طرح جميل وموضوع يحبذ دراسته من كافة جوانبه , ولي رأي مختلف قليلاً في هذه الظاهرة وبعيد كل البعد عن الجانب السلبي لهذه الظاهرة وعن أسبابها التي غالباً ما ترجعونها إلى الفقر العاطفي والمشاكل الأسرية والسلوك العدواني وغيره من النواقص التي تدفع الطالب ليعكسها على مرافق المدرسة بالتخريب .
فعند مشاهدتي لبعض من مرافق المدرسة خاصة في الجدران الخلفية والطاولات الخشبية , فمن الممكن ملاحظة بعض النقوش الجميلة والرسومات الكاريكاتيرية المعبرة وبعض أبيات الأشعار وعبارات مختلفة نالت اعجابي واعجاب غيري , وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عدم قدرة الطالب على ابراز موهبته وطرحها أمام الجميع بل يفعل ذلك بعيداً عن الأنظار .
وذلك يرجع لأسباب عدة , منها : عدم وجود الدعم والتشجيع الأسري أو حتى المدرسي , وأيضاً قد يكون الطالب لا يحب الظهور والتشهير بمموهبته فيعتبرها تعبيراً عما يجول بداخله ولا يحب الإفصاح عنها , وأحياناً عدم وجود الجرأة أو انعدام الثقة لديه باهتمام المدرسة بموهبته يدفعه لممارستها بطريقة تسيء لمرافق المدرسة .
ولا أعني بهذا التخريب العنيف فأنا ضد تدمير الممتلكات العامة وتخريبها , ولكن أعني بذلك أن تهتم المدرسي عامة (والأخصائي خاصة) بهذه الهوايات التي تمارس بطريقة غير لائقة على مرافق المدرسة , وتشجيع وتحفيز الطلبة ليتم خلق مواهب وابداعات تنمي الطالب وتحقق له ذاته.
وشكراً