1-تنظيم الحياة الاجتماعية بالمدارس لتصبح محببة للطلاب وصالحة لنمو قدراتهم العقلية والوجدانية والجسمية وتنظيم جماعات النشاط المدرسي وتوجيه الطلاب للاندماج فيها.
2-مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم المختلفة .
3-توطيد العلاقات بين المدرسة والبيئة ومؤسسات المجتمع وذلك بتكوين مجالس الآباء وجعل المدارس مركز إشعاع تعليمي واجتماعي ورياضي بواسطة مراكز الخدمة العامة والعمل لخروج الطلاب للبيئة المحلية في رحلات ومعسكرات وتبادل الخبرات النافعة.
4-معاونة المدرسة على أداء دورها التعليمي بجوار دورها في التنشئة الاجتماعية.
5-إحداث التغير والتجديد الذي يجعل من المدرسة وسيلة لتنمية القيادات الاجتماعية الماهرة.
6-مساعدة الطلاب على التكيف وتعود البيئة الاجتماعية المدرسية واكتساب الخبرات التعليمية والاجتماعية لاستمرار الحركة الفكرية بين أفراد المجتمع وتوثيق الروابط العلمية.
7-العمل على تهيئة المدرسة لتصبح بيئة مثالية يدرب الطلبة داخلها على الضوابط الاجتماعية المتعلقة بالقيم والاتجاهات المرغوب فيها وتكوين العلاقات الاجتماعية والتعلم على التعامل الطيب.
8-تزويد الطلاب بما يؤهلهم للقيام بمسئولياتهم وذلك بالأفكار والاتجاهات العقلية و الاجتماعية والدينية من خلال المجتمع الذى تستمد منه المدرسة أيديولوجياتها وفلسفتها الاجتماعية.
9- إنماء الشخصية للطالب وذلك بتدعيم وتكوين القيم الأخلاقية الضابطة وتقوية دوافع العمل والسعي لتحقيق أهداف وغايات المجتمع وطموحاته. (القعيب، 1408هـ-1986مـ)
سعد مسفر القعيب. (1408هـ-1986مـ). الخدمة الاجتماعية المدرسية منهج وتطبيق. الرياض: دار المريخ لنشر والتوزيع.