جامعة السلطان قابوس
كلية الآداب و العلوم الاجتماعية
قسم علم الاجتماع و العمل الاجتماعي
استمارة المشروع الإبداعي
لمقرر العمل الاجتماعي في المجال المدرسي
Sowk3130
إعداد الطالبات :
حنان العلوية ، سعاد الشكيلية
سهام الناصرية ،صفاء الوهيبية
الشعبة : 20
مدرس المقرر : د. حمود النوفلي
اسم البرنامج : ملتقى الأخصائيين الاجتماعين في ولاية السيب
تحديد موضوع البرنامج : معرض ، ورش دورات ، مسابقة ،محاضرة ، أمسية.
تحديد الهدف منه : رفع مستوى الكفاءة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في الولاية و تعريف أولياء الأمور بالدور الذي يمارسه الأخصائي الاجتماعي المدرسي.
المستهدفون من البرنامج : الأخصائيين الاجتماعيين ، أولياء الأمور ، طلاب المدارس ، طلاب قسم العمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس .
مكان التنفيذ : مجمع السيب الرياضي ، و مدارس الولاية ، و مديرية التربية و التعليم في الولاية
الأدوات والإمكانيات المتوفرة : ستاندات ، طاولات و كراسي ، قاعات و صفوف ، نشرات ،صحف ، أقلام ، ألوان ، ، مايكات ، أجهزة حواسيب ،أقمشة ، شهادات للمشاركين،جوائز للمسابقات ، دعم معنوي ( د. حمود النوفلي) الضيافة ، منفذين لأنشطة البرنامج ،
الأدوات و الإمكانيات المطلوبة : مؤسسات داعمة ، سيولة نقدية بمقدار (1000) ريال عماني على أقل تقدير ، وسائل ترويج (التواصل مع الجهات الإعلامية و الصحفية في المجتمع ، نشر بوسترات البرنامج في المدارس و حارات الولاية لأولياء الأمور ، استضافة القيادات الشعبية في الولاية ، نشر تعميم في مديرية التربية و التعليم التابعة للولاية للأخصائيين الاجتماعيين للمشاركة في البرنامج)
الجهات المنفذة :
• الأخصائيين الاجتماعين من مختلف مدارس الولاية
• المختصين و الأكاديميين
• أخصائيين نفسيين
• المؤسسات الخيرية
• إدارة مديرية التربية و التعليم في الولاية
• موظفي وزارة التنمية الاجتماعية
• رواد و رائدات الأعمال في الولاية الراغبين في دعم البرنامج
الجهات و الفئات المشاركة في البرنامج : الأخصائيين الاجتماعيين ، الأخصائيين النفسيين ، أولياء الأمور ، طلاب المدارس،طلاب قسم العمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس ، الطاقم التدريسي و التربوي في المدارس.
المخاطبات المطلوبة : رسائل رسمية للمؤسسات الخيرية ، و الجهات الداعمة ، و مديرية التربية و التعليم ، والمعلمين و الأخصائيين و الإداريين في المدارس ، طلاب قسم العمل الاجتماعي في جامعة السلطان قابوس ، و د. حمود النوفلي ، وزارة التنمية الاجتماعية ، إذاعة الوصال ، الطاقم الإعلامي و الصحفي ، تلفزيون سلطنة عمان ، الأخصائيين النفسيين ، القيادات الشعبية في الولاية .
الجدول الزمني بفعاليات البرنامج :
م عنوان الفعالية الجهة المنفذة الفئة المستهدفة القاعة أو الصف الوقت
1 معرض (الأخصائي الاجتماعي المدرسي عن قرب)
تعريف بالأخصائي و أدواره و مسؤلياته و صلاحياته الأخصائيين الاجتماعيين ، (صاحبات فكرة البرنامج) الطلاب،أولياء الأمور ،المعلمين و كافة الطاقم التدريسي و الإداري و التربوي في مختلف مدارس الولاية استاد السيب الرياضي التاريخ : 19/مارس (اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية)
اليوم : الأحد
الساعة : من 9:30 ص-4:00م
2 ورشة بعنوان : توضيح واقع الممارسة المهنية للأخصائي المدرسي في السلطنة و أكثر المشكلات انتشارا بين طلاب المدارس الأخصائيين ، إدارة مديرية التربية و التعليم ، الأخصائيين النفسيين ، د. حمود النوفلي ،(صاحبات فكرة البرنامج) طلاب قسم العمل الاجتماعي بالجامعة ، أحد قاعات مديرية التربية و التعليم التاريخ :20/مارس/2017
اليوم : الاثنين
الساعة : 10:00صباحا
3 محاضرة بعنوان : الاتصال الوثيق بين المؤسسات التربوية و دوائر وزارة التنمية الاجتماعية في الحد من الإساءة ضد الأطفال موظفي و زارة التنمية الاجتماعية ، و بعض الأخصائيين الاجتماعيين في الولاية ،(صاحبات فكرة البرنامج) أولياء الأمور ، طلاب المدارس ، الأخصائيين الاجتماعيين قاعة في أحد مدارس الولاية (مدرسة نسيبة بنت كعب) التاريخ : 21/مارس/2017
اليوم :الثلاثاء
الساعة:11صباحا
4 أمسية ختامية لملتقى الأخصائيين الاجتماعيين في ولاية السيب (صاحبات فكرة البرنامج) جميع المستهدفة(الطلاب ، أولياء الأمور ، المعلمين ، الإداريين ، الأخصائيين الاجتماعيين العاملين ، طلاب قسم العمل الاجتماعي بالجامعة )، و دعوة الجهات المنفذة (المؤسسات و الجهات الداعمة للبرنامج ) استاد السيب الرياضي التاريخ : 22/مارس/2017
اليوم :الاربعاء
الساعة :6 مساء
شرح مضمون و تفاصيل البرنامج (بعض الفعاليات فقط) :
مسابقة (أفضل أخصائي اجتماعي في ولاية السيب) تكون قد أعلنت مسبقاً قبل بدء البرنامج للأخصائيين الاجتماعيين في الولاية تهدف إلى اختيار و تكريم أفضل أخصائي اجتماعي في الولاية بناء على أعماله السنوية(لا يطلع على هذه الأعمال سوى مشرفين الأخصائيين الاجتماعيين في الولاية و على هذا يتم تقييمهم بناء على آراء هؤلاء المشرفين و رأي د.حمود النوفلي).
