ثم قدرته على نقل ذلك الى مضمون وواقع ملموس ومقروء.
كتاب: الصحافة المدرسية للكاتبة آلاء عبدالحميد