الأمسية الختامية : سيتم فيها إعلان نتائج مسابقة أفضل أخصائي اجتماعي في الولاية ، بالإضافة إلى تدشين استمارة جديدة لتقييم عمل الأخصائي الاجتماعي عقب إنهاء كل حالة ، بالإضافة إلى تكريم المشاركين في الملتقى ، بالإضافة بعض الفقرات الترفيهية (إنشاد ، مسرحية ، شعر ،سحوبات )
برنامج شغل الفئات غير المشاركة :
ننفذ سوق خيري في مدرسة نسيبة بنت كعب في وقت تنفيذ المحاضرة
الأسلوب أو الأداة التي ستقيم بها هذا البرنامج :
استبيان .
استبيان تقييم الملتقى
م العبارة أوافق تماما أوافق لا أعلم لا أوافق لا أوافق تماما
1 المعلومات التي استلمتها قبل المشاركة كانت كافية
2 المستوى العام للملتقى كان ممتازا
3 درجة الارتباط بين أهداف الملتقى و موضوعاته كانت مرتفعة
4 الموضوعات التي تضمنها الملتقى كانت كافية لتغطية أهدافه
5 أتيحت لي الفرصة لتبادل الأفكار و الآراء مع باقي المشاركين إلى حد كبير
6 فعاليات الملتقى أغلبها كانت متكاملة و تسير في تسلسل منطقي
7 مدة الملتقى في أربعة أيام كانت كافية
8 حفل الافتتاح يرقى إلى مستوى الملتقى
9 المستوى العلمي و الخبرة للمشاركين متوافق مع أهداف الملتقى
10 المناقشات خلال ورش العمل كانت ممتازة
11 القاعات التي كانت تقام فيها الفعاليات مناسبة إلى حد كبير
12 الوسائل السمعية و البصرية وأجهزة العرض كانت مناسبة
13 هل لديك إضافات أو مقترحات تود إضافتها لتطوير الملتقى في المرات القادمة -
استمارة : تقييم نسبة نجاح الاخصائي الاجتماعي في إحداث تغيير ايجابي في الحالة
قبل زيارة الاخصائي الاجتماعي:
م العبارة 20% 40% 60% 80% 100%
1 أشعر بأن مشكلتي لا يوجد لها حل
2 مقدار ما أشعر به من خوف وقلق وكثرة التفكير بهذه المشكلة
3 مدى ثقتي بنفسي
4 أشعر بالخوف من مقابلة الاخصائي الاجتماعي
5 أشعر بعدم فائدة وجود الاخصائي الاجتماعي في المدرسة
مجموع النسب التي حصلت عليه =
(اجمع النسب التي حصلت عليه في كل خانة )
أثناء زيارة الاخصائي الاجتماعي:
م العبارة 20% 40% 60% 80% 100%
1 مدى ثقتي بالاخصائي الاجتماعي في حل مشكلتي
2 مدى تجاوب الاخصائي الاجتماعي مع مشكلتي
3 استطاع الاخصائي الاجتماعي أن يقلل من الخوف و القلق الذي كان ينتابني من المشكلة
4 الاخصائي الاجتماعي يتيح لي الحرية في التعبير عن مشكلتي
5 مدى مصداقية الاخصائي الاجتماعي معي
بعد زيارة الاخصائي الاجتماعي :
م العبارة 20% 40% 60% 80% 100%
1 أشعر أن مشكلتي تم حلها
2 تخلصت من مشاعر الخوف و القلق الذي كان يراودني إزاء المشكلة
3 زادت ثقتي بنفسي
4 أشعر بإرتياح تجاه الاخصائي الاجتماعي
5 أشعر بأهمية كبيرة لوجود الاخصائي الاجتماعي في المدرسة .
مجموع التسب=
لمعرفة نسبة نجاح الاخصائي الاجتماعي في إحداث تغيير ايجابي في الحالة ، قم بطرح النسب التي حصلت عليه في جدول (بعد زيارة الاخصائي الاجتماعي ) من جدول (قبل زيارة الاخصائي الاجتماعي .
نسبة نجاح الاخصائي الاجتماعي في إحداث تغيير ايجابي في الحالة = النسبة بعد الزيارة – النسبة قبل الزيارة